فصل الصاد مع القاف ص د ق
الصِّدقُ بالكَسْر والفَتح : ضدُّ الكَذِب والكسر أفصح كالمَصْدوقَة وهي من المَصادر التي جاءَت على مَفعولة وقد صَدَقَ يَصدُق صَدْقاً وصِدْقاً ومَصْدوقَةً . أو بالفتح مَصدرٌ وبالكَسْر اسمٌ . قال الرّاغِبُ : الصِّدْق والكَذِب أصلُهُما في القَوْل ماضِياً كان أو ...
فصل الصاد مع القاف ص د ق
الصِّدقُ بالكَسْر والفَتح : ضدُّ الكَذِب والكسر أفصح كالمَصْدوقَة وهي من المَصادر التي جاءَت على مَفعولة وقد صَدَقَ يَصدُق صَدْقاً وصِدْقاً ومَصْدوقَةً . أو بالفتح مَصدرٌ وبالكَسْر اسمٌ . قال الرّاغِبُ : الصِّدْق والكَذِب أصلُهُما في القَوْل ماضِياً كان أو مسْتَقْبلاً وَعْداً كان أو غيره ولا يكونان من القَوْل إلاّ في الخَبَرِ دون غَيْرِه من أنواع الكلام ولذلك قال تعالى : ( ومَنْ أصْدَقُ منَ اللهِ حَديثاً ) ( ومَنْ أصْدَقُ منَ اللهِ قِيلاً ) ( واذكُر في الكِتابِ إسْماعِيلَ إنّه كانَ صادِقَ الوَعْدِ
) . وقد يكونان بالعَرْض في غَيْره من أنْواع الكلام كالاستِفْهام والأمْر والدُعاءِ وذلِك نَحوُ قولِ القائِل : أزَيْدٌ في الدّارِ ؟ فإنّه في ضِمْنِه إخْبار بكَوْنِه جاهِلاً بحالِ زَيْدٍ وكذا إذا قال : واسِني في ضِمْنِه أنّه مُحتاج الى المُواساةِ وإذا قال : لا تُؤْذِني فَفي ضِمْنِه أنه يؤذِيه قال : والصِّدقُ : مطابَقَةُ القَولِ الضّميرَ والمُخْبَرَ عنه مَعاً ومَتَى انْخرَم شرْطٌ من ذلك لم يكُن صِدْقاً تامّاً بل إمّا ألاّ يوصف بالصّدق وإما أن يوصَف تارةً بالصّدق وتارةً بالكَذِب على نظَرين مُختَلِفين كقَوْلِ كافرٍ - إذا قالَ من غَيْر اعتِقاد - : مُحمّدٌ رَسولُ الله فإنّ هذا يصِحُّ أن يُقال : صَدَق ؛ لكَوْنِ المخبَر عنه كذلك . ويصِحُّ أن يُقال : كَذَب ؛ لمُخالَفَةِ قولِه ضَميرَهُ وللوجْهِ الثّاني أكْذَبَ اللهُ المُنافِقينَ حيْثُ قالوا : إنّكَ رسولُ الله فقال : ( واللهُ يشْهَدُ إنّ المُنافِقينَ لكاذِبونَ ) انتهى . يُقال : صَدَقَ في الحَديثِ يَصدُق صَِدْقاً . وقد يتعَدّى الى مَفْعولَين تَقولُ : صدَقَ فُلاناً الحدِيثَ أي : أنْبَأَه بالصِّدْقِ . قال الأعْشى :
فصدَقْتُها وكَذَبْتُها ... والمَرْءُ ينفَعُه كِذابُهْ ومنه قولُه تَعالَى : ( ولقد صَدَقَكُمُ اللهُ وَعْدَه ) وقولُه تعالى : ( لقد صَدَقَ اللهُ رَسولَه الرُّؤْيا بالحَقِّ ) . ومن المجاز : صَدَقوهم القِتالَ وصَدَقوا في القِتال : إذا أقدَمُوا عليهم عادَلوا بها ضِدَّها حين قالوا : كَذَبوا عنه : إذا أحْجَموا . وقال الراغب : إذا وَفَّوْا حَقَّه وفَعَلوا على ما يجِبُ . وقد استعمِل الصِّدقُ هنا في الجَوارح ومنه قَولُه تعالى : ( رِجالٌ صَدَقُوا ما عاهَدُوا اللهَ علَيه ) أي حقّقوا العَهْدَ لِما أظهَروه منأفْعالِهم . وقال زُهَيْر :
لَيْثٌ بعَثَّرَ يصْطادُ الرِّجالَ إذا ... ما اللّيثُ كذّبَ عن أقْرانِه صَدَقا ومن أمثالهم : صَدَقَني سِنَّ بَكْرِه وذلك أنّه لمّا نفَر قال له : هِدَعْ وهي كلمةٌ تُسَكَّنُ بها صِغارُ الإبل إذا نفَرت كما في الصِّحاح وقد مرّ في : ه د ع هكذا في سائِر النُسَخ المَوجودة ولم يَذْكُر فيها ذلك وإنما تعرَّض له في ب ك ر فكأنّه سَها وقلّد ما في العُبابِ فإنّه أحالَه على هدع ولكنّ إحالةَ العُباب صَحيحة وإحالة المُصَنِّفِ غيْرُ صَحيحةٍ . ومن المجاز : الصِّدقُ بالكَسْر : الشِّدّة . وفي العُباب : كُلُّ ما نُسِبَ الى الصّلاح والخَيْر أُضيف الى الصِّدْق . فقيل : هو رَجُلُ صِدْقٍ وصَديقُ صِدْق مُضافَيْن ومَعْناه : نِعْمَ الرّجُلُ هو وكذا امرأةُ صِدْقٍ فإن جعلته نَعْتاً قلت : الرجل الصَّدْق بفَتْح الصّاد وهي صَدْقة كما سيأتي وكذلك ثوبٌ صَدْقٌ . وخِمارُ صِدْق حكاه سيبَوَيْه . وقَولُه عزّ وجَلّ : ( ولقد بَوّأْنا بَني إسْرائِيل مُبَوّأَ صِدْقٍ ) أي : أنزلْناهُم مَنْزِلاً صالِحاً . وقال الرّاغِبُ : ويُعبَّر عن كُلِّ فِعْل فاعِل ظاهِراً وباطِناً بالصِّدق فيُضاف إليه ذلك الفِعْلُ الذي يوصَف به نحْو قوله عزّ وجل : ( في مَقْعَد صِدْقٍ عِنْد مَليكٍ مُقْتَدِر ) وعلى هذا ( أنّ لهم قَدَم صِدْقٍ عنْدَ ربّهم ) وقوله تعالى : ( أدْخِلْني مُدْخَلَ صِدْق وأخرِجْني مُخْرَجَ صِدْق ) ( واجْعَل لي لِسانَ صِدْقٍ في الآخِرِين ) فإن ذلك سؤالٌ أن يجعلَه الله عزّ وجَلَّ صالِحاً بحَيْث إذا أثْنَى عليه مَنْ بعدَه لم يكن ذلِك الثّناءُ كاذِباً بل يَكون كما قالَ الشّاعِر :
إذا نحْنُ أثنَيْنا عليكَ بصالِحٍ ... فأنْتَ كما نُثْني وفوقَ الذي نُثْنيويقال : هذا الرّجُل الصَّدْقُ بالفتح على أنّه نعْتٌ للرّجل فإذا أضَفْت إليه كسَرْت الصّادَ كما تقدّم قريباً قال رؤبَةُ يصِفُ فَرساً :
" والمرْءُ ذو الصِّدْقِ يُبَلِّي الصِّدْقا والصُّدْق بالضّمّ وبضمّتَين : جمع صَدْقٍ بالفتح كرَهْنٍ ورُهُن وأيضاً جمْع صَدوقٍ كصَبور وصَداق كسَحاب وسيأتي بيان كلٍّ منهما . والصَّدِيق كأمِير : الحَبيبُ المُصادِقُ لكَ يُقال ذلك للواحِدِ والجَمْعِ والمؤَنّثِ ومنه قولُ الشاعِر :
نصَبْنَ الهَوَى ثمّ ارتَمَيْنَ قُلوبَنا ... بأعْيُنِ أعْداءٍ وهُنّ صَديقُ كما في الصِّحاح وفي التّنْزيل : ( فَما لنا مِن شافِعِين . ولا صَديقٍ حَميمٍ ) فاستَعْمَله جمْعاً ألا تَراه عطَفَه على الجَمْع وأنْشَد اللّيث :
إذِ النّاسُ ناسٌ والزمانُ بغِرّةٍ ... وإذْ أمُّ عَمّارٍ صَديقٌ مُساعِفُ وقال ابنُ دُرَيد : أخبرنا أبو عُثْمان عن التّوّزِي : كان رُؤْبَة يَقْعُد بعد صلاة الجُمُعة في أخْبِية بني تَميم فيُنْشِد وتجْتَمع الناسُ إليه فازْدَحَموا يوماً فضيّقوا الطريقَ فأقبلَت عَجوزٌ معها شيءٌ تحمِله فقال رؤْبَة :
" تنحّ للعَجوزِ عن طَريقها
" قد أقبَلَت رائحةٌ من سُوقِها
" دَعْها فَما النّحوِيُّ من صَديقها أي : من أصدِقائها . وقال آخر - في جمْع المُذَكّر - :
لعَمْرِي لَئن كُنْتُم على اللأْيِ والنّوَى ... بكُم مثْلُ ما بي إنّكم لصَديقُ وأنشد أبو زَيْد والأصمَعي لقَعْنَب ابنِ أمِّ صاحِبٍ :
ما بالُ قومٍ صَديقٍ ثمّ ليسَ لهم ... دينٌ وليس لهم عَقْلٌ إذا ائْتُمِنوا وقيل : هي أي : الأنثَى بهاءٍ أيضاً نقلَه الجوهَري أيضاً . قال شيخُنا : وكونُها بالهاء هو القِياسُ وامْرأةٌ صَديقٌ شاذّ كما في الهَمْع وشرْحِ الكافِية والتّسْهيل لأنه فَعيلٌ بمعنى فاعِل وقد حكَى الرّضِي - في شرْح الشّافية - أنّه جاءَ شيءٌ من فَعيلٍ كفاعِلٍ مُسْتَوياً فيه الذّكَر والأنثى ؛ حَمْلاً على فَعيلٍ بمعنى مَفْعول كجَديرٍ وسَديس وريح خَريق ورَحمةُ الله قَريبٌ قال : ويَلزَم ذلِك في خَريقٍ وسَديسٍ ومثلُه للشّيْخٍ ابنِ مالِك في مُصنّفاتِه . ثمّ هل يُفرَّقُ بين تابِعِ المَوصوفِ أو لا ؟ مَحَلُّ نظَرٍ وظاهِرُ كلامِهم الإطلاق إلا أنّ الإحالة على الذي بمَعْنى مَفْعولٍ ربّما تقيّد فتدبّر . ج : أصدِقاءُ وصُدَقاءُ كأنصِباءَ وكُرَماءَ وصُدْقانٌ بالضم وهذه عن الفَرّاءِ جج : أصادِقُ وهو جمْع الجَمْع وقال ابنُ درَيْدٍ : وقد جمَعُوا صَديقاً : أصادِق على غيْر قِياس إلا أن يكونَ جمْعَ الجمعِ فأمّا جمعُ الواحِد فَلا . وأنشدَ ابنُ فارِس في المَقاييس :
فلا زِلْن حَسْرى ظُلَّعاً إنْ حَمَلْنها ... إلى بَلَدٍ ناءٍ قَليلِ الأصادِق وقال عُمارةُ بنُ طارِق :
" فاعْجَلْ بغَرْبٍ مثل غَرْبِ طارِقِ
" يُبْذَل للجيرانِ والأصادِقِ وقال :
" وأنكَرْتُ الأصادِقَ والبِلادَا ويُقالُ : هو صُدَيّقِي مُصَغَّراً مُشدَّداً أي : أخَصُّ أصْدِقائي وإنّما يُصَغَّرُ على جِهَة المدْح كقوْل حُبابِ بنِ المُنذِر : أنا جذَيْلُها المُحَكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب . والصّدَاقَة : إمْحاضُ المحبّة . وقالَ الرّاغِبُ : الصّداقَةُ : صِدْق الاعْتِقاد في المَوَدّة وذلكَ مُخْتَصٌّ بالإنْسانِ دونَ غيْرِه . وقالَ شَمِر : الصّيْدَقُ كصَيْقَل : الأمينُ وأنْشَدَ قولَ أميّة بنِ أبي الصّلْت :
فيها النّجومُ طَلَعْنَ غيرَ مُراحَةٍ ... ما قال صَيْدَقُها الأمينُ الأرْشَدُ وقال أبو عَمْرو : الصّيْدَقُ : القُطْبُ . وقال كُراع : هو النّجْم الصّغير اللاّصِقُ بالوُسْطى من بَناتِ نعْش الكُبْرى . وقال غيرُه : هو المُسَمّى بالسُّها وقد شُرِحَ في تركيب ق و د فراجِعْه . وقال أبو عَمْرو : قيلَ : الصّيْدَق المَلِك . والصَّدْقُ بالفتح : الصُّلْبُ المُسْتَوي من الرِّماح والسّيوفِ . يُقالُ : رُمْحٌ صَدْقٌ وسيفٌ صَدْق أي : مُسْتَوٍ . قال أبو قَيس بنُ الأسْلَت :
صَدْقُ حُسامٍ وادقٍ حدُّه ... ومُجْنَإٍ أسْمَرَ قَرّاعِقال ابنُ سِيدَه : وظنّ أبو عُبَيْدٍ الصَّدْقَ في هذا البَيْتِ الرُّمْحَ فغلِط . والصَّدْقُ أيضاً : الصُّلْب من الرِّجال . ورَوى الأزهَريُّ عن أبي الهيثَم أنّه أنشَدَه لكَعْب :
وفي الحِلْمِ إدْهانٌ وفي العَفْوِ دُرْبَةٌ ... وفي الصِّدْقِ منْجاةٌ من الشّرِّ فاصْدُقِ قال : الصِّدقُ هنا : الشّجاعةُ والصّلابَة . يقول : إذا صَلُبْتَ وصَدَقْتَ انْهَزَم عنْكَ من تَصْدُقُه وإن ضعُفْتَ قَويَ عليك واستَمْكَن منك . رَوى ابنُ بَرّيّ عن ابنِ دُرُسْتَوَيهِ قال : ليْس الصِّدْقُ من الصّلابةِ في شَيْءٍ ولكِنّ أهلَ اللّغة أخذُوه من قوْل النّابِغة :
" في حالِك اللّوْنِ صَدْقٍ غيرِ ذي أوَدِ وقالَ : وإنّما الصَّدْقُ الجامِعُ للأوْصافِ المَحْمودَة والرُّمحُ يوصَف بالطّولِ واللّينِ والصّلابَة ونَحْو ذلك . وقالَ الخَليلُ : الصَّدْقُ : الكامِلُ من كُلِّ شيءٍ يُقال : رجل صَدْقٌ وهيَ صَدْقَةٌ . قال ابن دُرُسْتَوَيْهِ : وإنّما هذا بمَنزِلة قولِك : رجلٌ صَدْقٌ وامرأة صَدْقٌ فالصَّدْق من الصِّدْقِ بعَيْنِه والمعنى أنه يَصْدُق في وَصْفِه من صَلابَة وقوّةٍ وجَوْدةٍ قال : ولو كانَ الصَّدقُ الصُّلْبَ لقِيلَ : حَجَرٌ صَدْقٌ وحَديدٌ صَدْق قال : وذلِك لا يُقال . وقومٌ صَدْقون ونِساءٌ صَدْقاتٌ قال رؤبةُ يصِف الحُمُرَ :
" مَقْذوذَةُ الآذانِ صَدْقاتُ الحَدَقْ أي : نوافِذُ الحَدَق وهو مَجاز . ومن المَجازِ : رجُلٌ صَدْق اللِّقاءِ أي : الثّبْتُ فيه . وصَدْق النّظَرِ وقد صَدَقَ اللِّقاءَ صَدْقاً قالَ حسّانُ بنُ ثابِت رضيَ اللهُ عنه :
صَلّى الإلهُ على ابنِ عَمْرٍو إنّه ... صَدَقُ اللِّقاءِ وصَدْقُ ذلِك أوفَقُ وقومٌ صُدْقٌ بالضمّ مثل : فَرس وَرْد وأفراس وُرْد وجَوْن وجُون وهذا قد سبَقَ في قوله : وبالضّمِّ وبضَمّتَيْن : جمعُ صَدْقٍ فهو تَكْرار . ومِصْداقُ الشّيءِ : ما يُصَدِّقُه . ومنه الحَديثُ : إن لكُلِّ قوْلِ مِصْداقاً ولكُلِّ حقٍّ حَقيقَة . وشُجاعٌ ذو مِصْدَقٍ كمِنْبَر هكذا في العُبابِ والصِّحاح أي : صادِقُ الحَمْلَة . وفَرَسٌ ذو مِصْدَقٍ : صادِقُ الجَرْيِ كأنّه ذو صِدْقٍ فيما يعِدُك من ذلك نقله الجَوْهَريُّ وهو مَجازٌ وأنشدَ لخُفافِ بنِ نُدْبَة :
إذا ما اسْتَحّمت أرْضُه من سَمائِه ... جَرَى وهْوَ مَوْدوعٌ وواعِدُ مَصْدَقِيقول : إذا ابتلّتْ حوافِرُه من عَرَق أعالِيه جَرَى وهو مَتْروكٌ لا يُضرَبُ ولا يُزْجَرُ ويصْدُقك فيما يعِدُك البُلوغ الى الغَايَة . والصّدَقَة مُحَرَّكَة : ما أعْطَيْتَه في ذاتِ اللهِ تَعالَى للفُقراءِ . وفي الصّحاح ما تصدَّقْتَ به على الفُقَراءِ . وفي المُفردات : الصّدَقة : ما يُخرِجُه الإنسانُ من مالِه على وجْهِ القُرْبةِ كالزّكاة لكن الصّدَقَة في الأصل تُقالُ للمتطَوَّع به والزّكاة تُقال للواجِب وقيل : يُسمّى الواجِبُ صَدَقة إذا تحرّى صاحِبُه الصِّدقَ في فِعْله . قال اللهُ عزّ وجل : ( خُذْ مِن أمْوالِهِم صَدَقَة ) وكذا قولُه تَعالى : ( إنّما الصّدَقاتُ للفُقَراءِ والمَساكِين ) . والصّدُقَة بضمّ الدّال . والصُّدْقة كغُرْفَة وصَدْمَة وبضمّتَيْن وبفتْحَتَيْن وككِتاب وسَحاب سَبع لُغاتِ اقْتَصَر الجوهَريُّ منها على الأولَى والثّانِيَة والأخيرَتَيْن : مَهْرُ المَرْأة وجمْعُ الصّدُقَةِ كنَدُسَة : صدُقاتٌ . قال الله تعالى : ( وآتُوا النِّساءَ صَدُقاتِهِنّ نِحْلَةً ) وجمْعُ الصُّدْقةِ بالضّمّ : صُدْقاتٌ وبه قرأ قَتادَةُ وطَلحَةُ بنُ سُلَيْمان وأبو السَّمّالِ والمَدَنيّون . ويقال : صُدَقات بضم ففَتْح وصُدُقات بضمّتين وهي قِراءَة المَدنيّين وهي أقْبَحُها وقرأ إبراهيمُ ويَحْيَى بنُ عُبَيْد بن عُمَيْر : صُدْقَتهن بضمٍّ فسُكون بغير ألف وعن قَتادَة صَدْقاتِهِن بفَتْح فسُكون . وقال الزّجّاجُ : ولا يُقرأُ من هذِه اللُغاتِ بشَيْءٍ ؛ لأنّ القِراءَةَ سُنّةٌ . وفي حَديث عمر رضي الله عنه : لا تُغالُوا في الصَّدُقات وفي رِواية : لا تُغالُوا في صُدُقِ النِّساء هو جمْعُ صَداقٍ . وفي اللِّسان : جمعُ صِداق في أدْنَى العدَدِ أصْدِقَةٌ والكَثير صُدُقٌ . وهذان البِناءَانِ إنّما هما على الغالِب وقد ذكرَهُما المُصنِّفُ في أول المادّة . وصُدَيْق كزُبَيْر : جبَل . وصُدَيْق بنُ مُوسَى بنِ عبْدِ الله بنِ الزُبَيْر بنِ العوّام رَوَى عن ابن جُرَيج . قُلت : وقد ذكره ابنُ حِبّان في ثِقاتِ التّابِعين وقال : يَرْوي عن رجُلٍ من أصحابِ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم وعنه عُثْمانُ بنُ أبي سُلَيمان وحَفيدُه عَتيقُ بنُ يعْقوب بنِ صُدَيْق محدِّث مشهور . وإسماعِيل بنُ صُدَيْق الذّارِع شيخٌ لإبراهيم بن عَرْعَرة مُحدِّثان . وفاتَه : حمدُ بنُ أحمد بنِ محمد بن صُدَيْق الحَرّاني عن عبْدِ الحَق بنِ يوسُف وأخوه حَمّاد بن أحمد : حدّث . والصِّدّيق كسِكّيت مثّلَه الجوهَريُّ بالفِسّيق . قال صاحبُ اللّسانِ ولقد أساءَ التّمْثيلَ به في هذا المَكان : الكَثيرُ الصِّدْق إشارةً الى أنّه للمُبالَغة وهو أبلَغُ من الصَّدُوقِ كما أنّ الصّدوقَ أبلغُ من الصَّديقِ وفي الحَديث : لا يَنْبَغي لصِدّيقٍ أنْ يكونَ لعّاناً . وفي الصِّحاح : الدّائِم التّصْديق . ويكونُ الذي يُصَدِّقُ قولَه بالعَمَل . وفي المُفْرَدات : الصِّدِّيق : مَنْ كثُر منه الصِّدقُ وقيل : بل مَنْ لم يكذِب قطّ . وقيلَ : بل مَنْ لا يتأتّى منه الكذِبُ ؛ لتعَوُّده الصِّدقَ وقيل : بل مَنْ صَدَق بقَوْله واعتِقاده وحقّق صِدقَه بفعْلِه . قال الله تعالى ( واذْكُرْ في الكِتابِ إبْراهيمَ إنّه كانَ صِدّيقاً نَبيّاً ) وقال الله تعالى : ( وأمُّه صِدّيقَةٌ كانا يأْكُلانِ الطّعام ) أي : مُبالغة في الصِّدقِ والتّصْديقِ على النّسَب أي : ذاتُ تَصْديقٍ . والصِّدّيق أيضاً : لقَب أبي بكْرٍ عبْدِ اللهِ بنِ أبي قُحافَةَ عُثْمان رضيَ اللهُ عنهما : شيخُ الخُلَفاءِ الرّاشِدينَ . وقولُه تَعالَى : ( والذي جاءَ بالصّدْقِ وصدّقَ بهِ ) رُوِي عن عَلي رضي الله عنه قال : الذي جاءَ بالصّدْق محمّدٌ صلّى الله عليه وسلّم والذي صدّق به أبو بكْرٍ رضي اللهُ عنه . والصِّدّيق : اسمُ أبي هِنْد التّابِعيّ وهو أحدُ المَجاهيلِ رَوى عن نافِعٍ موْلَى ابنِ عمَر وعنه أبو خالدٍ الدّالانيُّ . وقال ابنُ ماكُولا : اسمُه إبراهيمُ بنُ مَيْمون الصّائِغ فقولُ المُصنِّفِ فيه : التّابِعيّ محلُّ نظَر . وأبو الصّدِّيق : كُنيَةُ بكْرِ بن عمْرٍو النّاجي البَصْريّ كذا في العُباب ومثلُه في الكُنَى لابن المُهَنْدِس . وفي كتاب الثِّقاتِ : هو بَكْرُ بنُ قيْسٍ الناجِي وهو تابِعيٌّ يروِي عن أبي سَعيدٍ الخُدْريِّ وعنه ثابتٌ البُنانيُّ مات سنة ثَمانينومائَة زادَ المِزِّيّ : من الرّواة عنه قَتادَة فقَولُ المُصنِّف - فيما تقدّم التّابِعيّ ينبَغي أن يُذْكَر هنا . وخُشْنامُ بنُ صَديقٍ كأمِيرٍ أو سِكّيتٍ ذكر الإمامُ ابنُ ماكُولا فيه الوَجْهَيْن : التّخْفيفَ والتّشْديدَ : مُحدِّث . وقال أبو الهَيثَم : من كَلام العَرَب : صدَقْتُ اللهَ حَديثاً إنْ لم أفعَلْ كَذا : يَمينٌ لهُم أي : لا صَدَقْتُ الله حَديثاً إنْ لمْ أفْعَل كذا . ويقال : فعَلَه في غِبّ صادِقَةٍ أي : بعْدَ ما تبيّنَ له الأمْرُ نقله ابنُ دُرَيد . وأصْدَقَها حتى تزوّجَها : جعلَ لها صَداقاً وقيل : سَمّى لها صَداقَها وفي الحديث : ليسَ عندَ أبوَيْنا ما يُصْدِقانِ عنا أي : يؤدّيان الى أزواجِنا الصّداق . ولَيْلَةُ الوَقودِ تُسمّى السَّدَق بالسين المُهملة وبالصّادِ لحْن . قلتُ : وقد مرّ له أنه بالسّين والذّالُ مُعْجَمة محركة معرَّب سَذَهْ ونقله الجوهَريّ أيضاً فانظُر ذلك . وصدّقه تصْديقاً : قبِل قولَه وهو ضِدّ كذّبه وهو قوله تعالى : ( وصدّقَ بهِ ) قال الراغب : أي حقّق ما أوْرَدَه قولاً بما تحرّاه فعلاً . وصدّقَ الوَحْشيُّ : إذا عَدا ولم يَلْتَفِت لما حُمِل عليه نقلَه ابن دُرَيْد وهو مجاز . والمُصَدِّق كمُحَدّث : آخِذ الصَّدَقات أي : الحُقوق من الإبل والغَنَم يقبِضها ويجْمَعُها لأهل السّهْمان . والمُتَصَدِّق : مُعْطيها وهكذا هو في القُرآن وهو قولُه تعالى : ( وتصدّق علَيْنا إنّ الله يَجْزي المُتَصَدِّقين ) . وفي الحديث : تصدّقوا ولو بشِقِّ تَمْرَةٍ . هذا قول القُتَيْبِيّ وغيرِه . وقال الخَليل : المُعْطي مُتَصَدِّق والسائِلُ مُتصدِّق وهما سواء . وقال ابنُ السِّيد - في شرح أدب الكاتب لابن قُتَيْبة - : يقال : تصدَّقَ : إذا سأل الصّدَقَة نقله عن أبي زيْد وابنِ جِنّي . وحكىابنُ الأنباريّ في كتابِ الأضْدادِ مثلَ قولِ الخَليل . قال الأزهَريّ : وحُذّاق النّحْويين يُنْكِرونَ أن يُقال للسّائِل مُتصدِّق ولا يُجيزونه قال ذلك الفَرّاءُ والأصمَعي وغيرُهُما . والمُصادَقَة والصِّداقُ ككِتاب : المُخالّة كالتّصادُقِ والصّداقَة وقد صَدَقه النّصيحَةَ والإخاءَ : أمْحَضَه له . وصادَقَه مُصادَقةً وصِداقاً : خالَلَهُ والاسْمُ الصّداقَةُ . وتَصادَقا في الحَديثِ وفي المودّةِ : ضدُّ تَكاذَبا . وقال الأعْشى : ة زادَ المِزِّيّ : من الرّواة عنه قَتادَة فقَولُ المُصنِّف - فيما تقدّم التّابِعيّ ينبَغي أن يُذْكَر هنا . وخُشْنامُ بنُ صَديقٍ كأمِيرٍ أو سِكّيتٍ ذكر الإمامُ ابنُ ماكُولا فيه الوَجْهَيْن : التّخْفيفَ والتّشْديدَ : مُحدِّث . وقال أبو الهَيثَم : من كَلام العَرَب : صدَقْتُ اللهَ حَديثاً إنْ لم أفعَلْ كَذا : يَمينٌ لهُم أي : لا صَدَقْتُ الله حَديثاً إنْ لمْ أفْعَل كذا . ويقال : فعَلَه في غِبّ صادِقَةٍ أي : بعْدَ ما تبيّنَ له الأمْرُ نقله ابنُ دُرَيد . وأصْدَقَها حتى تزوّجَها : جعلَ لها صَداقاً وقيل : سَمّى لها صَداقَها وفي الحديث : ليسَ عندَ أبوَيْنا ما يُصْدِقانِ عنا أي : يؤدّيان الى أزواجِنا الصّداق . ولَيْلَةُ الوَقودِ تُسمّى السَّدَق بالسين المُهملة وبالصّادِ لحْن . قلتُ : وقد مرّ له أنه بالسّين والذّالُ مُعْجَمة محركة معرَّب سَذَهْ ونقله الجوهَريّ أيضاً فانظُر ذلك . وصدّقه تصْديقاً : قبِل قولَه وهو ضِدّ كذّبه وهو قوله تعالى : ( وصدّقَ بهِ ) قال الراغب : أي حقّق ما أوْرَدَه قولاً بما تحرّاه فعلاً . وصدّقَ الوَحْشيُّ : إذا عَدا ولم يَلْتَفِت لما حُمِل عليه نقلَه ابن دُرَيْد وهو مجاز . والمُصَدِّق كمُحَدّث : آخِذ الصَّدَقات أي : الحُقوق من الإبل والغَنَم يقبِضها ويجْمَعُها لأهل السّهْمان . والمُتَصَدِّق : مُعْطيها وهكذا هو في القُرآن وهو قولُه تعالى : ( وتصدّق علَيْنا إنّ الله يَجْزي المُتَصَدِّقين ) . وفي الحديث : تصدّقوا ولو بشِقِّ تَمْرَةٍ . هذا قول القُتَيْبِيّ وغيرِه . وقال الخَليل : المُعْطي مُتَصَدِّق والسائِلُ مُتصدِّق وهما سواء . وقال ابنُ السِّيد - في شرح أدب الكاتب لابن قُتَيْبة - : يقال : تصدَّقَ : إذا سأل الصّدَقَة نقله عن أبي زيْد وابنِ جِنّي . وحكىابنُ الأنباريّ في كتابِ الأضْدادِ مثلَ قولِ الخَليل . قال الأزهَريّ : وحُذّاق النّحْويين يُنْكِرونَ أن يُقال للسّائِل مُتصدِّق ولا يُجيزونه قال ذلك الفَرّاءُ والأصمَعي وغيرُهُما . والمُصادَقَة والصِّداقُ ككِتاب : المُخالّة كالتّصادُقِ والصّداقَة وقد صَدَقه النّصيحَةَ والإخاءَ : أمْحَضَه له . وصادَقَه مُصادَقةً وصِداقاً : خالَلَهُ والاسْمُ الصّداقَةُ . وتَصادَقا في الحَديثِ وفي المودّةِ : ضدُّ تَكاذَبا . وقال الأعْشى :ولقد أقطَعُ الخَليلَ إذا لمْ ... أرْجُ وصْلاً إنّ الإخاءَ الصِّداقُ وفي التنزيل : ( إنّ المُصَّدِّقينَ والمُصَّدِّقات ) وأصله المُتَصَدّقين والمُتَصَدِّقات فقُلِبَت التّاءُ صاداً وأُدغِمَت في مثلِها وهي قِراءَة غيرِ ابن كَثيرٍ وأبي بكْر فإنّهما قرآ بتخفيفِ الصّاد وهم الذين يُعطون الصَّداقات . ومما يُستَدْرَك عليه : التَّصْداقُ بالفَتْح : الصِّدْق . والمُصدِّق كمُحدِّث : الذي يُصدِّقُك في حَديثك . ورجلٌ صِدْقٌ وامرأة صِدْقٌ : وُصِفا بالمَصْدر . وصِدْقٌ صادِقٌ كقولهم : شِعْرٌ شاعِر يريدون المبالغةَ . وقال الرّاغِب : وقد يُستَعْمل الصِّدْقُ والكَذِبُ في كلِّ ما يحِقُّ ويحصُلُ عن الاعْتِقادِ نحو صَدَقَ ظنّي وكَذَب . قلت : ومنه قولُه تعالى : ( ولقد صَدق عليهم إبْليسُ ظنَّه ) بتخفيف الدّال ونصْب الظّنِّ أي : صَدَق عليهم في ظنّه . قال الفرّاءُ : ومن قَرأ بالتّشديدِ فمعْناه أنه حقّقَ ظنّه حينَ قال : ( ولأُضِلّنّهم ولأمَنّينّهم ) لأنه قال ذلك ظانّاً فحقّقَهُ في الضّالّينَ . وقال أبو الهَيْثَم : صدَقَني فُلانٌ أي : قال ليَ الصِّدْقَ . وقال غيرُه : صدَقَه النّصيحةَ والإخاءَ أي : أمْحَضَه له . وحمْلةٌ صادِقةٌ كما قالوا : ليسَت لها مَكْذوبةٌ وهو مَجاز . وقول أبي ذؤيب :
نَماهُ من الحَيَّيْنِ قِرْدٌ ومازِنٌ ... لُيوثٌ غَداةَ البأسِ بيضٌ مَصادِقُ يجوز أن يكونَ جمعَ صَدْقٍ على غيْر قِياسٍ كمَلامِحَ ومَشابِهَ ويجوز أن يكونَ على حذْفِ المُضاف أي ذُوو مَصادِقَ فحذَف . والمَصْدَق بالفتح : الجِدُّ وبه فسّر بعضُهم قولَ دُرَيْد بنِ الصِّمّة :
وتُخرِجُ منه صَرّةُ القوْم مَصْدَقاً ... وطولُ السُّرَى دُرِّيَّ عَضْبٍ مُهنَّدِ والمَصْدَق : الصّلابة عن ثَعْلب . وصدّق عليه كتصَدّق أراه فعّل في معنى تفعّل ومنه قولُه تعالى : ( فلا صَدّق ولا صلّى ) قال ابنُ بَرّي : وذكَر ابنُ الأنْباري أنه جاءَ تصدّق بمعنى سأل وأنْشَد :
ولو انّهم رُزِقوا على أقْدارِهم ... لَلَقيتَ أكثرَ من تَرَى يتصدَّقوفي حَديثِ الزّكاة : لا تُؤخَذُ في الصَّدَقة هَرِمةٌ ولا تَيْس إلا أن يَشاءَ المُصَدّق رواه أبو عُبيدٍ بفَتْح الدّال والتّشديدِ يُريدُ صاحبَ الماشيَةِ الذي أخِذَتْ صدقَةُ مالِه وخالَفَه عامّة الرّواة فقالوا : بكَسْرِ الدّالِ وهو عامِل الزّكاة الذي يَسْتَوْفيها من أربابها صدّقَهم يُصدِّقُهم فهو مُصدِّقٌ . وقال أبو موسى : الرِّوايةُ بتَشْديد الصّادِ والدّال معاً وكسر الدّال وهو صاحب المال وأصله المُتَصَدِّق فأُدْغِمَت التاءُ في الصاد والاستثناءُ من التيس خاصة فإنّ الهَرِمةَ وذاتَ العُوار لا يجوز أخْذُهما في الصّدَقة إلا أن يكونَ المالُ كُلُّه كذلك عند بعضِهم وهذا إنّما يتّجِه إذا كان الغَرضُ من الحَديثِ النّهْيَ عن أخْذِ التّيْس ؛ لأنّه فَحْلُ المَعِز وقد نَهَى عن أخذِ الفَحْل في الصّدَقة ؛ لأنه مُضِرٌّ بربِّ المالِ ؛ لأنه يعِزُّ عليه إلا أنْ يسْمَحَ به فيُؤخَذ . والذي شرَحه الخَطّابيُّ في المَعالِم أنّ المُصَدِّق بتخْفيف الصّاد : العاملُ وأنّه وَكيلُ الفُقراءِ في القَبْضِ فلَه أنْ يتصرّفَ لهم بما يَراه ممّا يؤَدّي إليه اجتِهادُه . وسِكّةُ صَدَقَة : من سِكَك مَرْوَ نقله الصّاغانيُّ . وقال ابنُ درَيْد : تمْرٌ صادِقُ الحَلاوَةِ : إذا اشتدّتْ حَلاوتُهُ . وكأمِير : عَبدُ الله بنُ أحمَدَ بن الصَّدِيق عن مُحمّدِ بنِ إبراهيم البُوشَنْجِيّ وعنه البُرْقانيّ . وجعْفرُ بنُ محمدِ بنِ محمدِ بنِ صَديقٍ النّسَفِيّ أبو الفَضْل عن البَغَوي . وصَديقُ بنُ عبدِ الله النَّيْسابُوري رحَلَ وسمِعَ من جَبْر بنِ عرَفَة . وأبو نَصْر أحمد بن محتاج بن رَوْح بن صَديق النَّسَفيّ عن محمد بن المُنذِر شكَّر وعنه أبو علي البَردَعِيّ وقال فيه : لَيّن كذا في التّبْصير . وصَدَقةُ بنُ يَسار الجَزَرِيُّ سكَن مكّةَ رَوَى عن ابنِ عُمَر وعنه مالِك والثّوْرِيُّ . وصَدَقَة أبو تَوْبَة يَرْوي عن أنَسِ بنِ مالِكٍ وعنه مُعاويَةُ بنُ صالِح كذا قاله ابنُ حِبّان . وقال المِزّي : هو أبو صَدَقَة مولَى مالِكِ بنِ أنَس اسمه تَوْبَة روى عنه شُعْبَةُ . قال : وأبو صَدَقَة العِجْلِيُّ اسمُه سُلَيْمان بن كِندِير رَوَى عن ابنِ عُمَرَ وعنه قُرَيْشُ بنُ حيّان . ونَجْمٌ صادِقٌ ومِصْداقٌ : لم يُخْلِف . والفَجْر الصّادِق مَعروف وهو مَجاز . والصّادِق : لقَبُ جعْفر بن مُحمّد بنِ عَلي بن الحُسَيْن . وأيضً : لقَب أبي محمّدٍ منصور بن مُظفّرِ بنِ محمّدِ بن طاهِرٍ العُمَريّ وإليه نُسِبت الطّريقةُ الصّادقِيّة وقد ذَكَرْناها في عِقْد الجَوْهر الثّمين
الطَّوْق : حَلْيٌ يُجعَلُ للعُنُق . وكُلّ ما اسْتَدارَ بشيءٍ فهو طَوْق كطَوْق الرَّحَى الذي يُدير القُطْب ونحو ذلِك . ج : أطْواقٌ . وتطوَّق : لبِسَه هو مُطاوِع طوّقَه تطْويقاً : إذا ألْبَسَه الطّوْقَ . والطّوْقُ : الوُسْعُ والطّاقَةُ وأنشَدَ اللّيْثُ :
" كُلُّ امْرئٍ مُجاهِدٍ بطَوْقِه
" والثّورُ يحمِي أنفَه برَوْقِهِ يقول : كُلّ امرئٍ مكلّف ما أطاق . وقال غيرُه : الطَّوْق : الطّاقةُ أي : أقصَى غايَتِه وهو اسمٌ لمِقْدار ما يُمكِن أن يفْعَلَه بمَشقّةٍ منه . وقال ابنُ دُريد : الطَّوقُ : حابول النّخْل وهو الكَرُّ الذي يُصعَدُ به الى النّخْلَة ويقال له : البَرْوَنْد بالفارسيّة قال الشاعِر يصفُ نخْلَة :
ومَيّالةٍ في رأسِها الشّحْمُ والنّدى ... وسائِرُها خالٍ من الخَيْرِ يابِسُ
تهيّبَها الفِتيانُ حتّى انْبَرى لها ... قَصيرُ الخُطا في طوْقِه مُتَقاعِسُ
ومالِكُ بن طَوْق بنِ عَتّاب بنِ زافِر بنِ مُرّةَ بنِ شُرَيحِ بنِ عبْدِ الله بنِ عَمرو بنِ كُلْثوم بنِ مالِك بن عتّاب بن سعْد بنِ زُهير بن جُشَم بن بَكْر بن حَبيب بنِ عَمْرو بن غَنْم بنِ تغْلِب : كان في زَمَن الخليفةِ هارون الرّشيد رحِمه الله تعالى وهو صاحِبُ رَحَبَة مالِك المُضافَةِ إليه على الفُرات . قلت : ومن ولَدِه محمد بنُ هارون بنِ إبراهيم بنِ الغنم بن مالك الذي قدِم اليَمَن قاضِياً صُحْبة محمد بنِ زِياد الذي اختطّ مدينَة زَبيد - حرَسَها الله تعالى - وله ذُرّيّةٌ بها طيِّبة يأتى ذِكرُهم في ع م ق إن شاءَ الله تعالى . وفي المثَل : كبِر عَمْرو عن الطَّوْق هكذا في العُباب والأمْثال لأبي عُبيد . والمَشهور : شَبّ عَمْرٌو عن الطّوق كما في أكثر كُتُب الأمثال يُضرَب لمُلابِس ما هو دونَ قَدْرِه . قال المُفضَّل : أولُ من قال ذلك جَذيمة الأبرَشُ . وعَمْرو هذا هو عَمرو بنُ عَديّ بنِ نصْرِ ابنُ أختِه . وكان خالُه جَذيمة ملِكُ الحيرة قد جمَع غِلْماناً من أبناءِ المُلوكِ يخدِمونَه منهم عَديُّ بنُ نَصْر وكان جَميلاً وسيماً فعشقَتْهُ رَقاشِ أختُ جَذيمةَ فقالت له : إذا سَقَيْت الملِكَ فسَكِرَ فاخطُبْني إليه فسَقى عَديٌّ جَذيمة ليلةً وألْطَفَ له في الخِدمة فأسرعَت الخمرُ فيه فلما سكِر قال له : سَلْني ما أحبَبْت فقال : زوّجْني رَقاش أُختَ قال : ما بِها عنْكَ رغْبة قد فعَلْتُ فعلِمَتْ رَقاش أنه سيُنكِر ذلك إذا أفاقَ فقالَت للغُلام ادْخُل على أهلِك الليلةَ ففَعلَ أي : دخَل بها وأصبحَ في ثِيابٍ قد لبِسَها جُدُدٍ وتطيّب من طِيب فلما رآهُ جَذيمةُ قال : يا عَديُّ ما هذا الذي أرَى ؟ قال : أنكَحْتَني أختَك رَقاش البارِحَةَ فقال : ما فعَلْتُ ثم وضَع يدَه في التُراب وجعلَ يضرِبُ وجهَه ورأسَه وأقْبَلَ على رَقاش وقال :
حدِّثيني وأنتِ غيْرُ كَذوبِ ... أبِحُرٍّ زَنَيْتِ أم بهَجينِ
أم بعَبْدٍ وأنتِ أهلٌ لعَبْدٍ ... أم بدونٍ وأنتِ أهلٌ لدونِ وفي نسخة : فأنت أهل . قالت بل زوّجْتَني كُفُؤاً كريماً من أبناء المُلوك فأطْرَق جَذيمَةُ ساكِتاً فلما أخبِرَ عَديٌّ بذلك خافَ على نفسِه فهرَب منه ولحِق بقوْمِه وبلادِه ومات هُنالِك وعلِقَت منه رَقاش فأتت بابْنٍ سمّاهُ جَذيمَةُ عَمْرواً وتبنّاه أي : اتّخَذَه ابْناً له وأحبّه حُبّاً شديداً وكان جَذيمةُ لا يولَدُ له فلمّا ترعْرَعَ وبلغ ثماني سِنين كان يخرُج مع عدّة من الخدَم يجْتَنون للملِك الكَمْأةَ فكانوا إذا وجَدوا كمْأةً خِياراً أكَلوها وأتَوا بالباقي الى الملِك وكان عَمْرو لا يأكُلُ منه أي مما يجْتَني ويأتي به جَذيمةَ كما هو فيضَعُه بين يدَيْه ويقول :
هذا جَنايَ وخِيارُهُ فيه ... إذ كُلُّ جانٍ يدُه الى فِيهِفذهبَت كلمتُه مثلاً . ثم إنّه خرج يوْماً وعلَيْه حَليٌ وثِيابٌ فاستُطير ففُقِد زَماناً فضُربَ في الآفاقِ فلم يوجَدْ وأتى علَى ذلك ما شاءَ الله ثم وجدَه مالِكٌ وعَقيلٌ ابنا فارجٍ كذا في العُباب ويُقال : ابنا فالِج أيضاً باللاّم كما في شرْح الدُرَيْديّة لابن هِشام اللّخْمي : رجُلان من بَلْقَيْن أي بَني القَيْن كانا متوجّهين الى جَذيمَة بهَدايا وتُحَف فبَيْنَما هُما نازِلان بوادٍ من الأودِية في السّماوةِ انْتهى إليْهِما عمْرو بنُ عَديّ وقد عفَتْ أظفارُه وشَعْرُه فسألاه : من أنتَ ؟ فقال : ابنُ التّنوخِيّة فلَهيا عنه فقالا لجاريةٍ معَهُما : أطْعِمينا فأطْعَمَتْهُما فأشار عمْرو إليها أنْ أطْعِميني فأطْعَمَته ثم سقتْهُما فقال عَمْرو : اسقِيني فقالت الجاريَة : لا تُطْعِمِ العَبْدَ الكُراعَ فيطمَعَ في الذِّراعِ فأرسَلَتْها مثَلاً ثم إنّهُما حَملاه الى جَذيمة فعرَفَه ونظَر الى فتىً ما شاءَ من فتىً وضمّه وقبّلَه وقال لهُما : حُكْمَكُما فسألاه مُنادَمَته فلم يَزالا نَديمَيه حتى فرّق الموتُ بينهم وصارَتْ تُضرَب باجتماعِهم ومُنادِمتِهم الأمثالُ الى الآن . وبعثَ عَمْراً الى أمّه فأدْخلَتْه الحمّامَ وألبَستْه ثيابَه وطوّقَتْه طوْقاً كان له من ذهَبٍ فلما رآه جَذيمَةُ قال : كبِر عمْروٌ عن الطّوْق فأرسَلَها مثَلاً . والأطْواق : لبَنُ النّارَجِيل . قال أبو حَنيفة : وهو مُسكِرٌ جداً سُكْراً معتَدِلاً ما لم يبْرُز شارِبُه للرّيح فإن برزَ أفرَطَ سُكرُه وإذا أدامَه مَنْ ليسَ من أهلِه لم يعتَدْهُ أفسدَ عقلَه ولبّس فهمَه فإنْ بقِيَ الى الغدِ كان أثْقَفَ خَلٍّ . وفي اللِّسان : شرابُ الأطواقِ : حلَبُ النّارَجيل وهو أخبثُ من كُلّ شراب يُشرَب وأشدّ إفساداً للعَقْل . وقال ابنُ دُرَيْد : الطّوْقَةُ : أرضٌ تستَديرُ سهْلَةٌ بين أرَضِينَ غِلاظ في بعضِ شعرِ الجاهليّة قال : ولم أسمَعْه من أصحابِنا . والطّاقُ : ما عُطِفَ من الأبنِية ج : طاقاتٌ وطِيقانٌ فارسيٌّ معرَّب كما في الصِّحاح . وقال غيرُه : هو عَقْدُ البِناء حيْث كان . والجَمْع : أطواقٌ وطِيقان . والطّاقُ : ضَربٌ من الثِّياب . قال الرّاجز :
" يكْفيكَ من طاقٍ كَثيرِ الأثْمان
" جُمّازةٌ شُمِّرَ منها الكُمّانْ كما في الصِّحاح . وقال ابنُ الأعرابيّ : الطّاقُ : الطّيْلَسان أو هو الطّيلَسانُ الأخْضَر عن كُراع . قال رؤبَة :
" ولو تَرَى إذا جُبّتي من طاقِ
" ولِمّتي مثلُ جَناحِ غاقِ وأنشدَ ابنُ الأعرابي :
لقد ترَكَتْ خُزَيْبَةُ كلَّ وغْدٍ ... تمشّى بينَ خاتامٍ وطاقِ والجمْع : الطِيقان كساجٍ وسيجان . قال مُلَيْحٌ الهُذَليّ :
من الرَّيْطِ والطِّيقانِ تُنشَرُ فوقَهم ... كأجْنِحَةِ العِقْبانِ تدْنو وتخْطِفُ والطّاقُ : د بسِجِسْتان من نواحِيها . والطّاقُ : حِصْنٌ بطَرِسْتان . وبه سكَن محمّد بنُ النُّعمان شيطانُ الطّاقِ وإليه نُسِبت الطّائِفَة الشّيطانيّة : من غُلاة الشّيعة . والطّاقُ : ناشِزٌ ينشِزُ أي : يندُرُ من الجبَل كالطّائِقِ . وقال اللّيثُ : طائِقُ كلِّ شيءٍ : ما استدَار به من جبَلٍ أو أكمَةٍ وجمْعُه أطْواقٌ . وكذلِك ما نشَزَ في جالِ البِئْر قال عُمارَةُ بنُ أرْطاةَ يصِف غرْباً :
" موقَّرٍ من بقَر الرّساتِقِ
" ذي كِدْنةٍ على جِحافِ الطّائِقِ
" أخْضَرَ لم يُنْهَكْ بموسَى الحالِقِ أي ذو قوّة على مُكاوَحَة تِلْك الصّخرة وقال في جمْعِهِ :
" على مُتونِ صخَرٍ طوائِقِ قال أبو عُبَيد : وفيما بين كُلِّ خشَبَتيْن زادَ غيرُه من السّفينة وقيل : الطّائِقُ : إحدى خشَباتِ بطْنِ الزّوْرَق . وقال أبو عمْرو الشّيْبانيّ : الطّائقُ : وسَط السّفينة وأنشَد للَبيد :
فالْتامَ طائِقُها القَديمُ فأصْبَحَتْ ... ما إنْ يقوِّمُ دَرْأَها رِدْفانِ وقال الأصمعيّ : الطائِقُ : ما شخَصَ من السّفينةِ كالحَيْدِ الذي ينحدِرُ من الجبَل . قال ذو الرُمّة :
" قَرْواءَ طائِقُها بالآلِ محْزومُقال : وهو حرْفٌ نادِرٌ في القُنّة . والطّاقَةُ : شُعْبَةٌ من رَيْحانٍ أو شعَر وقوّةٌ من الخَيْطِ أو نحْو ذلك . ويُقال : طاقُ نعْلٍ وطاقَةُ رَيْحانٍ أي : شُعْبَة منه كما في الأساسِ . وطائِقانُ : ة ببَلْخ . وطوّقْتُكَهُ أي : كلّفْتُكه . وقولُه تعالى : ( سيطوَّقونَ ما بخِلوا به ) أي : يُلْزِمونَه في أعْناقِهم . وفي الحديث : من ظلَم قِيدَ شِبْرٍ من الأرضِ طوّقَه اللهُ من سَبْعِ أرَضِين هذا يُفسَّر على وجْهَين : أحدُهما : أن يخسِفَ اللهُ به الأرضَ فتَصيرُ البُقعَةُ المَغصوبةُ منها في عُنُقه كالطّوقِ . والآخر : أنْ يكونَ من طَوْقِ التّكْليفِ لا مِنْ طوْقِ التّقْليدِ وهو أن يُطَوَّق حمْلَها يومَ القِيامةِ . ويُقال : طوَّقَني اللهُ أداءَ حقِّه أي قوّاني علَيه كما في الصِّحاح . وطوّقَتْ له نفْسُه : لغةٌ في طوّعَتْ أي : رخّصَت وسهّلَتْ حَكاها الأخفَشُ كما في الصِّحاح . قال ابنُ سيدَه : وقُرِئَ شاذّاً ( وعلَى الّذينَ يُطوّقونَه ) . قال ابنُ جِنّي في كِتابِ الشّواذّ : هي قِراءَةُ ابنِ عبّاس بخِلافٍ وعائِشَةَ وسعيدِ بنِ المُسَيّبِ وطاوُس بخِلافٍ وسَعيد بنِ جُبَيْر ومُجاهِد بخِلاف وعِكرِمةَ وأيّوبَ السِّخْتِياني وعَطاء أي يُجْعَلُ كالطّوْقِ في أعْناقِهم . ووزنه يفَعِّلونَه وهو كقولك : يُجشَّمونَه ويُكلَّفونَه . يَطَّوَّقونَه وهي قِراءَةُ مُجاهِدٍ ورُويت عن ابنِ عبّاس وعن عِكرِمة . أصلُه يتطوَّقونَه قُلِبت التّاءُ طاءً وأُدْغِمَت في الطّاءِ بعدها كقولهم : اطَّيَر يَطّيَّر أي : تطيَّر يتطيَّر . قال ابنُ جِنّي : وتُجيز الصّنعةُ أن يكونَ يتَفَوْعَلونه ويتفعْوَلونه إلاّ أنّ يتفعَّلونَه الوَجْه ؛ لأنّه أظْهَرُ وأكثرُ . يُطَيَّقونه وهي قِراءَةُ ابنِ عبّاس بخِلاف . أصلُه يُطَيْوَقونَه قُلِبت الواوُ ياءً كما قُلِبت في سَيّد ومَيّت وقد يجوزُ أن يكونَ القَلْب على الُعاقَبة كتهوّر وتهَيَّر على أنّ أبا الحسَن قد حَكَى : هار يَهِير فهذا يؤنِّسُ أنّ ياءَ تهيّرَ وضْعٌ وليست على المُعاقَبة قال : ولا تحْمِلَنّ هارَ يَهِير على الواوِ قِياساً على ما ذهَبَ إليه الخَليل في تاهَ يَتيه وطاحَ يَطيح فإنّ ذلك قَليل يَطّيَّقونَه جاز أن يكون يتَفَيْعَلونه كما هو ظاهِرٌ لفْظاً أصْلُه يتطَيْوقونَه قُلِبَت الواوُ ياءً كما تقدّم في سَيّد ومَيِّت ويجوزُ أن يكون يُطَوَّقونَه بالواوِ وصِيغَةِ ما لَمْ يُسَمَّ فاعِلُه يُفضوْعَلونه إلا أنّ بناءً فعّلْتُ أكثَر من بناءِ فَوْعَلْت . وقال ابنُ جِنّي : وقد يُمْكِنُ أنْ يكونَ يتطَيَّقونَه يتفعّلونه لا يتفَيْعَلونه ولا يتفَعْوَلونه وإن كان اللّفْظُ بهما كاللّفْظ بيتَفَعّل لقلَّتِهما وكثْرته . ويؤنِّسُ كوْن يتطيَّقونَه يتفعّلون قِراءَةُ مَنْ قرأَ يتطَوَّقونه وكذلك يؤنِّس كوْن يُطَيَّقونه يتفعّلُونه لا يتفَيْعَلونَه قِراءَة من قرأ : يُطوَّقونَه والظاهر من بعد أن يكون يتَفَيْعَلونه . هذا آخر نص الشّواذّ لابْنِ جِني . والمُطَوَّقة : الحَمامة ذاتُ الطّوق في عُنقها . قال ذو الرُمّة :
ألا ظعَنَتْ مَيٌّ فاتِيكَ دارُها ... بها السُّحْمُ تَرْدي والحَمامُ المُطَوَّقُقال الصاغانيّ : وأهلُ العِراق يُسَمّون القَارورَة الكَبيرة التي لها عُنُقٌ مُطوَّقة كما في العُباب . والإطاقَةُ : القُدرَةُ على الشّيءِ وقد طاقَه طوْقاً وأطاقَه إطاقة . وأطاقَ عليه والاسْم الطّاقَة . قال الأزهَريّ : طاقَ يَطوق طَوْقاً وأطاقَ يُطِيق إطاقَةً وطاقَةً كما يُقال : طاعَ يَطوعُ طَوْعاً وأطاع يُطيعُ إطاعةً وطاعَةً والطّاعةُ والطّاقةُ : اسمان يوضَعانِ موضِعَ المصْدَر . قال سيبَويْه : وقالوا : طلَبْتَه طاقَتَك أضافوا المصْدَر وإن كان في موضِع الحالِ كما أدْخَلوا فيه الألِف واللاّم حين قالوا : أرسلَها العِراكَ . وأما طلَبتُه طاقَتي فلا يكونُ إلا معرِفَةً كما أن سُبحانَ الله لا يكونُ إلا كذلِك . وقال شيخُنا : الطاقَةُ والإطاقَة لا يخْتَصُّ بالإنسان كما زعَم قوم بل هي عامّةٌ بخِلاف الطّاعَةِ والاسْتِطاعة فلَها خُصوص . ومما يُستَدرَك عليه : طوَّقه بالسّيْف وغيْره وطوّقَه إطّاه : جعَله له طَوْقاً . وطوّقَني نِعْمَةً . وتطوَّقْت منه أيادي وهو مجاز . وكذلك قولُهم : تقلّدتُها طوْقَ الحَمامَة . وتقول : في عُنُقي من نِعمَتِه طوْق ما لِي بأداءِ شُكْرِه طوْق . كما في الأساس . وقال بعضٌ : طوّقه تطْويقاً خاصٌّ بالذّم والصّوابُ العُموم . ومنه قولُ المتنبّي :
أقامَت في الرِّقاب له أيادٍ ... هي الأطواقُ والنّاسُ الحَمامُ وطُوِّقَه بالضّمّ : جُعِل داخِلاً في طاقَتِه ولم يعْجِزْ عنه . وتطوّقَتِ الحيّةُ على عُنُقِه : صارَتْ عليه كالطّوْقِ وكَذا طوّقَتْ وهو مَجازٌ . والطّوائقُ : جمع الطّاق الّذي يُعْقَد بالآجُرِّ وأصلُه طائِق وجَمْعُه : طَوائِقُ على الأصل كحاجَة وحَوائج ؛ لأنّ أصلَها حائِجَةٌ قاله الأزهَريّ وأنشَدَ لعَمْرو بن حسّان يصِفُ قصْراً :
أجِدَّك هلْ رأيْتَ أبا قُبَيْسٍ ... أطالَ حياتَه النَّعَمُ الرُّكامُ
بَنَى بالغَمْرِ أرْعَنَ مُشْمَخِرّاً ... يُغنّي في طوائِقِه الحَمامُ وأرادَ بأبي قُبَيْس أبا قابُوس أحدَ المُلوك دونَ الجبَل كما في أوّلِ إصْلاحِ المنْطِق وقد مرّ تحْقِيقُه في حرْفِ السّين . قال ابنُ بَرّي : والطَّوقُ : العُنُق ومنه قولُ عَمْرو بنِ أُمامة :
" لقد عرَفْتُ الموتَ قبْلَ ذوْقِهِ
" إنّ الجَبانَ حتفُه من فوقِهِ
" كلُّ امرئٍ مُقاتلٌ عن طوْقِهِ
" كالثّورِ يحْمي أنفَه برَوْقِهِ قلت : وعَزاه الصّاغانيّ الى عامِرِ بنِ فُهَيْرةَ رضي اللهُ عنه وأنشَدَه اللّيثُ خِلافَ ما ذكرنا وقد تقدّم . وقال ابنُ بَرّي : الطّاق : الكِساءُ . والطّاقُ : الخِمار . أنشدَ ابنُ الأعرابي :
" سائِلَة الأصْداغ يهْفو وطاقُها
" كأنّما ساقُ غُرابٍ ساقُها وفسّرَه وقال : أي خِمارُها يَطير وأصداغُها تتطاير من مُخاصَمَتها . ويُقال : رأيتُ أرْضاً كأنّها الطِيقانُ إذا كثُرَ نباتُها وهو مَجازٌ . وطاقُ القَوْسِ : سيَتُها . وقال ابنُ حمْزة : طائِقُها لا غَيْر ولا يُقالُ طاقُها . وذاتُ الطُّوَق كصُرَد : أرضٌ معْروفَةٌ . قال رؤبَةُ :
" تَرمِي ذِراعَيْه بجَثْجاثِ السُّوَقْ
" ضَرْحاً وقد أنْجَدْنَ من ذاتِ الطُّوَقْ وطاقاتُ الحَبْلِ : قُواه كما في الأساس . والأطواقُ : الإفْريزُ . وجِنْسٌ من النّاسِ بالسِّند . والكِساءُ كذا في المُحيط . قال الصّاغانيّ : أقمتُ بالسِّنْدِ سِنينَ وليس يعْرِف ثَمَّ هذا الجِنْس أحدٌ من النّاسِ . قلتُ : ومؤلِّفُ المُحيط كان أبوه ممّن تولّى بتِلْك النّواحي فلا بِدْع أنّه أدرَك ما لم يُدْرِكْه الصّاغاني ومن حفِظَ حُجّةً على مَنْ لم يحْفَظ