معنى عباد الشمس النيلي في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الشَمْسُ
تجمع على
شُموسٍ،
كأنّهم جعلوا
كلَّ ناحية
شَمْساً، كما
قالوا
للمَفْرِقِ
مَفارِقُ. قال
الشاعر:
حَمِيَ
الحديدُ
عليهمُ
فـكـأنـه
وَمَضانُ
بَرْقٍ أو
شُعاعُ شموس
وتصغيرها
شُمَيْسَةٌ.
وقد ش
الشَمْسُ
تجمع على
شُموسٍ،
كأنّهم جعلوا
كلَّ ناحية
شَمْساً، كما
قالوا
للمَفْرِقِ
مَفارِقُ. قال
الشاعر:
حَمِيَ
الحديدُ
عليهمُ
فـكـأنـه
وَمَضانُ
بَرْقٍ أو
شُعاعُ شموس
وتصغيرها
شُمَيْسَةٌ.
وقد شَمَسَ
يَوْمُنا يَشْمُسُ
وَيَشْمَسُ،
إذا كان ذا
شَمْسٍ. وأَشْمَسَ
يومنا بالألف
كذلك. وشَمَسَ
الفرسُ أيضاً
شُموساً
وشِماساً، أي
منع ظهره، فهو
فرس شَموسٌ
وبه شِماسٌ.
ورَجلٌ
شَموسٌ: صعبُ
الخُلُق.
وشَمَسَ لي
فلانٌ، إذا
أبدَى لك عداوته.
والشَمْسُ:
ضربٌ من
القلائد.
وشيءٌ مُشَمَّسٌ،
أي عُمِلَ في
الشَمسِ.
وتَشَمَّسَ،
أي انتصب
للشمس. قال ذو
الرمة:
كَأَنَّ
يَدَيْ
حِرْبائها
مُتَشَمِّساً
يَدا
مُذْنبٍ
يستغفر
اللهَ
تائِبِ
معنى
في قاموس معاجم
العَبْدَ:
خلاف
الحُرِّ،
والجمع عبيدٌ
وأعبُدٌ
وعِبادٌ،
وعُبْدانٌ
بالضم مثل
تَمْرٍ وتُمْرانٍ،
وعِبدانٌ
بالكسر مثل
جِحشان، وعِبدَّانٌ
مشددة الدال،
وعِبِداً
يمدُّ ويقصر،
ومَعْبُوداءُ
بالمد. وحكى
الأخفش عُبدٌ
مثل سقْفٍ
وسقُفٍ. وأنشد:
العَبْدَ:
خلاف
الحُرِّ،
والجمع عبيدٌ
وأعبُدٌ
وعِبادٌ،
وعُبْدانٌ
بالضم مثل
تَمْرٍ وتُمْرانٍ،
وعِبدانٌ
بالكسر مثل
جِحشان، وعِبدَّانٌ
مشددة الدال،
وعِبِداً
يمدُّ ويقصر،
ومَعْبُوداءُ
بالمد. وحكى
الأخفش عُبدٌ
مثل سقْفٍ
وسقُفٍ. وأنشد:
انْسُبِ
العَبْدَ
إلـى
آبـائِهِ
أسوَدَ
الجِلْدَةِ
من قَوْمٍ
عُبُدْ
تقول:
عَبْدٌ بيِّن
العُبُودَةِ
والعُبودِيَّةِ.
وأصل
العُبودِيَّةِ
الخضوعُ
والذلُّ.
والتعبيدُ:
التذليلُ
يقال: طريقٌ
مُعَبَّدٌ.
والبعير المُعَبَّدُ:
المهنوءُ
بالقَطِران
المُذَلَّلُ.
والمُعَبَّدَةُ:
السفينةُ
المُقَيَّرَةُ.
قال بشرٌ في
سفينةٍ ركبها:
مُعَبَّدَةُ
السقائِفِ
ذاتُ دُسْرٍ
مُضَبَّرَةٌ
جوانِبُهـا
رَداح
والتعبيدُ:
الاستعبادُ،
وهو أن
يتَّخذه عَبْداً.
وكذلك
الاعْتِباد.
وفي الحديث:
"ورجلٌ
اعْتَبَدَ
مُحَرَّراً".
والإعْبادُ
مثله. قال
الشاعر:
علامَ
يَعْبِدُني
قومي وقد
كَثُرَتْ
فيهم
أبَاعِرُ ما
شاءوا وعِبْدانُ
وكذلك
التَعَبُّدُ.
وقال الشاعر:
تَعَبَّدَني
نَمْرُ بنُ
سَعْـدٍ
وقـد أرى
ونِمْرُ
بنُ سَعْدٍ
لي مُطيعٌ
ومُهْطِعُ
والعِبادة:
الطاعةُ.
والتَعَبُّدُ:
التَنَسُّكُ.
والتعبيد، من
قولهم: ما
عَبَّدَ أن
فعل ذاك، أي
ما لبث. وحكى
ابن السكيت:
أُعْبِدَ
بفلان، بمعنى
أُبْدِعَ به،
إذا كلَّتْ
راحته أو
عَطِبَتْ. أبو
زيد: العَبَدُ
بالتحريك:
الغضبُ
والأنَفُ.
والاسم
العَبَدَةْ
مثل
الأنَفَةِ.
وقد عَبِدَ،
أي أَنِفَ قال
الفرزدق:
أولئك
أحْلاسي
فَجِئْني
بمثلهم
وأَعْبَدُ
أن أَهْجو
كلَيْباً بِدارِمِ
قال
أبو عمرو:
وقوله تعالى:
"فأنا أوَّل
العَابِدينَ"
من الأنَفِ
والغَضَب.
ويقال أيضاً:
ناقةٌ ذاتُ
عَبَدَةٍ، أي
ذات قوَّةٍ
وسِمَنٍ. وما
لثوبك
عَبَدَةٌ، أي
قوَّة. والعباديدُ:
الفِرقُ من
الناس
الذاهبون في
كلِّ وجه؛
وكذلك
العبابيدُ.
يقال: صار
القوم عَباديدَ
وعَبابيدَ.
والنسبة
عَباديدِيٌّ.
وقوله تعالى:
"فادْخلي في
عِبادي"، أي
في حِزبي.
معنى
في قاموس معاجم
نالَ
خيراً يَنالُ
نَيْلاً، أي
أصاب. والأمر منه
نَلْ بفتح
النون، وإذا
أخبرتَ عن
نفسِك
كَسَرتَهُ.حرف
الهاء...
نالَ
خيراً يَنالُ
نَيْلاً، أي
أصاب. والأمر منه
نَلْ بفتح
النون، وإذا
أخبرتَ عن
نفسِك
كَسَرتَهُ.حرف
الهاء