عَرَجَ
الشيءُ ـُ عُرُوجاً: ارتفع وعلا فهو عَرِيج. وـ فلانٌ: أصابه شيء في رجله فغَمَزَ كأنه أعرج وليس بخلقة. وـ في السُّلَّم، وعليه: ارتقى وصعد. وـ بالشيء: صحبه في عروجه، ومنه: عُرِج بالروح والعمل: صعد بهما. وفي التنزيل العزيز: {تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ}. ( ...
الشيءُ ـُ عُرُوجاً: ارتفع وعلا فهو عَرِيج. وـ فلانٌ: أصابه شيء في رجله فغَمَزَ كأنه أعرج وليس بخلقة. وـ في السُّلَّم، وعليه: ارتقى وصعد. وـ بالشيء: صحبه في عروجه، ومنه: عُرِج بالروح والعمل: صعد بهما. وفي التنزيل العزيز: {تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ}. ( عَرِجَ ) ـَ عَرَجاً، وعَرَجاناً: كان في رجله شيء خلقة فجعله يغمز بها. وـ غمَزَ برجله لعلة طارئة. فهو أعرج، وهي عرجاء. ( الجمع ) عُرْج. وـ الشمسُ عَرَجاً: مالت للغروب.( أعْرَجَ ) فلاناً: جعله أعرج.( عَرَّجَ ) عليه: مال. وـ بالمكان: نزل به. وـ الشيءَ: مَيَّلَه. يقال: عرَّج البناءَ والنهرَ والخطّ. وـ الثَّوْبَ: خطَّطَه خُطوطاً ملتوية.( انْعَرَجَ ) الشيءُ: انعطف ومال يَمْنَة ويسرة. يقال: انعرج النهْرُ، وانعرج الطريقُ. وانعرجت الشمسُ: مالت للغروب. وانعرج القومُ عن الطريق: حادوا عنه.( تَعَارَجَ ): حكى مِشيَة الأعرج.( تَعَرَّجَ ): انعطف ومال. يقال: تَعَرَّج البناءُ، وتعرَّج النهرُ.( الأعْرَج ): مَن أَصَابَه شيءٌ في رِجله فَغَمَزَ في سَيْرِه. و- الغُرَاب.( التَّعَاريج ): تعاريج النهر: منعطفاته.( العُرْجَة ): العَرَج. وـ موضع العرج.( العَرِيج ): المرتفع العالي. وـ الأمر: لم يبرم.( المِعْرَاج ): المِصْعَد والسُّلَّم. وـ ما عرج عليه الرسول صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء.( مُنْعَرَج ) الطريق والوادي والنهر ونحوها: منعطفه.
معنى
في قاموس معاجم
عَلَى
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من ...
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من النار. وقد تكون الفوقية معنوية، كما في التنزيل العزيز: {ولهم عليّ ذنب}. وبمعنى مع، كما في التنزيل العزيز: {وآتى المال على حُبِّه}. وبمعنى عن، كقول القحيف: إذا رَضِيَتْ عليّ بَنُو قُشَيرٍ لعمرُ الله أعجبني رِضاها.وبمعنى لام التعليل: كما في التنزيل العزيز: {ولتكبِّروا الله على ما هداكم}: أي لهدايته إياكم. وبمعنى في، كما في التنزيل العزيز: {ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها}. وبمعنى مِن، كما في التنزيل العزيز: {الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون}. وبمعنى الباء، تقول: ( اركب على اسم الله ). وللاستدراك، تقول: ( فلان عاصٍ، على أنه لا ييأس من رحمة الله).