العَسَلُ
يذكَّر
ويؤنَّث،
تقول منه:
عَسَلْتُ
الطعام أعْسُلُهُ
وأعْسِلُهُ،
أي عمِلته
بالعَسَلِ.
وزنجبيلٌ
مُعَسَّلٌ،
أي معمولٌ
بالعَسَلِ.
والعاسِلُ:
الذي يأخذ
العَسَلَ من
بيت النحل.
وخِلِيَّةٌ
عاسِلَةٌ.
والنحل
عَسَّالَةٌ. ويقال:
ما لفلان
العَسَلُ
يذكَّر
ويؤنَّث،
تقول منه:
عَسَلْتُ
الطعام أعْسُلُهُ
وأعْسِلُهُ،
أي عمِلته
بالعَسَلِ.
وزنجبيلٌ
مُعَسَّلٌ،
أي معمولٌ
بالعَسَلِ.
والعاسِلُ:
الذي يأخذ
العَسَلَ من
بيت النحل.
وخِلِيَّةٌ
عاسِلَةٌ.
والنحل
عَسَّالَةٌ. ويقال:
ما لفلانٍ
مَضرِبُ
عَسَلَةٍ،
يعني من النسب.
وما أعرف له
مَضرِبَ
عَسَلَةٍ،
يعني أعْراقَهُ.
وعَسَليُّ
اليهود:
علامتُهم. وفي
الجماع
العُسَيْلَةُ،
شُبِّهت تلك
اللذّة بالعَسَلِ،
وصُغِّرت
بالهاء،
لأنَّ الغالب
على العَسَلِ
التأنيث.
والعَسيلُ:
مِكْنسةُ العطَّار
التي يجمع بها
العِطر. وقال:
فَرِشْني
بخيرٍ لا
أكونَنْ
ومِدْحَتي
كَناحِتِ
يوماً صخرةٍ بِعَسـيلِ
والعَسيلُ:
قضيبُ الفيل.
ويقال: جاءوا
يَسْتَعْسِلونَ،
أي يطلبون
العَسَلَ.
وعَسَّلْتُهُمْ
تَعْسيلاً،
أي زوَّدتهم
العَسَلَ. والعَسَلُ
والعَسَلانُ:
الخَبَبُ.
يقال: عَسَلَ الذئبُ
يَعْسِلُ
عَسَلاً
وعَسَلاناً،
إذا أعنق
وأسرع؛ وكذلك
الإنسان.
والذئبُ عاسِلٌ،
والجمع
العُسَّلُ
والعَواسِلُ.
وعَسَلَ
الرمحُ
عَسَلاناً:
اهتزّ واضطرب.
قال أوس:
تَقاكَ
بكَعْبٍ
واحـدٍ
وتَـلـذُّهُ
يَداكَ
إذا ما هُزَّ
بالكفِّ
يَعْسِلُ
والرمح
عَسَّالٌ.
وقال:
بِكُلِّ
عَسَّالٍ
إذا هُزَّ
عَتَرْ
وعَسَلَ
بالشيء
عُسولاً:
لزمه. والعَسِلُ:
الشديد الضرب
السريعُ رفع
اليد.
معنى
في قاموس معاجم
عَسِقَ
به بالكسر، أي
أُولِعَ به.
ويقال لزمه ولزق
به. وأنشد
لرؤبة:
فَعَفَّ
عن إسرارها
بعدَ
العَسَقْ
وكذلك
تَعَسَّقَ به.
قال رؤبة:
ألْفاً
وحُبًّا
طالَما
تَعَسَّقا
وعَسَّقَت
الناقةُ بالفحل،
إذا أرَبَّت
عَسِقَ
به بالكسر، أي
أُولِعَ به.
ويقال لزمه ولزق
به. وأنشد
لرؤبة:
فَعَفَّ
عن إسرارها
بعدَ
العَسَقْ
وكذلك
تَعَسَّقَ به.
قال رؤبة:
ألْفاً
وحُبًّا
طالَما
تَعَسَّقا
وعَسَّقَت
الناقةُ بالفحل،
إذا أرَبَّتْ.