عسَّ
يعُسُّ
عَسَّا
وعَسَساً، أي
طاف بالليل،
وهو نَفضُ
الليلِ عن أهل
الرِيبة، فهو
عاسٌّ. وقومٌ
عَسَسٌ مثل
خادمٍ
وخَدَمٍ،
طالبٍ وطَلَبٍ.
وفي المثل:
"كلبٌ عسَّ
خيرٌ من كلبٍ
رَبَضَ".
واعْتَسَّ
مثل عَسَّ.
وقولهم: عَسَّ
خبرُ فلانٍ،
أي أبطأ.
عسَّ
يعُسُّ
عَسَّا
وعَسَساً، أي
طاف بالليل،
وهو نَفضُ
الليلِ عن أهل
الرِيبة، فهو
عاسٌّ. وقومٌ
عَسَسٌ مثل
خادمٍ
وخَدَمٍ،
طالبٍ وطَلَبٍ.
وفي المثل:
"كلبٌ عسَّ
خيرٌ من كلبٍ
رَبَضَ".
واعْتَسَّ
مثل عَسَّ.
وقولهم: عَسَّ
خبرُ فلانٍ،
أي أبطأ.
والعُسُّ:
القَدَحُ
العظيم،
والرَفْدُ
أكبر منه،
وجمعه عِساسٌ.
وقولهم: جِئْ
بالمال من
عَسِّكَ
وبَسِّكَ: لغة
في حَسِّكَ
وبَسِّكَ. أبو
زيد:
العَسوسُ:
الناقة التي
ترعى وحدها،
مثل
القَسوسِ،
وقد عَسَّتْ
تَعُسُّ. والعَسوسُ
أيضاً: الناقة
التي لا
تدِرُّ حتَّى تَباعَدَ
مِن الناس.
والاعتِساسُ:
الاكتسابُ
والطلب.
والمَعَسُّ:
المطلبُ.
والعَسوسُ: الطالب
للصيد. قال
الشاعر:
عصا
عسطوسٍ
لِينها
واعْتِدالها