عَقَبَت
الإبلُ ـُ عُقُوباً: تحوّلت من مرعى إلى مرعى آخر. وـ فلانٌ على فلانة: تزوّجها بعد زوجها الأول. وـ فلاناً عقْباً: خلفه وجاء بعقبه. وـ ضرب عقبه. وـ الشيءَ: شدّه بالعقب.( عَقِبَ ) النبتُ ـَ عَقَباً: دقّ عوده واصفرّ ورقه.( عُقِب ) فلان: شكا عقبه.( أعْقَبَ ) الرجلُ: ترك ولداً. ...
الإبلُ ـُ عُقُوباً: تحوّلت من مرعى إلى مرعى آخر. وـ فلانٌ على فلانة: تزوّجها بعد زوجها الأول. وـ فلاناً عقْباً: خلفه وجاء بعقبه. وـ ضرب عقبه. وـ الشيءَ: شدّه بالعقب.( عَقِبَ ) النبتُ ـَ عَقَباً: دقّ عوده واصفرّ ورقه.( عُقِب ) فلان: شكا عقبه.( أعْقَبَ ) الرجلُ: ترك ولداً. وـ الإبلُ: عقبت. وـ الأمرُ: حسنت عاقبته. وـ بين الشيئين: أتى بأحدهما بعد الآخر. وـ عن الشيء: رجع عنه. وـ فلاناً في الراحلة والعمل وغيرهما: خلفه. وـ فلاناً بإحسانه: جازاه بخير. وـ الطائفُ فلاناً: عاوده الجنون في أوقات.( عَاقَبَ ) بين الشيئين: أتى بأحدهما بعد الآخر. وـ فلاناً: جاء بعقبه. وـ فلاناً في الرحلة والعمل: أعقبه. وـ فلاناً بذنبه مُعاقبة، وعِقاباً: جزاه سوءاً بما فعل.( عَقَّبَ ) فلانٌ: تتبع حقّه ليستردّه. وـ فلانٌ في الصلاة: جلس بعد أن صلّى لصلاة أخرى أو لغيرها. وـ في الأمر: تردّد في طلبه مجدًّا. وـ على فلان: ندّد عليه وبيّن عيوبه وأغلاطه. وـ عليه: كرّ ورجع. وفي التنزيل العزيز:{ولّى مدبراً ولم يعقّب}. وـ القاضي على حكم سلفه: حكم بغيره. وفي التنزيل العزيز: {وَاللّهُ يَحْكُمُ لا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ}. ويقال: عقَّب على قوله: ناقشه فيه وراجعه. (مح). وـ فلاناً: خلفه. وـ فلاناً حقَّه: مطله. وـ الشيءَ: شدّه بالعقب. وـ أتى بشيء بعده. وـ الجيشَ: ردّ قوماً منهم وبعث آخرين.( اعْتَقَب ) القومُ عليه: تعاونوا. وـ من كذا ندامة: وجد في عاقبته ندامة. وـ الرجلَ: حبسه. وـ البائعُ السلعةَ: حبسها عن المشتري حتى يقبض الثمن. وـ فلاناً: خلفه. وـ القومُ الشيءَ: تداولوه وتناوبوه. وـ فلاناً خيراً أو شرًّا بما فعل: كافأه به.( تَعَاقَبَ ) الشيئان: خلف أحدهما الآخر. وفي الحديث: ( إن لله ملائكة يتعاقبون فيكم ). وـ القومُ في الشيء أو الأمر: تناوبوه. وـ على الشيء: تعاونوا عليه.( تَعَقَّبَ ) فلانٌ بخير: أتى به مرة بعد أخرى. وـ من أمره: ندم. وـ فلاناً: تتبعه؛ يقال: تعقَّب عورة فلان أو عثرته. وـ فلاناً: أخذه بذنب كان منه.( اسْتَعْقَبَ ) منه خيراً أو شرًّا: اعتاض. وـ فلاناً: تطلّب عورته أو عثرته.( الأعْقاب ): الخَزَف الذي يدخل بين صفوف الآجر في طيّ البئر لكي يشتدّ. ( لا واحد له ). وهو الحشو في اصطلاح البنائين اليوم.( التَّعَاقب ): التعاقب القِمّيّ. ( في علم الأحياء ): نمو الأعضاء النباتية متتابعة من القاعدة إلى القِمّة أو من القِمّة إلى القاعدة. ( مج ).( العَاقِب ): آخر كلّ شيء أو خاتمته. وـ كل ما خلف بعد شيء أو من خلف بعده. وـ من يخلف السيّد في الرتبة. وـ الجزاء بالخير.( العَاقِبَة ): الولد والنّسْل. وـ الجزاء بالخير. وـ آخر كل شيء أو خاتمته.( العُقاب ): طائر من كواسر الطّيْر قويّ المخالب، مُسروَل، له منقار قصير أعقف، حادّ البصر. وفي المثل: ( أبصر من عقاب ). ( لفظه مؤنّث للذكر والأنثى ). ( الجمع ) أعقُب، وعِقْبان.( العُقْب ): آخر كلّ شيء وخاتمته. وفي التنزيل العزيز: {هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرٌ عُقْبًا}. ويقال: جئت في عقب الشهر. ( الجمع ) أعقاب. وعُقب الجَمَال: أثره وهيئته.( العَقَب ): العَصَب الذي تعمل منه الأوتار. ( الجمع ) أعقاب.( العَقِب ): عظم مؤخّر القدم، وهو أكبر عظامها. ( مج ). وـ آخر كلّ شيء. وـ الولد. وـ ولد الوالد الباقون بعده. ( الجمع ) أعقاب. وجاء عَقِبَه وبِعَقِبه: خلفه. ورجع على عقبه: على الطّريق الذي جاء منه سريعاً. ووطئوا عقب فلان: مشوا في أثره. وفلان موطّأ العقب: كثير الأتباع، كأنهم يتعقبونه.( العُقْبَى ): الآخرة، أو المرجع إلى الله. وـ آخر كل شيء أو خاتمته. وـ جزاء الأمر. وـ البدل.( العُقْبَة ): آخر كل شيء. وـ النوبة. وـ البدَل. وـ ما يؤكل عقب الطعام من حلوى. وـ مرقة تُرَدّ في القدر المستعارة. وـ الليل والنهار. وـ من الجمال: أثره وهيئته. ( الجمع ) عُقَب. وفلان يستقي على عقبة آل فلان: بعدهم، وما يفعل ذلك إلا عقبة القمر: إذا كان يفعله كل شهر مرّة.( العَقَبَة ): المرقى الصّعب من الجبال. ( الجمع ) عِقَاب.( العَقُوب ): الذي يخلف من كان قبله في الخير.( العُقُوبَة ): العِقاب. ومنه قانون العقوبات.( العَقِيب ): كلّ شيء يأتي بعد شيء ويتلوه.( المُعاقِب ): من عاقب. وـ المدرِك بالثأر.( المِعْقَاب ): المرأة التي من عادتها أن تلد ذكراً ثم أنثى.( المُعَقِّب ): يقال: جاء فلان معقِّباً: آخر النهار.( المُعَقِّبَات ): ملائكة النهار والليل. وفي التنزيل العزيز: {لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللّهِ}. وـ التسبيحات يخلف بعضها بعضاً.
معنى
في قاموس معاجم
عَقْرَبَ
المكانُ والأرضُ: كثرت عقاربهما.( العَقْرَب ): دويبّة من العنكبيّات ذات سُمّ تلسع. ( أنثى في الأكثر ). وعقرب البحر: سمكة في البحار الاستوائية ضخمة الرّأس لها زعنفة ظهريّة كبيرة، وبعض أنواعها سامّ. وـ أَحدُ بروج السَّمَاء، بين الميزان والقَوْس، وزمنه من 24 من أُكتوبر إِلى ...
المكانُ والأرضُ: كثرت عقاربهما.( العَقْرَب ): دويبّة من العنكبيّات ذات سُمّ تلسع. ( أنثى في الأكثر ). وعقرب البحر: سمكة في البحار الاستوائية ضخمة الرّأس لها زعنفة ظهريّة كبيرة، وبعض أنواعها سامّ. وـ أَحدُ بروج السَّمَاء، بين الميزان والقَوْس، وزمنه من 24 من أُكتوبر إِلى 21 من نوفمبر. وـ سير من سيور النّعل. وـ من الشتاء: صولته وشدّة برده. ( الجمع ) عقارب.و( العقارب ): النمائم.و( عَقربا الساعة ): إبرتان في وجهها: قصيرة تشير إلى الساعات، وطويلة تشير إلى الدقائق. ( محدثة ).( العَقْرَباء ): أنثى العقارب.( العَقْرَبَة ): العَقْرَبَاء. وـ حديدة نحو الكُلاّب تُعلّق في السّرج والرّحل.( العُقْرُبان ): الذّكر من العقارب.( المُعَقْرَب ): المعوَجّ المعطوف. وـ من الناس: الشّديد الخلق المجتمعه.
معنى
في قاموس معاجم
عَقَرَت
المرأةُ والرجلُ ـِ عَقْراً، وعُقْراً: لم يلدا. فهو وهي عاقِر، وهم عُقّر، وهنّ عُقّر، وعواقِر. وـ النخلَ عقراً: قطعها من رأسها. وـ البعيرَ: قطع إحدى قوائمه ليسقط ويتمكّن من ذبحه. وـ الحيوانَ: ذبحه. وـ السّرجُ والرّحلُ الظّهرَ: جرحه وحزّه. وـ الكلبُ الولدَ: عضّه. وـ الرّجلُ ...
المرأةُ والرجلُ ـِ عَقْراً، وعُقْراً: لم يلدا. فهو وهي عاقِر، وهم عُقّر، وهنّ عُقّر، وعواقِر. وـ النخلَ عقراً: قطعها من رأسها. وـ البعيرَ: قطع إحدى قوائمه ليسقط ويتمكّن من ذبحه. وـ الحيوانَ: ذبحه. وـ السّرجُ والرّحلُ الظّهرَ: جرحه وحزّه. وـ الكلبُ الولدَ: عضّه. وـ الرّجلُ عن حاجته: قطعه عنها.( عَقِرَ ) الرّجلُ ـَ عَقَراً: بقي مكانه لم يتقدّم أو يتأخّر لفزع أصابه، كأنه مقطوع الرّجْل. وـ المرأةُ عَقاراً: لم تلد.( عَقُرَت ) المرأةُ ـُ عُقْراً: عقمت. ويقال: عقُر الرّجُلُ. وـ الأمرُ: لم تكن له عاقبة.( أعْقَرَ ) فلانٌ: كثر عقاره. وـ الرّحلُ والسّرجُ الظّهرَ: عقره. وـ اللهُ رحمَ المرأة: أصابها بداء في رحمها فلم تحمل.( عَاقَرَ ) الخمرَ: لازمها وداوم عليها. وـ فلاناً: سابقه في عقر الإبل متظاهرين بالجود والسّخاء رياء وسُمعة، فلا يزالان يذبحان حتى يعجِّز أحدهما الآخر؛ وكان ذلك في الجاهلية، ونهي عنه في الإسلام.( انْعَقَرَ ) ظهرُ الدّابة: جُرِح. وـ البعيرُ والفَرَسُ: ضُرِبت قوائمه بالسيف.( تَعَاقَرَ ) الرجلان: تسابقا في عقر الإبل.( تَعَقَّرَ ) فلانٌ: أعقر. وـ ظهرُ الدّابّة: عقر. وـ شحمُ الناقة: اكتنز. وـ الغيثُ: دام. وـ النبتُ: طال.( العَاقِر ) من الطيور: ما يصيب ريشه آفة تعوق نباته. والعاقرُ قَرْحاً: نبات من الفصيلة المركّبة تستعمل جذوره في الطّبّ، ويكثر في إفريقية. ( مع ).( العَقَار ): كلّ مِلك ثابت له أصْل، كالأرض والدّار. ( الجمع ) عَقَارات. والعَقَار الحُرّ: ما كان خالص المِلْكيّة يأتي بدخل سنويّ دائم يسمّى رَيْعاً. ( مج ). وـ من كل شيء: خياره.( العُقَار ): الخمر. وـ من كل شيء: خياره.( العَقْر ): أثر كالحزّ في قوائم الدّابّة. وـ أصل كلّ شيء. وـ مَحَلّة القوم. ويقال: جدعاً له وعَقْراً: دعاء عليه.( العُقْر ): أصل كل شيء. وـ من الدّار: وسطها. وـ مَحَلَّة القوم. وـ خيار الكلأ. وـ مَهر المرأة إذا وطئت بشبهة. وـ أحسن أبيات القصيدة. ( الجمع ) أعقار، وبيضة العقر: أوَّل بيضة تبيضها الدجاجة.( العُقُر- والعُقْر ): أصل النّار الذي تتأجّج منه. وـ دواء يمنع الحمل. ( الجمع ) أعقار.( العُقْرَة ): العُقْم.( العُقَرَة ): خرزة تحملها المرأة لئلا تحبل. ومنه قولهم: ( عُقَرَة العِلم النسيان ). وامرأة عقرة: في رحمها داء فلا تحبل.( العَقَّار ): مبالغة عاقر. وـ أصل الدّواء. ( الجمع ) عقاقير.( العَقُور ): مبالغة عاقر. يقال: كلب عقور. ( الجمع ) عُقُر.( العَقِير ): المَعقور. ( للذكر والأنثى ). ( الجمع ) عَقْرَى. وـ من الرجال: الذي لا يولد له.( العَقِيرَة ): ما عقر من صيد أو غيره. وـ السّاق المقطوعة. وـ الصّوت. ( الجمع ) عقائر.