عاقبة
كلّ شيءٍ:
آخره. وقولهم:
ليست لفلانٍ
عاقبةٌ، أي
ولد. وفي
الحديث:
"السيِّد
والعاقب" فالعاقب:
مَن يخلف
السيدَ بعده.
وقول النبي صلى
الله عليه
وسلم: "أنا
العاقب" يعني
آخر الأنبياء،
وكلُّ من
خَلَفَ بعد
شيء فهو
عاقِبُه. والعَقِب،
بكسر ا
عاقبة
كلّ شيءٍ:
آخره. وقولهم:
ليست لفلانٍ
عاقبةٌ، أي
ولد. وفي
الحديث:
"السيِّد
والعاقب" فالعاقب:
مَن يخلف
السيدَ بعده.
وقول النبي صلى
الله عليه
وسلم: "أنا
العاقب" يعني
آخر الأنبياء،
وكلُّ من
خَلَفَ بعد
شيء فهو
عاقِبُه. والعَقِب،
بكسر القاف:
مؤخَّر
القدم، وهي
مؤنّثة. وعقب
الرجلِ أيضا:
وَلَده وولد
ولده. وفيها
لغتان عَقِبٌ
وعَقْب
بالتسكين. وهي
أيضاً
مؤنَّثة عن
الأخفش:
وعَقَبَ
فلانٌ مكانَ
أبيه عاقبةً،
أي خَلَفَه.
وعقَبْتَ
الرجلَ في
أهله، إذا
بغيتَه بشرٍّ
وخَلَفته.
وعقَبْتُه
أيضاً، إذا ضربتَ
عَقِبه.
والعقْب،
بالتسكين:
الجري يجيء بعد
الجري الأول.
تقول: لهذا
الفرس عَقْبٌ
حسن. والعُقْب
والعُقُب:
العاقبة. ومنه
قوله تعالى:
"هو خيرٌ
ثواباً وخيرٌ
عُقُباً"
وتقول أيضاً:
جئت في عُقْب
شهر رمضان،
وفي
عُقْبانِهِ، إذا
جئتَ بعد أن
يمضيَ كلُّه،
وجئتُ في عَقِبه
بكسر القاف،
إذا جئتَ وقد
بقيت منه بقيّة.
والعُقْبَةُ:
النَوبة،
تقول: تمَّت
عُقبتُك،
وهما
يتعاقبان
كالليل
والنهار.
وتقول أيضاً:
أخذت من أسيري
عُقْبَةً،
إذا أخذت منه
بدلاً. وعاقبت
الرجلَ في
الراحلة، إذا
ركبت أنت مرَّةً
وركب هو مرّة.
وعُقْبَةُ
الطائر: مسافة
ما بين
ارتفاعه
وانحطاطه.
والمِعْقاب: المرأة
التي من
عادتها أن تلد
ذكراً بعد
أنثى. والعُقْبة
أيضاً: شيءٌ
من المرق
يردُّه مستعير
القدر إذا
ردَّها.
وقولهم: عليه
عِقْبه السَرْوِ
والجمال، أي
أثر ذلك
وهيئته. ويقال
أيضاً: ما
يفعلُ ذلك إلا
عِقْبة
القمر، إذا كان
يفعله في كل
شهرٍ مرّةً.
والعَقَب
بالتحريك:
العَصَب الذي
تُعمل منه
الأوتار،
الواحدة عَقَبة،
تقول منه:
عَقَبْت
السهمَ
والقَدَحَ
عَقْباً، إذا
لويت شيئاً
منه عليه. قال
الشاعر:
وأسْمَر
من قداح
النَبْع
فَـرعٍ
به
عَلمانِ من
عَقَبٍ
وضَرْسِ
وربَّما
شدُّوا به
القرط لئلا
يزيغ.
والعَقَبة:
واحدة عِقاب
الجبال.
واليَعْقوب:
ذكر الحَجَل.
قال الشاعر:
عالٍ
يقَصِّر
دونه
اليَعْقوبُ
والجمع
اليَعاقيب.
وإبل مُعاقبة:
ترعى مرَّةً
في حَمْض ومرة
في خلَّة،
وأمَّا التي
تشرب الماء ثم
تعود إلى
المَعْطِن ثم
تعود إلى الماء
فهي العَواقِب.
وأعْقَبْت
الرجلَ، إذا
ركبتَ عُقْبَةً
وركب هو
عُقْبَةً،
مثل المعاقبة.
العِقاب:
العقوبة؛ وقد
عاقبته بذنبه.
وقوله تعالى:
"فَعاقَبتم"،
أي فَغَنِمتم.
وعاقبَه أي
جاء بعَقِبه
فهو مُعاقِبٌ
وعقيبٌ أيضاً.
والتعقيب مثله.
والمُعَقِّبات:
ملائكة الليل
والنهار؛ لأنهم
يتعاقبون،
وإنما أنِّث
لكثرة ذلك
منهم، نحو
نَسَّابة
وعَلاَّمة.
والمعقِّبات:
اللواتي يقمن
عند أعجاز
الإبل
المعترِكات
على الحوض،
فإذا انصرفت
ناقةٌ دخلت
مكانها أخرى؛ وهي
الناظرات
العُقَب.
وعَقَّب
العَرْفُج، إذا
اصفرّت ثمرته
وحان يُبسُه.
والتعقيب أيضاً:
أن يغزو الرجل
ثم يُثَنِّي
من سنته. قال
طفيلٌ الغَنَويّ
يصف الخيل:
طِوالُ
الهوادي
والمتونُ
صليبةٌ
مَغاويرُ
فيها للأمير مُعَقَّـب
وعَقَّب
في الأمر، إذا
تردَّد طلبه
مجِدًّا. وتقول:
ولَّى فلانٌ
مدبِراً ولم
يُعَقِّب، أي
لم يَعطِف ولم
ينتظر.
والتعقيب في
الصلاة:
الجلوس بعد أن
يقضيها
لدعاءٍ أو
مسألة. وفي الحديث:
"من عَقَّبَ
في صلاةٍ فهو
في الصلاة". وتصدَّق
فلانٌ بصدقةٍ
ليس فيها
تعقيبٌ، أي استثناء.
وأعقبه
بطاعته، أي
جازاه.
والعُقبى: جزاء
الأمر.
وأعقَبَ
الرجلُ، إذا
مات وخلَّفَ عَقِباً،
أي ولَداً،
وأعقبهُ
الطائفُ، إذا
كان الجنونُ
يعاوده في
أوقات. قال
امرؤ القيس
يصف فرساً:
ويخْضِدُ
في الآرِيِّ
حتَّى كأنه
به
عُرَّةٌ أو
طائفٌ غيرُ
مُعْقِبِ
والمُعْقِب:
نجمٌ يعقب
نجماً، أي
يطلع بعده. ويقال:
أكل أكلةً
أعقبته
سقماً، أي
أورثته. وذهب
فلانٌ فأعقبه
ابنُه، إذا
خَلفه، وهو
مثل عَقَبه.
وأعقبَ
مستعيرُ
القدرِ، أي
ردَّها وفيها
العُقْبة. وقد
تَعَقَّبْتُ
الرجلَ، إذا
أخذته بذنبٍ
كان منه.
وتَعَقَّبْت
عن الخبر، إذا
شككتَ فيه
وعُدت للسؤال
عنه. قال طفيل:
ولم
يكُ عما
خَبَّروا
مُتَعَقَّب
وتَعَقَّب
فلانٌ رأيه،
أي وجد
عاقبتَه إلى خير.
واعْتَقَبَ
البائع
السِلعة، أي
حبسها عن
المشتري
حتَّى يقبض
الثمن. وفي
الحديث:
"المتعقِب ضامن"،
يعني إذا تفلت
عنده.
واعْتَقَبْت
الرجلَ:
حبسته. وتقول:
فعلت كذا
فاعتقبتُ منه
ندامةً، أي
وجدت في
عاقبته ندامة.
والعُقاب:
طائر، وجمع
القلَّة
أعْقُب؛
لأنَّها
مؤنثة، والكثير
عِقْبان.
وعُقاب
عَقَنْباةٌ
وعَبَنْقاةٌ
وبَعَنْقاة
على القلب، أي
ذات مخالبَ
حِداد. قال
الطرماح:
عُقاب
عَقَنْباة
كأنَّ
وظـيفَـهـا
وخَرطومَها
الأعلى
بنارٍ
مُلَوَّحُ
والعُقاب:
عُقاب الراية.
والعُقاب:
حجرٌ ناتئ في
جوف بئرٍ،
يخرِق
الدِّلاء؛
وصخرةٌ ناتئةٌ
في عُرض جبل
شِبه مِرقاة.
معنى
في قاموس معاجم
العقرب:
واحدة
العقارب، وهي
تؤنث،
والأنثى عَقْربة
وعَقْرباءٌ
ممدود غير مصروف،
والذكر
عُقْربانٌ
بالضم، وهو
أيضاً دابةٌ
له أرجل
طِوال، وليس
ذنبُه كذنب
العقارب.
ومكان
مُعَقْرِب،
بكسر الراء:
ذو عقارب، وأرض
مُعَقْرِبة،
وبعضهم يقول
أرضٌ مَعْ
العقرب:
واحدة
العقارب، وهي
تؤنث،
والأنثى عَقْربة
وعَقْرباءٌ
ممدود غير مصروف،
والذكر
عُقْربانٌ
بالضم، وهو
أيضاً دابةٌ
له أرجل
طِوال، وليس
ذنبُه كذنب
العقارب.
ومكان
مُعَقْرِب،
بكسر الراء:
ذو عقارب، وأرض
مُعَقْرِبة،
وبعضهم يقول
أرضٌ مَعْقَرة،
وصُدْغ
مُعَقْرَب،
بفتح الراء،
أي معطوف. والعَقْرب:
برجٌ في
السماء.
معنى
في قاموس معاجم
عَقَرَهُ،
أي جرحَه، فهو
عَقيرٌ،
وقومٌ عَقْرى.
ويقال في
الدعاء على
الإنسان:
جَدْعاً له
وعَقْراً
وحَلْقاً! أي
عَقَرَ الله
جسده، وأصابه
بوجعٍ في
حلقه. وربَّما
قالوا: عَقْرى
وحَلْقى، بلا
تنوين. وكلبٌ
عَقورٌ.
والتَعْقير
أكثر من
العَقْرِ.
و
عَقَرَهُ،
أي جرحَه، فهو
عَقيرٌ،
وقومٌ عَقْرى.
ويقال في
الدعاء على
الإنسان:
جَدْعاً له
وعَقْراً
وحَلْقاً! أي
عَقَرَ الله
جسده، وأصابه
بوجعٍ في
حلقه. وربَّما
قالوا: عَقْرى
وحَلْقى، بلا
تنوين. وكلبٌ
عَقورٌ.
والتَعْقير
أكثر من
العَقْرِ.
والعَقاقيرُ:
أصول الأدوية.
واحدها
عَقَّارٌ.
وتَعاقَرا
إبلهما، أي
عرقباها
يتباريان في
ذلك. والمُعاقَرة:
المنافرة،
والسِباب،
والهجاء. وعاقَرَهُ،
أي لازمه.
والمُعاقرَةُ:
إدمانُ شرب الخمر.
وسرجٌ عُقَرٌ
وعُقَرَةٌ،
أي مِعْقَرٌ
غيرُ واقٍ.
قال البَعيث:
ألَدُّ
إذا
لاقَيْتُ
قوماً
بِخُـطَّةٍ
ألَحَّ
على
أكتافِهِمْ
قَتَبٌ
عُقَرْ
ولا
يقال عَقورٌ
إلا في ذي
الروح.
والعُقَرَةُ
أيضاً: خرزةٌ
تشدُّها
المرأة في
حَقْوَيْها
لئلا تحبل.
ومنه قولهم:
عُقرَةُ
العلم
النسيان.
والعَقارُ
بالفتح: الأرض
والضِياع
والنخل. ومنه
قولهم: ما له
دارٌ ولا
عقار. ويقال
أيضاً: في
البيت عَقارٌ
حسنٌ، أي
متاعٌ وأداةٌ.
والمُعْقِرُ:
الرجل الكثير العَقارِ؛
وقد أعْقَرَ.
والعُقارُ
بالضم: الخمر،
سمِّيت بذلك
لأنها
عاقَرَتِ
العقل، أو
عاقَرَتِ
الدَنَّ، أي
لازمته.
وأصلها من عُقْرِ
الحوض.
والعُقارُ
أيضاً: ضربٌ
من الثياب أحمرُ.
قال طُفَيل:
عُقارُ
تظلُّ
الطيرُ
تخطِفُ
زَهْوَهُ
وعالَيْنَ
أعْلاقاً
على كلِّ مُفْـأمِ
والعقيرَةُ:
الساق
المقطوعة.
وقولهم: رفع
فلانٌ
عَقيرتَهُ،
أي صوته.
وأصله أنَّ
رجلاً قُطِعت
إحدى رجليه،
فرفعها
ووضعَها على
الأخرى وصرخ،
فقيل بعدُ
لكلِّ رافعٍ
صوتَه: قد رفع
عَقيرَتَهُ.
ويقال: ما
رأيت كاليوم عَقيرَةً
وسط قومٍ،
لرجلِ الشريف
يُقْتَلُ. وعَقَرْتُ
البعيرَ أو
الفرس
بالسيف،
فانعَقَرَ
إذا ضربت به
قوائمه، فهو
عَقيرٌ وخيلٌ
عَقْرى.
وعَقَرْتُ
النخلةَ، إذا
قطعتَ رأسها
كلَّه مع
الجُمَار،
والاسم
العَقارُ.
وعَقَرْتُ
ظهرَ البعير
عَقْراً:
أدبرْته.
وعَقَرَهُ السرجُ
فانعَقَرْ
واعْتَقَرَ.
وقولهم: عَقَرْتَ
بي، أي
أطَلْتَ
حبسي، كأنك
عَقَرْتَ بعيري
فلا أقدر على
السير. وأنشد
ابن السكيت:
قد
عَقَرَتْ
بالقوم أمُّ
خَزْرَجِ
إذا
مشتْ سالَتْ
ولم
تَدَحْرَجِ
والعَقَرُ:
أن تُسْلِمَ
الرجلَ
قوائمُه فلا يستطيع
أن يقاتل من
الفَرَقِ
والدَهَشِ.
تقول منه:
عَقِرْتُ
بالكسر، أي
دَهِشْتُ.
ومنه قول عمر
رضي الله عنه:
"فَعَقِرْتُ
حتَّى خَرَرْتُ
إلى الأرض"،
يعني عند موت
النبي عليه
الصلاة
والسلام.
وأعْقَرَهُ
غيره: أدهشَه.
والعاقِرُ:
العظيمُ من
الرمل لا ينبت
شيئاً.
والعاقِرُ:
المرأة التي
لا تحبل.
ورجلٌ عاقِرٌ
أيضاً: لا
يولَد له،
بيِّن العُقْرِ
بالضم. قال ذو
الرمّة:
ورَدَّ
حُروباً قد
لَقِحْنَ
إلى عُقْرِ
ويقال
أيضاً:
لَقِحَتِ
الناقةُ عن
عُقْرٍ. وقد
عَقُرَتِ المرأة
بالضم
تَعْقُرُ
عُقْراً: صارت
عاقراً.
والعُقْرُ
أيضاً: مَهْرُ
المرأة إذا
وُطِئَتْ على
شُبهةٍ.
وبيضةُ
العُقْرِ -
زعموا - هي بيضة
الديك،
لأنَّه يبيض
في عمره بيضةً
واحدةً إلى
الطول ما هيَ،
سمِّيت بذلك
لأنَّ عُذْرة
الجارية
تُخْتَبَرُ
بها. ومنه
قولهم: كانت
بيضةَ
العُقْرِ،
للعَطِيَّةِ
إذا كانت مرةً
واحدة.
وعُقْرُ
النار أيضاً:
وَسطها ومُعظَمها.
قال الهذلي
يصف السيوفَ
ويشبهها بالنار:
وبيضٍ
كالسَلاجمِ
مُرهَفاتٍ
كأنَّ
ظُباتِها
عُقُرٌ بَعـيجُ
وعُقْرُ
الحوض:
مؤخَّره حيث
تقف الإبل إذا
وردت. يقال:
عُقْرٌ
وعُقُرٌ. قال
الشاعر امرؤ
القيس:
فَرَماها
في
فَرائِصهـا
بإزاءِ
الحَوضِ أو
عُقُرِهْ
والجمع
الأعقارُ.
والعَقِرَةُ:
الناقة التي لا
تشرب إلا من
العُقْرِ.
والعَقْرُ،
بالفتح: القَصْرُ،
وكلُّ بناءٍ
مرتفع. قال
لبيدٌ يصف ناقته:
كعَقْرِ
الهاجريِّ
إذا بَناهُ
بأشباهٍ
حُذينَ على
مِثالِ
وعُقْرُ
كلِّ شيء:
أصلُه. قال
الأصمعيّ:
عَقْرُ الدار
أصلُها، وهو
مَحَلة القوم.
وأهل المدينة
يقولون: عُقْر
الدار، بالضم.