عَلَى
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من ...
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من النار. وقد تكون الفوقية معنوية، كما في التنزيل العزيز: {ولهم عليّ ذنب}. وبمعنى مع، كما في التنزيل العزيز: {وآتى المال على حُبِّه}. وبمعنى عن، كقول القحيف: إذا رَضِيَتْ عليّ بَنُو قُشَيرٍ لعمرُ الله أعجبني رِضاها.وبمعنى لام التعليل: كما في التنزيل العزيز: {ولتكبِّروا الله على ما هداكم}: أي لهدايته إياكم. وبمعنى في، كما في التنزيل العزيز: {ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها}. وبمعنى مِن، كما في التنزيل العزيز: {الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون}. وبمعنى الباء، تقول: ( اركب على اسم الله ). وللاستدراك، تقول: ( فلان عاصٍ، على أنه لا ييأس من رحمة الله).
معنى
في قاموس معاجم
غَفَلَ
عن الشيء ـُ غُفُولاً، وغَفْلَة: سها من قِلَّة التحفّظ والتيقّظ. وـ الشيءَ: تركه إهمالاً من غير نسيان. وـ ستره. فهو غافل. ( الجمع ) غُفول، وغُفَّل.( أغْفَلَ ) الشيءَ: غفل عنه. وـ الدابةَ: لم يجعل لها وَسماً. وـ فلاناً عن الشيء: جعله غافلاً عنه. وـ فلاناً: أصابه غافلاً. وـ ...
عن الشيء ـُ غُفُولاً، وغَفْلَة: سها من قِلَّة التحفّظ والتيقّظ. وـ الشيءَ: تركه إهمالاً من غير نسيان. وـ ستره. فهو غافل. ( الجمع ) غُفول، وغُفَّل.( أغْفَلَ ) الشيءَ: غفل عنه. وـ الدابةَ: لم يجعل لها وَسماً. وـ فلاناً عن الشيء: جعله غافلاً عنه. وـ فلاناً: أصابه غافلاً. وـ سمّاه غافلاً. وـ سأله وقت شغله ولم ينتظره وقت فراغه. وـ فلاناً عن الشيء: أذهله عنه.( غَفَّلَ ) فلاناً: أغفله. وـ كفاه وهو غافل لا يعنى بشيء. وـ الشيءَ: غفله.( تَغَافَل ): تعمَّد الغفلة. وـ أرى من نفسه أنه غافل وليس به غفلة. وـ عن فلان: اهتبل غفلته.( تَغَفَّلَ ) فلاناً: أتاه غافلاً. وـ ترقب غفلته. وـ فلاناً عن كذا: تخدَّعه عنه على غفلة منه.( اسْتَغْفَلَه ): ترقّب غفلته.( الغُفْل ): من لا يرجى خيره ولا يخشى شرّه. وـ مَن لا حسب له من الرّجال. وـ ما لا علامة فيه من قِداح الميسر فلا غنم له ولا غرم عليه. يقال: قِدح غُفل، وقداح غُفل، وأغفال. وـ ما لا علامة فيه ولا أثر عمارة من الأرضين والطّرق ونحوها. وـ كلّ ما لا سمة عليه من الدوابّ. يقال: إبل أغفال: لا سمات عليها. وـ الرجل الذي لم تَسِمْه التجارب. وـ الأرض التي لم تُمْطِر. وـ المادة لم تصنع. وـ الشِّعر المجهول قائله. وـ الكتاب الذي لم يُسَمّ واضعه. ( الجمع ) أغفال.( الغَفَل ): السّعة من العيش. يقال: فلان في غفل من عيشه: أي في سعة منه.( المُغَفَّل ): من لا فطنة له.