معنى علىٰ حين غفلة في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الحينُ:
الوقت. يقال:
حينئذ. قال
خُويلد:
كأبي
الرَمادِ
عظيمُ
القِدْرِ
جَفْنَـتُـهُ
حينَ
الشتاء كحوض
المَنْهَلِ
اللَقِفِ
وربَّما
أدخلوا عليه
التاء. قال
أبو وجزة السعديّ:
العاطِفونَ
الحينُ:
الوقت. يقال:
حينئذ. قال
خُويلد:
كأبي
الرَمادِ
عظيمُ
القِدْرِ
جَفْنَـتُـهُ
حينَ
الشتاء كحوض
المَنْهَلِ
اللَقِفِ
وربَّما
أدخلوا عليه
التاء. قال
أبو وجزة السعديّ:
العاطِفونَ
تَحينَ ما من
عاطِفٍ
والمُطْعِمونَ
زَمانَ أين
المُطْعِمُ
والحينُ
أيضاً:
المدَّة. ومنه
قوله تعالى:
"هَلْ أتى على
الإنسان
حِينٌ من
الدَهر". وحان
له أن يفعلَ
كذا يَحينُ
حَيْناً، أي
آنَ. وحانَ حينُهُ،
أي قرب وقتُه.
قالت
بُثَينَةُ:
وإنَّ
سُلُوِّي عن
جمـيلٍ
لَـسـاعَةٌ
من الدهر
ما حانَتْ
ولا حانَ
حينُها
وعاملته
مُحايَنَةً،
مثل مساوَعة.
وأَحْيَنْتُ
بالمكان، إذا
أقمتَ به
حيناً.
وحَيَّنْتُ
الناقةَ، إذا
جعلت لها في
كلِّ يوم
وليلة وقتاً
تحلبها فيه.
قال المخبّل:
إذا
أُفِنَتْ
أَرْوى
عِيالَـكَ
أَفْـنُـهـا
وإنْ
حُيِّنَتْ
أَرْبى على
الوَطْب
حَيْنُها
وفلان
يأكل
الحَيْنَةَ
والحِينَةَ،
أي المرّة
الواحدة في
اليوم
والليلة.
وفلان يفعل
كذا أحياناً،
وفي
الأَحايِينِ.
وتَحَيَّنَ
الوارشُ، إذا
انتظر وقتَ
الأكل ليدخل.
والحَيْنُ
بالفتح:
الهلاك. يقال:
حانَ الرجل،
أي هلك.
وأَحانَهُ
الله.
معنى
في قاموس معاجم
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.
معنى
في قاموس معاجم
غَفَلَ
عن الشيء،
يَغْفُلُ
غَفْلَةً
وغُفولاً،
وأغْفَلَهُ
عنه غيره.
وأغْفَلْتُ
الشيءَ، إذا
تركته على
ذِكرٍ منك.
وتغافَلْتُ
عنه
وتَغَفَّلْتُهُ،
إذا اهتبلتَ
غَفْلَتَهُ.
والأغفالُ:
المَواتُ. يقال:
أرضٌ غُفْلٌ:
لا علمَ بها
ولا أثر
عمارةٍ. و
غَفَلَ
عن الشيء،
يَغْفُلُ
غَفْلَةً
وغُفولاً،
وأغْفَلَهُ
عنه غيره.
وأغْفَلْتُ
الشيءَ، إذا
تركته على
ذِكرٍ منك.
وتغافَلْتُ
عنه
وتَغَفَّلْتُهُ،
إذا اهتبلتَ
غَفْلَتَهُ.
والأغفالُ:
المَواتُ. يقال:
أرضٌ غُفْلٌ:
لا علمَ بها
ولا أثر
عمارةٍ. وقال
الكسائي: أرضٌ
غُفْلٌ: لم
تمطر.
ودابَّةٌ غُفْلٌ:
لا سِمَةَ
عليها. وقد
أغْفَلْتَها:
إذا لم
تَسِمها.
ورجلٌ غُفْلٌ:
لم يجرِّب الأمور.