غَلَبَه
ـِ غَلْباً، وغَلَباً، وغَلَبَة: قهره. ويقال: أيغلِب أحدكم أن يصاحب الناس معروفاً: أيعجز؟ ويقال: غلب عليه. وـ فلاناً على الشيء: أخذه منه كَرْهاً. فهو غالب. ( الجمع ) غَلَبَة. وهو غلاَّب. ويقال: غلب على فلان الكرم: كان أكثر خصاله. وغلبت عليه الحمرة أو الصُّفْرة: كانت أكثر ...
ـِ غَلْباً، وغَلَباً، وغَلَبَة: قهره. ويقال: أيغلِب أحدكم أن يصاحب الناس معروفاً: أيعجز؟ ويقال: غلب عليه. وـ فلاناً على الشيء: أخذه منه كَرْهاً. فهو غالب. ( الجمع ) غَلَبَة. وهو غلاَّب. ويقال: غلب على فلان الكرم: كان أكثر خصاله. وغلبت عليه الحمرة أو الصُّفْرة: كانت أكثر فيه.( غَلِبَ ) ـَ غَلَباً: غلُظ عنقُه. وـ الحديقةُ: تكاثفت أشجارها والتفّت. فهو أغلب، وهي غلباء. ( الجمع ) غُلْب. وفي التنزيل العزيز: {وحدائق غُلْباً}.( غُلِبَ ) على الشيء: أخذ منه قهراً.( غَالَبَه ) مُغالبَة، وغِلاباً: حاول كل منهما أن يغلب الآخر.( غَلَّبَه ) عليه: جعله يغلبه. وـ على بلد كذا: جعله يستولي عليه قهراً.( غُلِّب ): غُلِب. وـ على صاحبه: حكم له عليه بالغلبة.( تغالَبوا ) على البلد: غالب بعضهم بعضاً عليه.( تَغَلَّب ) على بلد كذا: استولى عليه قهراً.( اسْتَغْلَبَ ) عليه الضحك: اشتدّ.( اغْلَوْلَبَ ) العشبُ: التفّ. وـ الحديقةُ: تكاثفت أشجارها والتفّت. وـ القومُ: كثروا.( الأغْلَب ): ذو العنق الغليظ. وـ الأكثر. يقال: على الأغلب وفي الأغلب: على الأكثر وفي الأكثر. وـ الأسد.( الأغْلَبِيَّة ): الكثرة. والأغلبية المُطْلَقَة ( في الانتخاب أو الاقتراع ): أصوات نصف الحاضرين وزيادة صوت واحد. ( محدثة ). والأغلبية النِّسْبِيّة: زيادة أحد المرشحين في الأصوات بالنسبة إلى غيره. ( محدثة ).( التَّغْلِيب ): ( في اللغة ): إيثار أحد اللفظين على الآخر في الأحكام العربية إذا كان بين مدلوليهما علقة أو اختلاط، كما في الأبوين: الأب والأمّ، والمَشْرِقين: المشرق والمغرب، والعُمَرين: أبي بكر وعمر.( الغَلَبة ): العَلَم بالغَلَبة: ما كان تعيين مدلوله بغلبة الاستعمال لا بالوضع، مثل الكتاب عند أهل الشريعة: للقرآن، وعند أهل العربية: لكتاب سيبويه.