" غَنِثَ كفَرِحَ " يَغْنَثُ غَنَثاً . هذه المادة مكتوبة عندنا بالحُمْرَةِ في سائِر النسخ إِلاّ ما شَذَّت من نُسخة شيخنا فلا يُعَوَّلُ عليها وقد أَهمله الجَوْهَرِيّ وقال اللَّيْثُ : أَي " شَرِب ثم تَنَفَّسَ يقال : إِذا شَرِبْتَ فاغْنَثْ قال الشاعر :
" قالَتْ لَهُ باللهِ ياذَا البُرْدَيْن
" لَمّا غَنِثْتَ نَفَساً أَو نَفَسَيْن وقال الشيبانيّ : الغَنَثُ - هنا - : كِنايَةٌ عن الجِمَاع . وقال أَبو حنيفةَ : إِنما هو غَنَثَ يَغْنِث غَنْثاً أَي من باب ضَرَب وأَنشد هذا البيتَ . غَنِثَتْ " نَفْسُه " إِذا " خَبُثَتْ " قال الأَزْهَرِيّ : غَنِثَتْ نَفْسُه " لَقِسَتْ " . " والتَّغَنُّثُ : اللُّزُومُ " وأَنشد :
تَأَمَّلْ صُنْعَ رَبِّكَ غَيْرَ شَرٍّ ... زَمَاناً لا تُغَنِّثْكَ الهُمُومُ التَّغَنُّثُ " : الثِّقَلُ " يقال : تَغَنَّثَه الشَّيْءُ إِذا ثَقُلَ عليه ولَزِقَ به قال أُميَّةُ بنُ أَبي الصَّلْتِ :
سَلاَمَكَ رَبَّنا في كُلِّ فَجْرٍ ... بَرِيئاً مَا تَغَنَّثُكَ الذُّمُومُ عن أَبي عَمْرٍو : " الغُنَّاثُ " كرُمَّان : هم " الحَسَنُو الآدابِ فِي " الشُّرْبِ و " المُنَادَمَةِ " والعِشْرَةِ . " وغَنْثُ بنُ أَفْيَانَ بنِ القَحْمِ " بنِ مَعَدِّ بنِ عَدْنَانَ " من بنى مَالِكِ " بنِ كِنَانَةَ ذكرَه ابنُ حَبيب هكذا