معنى فارق الحياة في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الحَياة:
ضد الموت
والحَيُّ:
ضدُّ الميّت.
والمَحْيا
مَفْعَلٌ من
الحياة. تقول: مَحْيَاي
ومماتي.
والجمع
الحَحايي.
وزعموا أن
الحِيَّ
بالكسر: جمع
الحَياةِ. قال
العجاج:
وقد
ترى إذا
الحياةُ
حيُّ
والحَيُّ:
واحد
أَحْياءِ
ال
الحَياة:
ضد الموت
والحَيُّ:
ضدُّ الميّت.
والمَحْيا
مَفْعَلٌ من
الحياة. تقول: مَحْيَاي
ومماتي.
والجمع
الحَحايي.
وزعموا أن
الحِيَّ
بالكسر: جمع
الحَياةِ. قال
العجاج:
وقد
ترى إذا
الحياةُ
حيُّ
والحَيُّ:
واحد
أَحْياءِ
العرب.
وأَحْياهُ الله
فَحَييَ
وحَيَّ
أيضاً،
والإدغام
أكثرَ لأنَّ
الحركة لازمه،
فإذا لم تكن
الحركة
لازمةٌ لم
تُدغَم كقوله
تعالى: "أليسَ
ذلك بقادرٍ
على أن
يُحْييَ الموتى"
ويقرأ:
"يَحْيا من
حَيِيَ عن
بيّنة". وقال
أبو زيد:
حَيِيتُ منه
أَحْيا:
اسْتَحْيَيْتُ.
وتقول في
الجمع: حيَوا،
كما يقال
خَشوا. قال
الشاعر:
وكُنَّا
حَسِبْناهُمْ
فَـوارِسَ
كَـهْـمَـسٍ
حَيوا بعد
ما ماتُوا من
الدهر
أعْصُرا
وقال
بعضهم:
حَيُّوا
بالتشديد،
تركه ما كان عليه
للإدغام. قال
أبو عمرو:
أَحْيا
القومُ، إذا
حَسُنَنتْ
حال مواشيهم.
فإن أردتَ
أنفسهم قلت:
حَيُوا.
وأُحْيَتِ
الناقةُ، إذا
حَيِيَ ولدُها،
فهي مُحْيٍ
ومُحْيِيَةٌ،
لا يكاد يموت
لها ولد.
وأَحْيا
القومُ، أي
صاروا في
الحَيا، وهو
الخِصْبُ. وقد
أتيت الأرض
فأَحْيَيْتُها،
أي وجدتها
خِصبةً. واسْتَحْياهُ
واسْتَحْيا
منه بمعنىً،
من الحَياءِ.
ويقال
اسْتَحْيَيْتُ
بياء واحدة، وأصله
اسْتَحْيَيْتُ
وقال أبو
الحسن الأخفش:
اسْتَحى بياء
واحدة لغة
تميم،
وبياءين لغة
أهل الحجاز،
وهو الأصل.
وقوله تعالى:
"ويَسْتَحيونَ
نساءكم"
وقوله تعالى:
"إنَّ الله لا
يَسْتَحْيي
أن يضرب
مثلاً" أي لا
يستبقي.
والحَيَّةُ
تكون للذَكَر
والأنثى،
وإنّما
دخلتْه الهاء
لأنّه واحد
ٌمن جنسٍ،
كبَطّةٍ
ودجاجةٍ، على
أنَّه قد رُوي
عن العرب:
رأيت حَيَّا
على حَيَّةٍ،
أي ذكراً على
أنثى. وفلان
حَيَّةٌ ذَكَرٌ.
والنسبة إلى
حَيَّةٍ
حَيَّويٌّ.
والحَيُّوتُ:
ذَكَرُ
الحَيَّاتِ.
وأنشد
الأصمعي:
ويأكل
الحَيَّةَ
والحَيَّوتا
والحاوي:
صاحب
الحَيّاتِ،
وهو فاعلٌ.
والحَيا،
مقصورٌ: المطرُ
والخصبُ، إذا
اثنّيتَ قلت
حَيَيانِ، فتبيِّن
الياء؛ لأن
الحركة غير
لازمة
والحَياءُ
ممدودٌ:
الاستحياءُ.
والحَياءُ
أيضاً: رَحِمُ
الناقةِ
والجمع
أَحْيِيَةٌ.
والحَيَوانُ
خلاف
المَوَتانِ.
وأرضٌ
مَحْياةٌ
ومَحْواةٌ
أيضاً، أي ذات
حَياتٍ.
والمُحَيّا:
الوجهُ. والتَحِيّضةُ:
المُلْكُ. قال
زُهَير بن
جنابٍ الكلبيّ:
ولَكُلُّ
ما نالَ
الفَتَى
قد
نِلْتُهُ
إلاَّ التَحِيَّهْ
وإنَّما
أُدْغِمَتْ
لأنها
تَفْعِلَةٌ
والهاء
لازمةٌ. قال
عمرو بن معد
يكرب:
أَسِيرُ
به إلى
النعمان حتى
أُنيخَ
على
تَحِيَّتِهِ بِجُـنْـدِ
أي
على مُلْكِهِ.
ويقال:
حَيَّاكَ
الله، أي
مَلَّكَكَ
الله.
والتَحِيَّاتُ
لله، قال
يعقوب: أي
المُلْكُ لله.
والرجل
مُحَيِّيٌ
والمرأة
مُحَيِّيَةٌ.
وقولهم: حَيَّ
على الصلاة،
معناه
هَلُمَّ وأَقْبِلْ.حرف
الخاء
معنى
في قاموس معاجم
فَرَقْتُ
بين الشيئين
أفْرُقُ
فَرْقاً
وفُرْقاناً.
وفَرَّقْتُ
الشيء
تَفْريقاً
وتَفْرِقَةً،
فانْفَرَقَ
وافْتَرَقَ
وتَفَرَّقَ. وأخذت
حقِّي منه
بالتفَاريقِ.
وقوله تعالى: "وقرآناً
فَرَقْناهُ"
من خفَّفَ
قال: بيَّنَّاهُ،
من فَرَقَ
يَفْرُقُ،
و
فَرَقْتُ
بين الشيئين
أفْرُقُ
فَرْقاً
وفُرْقاناً.
وفَرَّقْتُ
الشيء
تَفْريقاً
وتَفْرِقَةً،
فانْفَرَقَ
وافْتَرَقَ
وتَفَرَّقَ. وأخذت
حقِّي منه
بالتفَاريقِ.
وقوله تعالى: "وقرآناً
فَرَقْناهُ"
من خفَّفَ
قال: بيَّنَّاهُ،
من فَرَقَ
يَفْرُقُ،
ومن شدَّد
قال: أنزلناه
مُفَرَّقاً
في أيام.
والفَرْقُ:
مكيالٌ
معروفٌ بالمدينة،
وهو ستة عشر
رطلاً، وقد
يحرَّك. والجمع
فُرْقانٌ.
والفُرْقانُ:
القرآن، وكل
ما فُرِّقَ به
بين الحق
والباطل فهو
فُرْقانٌ، فلهذا
قال تعالى:
"ولقد آتينا
موسى وهارونَ
الفُرْقانَ".
والفُرْقُ
أيضاً:
الفُرْقانُ.
والفُرْقَةُ:
الاسم من
فارقْتُهُ
مُفارقَةً وفِراقاً.
والمَفْرِقُ
والمَفْرَقُ:
وسط الرأس،
وهو الذي
يُفْرَقُ فيه
الشعر. وكذلك
مَفْرِقُ
الطريق
ومَفْرَقَهُ،
للموضع الذي
يتشعب منه
طريقٌ آخر.
وقولهم
للمفرِقِ
مفارِقٌ، كأنَّهم
جعلوا كلَّ
موضع منه
مَفْرِقاً،
فجمعوه على
ذلك. وفَرَقَ
له الطريق، أي
اتَّجه له
طريقان.
وفَرَقَتِ
الناقة أيضاً
تَفْرُقُ
فُروقاً، إذا
أخذها المخاض
فندّتْ في
الأرض، وكذلك الأتانُ.
والجمع
فوارِقُ
وفُرَّقٌ.
وربَّما شبَّهوا
السحابة التي
تنفرد من
السحاب بهذه الناقة،
فيقال فارِقٌ.
والفَرَقُ
بالتحريك: الخوف؛
وقد فَرِقَ
بالكسر. تقول
فَرِقْتُ
منك، ولا تقل
فَرِقْتُكَ.
وامرأةٌ
فَروقَةٌ
ورجلٌ
فَروقَةٌ
أيضاً. ولا
جمع له. وفي
المثل: رُبَّ
عَجَلَةٍ
تَهَبُ
رَيْثاً،
ورُبَّ
فَروقَةٍ
يُدعى ليثاً.
والفَرَقُ
أيضاً: تباعد
ما بين
الثَنِيَّتَيْنِ
وما بين
المَنْسِمينِ.
والفَرَقُ
أيضاً في
الخيل: إشراف
إحدى الوركين
على الأخرى،
وهو يُكره.
والفرسُ
أفْرَقُ. ويقال:
ديكٌ أفْرَقُ
بيِّن
الفَرَقِ،
للذي عُرفُهُ
مَفْروقٌ.
ورجلٌ
أفْرَقُ للذي
ناصيته كأنها
مَفْروقَةٌ
بيِّن
الفَرَقِ.
وكذلك اللحية.
وجمع
الفَرَقِ
أفْراقٌ. قال:
والفَرَقُ
أيضاً من
قولهم: هذه
أرضٌ
فَرِقَةٌ،
وفي نبتها فَرَقٌ،
إذا كان
متفرِّقاً
ولم يكن
متَّصلاً. ويقال:
هو أبْيَنُ من
فَرَقِ
الصُبح، لغة
في فَلَقِ
الصبح.
والفِرْقُ:
القطيع من
الغنم العظيم.
والفِرْقُ:
الفِلْقُ من
الشيء إذا
انْفَلَقَ،
ومنه قوله
تعالى:
"فانْفَلَقَ
فكان كلُّ
فِرْقٍ
كالطودِ
العظيمِ".
والفِرْقَةُ: طائفةٌ
من الناس،
والفَريقُ
أكثر منهم.
وفي الحديث:
"أفاريقُ
العرب"، وهو
جمع أفْراقٍ،
وأفْراقٌ جمع
فِرْقَةٍ.
قال الأصمعيّ:
أفْرَقَ
المريض من
مرضه، والمحمومُ
من حمَّاه، أي
أقْبَلَ.
وناقةٌ
مُفرِقٌ، أي
فارقها
ولدُها بموتٍ.
والفَريقَةُ:
تمرٌ يُطبخ
بحُلْبةٍ
للنُفَساء.
قال أبو
كَبير:
ولقد
وَرَدْتَ
الماءَ لونُ
جِمامِهِ
لونُ
الفَريقَةِ
صُفِّيتْ للمُدْنَفِ
والفَريقَةُ
من الغنم: أن
تتفرَّقَ
منها قطعة شاة
أو شاتان أو
ثلاث شياهٍ
فتذهب تحت
الليل عن
جماعة الغنم.
ومُفَرِّقُ
النَعَمِ هو
الظَرِبانُ،
لأنَّه إذا
فسا بينها وهي
مجتمعةٌ
تفرَّقتْ.