معنى قارن بين زوجين في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
البَيْنُ:
الفراق. تقول
منه: بانَ
يَبينُ بَيْناً
وبَيْنونَةً.
والبَيْنُ:
الوصلُ وهو من
الأضداد.
وقرئ: "لقَدْ
تَقَطَّعَ
بَيْنَكُمً"
بالرفع
والنصب،
فالرفع على
الفعل أي تقطَّعَ
وصلكم،
والنصب على
الحذف، يريد
ما بينكم.
والبَيانُ:
الفصاحةُ
و
البَيْنُ:
الفراق. تقول
منه: بانَ
يَبينُ بَيْناً
وبَيْنونَةً.
والبَيْنُ:
الوصلُ وهو من
الأضداد.
وقرئ: "لقَدْ
تَقَطَّعَ
بَيْنَكُمً"
بالرفع
والنصب،
فالرفع على
الفعل أي تقطَّعَ
وصلكم،
والنصب على
الحذف، يريد
ما بينكم.
والبَيانُ:
الفصاحةُ
واللَسَنُ.
وفي الحديث:
"إنَّ من
البيان
لسحراً".
وفلان أَبْيَنُ
من فلانٍ، أي
أفصح منه
وأوضح كلاماً.
والبَيانُ: ما
يَتَبَيَّنُ
به الشيءُ من
الدَّلالة
وغيرها.
وبانَ الشيء
بَياناً:
اتَّضَحَ فهو
بَيِّنٌ،
والجمع
أَبْنِياءُ.
وكذلك أَبانَ
الشيءُ فهو
مُبينٌ. قال:
لو دَبَّ
ذَرٌّ فوق
ضاحي
جِلْدِها
لأبانَ
من
آثارِهِـنَّ حُـدورُ
وأَبَنْتُهُ
أنا، أي
أوضحته.
واسْتَبَانَ
الشيء: وضح.
واسْتَبَنْتُهُ
أنا: عرفته.
وتَبَيَّنَ
الشيء: وضَحَ
وظهر.
وتَبَيَّنْتُهُ
أنا، تتعدَّى
هذه الثلاثة
ولا تتعدَّى.
والتَبْيينُ:
الإيضاح.
والتَبيِينُ
أيضاً: الوضوح.
وفي المثل: قد
بَيَّنَ
الصُبحُ لذي
عينين، أي
تَبَيَّنَ.
والتِبْيَانُ:
مصدرٌ: وهو
شاذٌّ لأنَّ
المصادر
إنَّما تجيء
على
التَفْعالِ
بفتح التاء.
وتقول: ضربَه
فأبانَ رأسه
من جسده
وفصلَه، فهو
مُبِينٌ.
والمُبَايَنَةُ:
المفارقةُ.
وتَبايَنَ
القومُ:
تهاجروا
وتباعدوا.
والبائنُ:
الذي يأتي
الحلوبة من
قِبَلِ شمالها.
والمُعَلِّي:
الذي أتيها من
قبل يمينها.
وتطليقةٌ
بائِنَةٌ،
وهي فاعلةٌ
بمعنى مفعولة.
والبائِنَةُ:
القوسُ التي
بانَتْ عن وترِها
كثيراً.
والباِئِنَةُ:
البئرُ
البعيدةُ القعرِ
الواسعةُ.
والبَيونُ
مثله؛ لأنَّ
الأَشْطانَ
تَبينُ عن
جرابها
كثيراً.
وغُراب البيْنِ
يقال هو
الأبقع. وقال
أبو الغوث
غراب البَيْنِ
هو الأحمر
المنقار
والرجلين،
فأمَّا
الأسود فهو
الحاتم؛
لأنّه عندهم
يحتم بالفراق.
وبَيْنَ
بمعنى
وَسَطْ، تقول:
جلست بَيْنَ
القوم كما
تقول: وسط
القوم
بالتخفيف،
وهو ظرف، وإنْ
جلعتَه اسماً
أعربته. وهذا
الشيء بَيْنَ بَيْنَ،
أي بين
الجيِّد
والرديء. وهما
اسمان جعلا
اسماً واحداً
وبنيا على
الفتح.
وبَيْنا: فَعْلى
أشبعت الفتحة
فصارت ألفاً.
وبينما زيدت
عليها مَا،
والمعنى واحد.
تقول: بَيْنا
نحن نرقبه
أتانا، أي
أتانا بين
أوقات
رِقْبَتِنا
إيَّاه.
والبينُ
بالكسر:
القطعة من
الأرض قدر
منتهى البصر؛
والجمع
بُيونٌ.
والبينُ أيضاً:
الناحية.
معنى
في قاموس معاجم
زَوْجُ
المرأة:
بعلها. وزَوجُ
الرجل: امرأته
قال الله
تعالى: "اسكنْ
أنت وزوجُك الجنّةَ"
ويقال أيضاً:
هي زوجتُه.
قال الفرزدق:
وإن
الذي يسعى
ليُفسِد
زوجتي
كساع إلى
أُسْدِ
الشَرى
يَسْتَبيلُها
قا
زَوْجُ
المرأة:
بعلها. وزَوجُ
الرجل: امرأته
قال الله
تعالى: "اسكنْ
أنت وزوجُك الجنّةَ"
ويقال أيضاً:
هي زوجتُه.
قال الفرزدق:
وإن
الذي يسعى
ليُفسِد
زوجتي
كساع إلى
أُسْدِ
الشَرى
يَسْتَبيلُها
قال
يونس: تقول
العرب:
زوَّجتُه
امرأةً، وتزوَّجتُ
امرأة، وليس
من كلام العرب
تزوَّجتُ بامرأة.
قال: وقول
الله تعالى:
"وزوَّجناهم
بحورٍ
عِينٍ"، أي قرنّاهم
بهنَّ، من
قوله عزّ
وجلّ:
"احشُروا الذين
ظلموا
وأزواجَهم"،
أي وقُرناءهم.
وامرأة
مِزواجٌ
كثيرة
التزوّج.
والتزاوج
والمُزاوجة
والازدواج
بمعنىً.
والزوج: خلاف
الفَرد، يقال
زوج أو فرد،
كما يقال:
خَساً أو زكا،
شفعٌ أو وَتر.
قال أبو
وَجْزَةَ
السعديّ:
ما
زِلْنَ
يَنْسُبْنَ
وَهْناً
كلَّ
صادِقَةٍ
باتَتْ
تُباشِرُ
عرْماً غيرَ
أَزْواجِ
لأنَّ
بيضَ القطا لا
يكون إلاّ
وَتراً. قال
الله تعالى:
"وَأَنْبَتْنا
فيها من كلِّ
زَوْجٍ بهيج".
وكلُّ واحدٍ
منهما أيضاً
يسمَّى زوجاً.
يقال: هما
زوجان
للاثنين وهما
زوجٌ، كما يقال
هما سِيَّانٍ
وهما سواءٌ.
وتقول:
اشتريتُ زوجَيْ
حمام وأنتَ
تعني ذكراً
وأنثى، وعندي
زوجا نعالٍ.
وقال تعالى:
"من كلِّ
زَوْجَينِ
اثنين".
والزَوج:
النَمَط
يُطرح على
الهَوْدج.
معنى
في قاموس معاجم
القَرْنُ
للثَور وغيره.
والقَرْنُ:
الخُصلةُ من
الشَعر.
ويقال: للمرأة
قَرنانِ، أي
ضفيرتان.
والقَرْنُ:
جُبَيلٌ صغير
منفرد.
والقَرنُ: حَلْبَةٌ
من عَرَقٍ،
والجمع
القُرونُ.
وأنشد الأصمعي:
تُضَمَّرُ
بالأصائِلِ
كـلِّ يومٍ
القَرْنُ
للثَور وغيره.
والقَرْنُ:
الخُصلةُ من
الشَعر.
ويقال: للمرأة
قَرنانِ، أي
ضفيرتان.
والقَرْنُ:
جُبَيلٌ صغير
منفرد.
والقَرنُ: حَلْبَةٌ
من عَرَقٍ،
والجمع
القُرونُ.
وأنشد الأصمعي:
تُضَمَّرُ
بالأصائِلِ
كـلِّ يومٍ
تُسَنُّ
على سنابكها
القُرونُ
يقال:
حلبنا الفرسَ
قَرْناً أو
قَرْنَيْنِ، أي
عرّقناه.
والقَرْنُ:
ثمانون سنة،
ويقال ثلاثون
سنة.
والقَرْنُ:
مِثلك في
السِنّ. تقول:
هو على قَرْني،
أي على سنّي.
والقَرْنُ من
الناس: أهل
زمانٍ واحدٍ.
قال:
إذا
ذهب
القَرْنُ
الذي أنت
فيهم
وخُلِّفْتَ
في قَرْنِ
فأنت غريبُ
والقَرْنُ
أيضاً:
العَفَلَةُ
الصغيرة. والقَرْنُ:
قَرْنُ
الهودج. قال
حاجبٌ
المازنيّ:
صَحا
قلبي
وأقْصَرَ
غير أنّـي
أهَشُّ
إذا مررتُ على
الحُمولِ
كَسَوْنَ
الفارسـيَّةَ
كـلَّ
قَـرْنٍ
وزَيَّنَّ
الأشـلَّةَ بـالـسُـدولِ
والقَرْنُ:
جانب الرأس،
ويقال: منه
سمّي ذو القَرْنَيْنِ
لأنَّه دعا
قومه إلى الله
تعالى فضربوه
على
قَرْنَيْهِ.
والقَرْنانِ:
منارتان
تُبنَيان على
رأس البئر
ويوضع فوقهما
خشبةٌ
فتعلَّق
البكرة فيها.
وقَرْنُ
الشمس: أعلاها.
وأوَل ما يبدو
منها في
الطُلوع.
والقَرَنُ
بالتحريك:
الجَعْبة.
والقَرَنُ
أيضاً: السيف والنَبل.
ورجلٌ قارِنٌ:
معه سيفٌ
ونَبْلٌ. والقَرَنُ:
حبلٌ يقرَن به
البعيران. قال
جرير:
أبْلِغْ
أبا
مِسْمَعٍ إن
كـنـتَ
لاقـيَهُ
أنّي لدى
الباب
كالمشدود في
القَرَنِ
والأقْرانُ:
الحبال، عن
ابن السكيت.
والقَرَنُ:
البعير
المقرونُ
بآخرَ.
والقَرَنُ:
مصدر قولك
رجلٌ أقْرَنُ
بيِّن
القَرَنِ،
وهو المَقْرونُ
الحاجبين.
والقِرْنُ
بالكسر: كفؤك
في الشجاعة.
والقُرْنَةُ
بالضم: الطرف
الشاخص من كلِّ
شيء. يقال:
قُرْنَةُ
الجبلِ،
وقُرْنَةُ النَصْلِ،
وقُرْنَةُ
الرحمِ،
لإحدى شعبتيها.
وقَرَنَ بين
الحجِّ
والعمرة
قِراناً، بالكسر.
وقَرَنْتُ
البعيرين
أقْرُنُهُما
قَرْناً، إذا
جمعتَهما في
حَبلٍ واحدٍ،
وذلك الحبل
يسمى
القِرانُ.
وقَرَنَ
الفرسُ
يَقْرُنُ،
إذا وقعت
حوافر رجليه
مواقع حوافر
يديه،
يَقْرُنُ بالضم
في جميع ذلك.
وقَرَنْتُ
الشيء بالشيء:
وصلتُه به.
وقُرِّنت
الأسارى في
الحبال،
شُدِّد
للكثرة. قال
الله تعالى:
"مُقَرَّنينَ
في الأصْفادِ".
واقْتَرَنَ
الشيء بغيره.
وقارَنْتُهُ
قِراناً:
صاحَبْتُهُ؛
ومنه قِرانُ
الكواكب.
والقِرانُ:
الجمع بين
الحج والعمرة.
والقِرانُ: أن
تَقْرُنَ بين
تمرتين
تأكلهما.
الأصمعي:
القِرانُ:
النَبْل
المستوية من
عمل رجلٍ واحد.
قال: ويقال
للقوم إذا
تناضلوا:
اذكروا القِرانَ،
أي والوا بين
سهمين سهمين.
وأقْرَنَ الرجلُ،
إذا رفعَ رأس
رمحه لئلاَّ
يصيب من
قُدّامَهُ.
وأقْرَنَ
الدُمَّل: حان
أن يتفقّأ.
وأقْرَنَ
الدم في العرق
واسْتَقْرَنَ،
أي كثُر
وتَبَيَّغَ.
وأقْرَنَ له،
أي أطاقه وقوِيَ
عليه. قال
الله تعالى:
"وما كُنَّا
له مُقْرنين"،
أي مطيقين.
والمُقْرِنُ
أيضاً: الذي
قد غلبته
ضَيعته، تكون
له إبلٌ وغنمٌ
ولا مُعين له
عليها، أو
يكون يسقي
إبله ولا ذائد
له يذودها.
والقَرينُ:
المصاحِبُ.
وقَرينَةُ الرجل:
امرأتُهُ.
وقولهم: إذا
جاذبته
قرينتُه بَهَرها،
أي إذا
قُرِنَتْ به
الشديدةُ
أطاقَها
وغلبَها.
ودُورٌ
قَرائِنُ،
إذا كان يستقبل
بعضُها بعضاً.
ويقال:
أسْمَحَتْ
قَرينُهُ
وقَرونُهُ،
وقَرونَتُهُ
وقَرينَتُهُ،
أي ذلّتْ نفسه
وتابَعْته
على الأمر.
والقَرونُ: الناقة
التي تجمع بين
مِحلَبَين.
والقَرونُ من
الدوابّ: الذي
يعرق سريعاً.
والقَرونُ:
الذي تقع
حوافرُ رجليه
مواقع حوافر
يديه. وكذلك الناقة
التي
تَقْرُنُ
ركبتيها إذا
بركت. والقَرونُ:
التي يُجمع
خِلفاها
القادِمان
والآخِران
فيتدانيان.
والقَرونُ:
الذي يجمع بين
تمرتين في
الأكل. يقال:
أبَرَماً
قَروناً.
والقارونُ:
الوَجُّ.
وسقاءٌ
قَرْنَوِيٌّ
ومُقْرَنًى
مقصورٌ: دبغ
بالقَرْنُوَةِ
قال ابن السكيت:
هي عُشبةٌ
تَنبُت في
ألوية الرمل
ودَكادِكه تَنبتُ
صُعُداً،
ورقها
أُغَيْبِرُ
يشبه ورقَ
الحَنْدَقوق.