معنى قدر اللٰه الأمر في قاموس عربي عربي: معجم مختار الصحاح
أ م ر : يقال أمر فلان مستقيم و أمورُهُ مستقيمة و أمَرَهُ بكذا والجمع الأوامِرُ و أَمَرَهُ أيضا كثره وبابهما نصر ومنه الحديث { خير المال
مهرة مَأمورةٌ أو سكة مأبورة } أي مهرة كثيرة النتاج والنسل وآمَرَهُ أيضا بالمد أي كثره و أَمِرَ هو كثر وبابه طرب فصار ن
أ م ر : يقال أمر فلان مستقيم و أمورُهُ مستقيمة و أمَرَهُ بكذا والجمع الأوامِرُ و أَمَرَهُ أيضا كثره وبابهما نصر ومنه الحديث { خير المال مهرة مَأمورةٌ أو سكة مأبورة } أي مهرة كثيرة النتاج والنسل وآمَرَهُ أيضا بالمد أي كثره و أَمِرَ هو كثر وبابه طرب فصار نظير علم وأعلمته قال يعقوب ولم يقل أحد غير أبي عبيدة أمَرَهُ من الثلاثي بمعنى كثره بل من الرباعي حتى قال الأخفش إنما قيل مأمورة للازدواج وأصله مؤمرة كمخرجة كما قال للنساء ارجعن مأزورات غير مأجورات للازدواج وأصله موزورات من الوزر وقوله تعالى { أمرنا مترفيها } أي أمرناهم بالطاعة فعصوا وقد يكون من الإمارةِ قلت لم يذكر في شيء من أصول اللغة والتفسير أن أمرنا مخففا متعديا بمعنى جعلهم أمراء و الإمْرُ كالإصر الشديد وقيل العجب ومنه قوله تعالى { لقد جئت شيئا إمرا } و الأَمِيرُ ذو الأمر وقد أمَرَ يأمر بالضم إمْرةً بالكسر صار أميرا والأنثى أميرة بالهاء و أَمُر أيضا يأمر بضم الميم فيهما إمارَةً بالكسر أيضا و أمَّرَهُ تَأمِيراً جعله أميرا و تأمَّر عليهم تسلط و آمَرَهُ في كذا مُؤامَرَة شاوره والعامة تقول وأمره و أتَمَرَ الأمر أي امتثله وأتمروا به وإذا هموا به وتشاوروا فيه و الائْتِمارُ و الاستِثْمارُ المشاورة وكذا التَّآمُرُ كالتفاعل قلت قوله تعالى { وأتمروا بينكم بمعروف } أي ليأمر بعضكم بعضا بالمعروف و الأَمَارَةُ و الأَمَارُ أيضا بفتحتين الوقت والعلامة
معنى
في قاموس معاجم
ق د ر : قَدُرُ الشيء مبلغه قلت وهو بسكون الدال وفتحها ذكره في التهذيب والمجمل وقدر الله و قَدْرُهُ بمعنى وهو في الأصل مصدر قال الله تعالى {
وما قدروا الله حق قدره } أي ما عظموه حق تعظيمه القَدَرُ و القَدْرُ أيضا ما يقدره الله من القضاء ويقال مالي عليه مَ
ق د ر : قَدُرُ الشيء مبلغه قلت وهو بسكون الدال وفتحها ذكره في التهذيب والمجمل وقدر الله و قَدْرُهُ بمعنى وهو في الأصل مصدر قال الله تعالى { وما قدروا الله حق قدره } أي ما عظموه حق تعظيمه القَدَرُ و القَدْرُ أيضا ما يقدره الله من القضاء ويقال مالي عليه مَقْدَرَةٌ بكسر الدال وفتحها أي قُدْرةُ ومنه قولهم المَقْدَرَةُ تذهب الحفيظة ورجل ذو مَقْدُرةٍ بالضم أي ذو يسار وأما من القضاء والقدر فالمَقْدَرَةُ بالفتح لا غير و قَدَرَ على الشيء قُدْرة و قُدْراناً أيضا بضم القاف و قَدِرَ يقدر قُدْرَةً لغة فيه كعلم يعلم ورجل ذو قدرة أي يسار و قَدَرَ الشيء أي قَدَّرَهُ من التقدير وبابه ضرب ونصر وفي الحديث { إذا غم عليكم الهلال فاقْدُرُوا له } أي اتموا ثلاثين و قَدَرْتُ عليه الثوب بالتخفيف فانْقَدَرَ أي جاء على المِقْدارِ و قَدَرَ على عياله بالتخفيف مثل فتر ومنه قوله تعالى { ومن قدر عليه رزقه } و قَدَّرَ الشيء تَقْديرا ويقال استَقْدِرِ الله خيرا و تَقَدَّرَ له الشيء أي تهيأ و الاقْتِدَارُ على الشيء - القُدْرةُ عليه و القِدْرُ مؤنثة وتصغيرها - قُدَيْرٌ بلا هاء على غير قياس