أَمَرَ
عليهم ـُ أَمْراً، وإمَارَةً، وإمِرَةً: صار أميراً عليهم. و- فلاناً أَمْراً، وإمَارَةً، وآمِرَةً: كلَّفه شيئاً. والأمرُ منه: مُرْ. ويقال: أمَرَهُ به، وأمره إياه. وأمرته أمري: بما ينبغي لي أن آمره به، وأمرتُه أمرَه: ما ينبغي له من الخير. و- فلاناً: أشار عليه بأَمر. و- اللهُ ...
عليهم ـُ أَمْراً، وإمَارَةً، وإمِرَةً: صار أميراً عليهم. و- فلاناً أَمْراً، وإمَارَةً، وآمِرَةً: كلَّفه شيئاً. والأمرُ منه: مُرْ. ويقال: أمَرَهُ به، وأمره إياه. وأمرته أمري: بما ينبغي لي أن آمره به، وأمرتُه أمرَه: ما ينبغي له من الخير. و- فلاناً: أشار عليه بأَمر. و- اللهُ القومَ: كثّر نسلهم وماشيتهم. ويقال: مُهرة مأْمورة: كثيرة النتاج.أَمِرَ عليهم ـَ أَمْراً، وإمارَةً: صار أَميراً. والشيءُ أمَراً، وأَمَرَةً، وأَمَارةً: كثر ونما، فهو أَمِرٌ. يقال: قلَّ بنو فلان بعدما أَمِرُوا. ويقال: من قلّ ذل، ومن أَمِر فلّ. و- فلان: كثر ماله. و- الأمرُ: اشتد.أَمُرَ عليهم ـُ أَمارَةً: صار أَميراً.آمَرَ اللهُ القومَ إيماراً: كثَّر نسلهم وماشيتهم.آمَر فلاناً في الأمر مُؤامرة: شاوره.أمَّرَ فلان أَمارة: نَصَبَ علامة. و- فلاناً: صيَّره أميراً. و- الشيءَ: جعل له حدوداً بالعلامات. و- السِّنانَ: حدَّده. و- القناةَ: ركَّبَ فيها سِناناً.ائْتَمَرَ: مطاوع أمره. يقال: أمرتُه فأْتمر. و- القومُ: تشاوروا. و- أَمر بعضُهم بعضاً. و- بالشيء: همُّوا به. و- بفلان: تشاورُوا في إيذائه. و- فلان برأيه: استبدَّ. ويقال: فلان لا يأْتمر رُشْداً: لا يأْتي برشد من ذات نفسه. و- لفلان: امتثل أَمْرَه. و- فلان رأْيَه: شاور نفسه فيما يأْتي وما يذَر.تَآمَرُوا: تشاوروا. و- عليه: تشاوروا في إيذائه.استأْمرَهُ: طلب أمره. و- استشاره.الاستِئمارة: المَرّة من الاستئمار، وهو طلب الأمر. و( في اصطلاح الدَّواوين ): مثال مطبوع يتطلب بيانات خاصة، لإجازة أَمر من الأُمور. ( مج ).الأَمارة: العَلامة. و- الموعِد والوقت.الإمارَة: منصِب الأمير. و- جزء من الأرض يحكمه أمير.الأَمْر: الحال والشأن. وفي التنزيل العزيز: {لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ}. و- الحادثة. (ج) أمور. و- الطَّلب أَو المأمور به، وفي التنزيل العزيز: {وَقُضِيَ الأَمْرُ}. ( الجمع ) أَوامر. وأولو الأَمر: الرؤساء والعلماء. وأَمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ): أَمْرٌ يُصْدره القاضي، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة. ( مج ).الإِمْر يقال: أَمْرٌ إمْرٌ: عجيب مُنكَر.الأَمَرُ يقال: ما في الدار أَمَر: أَحَد.الإِمْرَة: الإِمارة، يقال: تأَمَّر فلان علينا، فحسُنَتْ إمْرَته.الأَمَرة: الزِّيادة والنَّماء. يقال: ألقى الله في مالكَ الأَمَرة. و- العلامة. ( الجمع ) أَمَر.الإِمَّرُ ـ الأَمَّر: الذي يوافق كلّ أحد على ما يريد من أمره كله، لضعف رأْيه.الإِمَّرَة: مُؤنَّث الإِمَّر. و- الإِمَّر، والتاء فيه للمبالغة.الأَميرُ: مَن يَتَولَّى الإِمارة. ومن وُلِدَ في بيت الإِمارة. ( الجمع ) أُمَراء. والمُشاوِرُ. وأَمير المؤمنين: لقب لخليفة المسلمين.التَّأْمور، والتَّامور: الصومعة. و-الوعاء. و-عَرين الأَسد. و-وزير الملك. و-النفْس. و-القلب، يقال: اجعل هذا الأَمر في تأْمُورك. و-الدّم. و-الخَمْر. ويقال: ما في البئر تَأْمور: ماء. وما في الدار تأْمور: أحد. ( الجمع ) تآمِير.التَّأْمورة، والتَّامورة: الصومعة. و-عَرِين الأَسد. و-الخمر. ( الجمع ) تآمير.التُّؤْمُرِيّ: الإنسان. يقال: ما رأَيت تؤمريّاً أحسن من هذا.التُّؤْمور: ما ينصب للهداية. ( الجمع ) تآمير. ويقال: ما بالدار تُؤْمور: أحد.المُؤْتَمَرُ: مجتمع للتشاور والبحث في أمر ما. ( مج ).المِئْمَر: المشورة. يقال: فلانٌ بعيد من المِئْمر.المَأْمور: أحد رجال الإدارة المصرية. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
أَمْرِيكة
إحدى قارات الدنيا السبع، اكتشفت كأَمريكة الشمالية في نهاية القرن الخامس عشر وهي بين المحيطين: الأطلسيّ والهادئ، وفي جنوبيّ أمريكة الشمالية، وبين خطَّي العرض 8 الشماليّ و55 الجنوبيّ. وهي على شكل مثلث كبير تقريباً، رأسه إلى الجنوب، وجزؤها الشمالي في المنطقة الحارة. ...
إحدى قارات الدنيا السبع، اكتشفت كأَمريكة الشمالية في نهاية القرن الخامس عشر وهي بين المحيطين: الأطلسيّ والهادئ، وفي جنوبيّ أمريكة الشمالية، وبين خطَّي العرض 8 الشماليّ و55 الجنوبيّ. وهي على شكل مثلث كبير تقريباً، رأسه إلى الجنوب، وجزؤها الشمالي في المنطقة الحارة. والنسبة إليها: أَمريكي جنوبي.أَمْرِيكةُ الشَّمالية: إحدى قارات الدنيا السبع، اكتشفت كأَمريكة الجنوبية في نهاية القرن الخامس عشر، وهي بين المحيطين: الأطلسيّ والهادئ، وفي شماليها المحيط الجامد الشماليّ. وهي كذلك على شكل مثلث كبير تقريباً، رأسه إلى الجنوب، وتقع بين خطَّي العرض 10 و83 الشماليين، وتمتدّ من المِنطقة الحارة إلى المنطقة الجامدة الشمالية. والنسبة إليها: أمريكي شماليّ.
معنى
في قاموس معاجم
قَدَرَ
عليه ـُِ قَدَارَةً: تمكن منه. وـ الشيءَ قَدْراً: بيَّن مقداره. ويقال: قَدَرَ فلاناً: عظَّمَه. وفي التنزيل العزيز: {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ}. وـ جعله بقَدَر. ويقال: قدر الأمر: دبره وفكر في تسويته. وـ الشيءَ بالشيء: قاسه به وجعله على مقداره. وـ اللهُ الأمرَ على ...
عليه ـُِ قَدَارَةً: تمكن منه. وـ الشيءَ قَدْراً: بيَّن مقداره. ويقال: قَدَرَ فلاناً: عظَّمَه. وفي التنزيل العزيز: {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ}. وـ جعله بقَدَر. ويقال: قدر الأمر: دبره وفكر في تسويته. وـ الشيءَ بالشيء: قاسه به وجعله على مقداره. وـ اللهُ الأمرَ على فلان: جعله له، وحكم به عليه. وـ الرزقَ عليه: ضيقه. وفي التنزيل العزيز: {وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ}. وـ اللحمَ: طبخه في القدر. ( قَدِرَ ) الشيءُ ـَ قَدَراً: قَصُرَ. يقال: قدر الرجل، وقدر العنُق. وـ الفرسُ: وقعت رجلاه موقع يديه. فهو أقدر، وهي قدراء. ( الجمع ) قُدْرٌ. ( أَقْدَرَهُ ) اللهُ على الأمر: قواه عليه. ( قَادَرَهُ ): حاول أن يفعل مثل فعله. ويقال: فلان يقادرني: يطلب مساواتي في القدرة. ( قَدَّرَ ) فلانٌ: تمهل وفكر في تسوية أمر وتهيئته. وفي التنزيل العزيز: {وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ}. وـ الشيءَ: بيَّن مقداره. وـ الشيءَ: قاسه به وجعله على مقداره. وـ اللهُ الأمرَ عليه، وله: جعله له وحكم به عليه. وـ فلاناً على الشيء: أقدره. وـ أمرَ كذا وكذا: نواه وعقد عليه العزم. ( اقْتَدَرَ ) على الشيء: قَدَرَ. وـ القومُ: طبخوا اللحم في القدر. ( انْقَدَرَ ): جاء على المقدار. يقال: قدرتُ الثوبَ فانْقَدَرَ. ( تَقَادَرَ ) الرجلان: طلب كلّ واحد مساواة الآخر. ( تَقَدَّرَ ) عليه الأمرُ: جُعل له وحُكم به عليه. وـ عليه الثوب: جاء على مقداره. وـ له الأمر: تهيأ. ( اسْتَقْدَرَ ) اللهَ خيراً: طلب منه أن يجعل له قدرةً عليه. ( القادِرُ ): اسمٌ أو صفةٌ للهِ تعالى. ( القَادِرَةُ ): يقال: بيننا ليلة قادرة: هينة السير لا تعب فيها. ( القَدْرُ ): المقدارُ. يقال: هم قدرُ مائة. ويقال: جاء الشيء على قدر الشيء: وافقه وساواه. وـ مُساوي الشيء من غير زيادة ولا نقصان. يقال: هذا قدرُ هذا. وـ الحرمة والوقار. يقال: له عندي قدر. ( الجمع ) أقدار. وسُورةُ القَدْرِ: من سُوَرِ القرآنِ الكريمِ. و ليلةُ القَدْرِ: ليلة مباركة من شهر رمضان، أنزل فيها القرآن الكريم. ( القِدْرُ ): إناءٌ يُطبخ فيه ( مؤنثة وقد تذكر ). والقدر الكاتمة: وعاء للطبخ محكم الغطاء، لإنضاج الطعام في أقصر مدة، وذلك بكتم البخار. ( مج ). ( الجمع ) قدور. ( القَدَرُ ): مِقدار الشيء وحالاته المقدرة له. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ}. وـ وقت الشيء أو مكانه المقدر له. وـ القضاء الذي يقضي به الله على عباده. ( الجمع ) أقدار. ( القَدْراءُ ): الأُذُن ليست صغيرة ولا كبيرة. ( القُدْرَةُ ): الطاقة. وـ القوة على الشيء والتمكن منه. وـ الغنى والثراء. يقال: رجل ذو قدرة: ذو يسار وغنى. ( القَدَرَةُ ): حدٌّ معلوم بين كل نخلتين أو شجرتين. يقال: غرس على القَدَرَة. ( القَدَرِيَّةُ ): قومٌ يُنكرون القَدَر، ويقولون إن كل إنسان خالق لفعله. ( مو ). ( القَدِيرُ ): ذو القدرة البالغة. و- اسم من أسماء الله الحسنى لأنه الفاعل لما يشاء على قدر ما تقضي الحكمة لا زائداً عليه ولا ناقصاً عنه، ولذلك لا يوصف به إلا الله تعالى. وـ المطبوخ في القدر. ( المُقْتَدِرُ ): اسمٌ من أسماء اللهِ تعالى أو صفاته. ( المِقْدَارُ ): مقدار الشيء: مثله في العدد أو الكيل أو الوزن أو المساحة. وـ القضاء والحكم. ( الجمع ) مقادير. وـ آلة يعين بها ساعات الليل والنهار، ( يقال لها الآن الساعة ). ( المَقْدَُِرَةُ ): القُدْرة.