معنى قدم الكتاب في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
قَدِمَ
من سفره
قُدوماً
ومَقْدَماً
بفتح الدال.
يقال:
وَرَدْتُ
مَقْدَمَ
الحاجّ،
تجعله ظرفاً
وهو مصدرٌ، أي
وقت مَقْدَمِ
الحاجّ.
وقَدَمَ
بالفتح
يَقْدُمُ
قَدْماً، أي
تَقَدًّمَ،
قال الله
تعالى:
"يَقْدُمُ
قَوْمَهُ يوم
القيامةِ
فأوردَهُم
ا
قَدِمَ
من سفره
قُدوماً
ومَقْدَماً
بفتح الدال.
يقال:
وَرَدْتُ
مَقْدَمَ
الحاجّ،
تجعله ظرفاً
وهو مصدرٌ، أي
وقت مَقْدَمِ
الحاجّ.
وقَدَمَ
بالفتح
يَقْدُمُ
قَدْماً، أي
تَقَدًّمَ،
قال الله
تعالى:
"يَقْدُمُ
قَوْمَهُ يوم
القيامةِ
فأوردَهُم
النارَ".
وقَدُمَ الشيء
بالضم
قِدَماً فهو
قَديمٌ،
وتقادَمَ مثله.
وأقْدَمَ على
الأمرِ
إقداماً.
والإقْدامُ:
الشجاعةُ.
ويقال:
أقْدِمْ. وهو
زجرٌ للفرس، كأنه
يؤمر
بالإقدام.
وأقْدَمَهُ
أيضاً وقَدَّمَهُ
بمعنًى. قال
لبيد:
فمضى
وقَدَّمها
وكانت عادةً
منها إذا
هي
عَرَّدَتْ
إقْدامُها
أي
تَقَدُّمها.
وقَدًّمَ بين
يديه، أي
تَقَدًّمَ.
قال تعالى: "لا
تُقَدِّموا
بين يَدَي اللهِ
وَرَسولِهِ".
والقِدَمُ:
خلاف الحدوث.
ويقال:
قِدْماً كان
كذا وكذا، وهو
اسمٌ من القِدَمِ.
جُعِلَ اسماً
من أسماء
الزمان. ومضى
قُدُماً بضم
الدال: لم
يعرِّج ولم
ينثنِ. وقال
يصف امرأةً
فاجرة:
تمضي
إذا
زُجِرَتْ عن
سَوْأةٍ
قُدُماً
كأنها
هَدَمٌ في
الجَفْرِ مُنْـقـاصُ
والقَدَمُ:
واحد الأقدام.
والقَدَمُ
أيضاً:
السابقةُ في
الأمر. يقال:
لفلان قَدَمُ
صدقٍ، أي
أثرةٌ حسنةٌ.
قال الأخفش:
هو التَقْديمُ،
كأنَّه
قَدَّمَ
خيراً وكان له
فيه تَقْديمٌ.
وكذلك
القُدْمَةُ
بالضم
والتسكين.
يقال مشى
فلانٌ
القُدُمِيَّةَ،
أي تَقَدًّمَ.
ورجلٌ قَدِمٌ
بكسر الدال،
أي مُتَقَدِمٌ.
وأنشد أبو
عمرو:
أَسُرواقَ
قد عَلِمَتْ
مَعَدٌّ
أنَّني
قَدِمٌ
إذا كُرِهَ
الحياضُ
جَسورُ
والمِقْدامُ
والمِقْدامَةُ:
الرجل الكثير الإقدام
على العدوِّ.
ويقال: ضُرِبَ
فركب مَقاديمَهُ،
إذا وقع على
وجهه.
واسْتَقْدَمَ
وتَقَدًّمَ
بمعنًى، كما
يقال استجاب
وأجاب. وفي
المثل:
"استقدمتْ
رِحالَتُكَ"،
يعني سرجكَ،
أي سبق ما كان
غيره أحقّ به.
ويقال: هو جريءُ
المُقْدَمِ،
أي جريء عند
الإقدام.
ومُقَدِّمُ
العين بكسر
مما يلي
الأنف،
كمؤخِّرها مما
يلي الصدغ.
ويقال أيضاً:
مِشطتها
المُقَدِّمَةُ،
وهي مِشطَةٌ.
وقوادِمُ
الطير: مقاديمُ
ريشه، وهي
عشرٌ في كلِّ
جناح،
الواحدة قادِمَةٌ؛
وهي القُدامى
أيضاً.
وقادِمُ
الإنسان: رأسهُ،
والجمع
قوادِمُ، ولا
يكادُ
يتكلَّم بالواحد
منه.
وقَيَدومُ
الجبل: أنفٌ
يَتَقَدَّمُ
منه
وقَيْدومُ
كلِّ شيء:
مُقَدَّمَهُ
وصدره.
والمُقَدَّمُ:
نقيض
المؤخَّر.
يقال: ضرب مُقَدَّمَ
وجهه.
ومقدِّمَةُ
الجيش بكسر
الدال:
أوَّله. ومضى
القوم
التقْدُمِيَّةَ،
إذا تقدَّموا.
قال سيبويه:
التاء زائدة.
وقال:
الضارِبينَ
التَقْدُمِيَّ
ةَ
بالمُهَنَّدَةِ
الصفائحْ
وقُدَّامُ:
نقيض وراء،
وهما
يؤنَّثان
ويصغَّران
بالهاء:
قُدَيْدِمَةٌ
وقُدَيْديمَةٌ
أيضاً، وهما
شاذَّان،
لأنَّ الهاء لا
تلحق
الرباعيّ في
التصغير.
وقال:
قُدَيْديمَةُ
التجريبِ
والحِلمْ
إنَّـنـي
أرى
غَفَلاتِ
العيشِ قبل
التجارِبِ
والقُدَّامُ:
القادمون من
سفرٍ. قال
مهلهل:
إنَّا
لنضرِبُ
بالسيوفِ
رءوسهم
ضَرْبَ
القُدارِ
نَقيعةَ القُـدَّامِ
ويقال:
هو المَلِكُ.
والقادمتانِ
والقادِمانِ:
الخِلفانِ من
أخلاف الناقة
يَليانِ السُرَّة.
وفي قادمة
الرحل ست
لغات.
مُقْدِمٌ
ومُقْدِمَةٌ
بكسر الدال
مخفَّفةٌ،
ومُقَدَّمٌ ومُقَدَّمَةٌ
بفتح الدال
مشدَّدة،
وقادِمٌ
وقادِمَةٌ.
وكذلك هذه
اللغات كلّها
في آخرة
الرَحْلِ.
والقَدومُ:
التي
يُنْحَتُ
بها، مخفَّفة.
والجمع
قُدُمٌ. قال
الأعشى:
أقام
به شاهَبورُ
الجُـنـو
دَ
حَوْلَيْنِ
تَضربُ فيه
القُدُمْ
معنى
في قاموس معاجم
الكتاب
معروف،
والجمع
كُتُبٌ
وكُتْبٌ. وقد
كتبْتُ
كَتْباً
وكِتاباً
وكِتابَةً.
والكتاب:
الفَرْضُ
والحُكْمُ
والقَدَر. قال
الجعديّ:
يا
ابنة عَمِّي
كتابُ الله
أخرجَني
عنكمْ وهل
أمنعنَّ
الله ما فَعَلا
الكتاب
معروف،
والجمع
كُتُبٌ
وكُتْبٌ. وقد
كتبْتُ
كَتْباً
وكِتاباً
وكِتابَةً.
والكتاب:
الفَرْضُ
والحُكْمُ
والقَدَر. قال
الجعديّ:
يا
ابنة عَمِّي
كتابُ الله
أخرجَني
عنكمْ وهل
أمنعنَّ
الله ما فَعَلا
قال
ابن الأعرابي:
الكاتب عندهم:
العالِم. قال
الله تعالى:
"أمْ عندهم
الغيْبُ فهم
يَكتُبونَ".
والكَتْبُ:
الجمع، تقول
منه: كتبْتُ
البغلَة، إذا
جمعتَ بين
شُفريها
بحَلْقةٍ أو
سيرٍ، أكْتِبُ
وأكْتُبُ
كَتْباً.
وكَتَبْت
القِربة أيضاً
كَتْباً، إذا
خرزْتها، فهي
كَتيبٌ. والكُتْبَةُ
بالضم:
الخُرْزَةُ.
قال ذو
الرمّة:
وَفْراءَ
غَرْفِيَّةٍ
أثْأى
خوارزَها
مُشَلْشَلُ
ضَيَّعَتْهُ
بينها الكُتَبُ
والكُتَّابُ:
الكَتَبَةُ.
والكُتَّابُ
أيضاً
والمَكْتَبُ
واحد، والجمع
الكتاتيب. والكُتَّابُ
أيضاً: سهمٌ
صغير مُدوَّر
الرأس يتعلَّم
به الصبيُّ
الرمْي.
والكتيبة:
الجيش، تقول
منه: كَتَّبَ
فلانٌ
الكتائب
تكتيباً، أي
عبَّاها
كتيبةً كتيبةً.
وتَكَتَّبَت
الخيلُ، أي
تجمَّعت. قال
أبو زيد:
كَتَّبْتُ
الناقة
تكتيباً، إذا
صَرَرْتَها.
وتقول:
أكْتِبْني
هذه القصيدة،
أي أملِها
عليّ.
وأكْتَبْتُ
القِربةَ
أيضاً: شددتها
بالوِكاء؛
وكذلك
كَتَبْتُها
كَتْباً، فهي
مُكْتَبٌ
وكَتيبٌ.
واكْتَتَبْتُ
الكتابَ، أي
كَتَبْتُه.
ومنه قوله
تعالى:
"اكْتَتَبَها
فهيَ تُمْلى
عَلَيه".
وتقول أيضاً:
اكتتب
الرجلُ، إذا
كَتَبَ نفسه
في ديوان
السلطان.
والمُكْتِبُ:
الذي يعلِّم
الكتابة. قال
الحسن: كان
الحجَّاج
مُكْتِباً
بالطائف،
يعني معلِّماً.
واستكتبه
الشيءَ، أي
سأله أن يكتبه
له. والمكاتبة
والتكاتب
بمعنًى.
والمُكاتَبُ:
العبد
يُكاتَب على
نفسه بثمنه،
فإذا سعى وأَدَّاه
عَتَقَ.