معنى قرره على الأمر في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الأَمْرُ:
واحدُ
الأُمورِ.
يقال: أَمْرُ
فلانٍ
مستقيمٌ،
وأُمورُهُ
مستقيمةٌ.
وقولهم: لك
عَلَيَّ
أَمْرَةٌ
مُطاعةٌ،
معناه لك
عليَّ
أَمْرَةٌ
أُطيعك فيها،
وهي المرَّة
الواحدة من
الأمْرِ. ولا
تقل إِمْرَةٌ
بالكسر،
إنَّما
الإمْرَةُ من
الولاية
الأَمْرُ:
واحدُ
الأُمورِ.
يقال: أَمْرُ
فلانٍ
مستقيمٌ،
وأُمورُهُ
مستقيمةٌ.
وقولهم: لك
عَلَيَّ
أَمْرَةٌ
مُطاعةٌ،
معناه لك
عليَّ
أَمْرَةٌ
أُطيعك فيها،
وهي المرَّة
الواحدة من
الأمْرِ. ولا
تقل إِمْرَةٌ
بالكسر،
إنَّما
الإمْرَةُ من
الولاية.
وأَمَرْتُهُ
بكذا أَمْراً.
والجمع الأَوامِرُ.
قال أبو
عبيدة:
آمَرتُهُ
بالمد، وأَمَرْتُهُ،
لغتان بمعنى
كَثَّرْتُهُ.
ومنه الحديث:
"خيرُ المالِ
مُهْرَةٌ
مأمورةٌ، أو
سِكَّةٌ
مأبورةٌ"، أي
كثيرةُ
النِتاجِ
والنَسْلِ.
وأَمِرَ هو،
أي كَثُرَ.
فخرج على
تقدير قولهم:
عَلِمَ فلانٌ
ذلك،
وأَعْلَمْتُهُ
أنا ذلك. وقال
أبو الحسن:
أَمِرَ مالُه
بالكسر، أي كثُر.
وأَمِرَ
القوم، أي
كَثِروا. قال
الشاعر الأعشى:
أَمِرونَ
لا يَرِثونَ
سَهْمَ
القُعْدُدِ
وآمَرَ
اللهُ ما لَهُ
بالمد. وقوله
تعالى: "أَمَرْنا
مُتْرَفيها"،
أي أمرناهم
بالطاعة فَعَصوا.
قال الأخفش:
يقال أيضاً:
أَمِرَ
أَمْرُهُ
يَأْمَرُ
أَمَراً، أي
اشتدَّ. والاسم
الإمْرُ بكسر
الهمزة. قال
الراجز:
قد
لَقيَ
الأقرانُ
منِّي
نُكْرَا
داهيةً
دهـياءَ
إدّاً إمْـرا
ومنه
قوله تعالى:
"لقَدْ جئْتَ
شَيْئاً إمْراً"،
ويقال
عَجَباً.
والأَميرُ: ذو
الأَمْرِ. وقد
أَمَرَ فلانٌ
وأَمُرَ أيضاً
بالضم، أي صار
أَميراً.
والأنثى
بالهاء. والمصدر
الإمْرَةُ،
بالكسر.
والإمارَةُ:
الولايةُ.
يقال: فلانٌ
أُمِّرَ
وأُمِّرَ
عليه، إذ كان
والياً وقد
كان سوقَةً،
أي إنَّهُ
مجرَّبٌ.
ويقال أيضاً:
في وجه المال
تَعرف
أَمَرَتَهُ،
أي نَماءَهُ
وكثرته
ونفقته.
والتَأْميرُ:
توليةُ
الأمارةِ.
يقال: هو
أَميرٌ
مُؤَمَّرٌ.
وتَأَمَّرَ
عليهم، أي
تسلَّطَ.
وآمَرْتُهُ في
أمري
مؤامرةً، إذا
شاورته.
وائْتَمَرَ
الأَمْرَ، أي
امتثله.
ويقال:
ائْتَمَروا
به، إذا
هَمُّوا به
وتشاوَروا
فيه.
والائْتِمارُ
والاستئْمارُ:
المشاورة.
وكذلك
التَآمُرُ، على
وزن
التَفاعُلْ
وأما قول
الشاعر:
وبِآمِرٍ
وأَخيهِ
مُؤْتَـمِـرٍ
وَمُعَلِّلٍ
وَبِمُطْفِئِ
الجَمْرِ
فهما
يومان من
أيّام
العجوز، كان
الأوّل منهما
يأمر الناسَ
بالحَذَر،
والآخر
يشاورهم في
الظَعْن أو
المُقام. قال
الأصمعي:
الأَمارُ والأَمارَةُ:
الوقتُ
والعلامةُ.
وأنشد:
إلى
أَمارٍ
وأَمارِ
مدَّتي
والأَمَرُ
بالتحريك:
جمعُ
أَمَرَةٍ،
وهي العَلَمُ
الصغير من
أَعلام
المفاوز من
الحجارة.
ورجلٌ إمَّرٌ
وإمَّرَةٌ،
أي ضعيف الرأي
يأتمر لكلِّ
أحدٍ، مثال
إمَّعٍ
وإمَّعَةٍ.
وقال امرؤ
القيس:
ولَسْتُ
بذي
رَثْيَةٍ
إِمْـرٍ
إذا
قيدَ مُسْتَكْرَهاً
أَصْحَبا
والإمَّرُ
أيضاَ:
الصغيرُ من
وَلَدِ
الضأنِ؛
والأنثى
إمَّرَةٌ.
يقال: ما له
إمَّرٌ ولا إمَّرَةٌ،
أي شيءٌ.
معنى
في قاموس معاجم
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.
معنى
في قاموس معاجم
القَرارُ:
المستقِرُّ
من الأرض.
والقَرارِيُّ:
الخيَّاط. قال
الأعشى:
يَشُقُّ
الأمورَ ويَجْتابها=كشَقِّ
القَرارِيِّ
ثوبَ
الرَدَنْ الأصمعيّ:
القَرارُ
والقَرارَةُ:
النَقَدُ،
وهو ضربٌ من
الغنم قصار
الأرجل قباحُ
الوجوه.
والقَرارَةُ:
القاع
الم
القَرارُ:
المستقِرُّ
من الأرض.
والقَرارِيُّ:
الخيَّاط. قال
الأعشى:
يَشُقُّ
الأمورَ ويَجْتابها=كشَقِّ
القَرارِيِّ
ثوبَ
الرَدَنْ الأصمعيّ:
القَرارُ
والقَرارَةُ:
النَقَدُ،
وهو ضربٌ من
الغنم قصار
الأرجل قباحُ
الوجوه.
والقَرارَةُ:
القاع
المستدير. قال
أبو عبيد: القَرُّ
مركبٌ للرجال
بين الرَحْلِ
والسرجِ. وقال
غيره:
القَرُّ:
الهودجُ. وقال
امرؤ القيس:
فإمَّا
تَرَيْني في
رِحالةِ
جـابـرٍ
على
حَرَجٍ
كالقَرِّ
تخفِقُ
أكْفاني
والقَرُّ:
الفَرُّوجةُ.
قال ابن أحمر:
كالقَرِّ
بين قوادِمٍ
زُعْرِ
ويومُ
القَرِّ:
اليوم الذي بعد
يوم النَحر،
لأنَّ الناس
يَقَرُّونَ
في منازلهم.
والقَرَّتانِ:
الغداة
والعشيّ. قال
لبيد:
وجَوارِنٌ
بيضٌ وكلُّ
طِمِرَّةٍ
يعدو
عليها
القَرَّتَيْنِ غُلامُ
الجَوارِنُ:
الدروع. ويومٌ
قَرٌّ وليلةٌ
قَرَّةٌ، أي
باردة.
والقُرُّ
بالضم: البرد.
والقُرُّ
أيضاً: القَرارُ.
ومنه قولهم
عند شِدَّةٍ
تصيبهن: صابتْ
بِقُرٍّ، أي
صارت الشدة في
قرارها.
وربَّما قالوا:
وقعت بِقُرٍّ.
قال عديُّ بن
زيد:
تُرَجِّيها
وقد
وَقَعَتْ
بِـقُـرٍّ
كما
تَرْجو
أصاغِرَها
عَتيبُ
والقَرارَةُ:
ما يصبُّ في
القِدر من
الماء بعد
الطبخ لئلا
تحترق. وأمَّا
ما يلتزق
بأسفل القِدر
فهي
القُرورَةُ بضم
القاف
والراء، عن
أبي عبيدة.
وكان الفراء يفتح
الراء.
والقِرَّةُ
بالكسر:
البَرْدُ. يقال:
أشدُّ العطش
حِرَّةٌ على
قِرَّةٍ.
وربَّما
قالوا: أجد
حِرَّةً على
قِرَّةٍ.
ويقال أيضاً:
ذهبتْ
قِرَّتُها،
أي الوقت الذي
يأتي فيه
المرض،
والهاء
للعلَّة.
والقِرِّيَّةُ:
الحوصلةُ،
مثل
الجِرِّيَّةِ.
والقارورَةُ:
واحدة
القواريرِ من
الزجاج.
والقارورُ:
الماء البارد
يُغتسل به.
وقَرَرْتُ
القِدرَ
أَقُرُّها
قَرًّا، إذا
صببت فيها
القُرارَةُ
لئلا تحترق.
وقَرَرْتُ
على رأسه
دَلواً من
ماءٍ بتردٍ،
أي صببتُ.
وقَرَّ
الحديثَ في
أذنه
يَقُرُّهُ،
كأنَّه صبَّه
فيها. وقَرَّ
يومنا من
القَرِّ.
ويومٌ قارٌّ
وقَرٌّ،
وليلةٌ
قارَّةٌ وقرَّةٌ.
والقَرارُ في
المكان:
الاستقرار
فيه. تقول منه:
قَرِرْتُ
بالمكان،
بالكسر،
أقَرُّ قَراراً،
وقَرَرْتُ
أيضاً بالفتح
أقِرُّ قَراراً
وقُروراً.
وقَرَرْتُ به
عيناً
وقَرِرْتُ به
عيناً
قُرَّةً
وقُروراً
فيهما. ورجلٌ
قريرُ العين،
وقد قرَّت
عينه تَقِرُّ
وتَقَرُّ:
نقيض سخُنتْ.
وأقَرَّ الله
عينَه، أي
أعطاه حتَّى
تَقَرَّ فلا
تطمح إلى من
هو فوقه. ويقال:
حتَّى تبرد
ولا تسخن.
فللسرور
دمعةٌ باردة،
وللحزن دمعة
حارَّةٌ.
وقارَّه
مُقارَّةً، أي
قَرَّ معه
وسكن. وفي
الحديث:
"قارُّوا
الصلاةَ"،
وهو من
القَرارِ لا
من الوقار.
وأقَرَّ بالحق:
اعترف به.
وقَرَّرَهُ
بالحقّ غيره
حتَّى أقَرَّ.
وأقَرَّهُ في
مكانه
فاستقرَّ. وأقْرَرْتُ
هذا الأمر
تَفْرارَةً
وتَقِرَّةً.
وأقَرَّتِ
الناقةُ، إذا
ثبت حملها.
وأقَرَّهُ
الله من
القُرِّ، فهو
مقرورٌ على
غير قياس،
كأنَّه بني
على قُرٍّ.
وتقريرُ
الإنسان بالشيء:
حمله على
الإقرارِ به.
وتقريرُ
الشيء: جعله
في قَرارِهِ.
وقَرَّرْتُ
عنده الخبرَ
حتَّى
اسْتَقَرَّ.
وفلانٌ ما
يَتَقارُّ في
مكانه، أي ما
يستقرُّ.