قَرْزَل الشيءَ
جَمَعَه والقُرْزُلة كالقُنْزُعة فوق رأْس المرأَة يقال قَرْزَلَتِ المرأَة شعرَها
إِذا جمعته وسط رأْسها والقَرْزلة جمعُك الشيءَ والقُرْزُل شيء تتخذه المرأَة فوق رأْسها
كالقُنْزُعة والقُرْزُل الدابة الصُّلْبة والقُرْزُل القيد وقُرْزُل بالض
قَرْزَل الشيءَ
جَمَعَه والقُرْزُلة كالقُنْزُعة فوق رأْس المرأَة يقال قَرْزَلَتِ المرأَة شعرَها
إِذا جمعته وسط رأْسها والقَرْزلة جمعُك الشيءَ والقُرْزُل شيء تتخذه المرأَة فوق رأْسها
كالقُنْزُعة والقُرْزُل الدابة الصُّلْبة والقُرْزُل القيد وقُرْزُل بالضم اسم فرس
كان في الجاهلية قال ابن الأَعرابي هو فرس عامر بن الطُّفَيل وأَنشد وفَعَلْت
فِعْلَ أَبيك فارسِ قُرْزُلٍ إِنَّ النَّدودَ هو ابن كلِّ نَدُودِ وقيل لهذا الفرس
قُرْزُل كأَنه قَيْد للوَحْش يلحقها قال أَبو عبيدة وقُرْزُل الفرسُ المجتمع
الخلْق اشديد الأَسْر وقال كان فرسَ الطُّفَيل أَبي عامر وأَنشد ابن بري في
القُرْزُلِ الفرسِ قولَ أَوس والله لولا قُرْزُلٌ إِذ نجَا لكان مَثْوَى خدِّك
الأَخْرَ ما وقال الجوهري قُرْزُل فرس كان لطفيل بن مالك والقُرْزُل اللئيم قال
هُدْبة بن الخَشْرَم ولا قُرْزُلاً وسْط الرِّجال جُنادِفاً إِذا ما مَشَى أَو قال
قوْلاً تَبَلْتَعا