القُرْزُومُ
سِندان الحدّاد والفاء أَعلى قال ابن بري قال ابن القطاع وهو أَيضاً الإِزْمِيل
ويسمي عبدُ القيس المِرْطَ والمِئزر قُرْزُوماً قال ابن دريد وأَحسبه معرباً ورجل
مُقَرْزَم قصير مجتمع والمُقَرْزَم القصير النسب قال الطرماح إِلى الأَبطالِ من
سَبَإ
القُرْزُومُ
سِندان الحدّاد والفاء أَعلى قال ابن بري قال ابن القطاع وهو أَيضاً الإِزْمِيل
ويسمي عبدُ القيس المِرْطَ والمِئزر قُرْزُوماً قال ابن دريد وأَحسبه معرباً ورجل
مُقَرْزَم قصير مجتمع والمُقَرْزَم القصير النسب قال الطرماح إِلى الأَبطالِ من
سَبَإٍ تَنَمَّتْ مَناسِبُ منه غَيْرُ مُقَرْزَمات أَي غير لَئيمات من القُرْزُوم
والقِرْزام الشاعر الدُّون يقال هو يُقَرْزِم الشِّعر وأَنشد ابن بري للقطامي
إِنَّ رِزاماً عَرَّها قِرْزامُها قُلْفٌ على زِبابِها كِمامُها ابن الأَعرابي
القُرْزُوم بالقاف الخشبة التي يحذو عليها الحَذّاء وجمعها القَرازِيم قال ابن
السكيت القُرْزُوم والفُرْزُوم كأَنهما لغتان قال الجوهري ذكر ابن دريد أَن
القُرْزُوم بالقاف مضمومة لوح الإِسكاف المدوّر وتشبه به كِرْكِرة البعير قال وهو
بالفاء أَعلى