القَشْعُ
والقَشْعةُ بيت من أَدَمٍ وقيل بيت من جِلْد فإِن كان من أَدَمٍ فهو الطِّراف قال
متمم بن نويرة يرثي أَخاه ولا برَم تُهْدِي النساءُ لِعِرْسِه إِذا القَشْعُ من
بَرْدِ الشتاءِ تَقَعْقَعا وربما اتخذ من جُلُودِ الإِبل صِواناً لما فيه من
المتاعِ وال
القَشْعُ
والقَشْعةُ بيت من أَدَمٍ وقيل بيت من جِلْد فإِن كان من أَدَمٍ فهو الطِّراف قال
متمم بن نويرة يرثي أَخاه ولا برَم تُهْدِي النساءُ لِعِرْسِه إِذا القَشْعُ من
بَرْدِ الشتاءِ تَقَعْقَعا وربما اتخذ من جُلُودِ الإِبل صِواناً لما فيه من
المتاعِ والجمع قِشْعٌ وقول الراجز فَخَيَّمَتْ في ذَنَبانٍ مُنْقَفِعْ وفي
رُفُوضِ كَلإٍ غيرِ قَشِعْ أَي رطْبٍ لم يَقْشَعْ والقَشِعُ اليابسُ والمُنْقَفِعُ
المُتَقَبِّضُ والقَشْعُ الرجل الكبير الذي انْقَشَعَ عنه لحمه من الكِبَرِ قال
أَبو منصور القَشْع الذي في بيت متمم هو الشيخ الذي انقشع عنه لحمه من الكِبَرِ
فالبرد يؤذيه ويَضُرُّ به والقَشْعُ والقَشْعةُ قِطْعة نِطَعٍ خَلَقٍ وقيل هو
النطع نفسه والقَشْعُ أَيضاً الفَرْوُ الخلَقُ وجمع كل ذلك قُشُوعٌ والقَشْعةُ
والقِشْعةُ القطعة الخلَقُ اليابسةُ من الجلد والجمع قِشَعٌ وقيل إِن واحده قَشْعٌ
على غير قياس لأَن قياسه قشعة مثل بَدْرةٍ وبِدَرٍ إِلا أَنه هكذا يقال ابن
الأَعرابي القِشَعُ الأَنْطاعُ المُخْلِقةُ وفي حديث سلمة بن الأَكوع في غزاة بني
فَزارةَ قال أَغرنا عليهم فإِذا امرأَة عليها قَشْعٌ لها فأَخذتها فقدمت بها
المدينة قال ابن الأَثير أَراد بالقَشْع الفَرْوَ الخَلَق وأَخرجه الهروي عن أَبي
بكر قال نَفَّلَنِي رسولُ الله صلى الله عليه وسلم جارية عليها قَشْعٌ لها وفي
الحديث لا أَعْرِفَنَّ أَحدَكم يَحْمِلُ قَشْعاً من أَدَمٍ فينادِي يا محمد فأَقول
لا أَملِك لك من الله شيئاً قد بَلَّغْتُ يعني أَدِيماً أَو نِطَعاً قاله في
الغُلولِ وقال ابن الأَثير أَراد القِرْبةَ البالية وهو إِشارة إِلى الخيانةِ في
الغنيمةِ أَو غيرها من الأَعمال قيل مات رجل بالبادية فأَوصَى أَن ادفنوني في
مكاني ولا تنقلوني عنه ثم قال لا تَجْتَوِي القَشْعةُ الخَرْقاءُ مَبْناها الناسُ
ناسٌ وأَرضُ اللهِ سَوّاها قوله مبناها حيث تنبُتُ القَشْعةُ
( * قوله « حيث تنبت القشعة » لعل المراد بها الكشوثاء ففي القاموس والقشعة
الكشوثاء وان كان شارحه استشهد به على القشعة بمعنى المرأَة ) والاجْتِواء أَن لا
يوافقك المكان ولا ماؤُه وقَشِعَ الشيءُ قَشَعاً جَفَّ كاللحم الذي يسمى الحُساسَ
والقُشاعُ داءٌ يُؤْيِسُ الإِنسانَ والقِشاعُ الرُّقْعةُ التي توضعُ على النِّجاش
عند خَرْزِ الأَدِيمِ وانْقَشَعَ عنه الشيءُ وتَقشََّعَ غَشِيَه ثم انجلى عنه
كالظَّلام عن الصبح والهَمِّ عن القلبِ والسَّحابِ عن الجوِّ قال شمر يقال
للشَّمالِ الجِرْبِياءُ وسَيْهَكٌ وقَشْعة لقَشْعِها السَّحاب والقَشْعُ والقِشْعُ
السحابُ الذاهبُ المُتَقَشِّعُ عن وجه السماء والقَشْعةُ والقِشْعةُ قِطْعةٌ منه
تبقى في أُفُقِ السماء إِذا تَقَشَّع الغيمُ وقد انْقَشَع الغيمُ وأَقْشَعَ
وتَقَشَّعَ وقَشَعَتْه الريحُ أَي كَشَفَتْه فانقشَع قال ابن جني جاءَ هذا معكوساً
مخالفاً للمعتاد وذلك أَنك تجد فيها فعَل متعدِّياً وأَفعَل غير متعد ومثله شَنَقَ
البعِيرَ وأَشنَقَ هو وأَجفَلَ الظَّلِيمُ وجَفَلَتْه الريحُ وكل ذلك مذكور في
موضعه وفي حديث الاستسقاء فَتَقَشَّعَ السحابُ أَي تصدَّع وأَقلع وكذلك أَقْشَعَ
وقَشَعَتْه الريحُ وقَشَعْتُ القومَ فأَقْشَعوا وتقشَّعوا وانقشَعوا ذهبوا
وافترقوا وأَقشَعَ القومُ تفرَّقوا وأَقْشَعُوا عن الماء أَقْلَعوا وعن مجلسهم
ارتفعوا هذه عن ابن الأَعرابي والقَشْعُ والقُشْعُ والقِشْعُ كُناسةُ الحمَّامِ
والحجَّامُ والفتح أَعلى والقَشْعةُ العجوز التي انقطع عنها لحمها من الكِبَرِ والقُشاعُ
صوت الضَّبُعِ الأُنثى وقال أَبو مهراس كأَنَّ نِداءَهُنَّ قُشاعُ ضَبعٍ تَفَقَّدُ
من فَراعِلَةٍ أَكِيلا والقِشْعةُ النُّخامةُ وجمعها قِشَعٌ وبه فسر حديث أَبي
هريرة رضي الله عنه لو حدثتكم بكل ما أَعلم لرميتموني بالقِشَع وروي بالقَشْعِ
وقال القَشْعُ ههنا البُزاقُ قال المفسر أَي بَصَقْتُم في وجهي تَفْنِيداً لي حكاه
الهَرَوِيُّ في الغَرِيبَيْنِ وقال ابن الأَثير هي جمع قَشْعٍ على غير قياس وقيل
هي جمع قَشْعةٍ وهي ما يُقْشَع عن وجه الأَرض من المدَر والحجر أَي يقلع كبَدْرةٍ
وبِدَرٍ وقيل القِشْعةُ النُّخامة التي يَقْتَلِعُها الإِنسان من صدره ويُخْرِجُها
بالتنخم أَي لبصقتم في وجهي استخفافاً بي وتكذيباً لقولي ويروى لرميتموني
بالقَشْعِ على الإِفراد وهو الجِلْد أَو من القَشْعِ الأَحمق أَي لجعلتموني أَحمَق
وقال أَبو منصور عقيب إِيراد هذا الحديث القِشَعُ الجُلود اليابسة وقال قال بعض
أَهل اللغة القَشْعةُ ما تَقَلَّفَ من يابِس الطينِ إِذا نَشَّتِ الغُدْرانُ وجفّت
وجمعها قِشَعٌ والقَشْعُ أَن تَيْبَسَ أَطرافُ الذّرةِ قبل إِناها يقال قَشَعَت
الذُّرةُ تَقْشَعُ قَشْْعاً الحِرْباءُ وأَنشد وبَلْدةٍ مُغْبَرّةِ المَناكِبِ
القَشْعُ فيها أَخضَرُ الغَباغِبِ وأَراكةٌ قَشِعةٌ مُلْتَفّةٌ كثيرة الورق
والمِقْشَعُ الناوُوس يمانية
معنى
في قاموس معاجم
القَشْرُ
سَحْقُك الشيء عن ذيه الجوهري القِشْرُ واحد القُشُور والقِشْرَة أَخص منه قَشَرَ
الشيءَ يَقْشِرُه ويَقْشُره قَشْراً فانْقَشَر وقَشَّرَهُ تَقْشيراً فَتَقَشَّر
سَحَا لحاءَه أَو جِلْدَه وفي الصحاح نَزَعْتُ عنه قِشْرَه واسم ما سُحي منه
القُشارة وش
القَشْرُ
سَحْقُك الشيء عن ذيه الجوهري القِشْرُ واحد القُشُور والقِشْرَة أَخص منه قَشَرَ
الشيءَ يَقْشِرُه ويَقْشُره قَشْراً فانْقَشَر وقَشَّرَهُ تَقْشيراً فَتَقَشَّر
سَحَا لحاءَه أَو جِلْدَه وفي الصحاح نَزَعْتُ عنه قِشْرَه واسم ما سُحي منه
القُشارة وشيء مُقَشَّر وفُسْتُقٌ مُقَشَّر وقِشْرُ كل شيء غشاؤه خِلْقَةً أَو
عَرَضاً وانْقَشَر العُودُ وتَقَشَّر بمعنًى والقُشارة ما تَقْشِرُه عن شجرة من
شيء رقيق وفي حديث عمر رضي الله عنه إِذا أَنا حركته ثارَ لي قُشارٌ أَي قِشْرٌ
والقُشارة ما يَنْقَشِرُ عن الشيء الرقيق والقِشْرةُ الثوب الذي يُلْبَسُ ولباسُ
الرجل قِشْره وكل ملبوس قَشْرٌ أَنشد ابن الأَعرابي مُنِعتْ حَنيفةُ واللَّهازِمُ
منكمُ قِشْرَ العِراقِ وما يَلَذُّ الحَنْجَرُ قال ابن الأَعرابي يعني نبات العراق
ورواه ابن دريد ثمر العراق والجمع من كل ذلك قُشورٌ وفي حديث قَيْلَةَ كنت إِذا
رأَيت رجلاً ذا رُواء أَو ذا قِشْرٍ طَمَحَ بَصَرِي إِليه وفي حديث معاذ ابن
عَفْراء أَن عمر أَرسل إِليه بحُلَّةٍ فباعها فاشترى بها خمسة أَرْؤس من الرقيق
فأَعتقهم ثم قال إِن رجلاً آثر قِشْرَتَيْنِ يَلْبَسُهما على عِتْقِ خمسة أَعْبُدٍ
لغَبِينُ الرأْي أَراد بالقشرتين الحُلَّةَ لأَن الحلة ثوبان إِزار ورداء وإِذا
عُرِّيَ الرجلُ عن ثيابه فهو مُقْتَشِر قال أَبو النجم يصف نساء يَقُلْنَ
للأَهْتَمِ منا المُقْتَشِرْ وَيْحَك وارِ اسْتَكَ منا واسْتَتِرْ ويقال للشيخ
الكبير مُقْتَشِرٌ لأَنه حين كَبِرَ ثَقُلَتْ عليه ثيابه فأَلقاها عنه وفي الحديث
إِن المَلَك يقول للصبي المنفوش خرجت إِلى الدنيا وليس عليك قِشْرٌ وفي حديث ابن
مسعود ليلةَ الجنّ لا أَرى عَوْرةً ولا قِشْراً أَي لا أَرى منهم عورة منكشفة ولا
أَرى عليهم ثياباً وتَمْرٌ قَشِرٌ أَي كثير القِشْر وقِشْرَةُ الهُبْرَةِ
وقُشْرَتُها جلدها إِذا مص ماؤها وبقيت هي وتمر قَشِير وقَشِرٌ كثير القِشْرِ
والأَقْشَرُ الذي انْقَشَر سِحاؤُه والأَقْشَرُ الذي يَنْقَشِرُ أَنفه من شدة الحر
وقيل هو الشديد الحمرة كأَنَّ بَشَرته مُتَقَشِّرَة وبه سمي الأُقَيْشِرُ أَحد
شعراء العرب كان يقال له ذلك فيغضب وقد قَشِرَ قَشَراً ورجل أَقْشَرُ بَيِّنُ
القَشرِ بالتحريك أَي شديد الحمْرة ويقال للأَبرص الأَبْقَعُ والأَسْلَعُ
والأَقْشَرُ والأَعْرَمُ والمُلَمَّع والأَصْلَخُ والأَذْمَلُ وشجرة قَشْراءُ
مُنْقَشِرَة وقيل هي التي كأَنَّ بعضَها قد قُشِرَ وبعض لم يُقْشَرْ ورجل أَقْشَرُ
إِذا كان كثير السؤال مُلِحًّا وحية قَشْراء سالِخٌ وقيل كأَنها قد قُشِرَ بعضُ
سَلْخِها وبعضٌ لَمَّا والقُشْرةُ والقُشَرةُ مَطْرَةٌ شديدة تَقْشِرُ وجهَ
الأَرضِ والحصى عن الأَرض ومَطَرةٌ قاشِرةٌ منه ذات قَشْرٍ وفي وفي حديث عبد الملك
بن عُمَيْر قُرْصٌ بلَبَنٍ قِشْرِيٍّ هو منسوب إِلى القِشْرة وهي التي تكون فوق
رأْس اللبن وقيل إِلى القُشْرَة والقاشِرةِ وهي مطرة شديدة تَقْشِرُ وجه الأَرض
يريد لبناً أَدَرَّه المَرْعَى الذي يُنْبِتُه مثلُ هذه المطرة وعام أَقْشَفُ
أَقْشَرُ أَي شديد وسنة قاشُور وقاشُورة مُجْدِبة تَقْشِرُ كلَّ شيء وقيل تَقْشِرُ
الناسَ قال فابْعَثْ عليهم سَنَةً قاشُورَه تَحْتَلِقُ المالَ احْتِلاقَ النُّورَه
والقَشُورُ دواء يُقْشَرُ به الوجه ليَصْفُوَ لونُه وفي الحديث لُعِنَتِ القاشرةُ
والمَقْشُورة هي التي تَقْشِرُ بالدواء بشرة وجهها ليصفو لونه وتعالج وجهها أَو
وجه غيرها بالغُمْرة والمَقْشُورة التي يفعل بها ذلك كأَنها تَقْشِرُ أَعلى الجلد
والقاشورُ والقُشَرةُ المَشْؤوم وقَشَرَهم قَشْراً شَأَمَهم وقولُهم أَشأَم من
قاشر هو اسم فحل كان لبني عُوَافةَ بن سعد بن زيد مَناةَ بن تميم وكانت لقومه إِبل
تُذْكِرُ فاستطرقوه رجاء أَن تُؤْنِثَ إِبلُهم فماتت الأُمهات والنسل والقاشورُ
المَشْؤوم والقاشورُ الذي يجيء في الحَلْبة آخر الليل وهو الفِسْكِلُ والسُّكَيْتُ
أَيضاً والقَشْوَرُ المرأَة التي لا تحيض والقُشْرانِ جناحا الجرادة الرقيقانِ
والقاشِرة أَول الشِّجاج لأَنها تَقْشِرُ الجلد وبنو قَيْشَرٍ من عُكْلٍ وقُشَيْرٌ
أَبو قبيلة وهو قُشَيْرُ بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صَعْصَعة ابن مُعَاوية بن بكر
بن هوزان غيره وبنو قُشَير من قيس