القِشْرُ:
واحد
القُشورِ.
والقِشْرَةُ
أخصُّ منه،
وقد قَشَرْتُ
العودَ وغيره
أقْشُرُهُ
وأقْشِرُهُ
قَشْراً: نزعت
عنه
قُشْرَهُ،
وقَشَّرْتُهُ
تَقْشيراً.
وفستقٌ
مُقَشَّرٌ.
وانْقَشَرَ
العود
وتَقَشَّرَ
بمعنًى.
والمَطَرَةُ
القاشِرَةُ:
التي
تَ
القِشْرُ:
واحد
القُشورِ.
والقِشْرَةُ
أخصُّ منه،
وقد قَشَرْتُ
العودَ وغيره
أقْشُرُهُ
وأقْشِرُهُ
قَشْراً: نزعت
عنه
قُشْرَهُ،
وقَشَّرْتُهُ
تَقْشيراً.
وفستقٌ
مُقَشَّرٌ.
وانْقَشَرَ
العود
وتَقَشَّرَ
بمعنًى.
والمَطَرَةُ
القاشِرَةُ:
التي
تَقْشِرُ وجه
الأرض. والقاشِرَةُ:
أوَّل
الشِجاجِ،
لأنَّها
تَقْشِرُ
الجلد. ولباس
الرجل:
قِشْرُهُ. وفي
حديث
قَيْلَةَ: كنت
إذا رأيتُ
رجلاً ذا
رُواءٍ وذا
قِشْرٍ
طَمَحَ بصري
إليه. وتمرٌ
قَشِرٌ، أي
كثير
القِشْرِ. ورجلٌ
أقْشَرُ
بيِّن
القَشَرِ
بالتحريك، أي
شديد الحمرة.
والقاشورُ:
الذي يجيء في
الحَلْبة
آخرَ الخيل،
وهو
الفِسْكِلُ
والسُكَيْتُ أيضاً.
والقاشورُ:
المشْؤوم.
وسنةٌ
قاشورَةٌ، أي
مجدبةٌ.
معنى
في قاموس معاجم
الأصمعيّ:
القِشَعُ:
الجلود
اليابسة،
الواحدةُ
قَشْعٌ على
غير قياس، لأن
قياسه
قَشْعَةٌ
وقِشَعٌ.
والقَشْعُ:
بيتٌ من جلد،
فإن كان من
أَدَمٍ فهو
الطِرافُ. قال
متمِّم بن
نويرة يرثي
أخاه مالكاً:
ولا
بَرَماً
تُهْدي
النساءُ
لعِ
الأصمعيّ:
القِشَعُ:
الجلود
اليابسة،
الواحدةُ
قَشْعٌ على
غير قياس، لأن
قياسه
قَشْعَةٌ
وقِشَعٌ.
والقَشْعُ:
بيتٌ من جلد،
فإن كان من
أَدَمٍ فهو
الطِرافُ. قال
متمِّم بن
نويرة يرثي
أخاه مالكاً:
ولا
بَرَماً
تُهْدي
النساءُ
لعِرسِـهِ
إذا
القَشْعُ من
بَرْدِ
الشتاءِ
تَقَعْقَعا
وقَشَعَتِ
الريحُ
السحابَ، أي
كشفته، فانْقَشَعَ
وتَقَشَّعَ
وأقْشَعَ
أيضاً. وقَشَعْتُهُ
أنا.
والقِشْعَةُ
بالكسر:
القطعة من السَحاب
تبقى بعد
انْقِشاع
الغيم.
وقَشَعْتُ القومَ
فاَقْشَعوا
وتَقَشَّعوا،
أي فرَّقْتُهُمْ
فتفرَّقوا.
وأقْشَعَ
القوم عن
الماء: أقلعوا
عنه.