قَطَبَ الشيءَ
يَقْطِبُهُ قَطْباً جَمَعه وقَطَبَ يَقْطِبُ قَطْباً وقُطوباً فهو قاطِبٌ وقَطُوبٌ
والقُطوبُ تَزَوِّي ما بين العينين عند العُبوس يقال رأَيتُه غَضْبانَ قاطِباً وهو
يَقْطِبُ ما بين عينيه قَطْباً وقُطوباً ويُقَطِّبُ ما بين عينيه تقطيباً وقَطَب
قَطَبَ الشيءَ
يَقْطِبُهُ قَطْباً جَمَعه وقَطَبَ يَقْطِبُ قَطْباً وقُطوباً فهو قاطِبٌ وقَطُوبٌ
والقُطوبُ تَزَوِّي ما بين العينين عند العُبوس يقال رأَيتُه غَضْبانَ قاطِباً وهو
يَقْطِبُ ما بين عينيه قَطْباً وقُطوباً ويُقَطِّبُ ما بين عينيه تقطيباً وقَطَبَ
يَقْطِبُ زَوَى ما بين عينيه وعَبَس وكَلَح من شَرابٍ وغيره وامرأَة قَطُوبٌ
وقَطَّبَ ما بين عينيه أَي جَمعَ كذلك والمُقَطَّبُ والمُقَطِّبُ والمُقْطِبُ ما
بين الحاجبين وقَطَّبَ وجهَه تَقْطيباً أَي عَبَسَ وغَضِبَ وقَطَّب بين عينيه أَي جَمعَ
الغُضُونَ أَبو زيد في الجَبِينِ المُقَطِّبُ وهو ما بين الحاجبين وفي الحديث أَنه
أُتِيَ بنَبيذٍ فشَمَّه فقَطَّبَ أَي قَبَضَ ما بين عينيه كما يفعله العَبُوسُ
ويخفف ويثقل وفي حديث العباس ما بالُ قريش يَلْقَوْننا بوُجُوهٍ قاطبةٍ ؟ أَي
مُقَطَّبة قال وقد يجيءُ فاعل بمعنى مفعول كعيشة راضية قال والأَحسن أَن يكون فاعل
على بابه مِنْ [ ص 681 ] قَطَبَ المخففة وفي حديث المغيرة دائمةُ القُطوب أَي
العُبُوس يقال قَطَبَ يَقْطِبُ قُطوباً وقَطَبَ الشرابَ يَقْطِبُه قَطْباً
وقَطَّبه وأَقْطَبه كلُّه مَزَجه قال ابن مُقْبِل
أَناةٌ كأَنَّ المِسْكَ تحت ثيابِها ... يُقَطِّبُه بالعَنْبَرِ الوَرْدِ مُقْطِبُ
( 1 )
( 1 قوله « تحت ثيابها » رواه في التكملة دون ثيابها وقال ويروى يبكله أي بدل
يقطبه )
وشَرابٌ قَطِيبٌ مَقْطُوبٌ
والقِطابُ المِزاجُ وكل ذلك من الجمع التهذيب القَطْبُ المَزْجُ وذلك الخَلْطُ
وكذلك إِذا اجتمع القومُ وكانوا أَضيافاً فاختلَطوا قيل قَطبوا فهم قاطِبون ومن
هذا يقال جاءَ القومُ قاطِبَةً أَي جميعاً مُخْتَلِطٌ بعضُهم ببعض الليث القِطابُ
المِزاجُ فيما يُشْرَبُ ولا يُشْرَبُ كقول الطائفية في صَنْعَةِ غِسْلَة قال أَبو فَرْوة
قَدِمَ فَرِيغُونُ بجارية قد اشتراها من الطائف فصيحةٍ قال فدخلتُ عليها وهي
تُعالِجُ شيئاً فقلتُ ما هذا ؟ فقالت هذه غِسْلة فقلتُ وما أَخلاطُها ؟ فقالت
آخُذُ الزبيبَ الجَيِّدَ فأُلْقِي لَزَجَه وأُلَجِّنُه وأُعَبِّيه بالوَخِيف
وأَقْطِبه وأَنشد غيره يَشرَبُ الطِّرْمَ والصَّريفَ قِطابا قال الطِّرْم العَسل
والصَّريفُ اللَّبن الحارُّ قِطاباً مِزاجاً والقَطْبُ القَطْع ومنه قِطابُ الجَيب
وقِطابُ الجَيْب مَجمَعُه قال طرفة
رَحِيبُ قِطابِ الجَيبِ منها رَقيقَةٌ ... بجَسِّ النَّدامى بَضَّةُ المُتَجَرَّدِ
يعني ما يَتَضامُّ من جانبي الجَيب وهي استعارة وكلُّ ذلك من القَطْبِ الذي هو
الجمع بين الشيئين قال الفارسي قِطابُ الجَيبِ أَسفلُه والقَطِيبَةُ لَبَنُ
المِعْزى والضأْن يُقْطَبانِ أَي يُخلَطانِ وهي النَّخِيسَةُ وقيل لبنُ الناقة
والشاة يُخلَطان ويُجمَعان وقيل اللبنُ الحليب أَو الحَقِينُ يُخلَطُ بالإِهالة
وقد قَطَبْتُ له قَطِيبةً فشَرِبَها وكلُّ مَمْزوج قَطِيبَةٌ والقَطِيبة
الرَّثِيئَةُ وجاءَ القومُ بقَطِيبِهم أَي بجَماعَتهم وجاؤُوا قاطِبةً أَي جميعاً
قال سيبويه لا يُستعمل إِلاَّ حالاً وهو اسم يَدُلُّ على العموم الليث قاطبة اسم
يجمع كلَّ جِيل من الناس كقولك جاءَت العربُ قاطبةً وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها
لما قُبِضَ سيدنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ارْتَدَّتِ العَرَبُ قاطبةً أَي
جميعُهم قال ابن الأَثير هكذا جاءَ في الحديث نكرة منصوبة غير مضافة ونصبها على
المصدر أَو الحال والقَطْبُ أَن تُدْخَلَ إِحْدى عُرْوَتي الجُوالِقِ في الأُخرى
عند العَكْم ثم تُثْنى ثم يُجمَع بينهما فإِن لم تُثْنَ فهو السَّلْقُ قال
جَنْدَلٌ الطُّهَويّ
وحَوْقَلٍ ساعِدُه قد انْمَلَقْ ... يقول قَطْباً ونِعِمّا إِنْ سَلَقْ
ومنه يقال قَطَبَ الرجلُ إِذا ثَنَى جِلْدةَ ما بين عينيه وقَطَبَ الشيءَ
يَقْطِبُه قَطْباً قَطَعه والقُطَابة القِطْعة من اللحم عن كُراع وقِرْبة
مَقْطُوبة أَي مملوءة عن اللحياني والقُطْبُ والقَطْبُ والقِطْبُ والقُطُبُ
الحديدة [ ص 682 ] القائمة التي تدور عليها الرَّحَى وفي التهذيب القُطْبُ القائم
الذي تَدُور عليه الرَّحَى فلم يذكر الحديدة وفي الصحاح قُطْبُ الرَّحى التي
تَدُورُ حَوْلَها العُلْيا وفي حديث فاطمة عليها السلام وفي يدها أَثَرُ قُطْبِ
الرَّحَى قال ابن الأَثير هي الحديدة المركبة في وسط حجَر الرَّحَى السُّفْلى
والجمع أَقْطابٌ وقُطُوبٌ قال ابن سيده وأُرَى أَنَّ أَقْطاباً جمع قُطْبٍ وقُطُبٍ
وقِطْبٍ وأَنَّ قُطُوباً جمعُ قَطْبٍ والقَطْبة لُغة في القُطْب حكاها ثعلب
وقُطْبُ الفَلَك وقَطْبُه وقِطْبُه مَدَاره وقيل القُطْبُ كوكبٌ بين الجَدْيِ
والفَرْقَدَيْن يَدُورُ عليه الفَلَكُ صغير أَبيضُ لا يَبْرَحُ مكانه أَبداً
وإِنما شُبِّه بقُطْبِ الرَّحَى وهي الحديدة التي في الطَّبَقِ الأَسْفَل من
الرَّحَيَيْنِ يدور عليها الطَّبَقُ الأَعْلى وتَدُور الكواكبُ على هذا الكوكب
الذي يقال له القُطْبُ أَبو عَدْنان القُطْب أَبداً وَسَطُ الأَربع من بَنَات نَعْش
وهو كوكب صغير لا يزول الدَّهْرَ والجَدْيُ والفَرْقدانِ تَدُور عليه ورأَيت حاشية
في نسخة الشيخ ابن الصلاح المحدّث رحمه اللّه قال القَطْبُ ليس كوكباً وإِنما هو
بقعة من السماءِ قريبة من الجَدْي والجَدْيُ الكوكب الذي يُعْرَفُ به القِبلة في
البلاد الشَّمالية ابن سيده القُطْبُ الذي تُبْنَى عليه القِبْلَة وقُطْبُ كل شيء
مِلاكُه وصاحبُ الجيش قُطْبُ رَحَى الحَرْب وقُطْبُ القوم سيدُهم وفلان قُطْبُ بني
فلان أَي سيدُهم الذي يدور عليه أَمرهم والقُطْبُ من نِصالِ الأَهْداف والقُطْبةُ
نَصْلُ الهَدَفِ ابن سيده القُطْبةُ نَصْلٌ صغير قصير مُرَبَّع في طَرَف سهم
يُغْلى به في الأَهْداف قال أَبو حنيفة وهو من المَرامي قال ثعلب هو طَرَفُ السهم
الذي يُرْمى به في الغَرَض النضر القُطْبةُ لا تُعَدُّ سَهْماً وفي الحديث أَنه
قال لرافع بن خَديج ورُمِيَ بسهم في ثَنْدُوَتِه إِن شِئْتَ نَزَعْتُ السهم وتركتُ
القُطْبة وشَهِدْتُ لك يوم القيامة أَنك شهيدُ القُطْبة والقُطْبُ نصلُ السهم ومنه
الحديث فيأْخذ سهمَه فينظر إِلى قُطْبه فلا يَرَى عليه دَماً والقُطْبة والقُطْبُ
ضربان من النبات قيل هي عُشْبة لها ثمرة وحَبٌّ مثل حَبِّ الهَراسِ وقال اللحياني
هو ضربٌ من الشَّوْك يَتَشَعَّبُ منها ثلاثُ شَوْكات كأَنها حَسَكٌ وقال أَبو
حنيفة القُطْبُ يذهب حِبالاً على الأَرض طولاً وله زهرة صفراء وشَوْكةٌ إِذا
أَحْصَدَ ويَبِسَ يَشُقُّ على الناس أَن يطؤُوها مُدَحْرَجة كأَنها حَصاةٌ وأَنشد
أَنْشَيْتُ بالدَّلْوِ أَمْشِي نحوَ آجنةٍ ... من دونِ أَرْجائِها العُلاَّمُ
والقُطَبُ
واحدتُه قُطْبةٌ وجمعها قُطَبٌ وورَقُ أَصلِها يشبه ورق النَّفَل والذُّرَقِ
والقُطْبُ ثَمَرُها وأَرض قَطِبةٌ يَنْبُتُ فيها ذلك النَّوْعُ من النبات
والقِطِبَّى ضَرْبٌ من النبات يُصْنَعُ منه حَبْل كحبل النارَجيلِ فَيَنْتَهي
ثمنُه مائةَ دينار عَيْناً وهو أَفضل من الكِنْبارِ والقَطَبُ المنهيُّ عنه هو أَن
يأْخذَ الرجلُ الشيء ثم يأْخذ ما بقي من المتاع على حسب ذلك بغير وزن يُعْتَبر فيه
بالأَول عن كراع والقَطِيبُ فرس معروف لبعض العرب [ ص 683 ] والقُطَيبُ فرسُ سابقِ
بن صُرَدَ وقُطْبَة وقُطَيْبة اسمان والقُطَيْبِيَّةُ ماءٌ بعينه فأَما قول عَبيدٍ
في الشعر الذي كَسَّرَ بعضَه
أَقْفَرَ من أَهْلِه مَلْحُوبُ ... فالقُطَبِيَّاتُ فالذَّنُوبُ
إِنما أَراد القُطَبِيَّة هذا الماءَ فجمعه بما حَوْلَه وهَرمُ بنُ قُطْبَةَ الفَزاريّ
الذي نافَرَ إِليه عامِرُ ابنُ الطُّفيل وعَلْقَمةُ بنُ عُلاثَةَ
معنى
في قاموس معاجم
قَطَرَ الماءُ
والدَّمْعُ وغيرهما من السَّيَّالِ يَقْطُر قَطْراً وقُطُوراً وقَطَراناً وأَقْطَر
الأَخيرةُ عن أَبي حنيفة وتَقاطَرَ أَنشد ابن جني كأَنه تَهْتانُ يومٍ ماطرِ من
الربِيعِ دائمُ التَّقاطُرِ وأَنشده دائب بالباء وهو في معنى دائم وأَراد من أَيام
قَطَرَ الماءُ
والدَّمْعُ وغيرهما من السَّيَّالِ يَقْطُر قَطْراً وقُطُوراً وقَطَراناً وأَقْطَر
الأَخيرةُ عن أَبي حنيفة وتَقاطَرَ أَنشد ابن جني كأَنه تَهْتانُ يومٍ ماطرِ من
الربِيعِ دائمُ التَّقاطُرِ وأَنشده دائب بالباء وهو في معنى دائم وأَراد من أَيام
الربيع وقَطَره اللهُ وأَقْطَره وقَطَّره وقد قَطَرَ الماءُ وقَطَرْتُه أَنا
يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى وقَطَرانُ الماء بالتحريك وتَقْطِيرُ الشيء إِسالته
قَطْرَةً قَطْرَةً والقَطْرُْ المَطَرُ والقِطارُ جمع قَطْرٍ وهو المطر والقَطْرُ
ما قَطَرَ من الماء وغيره واحدته قَطْرة والجمع قِطار وسحابٌ قَطُورٌ ومِقْطار
كثير القَطْرِ حكاهما الفارسي عن ثعلب وأَرض مَقْطورة أَصابها القَطْر واسْتَقْطَر
الشيءَ رامَ قَطَرَانَه وأَقْطَرَ الشيءُ حان أَن يَقْطُرَ وغيث قُطارٌ عظيم القَطْر
وقَطَرَ الصَّمْغُ من الشجرة يَقْطُر قَطْراً خرج وقُطَارةُ الشيء ما قَطَرَ منه
وخص اللحياني به قُطارةَ الحَبِّ قال القُطارة بالضم ما قَطَر من الحَبِّ ونحوه
وقَطَرَتِ اسْتُه مَصَلَتْ وفي الإِناء قُطارَة من ماء أَي قليلٌ عن اللحياني
والقَطْرانُ والقَطِرانُ عُصارَة الأَبْهَلِ والأَرْزِ ونحوهما يُطْبَخ فيُتحلب
منه ثم تُهْنَأُ به الإِبِل قال أَبو حنيفة زعم بعض من ينظر في كلام العرب أَن
القَطِرانَ هو عَصير ثمر الصَّنَوْبَر وأَن الصَّنَوْبَر إِنما هو اسم لَوْزَةِ
ذاك وأَن شجرته به سميت صَنَوْبراً وسمع قول الشماخ في وصف ناقته وقد رَشَحَتْ
ذِفْراها فشبه ذفراها لما رشحت فاسْوَدَّت بمناديلِ عُصارة الصَّنَوْبَر فقال كأَن
بذِفْراها مَنادِيلَ فارقتْ أَكُفَّ رِجالٍ يَعْصِرُونَ الصَّنَوْبَرا فظن أَن
ثمره يعصر وفي التنزيل العزيز سَرابيلُهم من قَطِرانٍ قيل وا أَعلم إِنها جعلت من
القطران لأَنه يُبالِغُ في اشْتِعالِ النار في الجلود وقرأَها ابن عباس من قِطْرٍ
آنٍ والقِطْرُ النُّحاسُ والآني الذي قد انتهى حَرُّه والقَطِرانُ اسم رجل سمي به
لقوله أَنا القَطِرانُ والشُّعَراءُ جَرْبى وفي القَطِرانِ للجَرْبى هِناءُ وبعير
مَقْطُورٌ ومُقَطْرَنٌ بالنون كأَنه رَدُّوه إِلى أَصله مَطْليٌّ بالقَطِرانِ قال
لبيد بَكَرَتْ به جُرَشِيَّةٌ مَقْطُورَةٌ تَرْوِي المَحاجِرَ بازلٌ عُلْكُومُ
وقَطَرْتُ البعير طَلَيْتُه بالقَطِرانِ قال امرؤ القيس أَتَقْتُلني وقد شَغَفْتُ
فؤادَها كما قَطَرَ المَهْنُوءةَ الرَّجُلُ الطالي ؟ قوله شغفت فؤادها أَي بلغ حبي
منها شِغافَ قلبها كما بلغ القَطِرانُ شِغافَ الناقة المهنوءة يقول كيف تقتلني وقد
بلغ من حبها لي ما ذكرته إِذ لو أَقدمت على قتله لفسد ما بينه وبينها وكان ذلك
داعياً إِلى الفرقة والقطيعة منها والقِطْرُ بالكسر النحاس الذائب وقيل ضرب منه
ومنه قوله تعالى من قِطْرٍ آنٍ والقِطْرُ بالكسر والقِطْرِيَّة ضرب من البُرود وفي
الحديث أَنه عليه السلام كان مُتَوَشِّحاً بثوبٍ قِطْرِيّ وفي حديث عائشة قال
أَيْمَنُ دَخَلْتُ على عائشة وعليها دِرْعٌ قِطْرِيٌّ تَمَنُهُ خمسة دراهم أَبو
عمرو القِطْرُ نوع من البُرود وأَنشد كَساكَ الحَنْظَليُّ كساءَ صُوفٍ وقِطْرِيّاً
فأَنتَ به تَفِيدُ شمر عن البَكْراوِيّ قال البُرُود والقِطْرِيّة حُمْرٌ لها
أَعلام فيها بعض الخشونة وقال خالد بن جَنْبَةَ هي حُلَلٌ تُعْمَلُ بمكان لا أَدري
أَين هو قال وهي جِيادٌ وقد رأَيتها وهي حُمْرٌ تأْتي من قِبَلِ البحرين قال أَبو
منصور وبالبحرين على سِيف وعُمان
( * قوله « على سيف وعمان » كذا بالأصل وعبارة ياقوت قال ابو منصور في اعراض
البحرين على سيف الخط بين عمان والقعير قرية يقال لها قطر ) مدينة يقال لها قَطَرٌ
قال وأَحسبهم نسبوا هذه الثياب إِليها فخففوا وكسروا القاف للنسبة وقالوا
قِطْرِيٌّ والأَصل قَطَرِيٌّ كما قالوا فِخْذٌ لِلفَخِذِ قال جرير لَدَى
قَطَرِيَّاتٍ إِذا ما تَغَوَّلَتْ بها البِيدُ غاولنَ الحُزُومَ الفَيافِيا أَراد
بالقَطَرِيَّاتِ نَجائبَ نسبها إِلى قَطَر وما والاها من البَرِّ قال الراعي وجعل
النعام قَطَرِيَّةً الأَوْبُ أَوْبُ نَعائِمٍ قَطَريَّةٍ والآلُ آلُ نَحائِصٍ
حُقْبِ نسب النعائم إِلى قَطَرٍ لاتصالها بالبَرِّ ومحاذاتها رِمالَ يَبْرِينَ
والقُطْر بالضم الناحية والجانب والجمع أَقْطار وقومُك أَقْطارَ البلادِ على الظرف
وهي من الحروف التي عزلها سيبويه ليفسر معانيها ولأَنها غرائب وفي التنزيل العزيز
من أَقطار السموات والأَرض أَقطارُها نواحيها واحدها قُطْر وكذلك أَقتارُها واحدها
قُتْرٌ قال ابن مسعود لا يعجبنك ما ترى من المرء حتى تنظر على أَيِّ قُطْرَيْه يقع
أَي على أَي شِقَّيه يقع في خاتمة عمله أَعلى شق الإِسلام أَو غيره وأَقطارُ
الفَرَس ما أَشرف منه وهو كاثِبَتُه وعَجُزُه وكذلك أَقطار الخيل والجمل ما
أَشْرَفَ من أَعاليه وأَقطارُ الفَرس والبعير نواحيه والتَّقاطُرُ تقابُلُ
الأَقطارِ وطَعَنه فَقَطَّرَه أَي أَلقاه على قُطْرِه أَي جانبه فَتَقَطَّر أَي
سقط قال الهُذَليُّ المُتَنَخِّلُ التَّارِك القِرْنَ مُصْفَرّاً أَنامِلُه كأَنه
من عُقارِ قَهْوَةٍ ثَمِلُ مُجَدَّلاً يتَسَقَّى جِلْدُه دَمَهُ كما يُقَطَّرُ
جِذْعُ الدَّوْمَةِ القُطُلُ ويروى يتَكَسَّى جِلْدُه والقُطُلُ المقطوعُ وقول
مُصْفَرّاً أَنامِلُه يريد أَنه نُزِفَ دَمُه فاصْفَرَّتْ أَنامِلُه والعُقار
الخَمْر التي لازَمَتِ الدَّنَّ وعاقَرَتْه والثَّمِلُ الذي أَخذ منه الشَّرابُ
والمُجَدَّلُ الذي سقط بالجَدالَةِ وهي الأَرض والدَّوْمَةُ واحدةُ الدَّوْمِ وهو
شجر المُقْل الليث إِذا صَرَعْتَ الرجلَ صَرْعَةً شديدة قلت قَطَّرْتُه وأَنشد قد
عَلِمَتْ سَلْمَى وجاراتُها ما قَطَّرَ الفارِسَ إِلاَّ أَنا وفي الحديث
فَنَفَرَتْ نَقَدَةٌ فَقَطَّرَتِ الرجلَ في الفُراتِ فغَرِقَ أَي أَلقته في
الفُرات على أَحد قُطْرَيْه أَي شِقَّيْهِ والنَّقَدُ صِغارُ الغَنَم وفي الحديث
أَن رجلاً رمى امرأَةً يوم الطائف فما أَخطأَ أَن قَطَّرَها وفي حديث عائشة تَصِفُ
أَباها رضي الله عنهما قد جمع حاشِيَتَيْه وضَمَّ قُطْرَيْه أَي جمع جانبيه عن
الإنتشارِ والتَّبَدُّدِ والتَّفَرُّقِ والله أَعلم وقَطَرَه فَرَسُه وأَقْطَرَه
وتَقَطَّر به أَلقاه على تلك الهيئة وتَقَطَّرَ هو رَمى بنَفْسه من عُلْوٍ
وتَقَطَّر الجِذْعُ قُطِعَ أَو انْجَعَبَ كَتَقَطَّلَ والبعيرُ القاطِرُ الذي لا
يزال يَقْطُرُ بولُه الفراء القُطارِيُّ الحَيّةُ مأْخوذ من القُطارِ وهو سَمُّه
الذي يَقْطُرُ من كثرته أَبو عمرو القُطارِيَّةُ الحية وحيةٌ قُطارِيَّةٌ تأْوي
إِلى قُطْرِ الجبل بَنى فُعالاً منه وليست بنسبة على القُطْرِ وإِنما مَخْرَجُه
مَخْرَجُ أُيارِيّ وفُخاذِيّ قال تأَبَّطَ شرّاً أَصَمُّ قُطارِيٌّ يكونُ خروجُه
بُعَيْدَ غُروبِ الشمسِ مُخْتَلِفَ الرَّمْسِ وتَقَطَّر للقتال تَقَطُّراً
تَهَيَّأَ وتحَرَّقَ له قال والتَقَطُّر لغة في التَّقَتُّر وهو التَّهَيُّؤُ
للقتال والقُطْرُ والقُطُرُ مثل عُسْرٍ وعُسُرٍ العُودُ الذي يُتَبَخَّر به وقد
قَطَّر ثوبَه وتَقَطَّرَتِ المرأَةُ قال امرؤ القيس كأَنَّ المُدامَ وصَوْبَ الغَمامْ
ورِيحَ الخُزامى ونَشرَ القُطُرْ يُعَلُّ بها بَرْد أَنْيابِها إِذا طَرّبَ
الطائرُ المُسْتَحِرْ شَبَّهَ ماءَ فيها في طيبه عند السَّحَر بالمُدم وهي الخمر
وصَوْب الغَمام الذي يُمْزَجُ به الخمر وريح الخُزامى وهو خِيْرِيُّ البَرِّ
ونَشْر القُطُر وهو رائحة العود والطائر المُسْتَحِرُ هو المُصَوِّتُ عند السَّحَر
والمِقْطَرُ والمِقْطَرَة المِجْمَر وأَنشد أَبو عُبيد للمُرَقِّشِ الأَصْغَر في
كلِّ يومٍ لها مِقْطَرَةٌ فيها كِباءٌ مُعَدٌّ وحَمِيمْ أَي ماء حارٌّ تُحَمُّ به
الأَصمعي إِذا تَهَيَّأَ النبتُ لليُبْسِ قيل اقْطارَّ اقْطِيراراً وهو الذي
يَنْثَني ويَعْوَجُّ ثم يَهِيجُ يعني النبات وأَقْطَرَ النبتُ واقْطارَّ وَلَّى
وأَخذ يَجِفُّ وتَهَيَّأَ لليُبْسِ قال سيبويه ولا يستعمل إِلا مزيداً وأَسْوَدُ
قُطارِيٌّ ضَخْمٌ عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَتَرْجُو الحَياةَ يا ابنَ بِشْرِ بنِ
مُسْهِرٍ وقد عَلِقَتْ رِجْلاكَ من نابِ أَسْوَدا أَصَمَّ قُطارِيٍّ إِذا عَضَّ
عَضَّةً تَزَيَّلَ أَعْلى جِلْدِه فتَرَبَّدا ؟ وناقة مِقْطار على النسب وهي
الخَلِفةُ وقد اقْطارَّتْ تَكَسَّرَتْ والقِطارُ أَن تَقْطُر الإِبل بعضها إِلى
بعض على نَسَقٍ واحد وتَقْطِيرُ الإِبل من القِطارِ وفي حديث ابن سيرين أَنه كان
يكره القَطَرَ قال ابن الأَثير هو بفتحتين أَن يَزِنَ جُلَّةً من تمر أَو عِدْلاً
من متاع أَو حَبٍّ ونحوهما ويأْخُذَ ما بقي على حساب ذلك ولا يزنه وهو المُقاطَرة
وقيل هو أَن يأْتي الرجل إِلى آخر فيقول له بعني ما لك في هذا البيت من التمر
جُزافاً بلا كيل ولا وزن فيبيعه وكأَنه من قِطارِ الإِبل لاتِّباع بعضه بعضاً وقال
أَبو معاذ القَطَرُ هو البيع نفسه ومنه حديث عُمارة أَنه مَرَّتْ به قِطارةُ جمال
القِطارَةُ والقِطارُ أَن تُشَدَّ الإِبلُ على نَسَقٍ واحداً خَلفَ واحد وقَطَرَ
الإِبلَ يَقْطُرها قَطْراً وقَطَّرها قَرَّب بعضَها إِلى بعض على نَسَقٍ وفي المثل
النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ معناه أَن القوم إِذا أَنْفَضُوا ونَفِدَتْ
أَموالهُم قَطَروا إِبلهم فساقوها للبيع قِطاراً قِطاراً والقطارُ قِطارُ الإِبل
قال أَبو النجم وانْحَتَّ من حَرْشاءِ فَلْجٍ حَرْدَلُه وأَقْبَلَ النملُ قِطاراً
تَنْقُلُه والجمع قُطُرٌ وقُطُراتٌ وتَقَاطَرَ القومُ جاؤوا أَرسالاً وهو مأْخوذ
من قِطارِ الإِبل وجاءت الإِبل قطاراً أَي مَقْطورة الرِّياشِيُّ يقال
أَكْرَيْتُهُ مُقاطَرَةً إِذاأَكراه ذاهباً وجائياً وأَكريته وضعة وتوضعة
( * قوله « وضعة وتوضعة » كذا بالأصل ) إِذا أَكراه دَفْعةً ويقال اقْطَرَّتِ
الناقة اقْطِراراً فهي مُقْطَرَّةٌ وذلك إِذا لَقِحتْ فشالتْ بذنبها وشَمَختْ
برأْسها قال الأَزهري وأَكثر ما سمعت العرب تقول في هذا المعنى اقْمَطَرَّت فهي
مُقْمَطِرَّة وكأَن الميم زائدة فيها والقُطَيْرة تصغير القُطْرَة وهو الشيء
التافه الخسيس والمِقْطَرَةُ الفَلَقُ وهي خشبة فيها خروق كل خرق على قدرِ سَعَةِ
الساق يُدْخَلُ فيها أَرجل المحبوسين مشتق من قِطار الإِبل لأَن المحبوسين فيها
على قِطارٍ واحد مضموم بعضهم إِلى بعض أَرجلهم في خروق خشبة مفلوقة على قَدْرِ
سَعَةِ سُوقِهم وقَطَرَ في الأَرض قُطوراً ومَطَر مُطُوراً ذهب فأَسرع وذهب ثوبي
وبعيري فما أَدري من قَطَره ومن قَطَرَ به أَي أَخذه لا يستعمل إِلا في الجَحْدِ
ويقال تَقَطَّرَ عني أَي تَخَلَّفَ عني وأَنشد إِنِّي على ما كانَ من تَقَطُّري
عنكَ وما بي عنكَ من تأَسُّري ولمُقطَئِرُّ الغضبانُ المُنْتَشِرُ من الناس
وقَطُوراءُ مدودٌ نبات وهي سَوادِيَّة والقَطْراء ممدود موضع عن الفارسي وقَطَرٌ
موضع بالبحرين قال عَبْدَةُ بن الطبيب تَذَكَّرَ ساداتُنا أَهْلَهُمْ وخافوا عُمانَ
وخافوا قَطَرْ والقَطَّارُ ماء معروف وقَطَرِيُّ بنُ فُجاءةَ المازنيُّ زعم بعضهم
أَن أَصل الاسم مأْخوذ من قَطَريّ النِّعالِ