القَطْرُ:
المطرُ.
والقَطْرُ:
جمع قَطرَةٍ.
وقد قَطَرَ
الماءُ
وغيرُه
يَقْطُرُ
قَطْراً، وقَطَرْتُهُ
أنا، يتعدَّى
ولا يتعدى.
وقَطَرانُ
الماءِ
بالتحريك. وما
الهِناءُ فهو
القَطِرانُ
بكسر الطاء.
تقول منه:
قَطَرْتُ البعيرَ:
طَلَيْتُهُ
بالقَطِر
القَطْرُ:
المطرُ.
والقَطْرُ:
جمع قَطرَةٍ.
وقد قَطَرَ
الماءُ
وغيرُه
يَقْطُرُ
قَطْراً، وقَطَرْتُهُ
أنا، يتعدَّى
ولا يتعدى.
وقَطَرانُ
الماءِ
بالتحريك. وما
الهِناءُ فهو
القَطِرانُ
بكسر الطاء.
تقول منه:
قَطَرْتُ البعيرَ:
طَلَيْتُهُ
بالقَطِرانِ.
والبعير مَقْطورٌ،
وربَّما
قالوا:
مُقَطْرَنٌ
بالنون،
كأنهم
رَدُّوهُ إلى
الأصل، وهو
القَطِرانُ.
وأقْطَرَ
الشيءُ، أي
حان له أن
يَقْطُرَ.
وقَطَرَ في
الأرض
قُطوراً:
ذَهَبَ.
والبعير القاطرُ:
الذي لا يزال
يَقْطُرُ
بَولُه.
والقُطْرُ
بالضم:
الناحية
والجانب،
والجمع
الأقْطارُ.
والقُطْرُ
القُطُرُ:
العود الذي
يُتَبَخَّرُ
به. قال
الشاعر:
كأنَّ
المُدامَ
وصَوْبَ
الغَـمـامِ
وريحَ
الخُزامى
ونَشْرَ
القُطُرْ
والمِقْطَرَةُ:
المِجْمَرَةُ.
والمِقْطَرَةُ
أيضاً:
الفَلَقُ،
وهي خشبَةٌ
فيها خُروقٌ
تُدخل فيها
أرجلُ
المحبوسين.
والقِطْرُ بالكسر:
النُحاسُ.
ومنه قوله
تعالى: "عَيْن
القِطْرِ".
والقِطْرُ
أيضاً: ضربٌ
من البرود، يقال
لها
القِطْرِيَّةُ.
والقِطارُ
أيضاً: قِطارُ
الإبل. والجمع
قُطُرٌ
وقُطُراتٌ.
والقُطارَةُ
بالضم: ما
قَطَرَ من
الحُبِّ
ونحوه. وتَقاطَرَ
القومُ: جاءوا
أرْسالاً،
وهو مأخوذ من قِطارِ
الإبل.
والتَقَطُّرُ:
لغة في
التَقَتُّرِ،
وهو التهيُّؤ
للقتال. وطعنه
فَقَطَّرَهُ
تَقْطيراً،
أي ألقاه على
أحد
قُطْرَيْهِ،
وهما جانباه،
فَتَقَطَّرَ،
أي سقط. وتَقطيرُ
الشيء:
إسالتُهُ
قَطرةً قطرة.
وتقطير
الإبل، من
القِطارِ. وفي
المثل:
النَفاضُ
يُقَطِّرُ الجَلَبَ،
أي إذا
أنْفَضَ
القومُ - أي
فَنيَ زادُهُمْ
- قَطَروا
الإبل
فجلبوها
للبيع قِطاراً
قطاراً.
واقْطارَّ
النبتُ
اقْطيراراً: تهيَّأ
لليُبْسِ.
معنى
في قاموس معاجم
قُطْبُ
الرَّحى فيه
ثلاث لغات:
قُطْبُ وقَطْبُ
وقِطابُ.
والقُطْبُ:
كوكبٌ بين
الجدي
والفرقدين
يدور عليه
الفَلَك.
وفلانٌ
قُطْبُ بني
فلانٍ، أي
سيِّدهم الذي
يدور عليه
أمرُهم. وصاحب
الجيش قُطْبُ
رحَى الحرب.
والقُطْبَةُ:
نَصْلُ الهدف.
وتقول:
قُطْبُ
الرَّحى فيه
ثلاث لغات:
قُطْبُ وقَطْبُ
وقِطابُ.
والقُطْبُ:
كوكبٌ بين
الجدي
والفرقدين
يدور عليه
الفَلَك.
وفلانٌ
قُطْبُ بني
فلانٍ، أي
سيِّدهم الذي
يدور عليه
أمرُهم. وصاحب
الجيش قُطْبُ
رحَى الحرب.
والقُطْبَةُ:
نَصْلُ الهدف.
وتقول: جاء
القومُ
قاطبةً، أي
جميعاً؛ وهو
اسمٌ يدل على
العموم. ابن
الأعرابيّ:
القَطيبَةُ:
ألبان الإبل
والغنم
يُخْلطان. وقَطَبَ
الشرابَ
وأقْطَبَهُ
بمعنًى، أي
مزَجه؛
والاسم
القِطابُ.
والقَطْبُ
أيضاً: القطع،
ومنه قطابُ
الجَيْبُ.
والقَطْبُ: أن
تُدْخل إحدى
عُرْوَتَي
الجُوالق في
الأخرى ثم تَثْنيها
مرَّةً أخرى،
فإن لم
تَثْنها فهو
السَلْق.
وتقول أيضاً:
قَطَبَ بين
عينيه، أي
جمع، فهو رجلٌ
قَطوبٌ.
وقَطَّبَ
وجهَه
تقطيباً، أي
عبس.