قَطَعَت
الطّيْرُ ـَ قُطُوعاً: طارت من بلاد إلى بلاد، فهي قواطع: ذواهب أو رواجع. وـ الرجلُ بحبل قَطْعاً: اختنق به. وـ برأيه: بتّ فيه. وـ الشيء قَطْعاً: فصل بعضه وأبانه. وـ النخلة ونحوها: اجتنى ثمرها. وـ الثمر: جزّه. وـ النّخالة من الدقيق: فصلها منه. وـ الصديق: تركه وهجره. وـ رحمه: ...
الطّيْرُ ـَ قُطُوعاً: طارت من بلاد إلى بلاد، فهي قواطع: ذواهب أو رواجع. وـ الرجلُ بحبل قَطْعاً: اختنق به. وـ برأيه: بتّ فيه. وـ الشيء قَطْعاً: فصل بعضه وأبانه. وـ النخلة ونحوها: اجتنى ثمرها. وـ الثمر: جزّه. وـ النّخالة من الدقيق: فصلها منه. وـ الصديق: تركه وهجره. وـ رحمه: لم يصِلْها. فهو قُطَع وقُطَعَة. وـ الصلاة: أبطلها بالكلام ونحوه. وـ النهر: اجتازه من أحد شاطئيه إلى الآخر. وـ فلاناً بالحُجّة: غلبه وأسكته فلم يجب. وـ لسانه: أسكته. وـ الطريق: أخافه بالتلصُّص فيه. وـ فلاناً عن حقّ فلان: منعه منه. وـ فلانا: أهلكه. وفي التنزيل العزيز: {وَقَطَعْنَا دَابِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَمَا كَانُوا مُؤْمِنِينَ}.( قَطِعَت ) يدُه ـَ قَطْعاً: بانت بقطع أو بداء عرض لها، فهو أقطع، وهي قطعاء.( قَطُع ) الرجل ـُ قطاعة: لم يقدر على الكلام.( قُطِعَ ) بفلان ( مجهولاً ): عَجَزَ عن سفره لأيّ سبب كان. ويقال: قُطِع به: إذا انقطع رجاؤه، وإذا انقطع به الطريق، وإذا حيل بينه وبين ما يأمله.( أقْطَعَ ) النَّخْل: حان قِطاعه: وقت إدراكه واجتناء ثمره. وـ الدّجاجة: انقطع بيضها. وـ السماء بموضع كذا: انقطع المطر عنه. يقال: أمطرت السماء ببلد كذا، وأقطعت ببلد كذا. وـ القوم: انقطع عنهم ماء السماء. وـ ماء البئر: ذهب. وـ فلان: انقطعت حجته فلم يجب. وـ خصمه بالحُجّة: غلبه وأسكته. وـ فلاناً: جاوز به نهراً. ويقال: أقطعه النّهر: جاوزه به. وـ فلاناً أرضاً: ملّكه إيّاها. ويقال: أقطعه أغصاناً: أذن له في قطعها.( قَاطَعَ ) فلاناً: هجره. وـ القوم: امتنع عن التعاون معهم. وـ حرم الاتصال بهم اقتصاديًّا أو اجتماعيًّا وفق نظام جماعي مرسوم. ويقال: قاطع بضائعهم ومنتجاتهم. ( محدثة ). وـ الرجلان بسيفيهما: نظرا أيُّهما أقطع. ويقال: قاطع فلان فلاناً بسيفيهما. وـ فلاناً على كذا وكذا من الأجر والعمل ونحوهما: ولاَّه إيّاه بأجرة معيّنة.( قَطَّعَه ): مبالغة قطع. وـ الخمر بالماء: مزجها. وـ الفرس الجري: جرى ضُروباً من الجري لمرحه ونشاطه. يقال: هذا فرس يقطِّع الجري. وـ الجواد الخيل: سبقها.( اقْتَطَعَ ) من الشيء قِطْعَة: فصلها منه. وـ من المال: اختص نفسه بجزء منه.( انْقَطَعَ ) الشيء: ذهب وقته. يقال: انقطع الحرّ والبرد. ويقال: انقطع الكلام. وـ النهر: جفّ. وـ الكلام: وقف فلم يمْضِ. وـ إلى فلان: انفرد بصحبته خاصّة.( انْقُطِع ) بفلان ( مجهولاً ): إذا كان ابن سبيل فانقطع به السفر دون طِيَّتِه، فهو منقطع به.( تَقَاطَعَ ) الشيءُ: بان بعضه من بعض. وـ القومُ: هجر بعضهم بعضاً. ويقال: تقاطعت أرحامهم.( تَقَطَّعَ ) الشيء: تفرّقت أجزاؤه. وـ أمرهم بينهم: تفرّقوا فيه. وـ بهم الأسباب: عجزوا وانقطعت سبلهم. ومنه في التنزيل العزيز: {وتقطّعت بهم الأسباب}.( اسْتَقْطَعَه ): سأله قطيعة.( الأقْطَاع ): يقال: ثوب أقطاع: مقطوع قِطَعاً.( الإقْطَاع ): نظام يقوم على العلاقة بين السادة ونوّابهم، يقْضي بأن يملِّك الأولون الآخرين قطائع من الأرض على سبيل المِنحة لهم ولأولادهم. وـ كل نظام يمكِّن المالك من أن يتحكم في الأرض ومن فيها من الناس. ( مو ).( الإقْطَاعِيّ ): المالك الذي يملك الأرض على نظام الإقطاع.( الأقْطَع ): المقطوع اليد. ( الجمع ) قُطْع، وقُطْعان. وـ الأصمّ.( الأُقْطُوعة ): ما يُبْعَث إلى الصاحبة علامة للمقاطعة والهجران.( التَّقْطِيع ): مَغَْص في البطن. وـ من الإنسان: قدّه وقامته. ( الجمع ) تقاطيع.( القَاطِع ): المثال الذي يقطع عليه الجلد أو الثوب. يقال: قطع الأديم على القاطع. ويقال: سيف قاطع: ماضٍ. وكلام قاطع: نافذ. ولبن قاطع: حامض. وفلان قاطع الطّريق: لصّ يترقّب المارّة في الطّريق ليأخذ ما معهم بالإكراه. ( الجمع ) قُطَّع، وقُطّاع. يقال: هم قُطّع الطريق، وقُطّاع الطريق.( القِطَاع ) من الليل: طائفة منه تكون في أوله إلى ثلثه. وـ من الدائرة: جزء محصور بين نصفي قطر وجزء من المحيط. ( مو ). وـ الجزء المقتطع من أيّ شيء. ويقال: هذا خاصّ بالقطاع الصّناعيّ أو بالقطاع الزّراعيّ مثلاً. ( مو ). وـ المثال الذي يقطع عليه الثوب والأديم ونحوهما. وزمن قطاع النخل: زمن إدراكه واجتناء ثمره. ويقال: هذا وقت قطاع الطير: وقت طيرانها من بلاد إلى أخرى.( القُطَاعَة ): طائفة تقطع من الشيء. وـ ما سقط من القَطْع كالبُرَاية والنحاتة.( القَطَّاع ) من الرّجال: الذي يقطع صديقه لا يبالي الصداقة. وـ قاطع رحمه. ويقال: سيف قَطّاع: ماضٍ.( القُطْع ): وجع ومَغَْص في البطن. وـ النَّفَس العالي من السِّمَن أو الإعياء أو غيرهما. وـ انقطاع النَّفَس وضيقه.( القِطْع ) من الشجرة ونحوها: الغصن يقطع منها. وـ من الليل: طائفة منه. وفي التنزيل العزيز: {فأسْر بأهلك بقطع من الليل}. ( الجمع ) أقْطاع، وقطوع.( القِطْعَة ): الحصّة من الشيء.( القُطْعَة ): موضع القطع من الأقطع. ( الجمع ) قُطَع.( القَطَعَة ) من الشجر: عُقْدتها التي تخرج منها إذا قطعت. ( الجمع ) قَطَعَات.( القَطُوع ): الذي لا يثبت على مؤاخاة. وـ الفاصل يحجز مكاناً عن مكان. ( مو ).( القَطيع ): المَقطوع. وـ من الشجرة: الغصن يقطع منها. وـ القضيب تُبْرى منه السِّهام. وـ السَّوط يُقطع سيوراً تُفتل وتترك حتى تيبس وتصير كالعصا. وـ الطائفة من الغَنم والنِّعم وغيرها. ( الجمع ) قُطْعَان، وقِطَاع. وـ المثْل والنَّظير. ( الجمع ) قُطَعاء. يقال: فلان قطيع فلان: شبيهه في خَلْقه وقدّه. ويقال: هذا الثوب قطيع هذا: نظيره. وـ المصاب بالقُطْع: تتابع النّفَس. ويقال: رجل قطيع القيام: لا يستطيع القيام لضعف أو سمن. وفلان قطيع اللسان: غير سليطه. وامرأة قطيع: فاترة القيام. وامرأة قطيع الكلام: غير سليطة.( القُطَيْعاء ): يقال: اتَّقوا القطيعاء: اتَّقوا أن يتقطَّع بعضكم من بعض في الحرب.( القَطيعَة ): الهِجران والصدّ. ومنه تَرْك البِر والإحسان إلى الأهل والأقارب. وـ من الشيء: ما قطعته منه. وـ الجزء من الأرض يملِّكه الحاكم لمن يريد من أتباعه منحة. ( الجمع ) قطائع.( القَوَاطِع ) من الطيور: المهاجرة تعيش في فصل من الفصول بأحد الأقاليم وتهجره إلى آخر في الفصل الثاني. وـ من الأسنان: الحادّة المتوسّطة البادية من الفم: أربع في الفكّ الأعلى، ويقابلها مثلها في الفكّ الأسفل.( المُقَاطَعَة ): الامتناع عن معاملة الآخرين اقتصاديًّا أو اجتماعيًّا وَفْق نظام جماعيّ مرسوم. ( محدثة ).( المُقَطّع ) من الحديد: المُتّخذ سلاحاً. وـ من الرجال: المجرّب. وـ من الذهب: المصنوع، كالحَلْقة والقرط. وـ من الثياب: كلُّ ما يُفصّل ويخاط ويجعل ملابس؛ كالقمصان والجباب وغيرهما. وـ القصير من الملابس. ( ولا يوصف به المفرد ).( المُقَطّعات ): برود عليها وشْي مقطَّع. ومقطَّعات الكلام، ومقطَّعات الشِّعر: أجزاؤه المتخيّرة.( المَقْطَع ) من كلّ شيء: آخره حيث ينقطع وينتهي، كمقاطع الرمال والأودية والمزارع ونحوها. وـ من النهر: الموضع الذي يعبر فيه. وـ مَقْطع الحقّ: ما يُقطع به الباطل. وـ الوحدة الصوتية اللغوية التي تتألف منها الكلمة، وهو إما مفتوح وإما مغلق، فالمفتوح يتركب من حرف محرك حركة قصيرة أو طويلة، فالفعل ( كَتَبَ ) مكوّن من ثلاثة مقاطع مفتوحة، و( قال ) مركب من مقطعين مفتوحين، والمغلق يتكون من حرف متحرك وحرف ساكن، مثل ( بَلْ، قَدْ ). ( مو ). ( الجمع ) مقاطع.( المِقْطَع ): نَصْل رقيق من الخشب أو المعدن أو العاج يُقطع به الورق. ( محدثة ). وـ مِثال يقطع عليه الثوب والأديم ونحوهما. وـ من الرجال: قاطع رحمه. ويقال: سيف مِقطع: ماضٍ.( المُقْطَع ) مِن الرجال: من ليس له عمل ولا كسب. وـ الرّجل يُفْرَض لنظرائه ولا يفرض له. وـ الغريب أُقْطِع عن أهله. وـ الموضع الذي يقطع فيه النهر.( المَقْطَعَة ): يقال: الهجر مَقْطَعَة للودّ: مدعاة لقطعه.( المُنْقَطِع ): يقال: فلان مُنْقَطِع القرين في السّخاء ونحوه: ليس له شبيه فيه. وفلان منقطع العِقال في الشر والخبث: لا زاجر له.
معنى
في قاموس معاجم
البُوصلَة
جهاز تُعَيَّن به الجهات.
جهاز تُعَيَّن به الجهات.
معنى
في قاموس معاجم
وَصَلَ
فلانٌ ـِ ( يَصِلُ ) وَصْلاً: دعا دعوى الجاهليّة بأن يقول: يا آل فلان. وـ الشيء بالشيء وَصْلاً وصُِلَة: ضَمَّه به وجمعه ولأمه. ويقال: وصلت المرأة شعرها بشعر غيرها. وـ فلاناً وصلاً، وصِلَة: ( ضد هَجَره )، يكون في عفاف الحُبِّ ودعارته. ويقال: وصل حبله بفلان. وـ بَرَّه. وـ ...
فلانٌ ـِ ( يَصِلُ ) وَصْلاً: دعا دعوى الجاهليّة بأن يقول: يا آل فلان. وـ الشيء بالشيء وَصْلاً وصُِلَة: ضَمَّه به وجمعه ولأمه. ويقال: وصلت المرأة شعرها بشعر غيرها. وـ فلاناً وصلاً، وصِلَة: ( ضد هَجَره )، يكون في عفاف الحُبِّ ودعارته. ويقال: وصل حبله بفلان. وـ بَرَّه. وـ أعطاه مالاً. وـ رحمه: أحسن إلى الأقربين إليه من ذوي النَّسب والأصهار، وعطف عليهم ورفق بهم وراعى أحوالهم. وـ المَكَان، وإليه وُصُولاً، ووُصْلة، وصِلَة: بلغه وانتهى إليه. ويقال: وصل إلى بني فلان: إذا انتمى إليهم وانتسب. وفي التنزيل العزيز: {إلاَّ الذين يَصِلُونَ إلى قومٍ بينَكُم وبينَهُم مِيثَاقٌ}.( أَوْصلهُ ) الشيءَ، وإليه الشيءَ: أنهاهُ وأبلغه إيّاه. ويقال: ضربه ضربةً لا تُوصَل: لا تُداوى.( وَاصَلَهُ ) مُواصلةً، ووِصالاً: وصَله. ( ضدّ: هجره )، يكون في عَفَاف الحبِّ ودعارته. وـ الصِّيام: لم يُفْطِر أياماً تِباعاً. ويقال: واصل حبله.( وَصَّلَ ) الشيءَ بالشيء: أكثر من وصله، بمعنى ضَمَّه به ولأمه. وـ الشيء إليه: أنهاه إليه وأبلغه إياه.( اتَّصَلَ ) فلان: دعا دعوى الجاهليَّة؛ وهو أن يقول: يا لَفلان. وـ إلى بني فلان: انتمى وانتسب. وـ الشيء بالشيء: مطاوع وصله به.( تَوَاصَلا ): خلاف تصارما.( تَوَصَّلَ ) إليه: انتهى إليه وبلغه. وـ تلطَّف حتى وصل إليه. وـ توسَّل وتقرَّب. يقال: توصَّل إليه بوُصْلة أو سبب.( اسْتَوْصَلَتِ ) المرأة: سألت أن يُوصَلَ شعرها بشعر غيرها.( الصِّلَةُ ): العطِيّة. وـ الجائزة. وـ الحرف الذي بعد الرَّويّ في قافية البيت، ويسمّى: الوصل أيضاً.( الصُّلَةُ ): الزاد.( الإيصَالُ ): خط يعطاه من أدّى مالاً ونحوه إلى آخر سنداً به بتسلمه. ( مج ).( المُسْتَوْصِلَةُ ): القَوَّادة.( المُوَصَّلُ ): يقال: خيط مُوصَّل: إذا كان فيه وصل كثير.( المُوَصِّلُ المعزولُ ): ( في علم الطبيعة ): مُوَصِّل غير متَّصل بما يصح أن ينقل الكهرباء منه أو إليه. ( مج ).و( المُوَصِّلاتُ ): ( في علم الطبيعة ): الأجسام التي تنتقل خلالها الكهربية. ( مج ).( المَوْصِلُ ): مكان الوصول. وـ موضع الوصل بمعنى الضّمّ واللأم. وـ المفصِل. وـ من البعير: ما بين العَجُز والفَخِذ. وـ مَعْقِد الحبْل. وـ ما يوصل من الحبل. ( الجمع ) مَوَاصِل.( المَوْصُولُ ) من الدّوابّ: الذي لم يَنْز على أُمِّه غير أبيه. وـ دابّة على شكل الدَّبْر سوداء وحمراء تلسع الناس.و( الموْصُولُ الاسْمِيّ ): ( عند النحاة ): ما يحتاج إلى صلة وعائد، وألفاظه الخاصّة: الذي والتي، واللذان واللتان، واللَّذَين واللَّتَيْن، والذين، واللاتي واللائي، وألفاظه المشتركة: من، وما، وأل، وذو الطائية، وذا، وأيّ، وذا بعد ما أو من الاستفهاميتين. و( الموصول الحرفيّ ): كل حرف أُوِّل مع صلته بمصدر، وهو ستة حروف: أنْ، وأنّ، وما، وكي، ولو، والذي، نحو: {وأَنْ تَصُومُوا خيرٌ لكم}، و: {ألَمْ يَكْفِهِمْ أنَّا أَنْزَلْنَا}، و: {بِمَا نَسُوا يومَ الحسابِ}، و: {لِكَيْلا يَكونَ على المؤمنينَ حَرَجٌ}، و: {يَوَدُّ أَحَدُهُم لَوْ يُعَمَّرُ}، و: {وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خَاضُوا}.( الوَاصِلَةُ ): الزانية.( الوَصْلُ ): الصِّلة والهبة. يقال: أعطاه وصْلاً من ذهب. وـ المِثْل. يقال: هذا وصل هذا. وـ المَفصِل أو مجتمع العظام. وـ الإيصال. ( مج ). ( الجمع ) أوصال. ( وحرف الوصل ): الحرف الذي بعد الرَّوِيّ في قافية البيت، سُمِّي به لأنّه وصَلَ حركة حرف الروي. و( ليلة الوصل ): آخر ليالي الشهر.( الوُِصْلُ ): المفصل أو مجتمع العظام. وـ كلّ عظم على حِدَة لا يُكْسَر ولا يوصل به غيره. ( الجمع ) أوصال.( الوَصْلَةُ ): ( في علم الكيمياء ): رمز للقوّة التي تربط بين ذرّتين في جُزَيْء. ( مج ). و( الوَصْلَة المزدوِجَة ): التركيب الذي يكون فيه وصلتان ثنائيتان في الجزيء، متَّصلتان بوصلة أُحاديّة. ( مج ).( الوُصْلَةُ ): الاتِّصَال. يقال: بينهما وُصلة. وـ ما اتَّصَل بالشيء. وـ الرُّفقة. وـ الزَّاد. وـ الأرض البعيدة. ( الجمع ) وُصَل.( الوَصِيلُ ): نعت من وَصَل، بمعنى من يدخل ويخرج مع آخر لا يكاد يفارقه. وإذا مات رجل أو نكب قيل للآخر: لا كنت له بوصيل. وـ المثل. يقال: هذا وصيل هذا.( الوَصِيلَةُ ): ما يوصَل به الشيء. وـ الرُّفقة. وـ الأرض الواسعة البعيدة، كأنَّها وصلت. وـ في الجاهليّة: النَّاقة التي وصلت بين عَشرَة أبطن. وـ من الشاء: التي وصلت سبعة أبطن عَناقَيْن عَناقَيْن؛ فإن ولدت في السابعة عَناقاً وجَدْياً قيل: وصلت أخاها، فلا يذبحون أخاها من أجلها، ولا يشرب لبن الأمّ إلاَّ الرجال دون النِّساء وتجري مجرى السائبة. ( الجمع ) وصيل، ووصائل.