" أَقْعَثَ " الرَّجُلُ في مالِهِ أَي " أَسرَفَت " عن ابن السِّكِّيتِ . أَقْعَثَ " له العَطِيَّةَ " واقْتَعَثَها : أَكْثَرَهَا و " أَجْزَلَهَا " وأَقْعَثَهُ أَكثَرَها لَهُ . " وقَعَثَ لَهُ " من الشْيءِ يَقْعَثُ قَعْثاً و " قَعْثَةً " أَي حَفَنَ له حَفْنَةً إِذا " أَعْطَاهُ قَلِيلاً " فهو " ضِدٌّ " ونسبَه الجوهريّ إِلى بعضِهِم . " وقَعَّثَة تَقْعِيثاً : اسْتَأْصَلَهُ " نقله الصّاغانيّ . وفي اللسان : قَعَثَ الشَّىْءَ يَقْعَثُه قَعْثاً : اسْتَأْصَلَه واسْتَوْعَبَه . وقال الأَصمعيّ : ضَرَبَهُ " فانْقَعَثَ " إِذا قَلَعَه من أَصْلِه . وانْقَعَثَ الجِدَارُ وانْقَعَرَ وانْقَعَفَ إِذا سَقَطَ من أَصلِه وانْقَعَفَ الشىءُ وانْقَعَثَ إِذا انْقَلَع ومثلُه في الصّحاح . القَعْثُ : الكَثْرَةُ . " القَعِيثُ " : الكَثِيرُ من المَعْرُوفِ وغيرِهِ . وقال رُؤْبةُ :
" أقْعَثَنِى منهُ بِسَيْبٍ مُقْعَثِ
" ليسَ بمَنْزُورٍ ولا يِرَيِّثِ قال الأَصمَعِيّ : لقد أَساءَ رُؤْبَةُ في قَوْلِه : " بسَيْبٍ مُقْعَثِ فجعل سَيْبَهُ مُقْعَثاً وإِنّمَا القَعِيث " الهَيِّنُ اليَسِيرُ " . القَعِيثُ " : السَّيْلُ العَظِيم والمَطَرُ " الغَزِيرُ والسَّيْبُ " الكَثِيرُ " وبه فُسِّر قولُ رؤبةَ . " واقْتَعَثَ الحافِرُ " اقْتِعاثاً إِذا " اسْتَخْرَجَ تُرَاباً كَثِيراً من البِئرِ " نقله الصّاغَانيّ . " والقُعَاثُ بالضَّمّ : داءٌ " يأْخُذُ في " أُنوفِ الغَنَمِ " نقله الصّاغَانيّ