القَعْثُ
الكَثْرة والقَعِيث الكثير من المعروف وغيره والإِقْعاثُ الإِكثارُ من العَطِيَّة
ومطرٌ قَعِيثٌ وَبْلٌ كثير والقَعِيثُ السَّيْبُ الكثير وأَقْعَثَ العطيةَ
واقْتَعَثَها أَكثرها وأَقْعَثه أَكثرها له قال رؤبة أَقْعَثَني منه بسَيْبٍ
مُقْعَثِ ليس بمَ
القَعْثُ
الكَثْرة والقَعِيث الكثير من المعروف وغيره والإِقْعاثُ الإِكثارُ من العَطِيَّة
ومطرٌ قَعِيثٌ وَبْلٌ كثير والقَعِيثُ السَّيْبُ الكثير وأَقْعَثَ العطيةَ
واقْتَعَثَها أَكثرها وأَقْعَثه أَكثرها له قال رؤبة أَقْعَثَني منه بسَيْبٍ
مُقْعَثِ ليس بمَنْزُورٍ ولا بِرَيِّثِ قال الأَصمعي لقد أَساءَ رؤبة في قوله
بسَيْبٍ مُقْعَثٍ فجعل سَيبه مُقْعَثاً وإِنما القَعْثُ الهَيِّنُ اليسير
وقَعَثْتُ له قَعْثةً أَي حَفَنْتُ له حَفْنةً إِذا أَعطيتَه قليلاً فجعله من
الأَضداد وقيل إِنه لقَعِيثٌ كثير أَي واسعٌ وقَعَثَ له من الشيء يَقْعَثُ قَعْثاً
حَفَنَ له وأَعطاه وقَعَثَس الشيءَ يَقْعَثُه قَعْثاً استأْصله واسْتَوعَبَه ابن
السكيت أَقْعَثَ الرجلُ في ماله أَي أَسْرفَ قال الأَصمعي ضَرَبه فانْقَعَثَ إِذا
قَلَعه من أَصله والقُعاثُ داء يأْخذُ الغم في أُنوفها الأَصمعي انْقَعَثَ
الجِدارُ وانْقَعَر وانقَعَفَ إِذا سقط من أَصله وانْقَعَثَ الشيءُ وانقَعَفَ إِذا
انْقَلَع وقال اقتَعَثَ الحافرُ اقْتعاثاً إِذا اسْتَخْرَجَ تُراباً كثيراً من
البئر