معنى قلد صوت فلان في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الصوْتُ
معروف. وأما
قول رُوَيشدِ
ابن كَثيرٍ
الطائيّ:
يا
أيُّها
الراكب
المُزْجي
مَطِيَّتَهُ
سائلْ بني أسدٍ
ما هذه
الصَوْتُ
فإنّما
أنَّثه لأنّه
أراد به
الضوضاء
والجلبة
والاستغاثة.
والصائِتُ:
الصوْتُ
معروف. وأما
قول رُوَيشدِ
ابن كَثيرٍ
الطائيّ:
يا
أيُّها
الراكب
المُزْجي
مَطِيَّتَهُ
سائلْ بني أسدٍ
ما هذه
الصَوْتُ
فإنّما
أنَّثه لأنّه
أراد به
الضوضاء
والجلبة
والاستغاثة.
والصائِتُ:
الصائحُ. وقد
صات الشيء
يَصوتُ
صَوْتاً؛
وكذلك
صَوَّتَ
تَصويتاً.
ورجل
صَيِّتٌ، أي
شديد الصوت.
وكذلك رجلٌ
صاتٌ وحِمار
صاتٌ.
والصيتُ:
الذِكْرُ
الجميل الذي
ينتشر في
الناس، دون
القبيح. يقال:
ذهب صيتُهُ في
الناس، وأصله
من الواو.
وقولهم دعى
فانْصاتَ، أي
أجاب وأقبل،
وهو
انْفَعَلَ من
الصَوْتِ.
والمُنْصاتُ:
القويمُ
القامة. وقد
انْصاتَ
الرجل إذا اسْتَوَتْ
قامته بعد
الانحناء،
كأنه
اقْتَبَلَ
شبابُه. قال
الشاعر:
ونَصْر
بن دُهْمانَ
الهُنَيْدَةَ
عاشَها
وتسعين
عاماً ثم
قُوِّمَ
فانْصاتـا
وعادَ
سوادُ
الرأسِ بعد
بياضـه
وعاوَدَهُ
شَرخُ
الشباب الذي
فاتا
معنى
في قاموس معاجم
ابن
السراج:
فلانٌ: كنايةٌ
عن اسمٍ سمِّي
به المحدَّث
عنه، خاصٌّ
غالبٌ. ويقال
في النداء: يا
فُلُ، فتحذف
منع الألف
والنون لغير
ترخيم، ولو كان
ترخيماً
لقالوا يا
فُلا. ويقال
في غير الناس:
الفُلانُ
والفُلانَةُ،
بالألف
واللام....
ابن
السراج:
فلانٌ: كنايةٌ
عن اسمٍ سمِّي
به المحدَّث
عنه، خاصٌّ
غالبٌ. ويقال
في النداء: يا
فُلُ، فتحذف
منع الألف
والنون لغير
ترخيم، ولو كان
ترخيماً
لقالوا يا
فُلا. ويقال
في غير الناس:
الفُلانُ
والفُلانَةُ،
بالألف
واللام.
معنى
في قاموس معاجم
القلادَةُ:
التي في
العنق.
وقَلَّدْتُ
المرأة
فَتَقَلَّدَتْ
هي. ومنه
التَقليد في
الدينِ،
وتَقليدُ
الوُلاةِ
الأعمالَ. وتَقْليدُ
البَدَنةِ: أن
يُعلَّقَ في
عنقها شيءٌ
ليُعلمَ
أنَّها
هَدْيٌ.
ويقال:
تَقَلَّدْتُ
السيفَ.
ومُقَلَّدُ
الرجُلِ:
القلادَةُ:
التي في
العنق.
وقَلَّدْتُ
المرأة
فَتَقَلَّدَتْ
هي. ومنه
التَقليد في
الدينِ،
وتَقليدُ
الوُلاةِ
الأعمالَ. وتَقْليدُ
البَدَنةِ: أن
يُعلَّقَ في
عنقها شيءٌ
ليُعلمَ
أنَّها
هَدْيٌ.
ويقال:
تَقَلَّدْتُ
السيفَ.
ومُقَلَّدُ
الرجُلِ:
موضعُ نِجاد
السيف على
مُنكِبه.
والمُقَلَّدُ
من الخيل:
السابقُ
يُقَلَّدُ
شيئاً
ليُعرَف
أنَّه قد سبق.
وقَلَدْتُ
الحبلَ
أقْلِدُهُ
قَلْداً، أي فَتَلْتُهُ؛
والحبلُ
قَليدٌ
ومَقْلودٌ. والقَلْدُ
أيضاً:
السِوارُ
المفتول من
فضة. والقِلْدُ
بالكسر: يومٌ
تأتي فيه
الرِبْعُ
ومنه سمِّيت
قوافل جدَّةَ
إلى مكة
قِلْداً.
وسَقتْنا
السماء
قِلْداً في
كلِّ أسبوع،
أي مطرتْنا لوقتٍ.
والقِلْدَةُ:
القشدةُ.
والإقْليدُ:
المفتاح.
والمِقْلَدُ:
مِفتاحٌ
كالمنجل
ربَّما يُقْلَدُ
به الكلأ كما
يُقْلَدُ
القَتُّ إذا
جُعل حبالاً،
أي يُفتل؛
والجمع
المقاليد. وأقْلَدَ
البحر على
خلقٍ كثيرٍ،
أي غرَّقهم، كأنَّه
أُغْلِقَ
عليهم.