معنى قلد وساما في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
القلادَةُ:
التي في
العنق.
وقَلَّدْتُ
المرأة
فَتَقَلَّدَتْ
هي. ومنه
التَقليد في
الدينِ،
وتَقليدُ
الوُلاةِ
الأعمالَ. وتَقْليدُ
البَدَنةِ: أن
يُعلَّقَ في
عنقها شيءٌ
ليُعلمَ
أنَّها
هَدْيٌ.
ويقال:
تَقَلَّدْتُ
السيفَ.
ومُقَلَّدُ
الرجُلِ:
القلادَةُ:
التي في
العنق.
وقَلَّدْتُ
المرأة
فَتَقَلَّدَتْ
هي. ومنه
التَقليد في
الدينِ،
وتَقليدُ
الوُلاةِ
الأعمالَ. وتَقْليدُ
البَدَنةِ: أن
يُعلَّقَ في
عنقها شيءٌ
ليُعلمَ
أنَّها
هَدْيٌ.
ويقال:
تَقَلَّدْتُ
السيفَ.
ومُقَلَّدُ
الرجُلِ:
موضعُ نِجاد
السيف على
مُنكِبه.
والمُقَلَّدُ
من الخيل:
السابقُ
يُقَلَّدُ
شيئاً
ليُعرَف
أنَّه قد سبق.
وقَلَدْتُ
الحبلَ
أقْلِدُهُ
قَلْداً، أي فَتَلْتُهُ؛
والحبلُ
قَليدٌ
ومَقْلودٌ. والقَلْدُ
أيضاً:
السِوارُ
المفتول من
فضة. والقِلْدُ
بالكسر: يومٌ
تأتي فيه
الرِبْعُ
ومنه سمِّيت
قوافل جدَّةَ
إلى مكة
قِلْداً.
وسَقتْنا
السماء
قِلْداً في
كلِّ أسبوع،
أي مطرتْنا لوقتٍ.
والقِلْدَةُ:
القشدةُ.
والإقْليدُ:
المفتاح.
والمِقْلَدُ:
مِفتاحٌ
كالمنجل
ربَّما يُقْلَدُ
به الكلأ كما
يُقْلَدُ
القَتُّ إذا
جُعل حبالاً،
أي يُفتل؛
والجمع
المقاليد. وأقْلَدَ
البحر على
خلقٍ كثيرٍ،
أي غرَّقهم، كأنَّه
أُغْلِقَ
عليهم.
معنى
في قاموس معاجم
وسَمْتُهُ
وَسْماً
وسِمَةً، إذا
أثَّرتَ فيه
بسِمَةٍ
وكيٍّ. والهاء
عوض من الواو.
والوَسِمَةُ،
بكسر السين:
والعِظْلِمُ
يُختضَب به.
وتسكينها لغة.
ولا تقل
وُسْمَةٌ بضم
الواو. وإذا
أمرت منه قلت:
توَسَّمَ.
والوَسْمِيُّ:
مطر الربيع
الأوَّل،
لأ
وسَمْتُهُ
وَسْماً
وسِمَةً، إذا
أثَّرتَ فيه
بسِمَةٍ
وكيٍّ. والهاء
عوض من الواو.
والوَسِمَةُ،
بكسر السين:
والعِظْلِمُ
يُختضَب به.
وتسكينها لغة.
ولا تقل
وُسْمَةٌ بضم
الواو. وإذا
أمرت منه قلت:
توَسَّمَ.
والوَسْمِيُّ:
مطر الربيع
الأوَّل،
لأنَّه يسِمُ
الأرض
بالنبات،
نُسِبَ إلى
الوَسْم. والأرض
مَوْسومَةٌ.
الأصمعيّ:
تَوَسَّمَ
الرجل: طلب
كَلأَ
الوَسْمِيِّ.
وأنشد:
وأَصْبَحْنَ
كالدَوْمِ
النواعمِ
غُدْوَةً
على
وِجهةٍ من
ظاعِنٍ
مُتَوَسَّمِ
ومَوْسِمُ
الحاجِّ: مَجْمعهم؛
سمِّي بذلك
لأنَّه
مَعْلَمٌ يُجتمع
إليه.
ووَسَّمَ
الناسُ
تَوْسيماً:
شهِدوا
الموْسِمَ،
كما يقال في
العيد:
عَيَّدوا. والمَيْسمُ:
المكواةُ،
وأصل الياء
واوٌ. فإن شئتَ
قلت قي جمعه
مياسِمُ على
اللفظ، وإن
شئت قلت
مَواسِمُ على
الأصل.
والميسَمُ:
الجَمالُ. يقال:
امرأة ذات
ميسَمٍ إذا
كان عليها أثر
الجمال.
وفلانٌ
وَسيمٌ، أي
حسَن الوجه.
وقومٌ وِسامٌ.
وامرأةٌ
وَسيمَةٌ،
ونسوةٌ
وِسامٌ أيضاً.
ووَسُمَ
الرجل بالضم
وَسامَةً
أيضاً بحذف الهاء،
مثل جَمُلَ
جَمالاً. قال
الكميت:
يَتَعَرَّفْنَ
حُرَّ وجـهٍ
عـلـيه
عِقْبَة
السَرْوِ
ظاهراً
والوَسامِ
وفلانٌ
مَوْسومٌ
بالخير، وقد
تَوَسَّمْتُ فيه
الخير، أي
تفرَّست.
وواسَمْتُ
فلاناً فوَسَمْتُهُ،
إذا غلبتَه
بالحسن.
واتَّسَمَ الرجل،
إذا جعل لنفسه
سِمَةً
يُعْرَفُ
بها، وأصل
التاء الواوُ.