الفلُّ
بالفتح: واحد
فُلولِ
السيف، وهي
كسورٌ في
حدّه. وسيفٌ
أفَلُّ بيِّن
الفَلَلِ.
ونَضِيٌّ
مُفَلَّلٌ،
إذا أصاب
الحجارة
فكسرته. وتَفَلَّلَتْ
مضاربه، أي
تكسَّرت.
ويقال أيضاً:
جاء فَلُّ
القوم، أي
منهزموهم،
يستوي فيه
الواحد
والجمع. يقال:
الفلُّ
بالفتح: واحد
فُلولِ
السيف، وهي
كسورٌ في
حدّه. وسيفٌ
أفَلُّ بيِّن
الفَلَلِ.
ونَضِيٌّ
مُفَلَّلٌ،
إذا أصاب
الحجارة
فكسرته. وتَفَلَّلَتْ
مضاربه، أي
تكسَّرت.
ويقال أيضاً:
جاء فَلُّ
القوم، أي
منهزموهم،
يستوي فيه
الواحد
والجمع. يقال:
رجلٌ فَلٌّ،
وقومٌ فَلٌّ،
وربَّما
قالوا: فَلولٌ
وفِلالٌ.
وفَللتُ
الجيش: هزمته.
وفَلٌّهُ
يَفُلُّهُ
بالضم، يقال
فَلَّهُ
فانْفَلَّ،
أي كسره
فانكسر. والفِلُّ:
الأرض التي لم
تُمطر ولا
نبات بها.
يقال:
أفْلَلْنا،
أي صِرنا في
فِلٍّ من
الأرض.
وأفَلَّ
الرجلُ
أيضاً، أي ذهب
ماله. والفَليلُ
والفَليلَةُ:
الشعر
المجتمع.
والفَليلُ: نابُ
البعير إذا
انثلم.
معنى
في قاموس معاجم
الكِفلُ:
الضِعفُ. قال
تعالى:
"يُؤْتِكُمْ
كِفْلَيْنِ
من رحمتِهِ".
ويقال: إنَّه
النَصيبُ.
والكِفْلُ:
الذي لا
يثبُتُ على
ظهورِ الخيلِ.
والجمع
أكْفالٌ. قال
الأعشى يمدح
قوماً:
غَيْرُ
ميلٍ ولا
عواويرَ في
الهَيْ
الكِفلُ:
الضِعفُ. قال
تعالى:
"يُؤْتِكُمْ
كِفْلَيْنِ
من رحمتِهِ".
ويقال: إنَّه
النَصيبُ.
والكِفْلُ:
الذي لا
يثبُتُ على
ظهورِ الخيلِ.
والجمع
أكْفالٌ. قال
الأعشى يمدح
قوماً:
غَيْرُ
ميلٍ ولا
عواويرَ في
الهَيْ
جا ولا
عُـزَّلٍ
ولا أكْـفـالِ
والكِفْلُ
أيضاً: ما
اكتَفَلَ به
الراكبُ، وهو
أن يُدار
الكِساءُ حول
سنام البعير
ثمَّ يُركب.
والكَفيلُ:
الضامنُ.
يقال: كَفَلْتُ
به كَفالَةً،
وكَفلت عنه
بالمال لغَريمِه.
وكَفَلْتُ
أيضاً
كَفْلاً، أي
واصلتُ الصومَ.
قال القطاميّ
يصف إبلاً
بقِلَّةِ الشُرْبِ:
يَلُذْنَ
بأَعْقارِ
الحـياضِ
كـأنَّـهـا
نِساءُ
النَّصارى
أصبَحَتْ
وهي كُفَّلُ
وأكْفَلْتُهُ
المالَ، أي
ضَمَنْتُهُ
إيَّاه.
وكَفَّلْتُهُ
إيَّاه
فكَفَلَ هو به
كَفْلاً
وكُفولاً.
والتَكْفيلُ
مثله.
وتكَفَّلَ بدَينه
تَكَفُّلاً.
والكافِلُ:
الذي يَكْفَلُ
إنساناً
يَعوله. ومنه
قوله تعالى:
"وكَفَلَها
زَكَريَّا"،
وذكر الأخفش
أنَّه قرئ أيضاً:
"وكَفِلَها"
بكسر الفاء.
والكَفَلُ
بالتحريك للدابَّةِ
وغيرها. يقال:
اكْتَفَلْتُ
بكذا، إذا
وَلَّيْتَهُ
كَفَلَك.