معنى كور اللٰه الشمس في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الشَمْسُ
تجمع على
شُموسٍ،
كأنّهم جعلوا
كلَّ ناحية
شَمْساً، كما
قالوا
للمَفْرِقِ
مَفارِقُ. قال
الشاعر:
حَمِيَ
الحديدُ
عليهمُ
فـكـأنـه
وَمَضانُ
بَرْقٍ أو
شُعاعُ شموس
وتصغيرها
شُمَيْسَةٌ.
وقد ش
الشَمْسُ
تجمع على
شُموسٍ،
كأنّهم جعلوا
كلَّ ناحية
شَمْساً، كما
قالوا
للمَفْرِقِ
مَفارِقُ. قال
الشاعر:
حَمِيَ
الحديدُ
عليهمُ
فـكـأنـه
وَمَضانُ
بَرْقٍ أو
شُعاعُ شموس
وتصغيرها
شُمَيْسَةٌ.
وقد شَمَسَ
يَوْمُنا يَشْمُسُ
وَيَشْمَسُ،
إذا كان ذا
شَمْسٍ. وأَشْمَسَ
يومنا بالألف
كذلك. وشَمَسَ
الفرسُ أيضاً
شُموساً
وشِماساً، أي
منع ظهره، فهو
فرس شَموسٌ
وبه شِماسٌ.
ورَجلٌ
شَموسٌ: صعبُ
الخُلُق.
وشَمَسَ لي
فلانٌ، إذا
أبدَى لك عداوته.
والشَمْسُ:
ضربٌ من
القلائد.
وشيءٌ مُشَمَّسٌ،
أي عُمِلَ في
الشَمسِ.
وتَشَمَّسَ،
أي انتصب
للشمس. قال ذو
الرمة:
كَأَنَّ
يَدَيْ
حِرْبائها
مُتَشَمِّساً
يَدا
مُذْنبٍ
يستغفر
اللهَ
تائِبِ
معنى
في قاموس معاجم
كارَ
العِمامَةَ
على رأسه
يَكورُها
كَوْراً، أي
لاثَها. وكلُّ
دَوْرٍ
كَوْرٌ.
وقولهم: نعوذ
بالله من
الحَوْرِ بعد
الكَوْرِ، أي
من النقصان
بعد الزيادة.
والكَوْرُ
أيضاً: الجماعة
الكثيرة من
الإبل. يقال:
على فلانٍ
كَوْرٌ من
الإبل. وجعله
أبو ذ
كارَ
العِمامَةَ
على رأسه
يَكورُها
كَوْراً، أي
لاثَها. وكلُّ
دَوْرٍ
كَوْرٌ.
وقولهم: نعوذ
بالله من
الحَوْرِ بعد
الكَوْرِ، أي
من النقصان
بعد الزيادة.
والكَوْرُ
أيضاً: الجماعة
الكثيرة من
الإبل. يقال:
على فلانٍ
كَوْرٌ من
الإبل. وجعله
أبو ذؤيب في
البقر أيضاً
فقال:
ولا
مُشِبٌّ من
الـثِـيرانِ
أفْـرَده
عن
كَوْرِهِ
كَثْرَةُ
الإغْراءِ
والطَرَدُ
والكورُ
بالضم:
الرَحْلُ
بأداته،
والجمع أكْوارٌ
وكيرانٌ.
والكورُ
أيضاً: كورُ
الحداد المبنيُّ
من الطين.
والكورُ
أيضاً: موضعُ
الزنابير.
وكُوَّرَةُ
النحل:
عَسَلُها في
الشَمَع.
والكورَةُ:
المدينة،
والصُقْعُ،
والجمع كُوَرٌ.
والكارَةُ: ما
يُحمل على
الظَهر من الثياب.
وتَكْويرُ
المتاعِ: جمعه
وشدُّه.
ويقال: طعنه
فكَوَّرَهُ،
أي ألقاه
مجتمعاً.
وأنشد أبو
عبيدة:
ضَربناه
أُمَّ الرأس
والنَقْعُ
ساطِعٌ
فَخَرَّ
صريعاً
لليدينِ مـكَـوَّرا
وكَوَّرْتُهُ
فتَكَوَّرَ،
أي سقط. قال
أبو كَبير
الهذلي:
مُتَكَوِّرينَ
على المعاري
بينهـم
ضربٌ
كَتَعْطاطِ
المَزادِ
الأثْجَلِ
وتَكْويرُ
العمامةِ:
كَوْرُها.
وتَكْويرُ الليلِ
على النهار:
تَغْشِيَته
إيَّاه،
ويقال زيادةُ
هذا من ذاك.
وقوله تعالى:
"إذا الشمسُ
كُوِّرَتْ"
قال ابن عباس
رضي الله عنه:
غُوِّرَتْ.
وقال قتادة:
ذهب ضوؤها.
وقال أبو
عبيدة: كُوِّرَتْ
مثل تَكْويرِ
العمامةِ
تُلَفُّ فتمحى.
والتَكَوُّرُ:
التقطُّر
والتشمُّر.
واكَتارَ
الفرسُ: رفع
ذَنَبَه في
حُضْرِهِ.
وربَّما
قالوا: كارَ
الرجلُ، إذا
أسرع في
مشيته. ورجلٌ
مَكْوَرَّى،
أي لئيم. قال
أبو بكر ابن
السرَّاج: هو
العظيم
روثَةِ
الأنفِ،
مأخوذٌ من كَوَّرَهُ
إذا جمعه.