فلانٌ ـَ إلاَهةً، وأُلُوهةً، وأُلُوهِيّةً: عَبَدَ. وفلاناً أَلْهاً: أَجاره وآمنه.أَلِهَ فلانٌ ـَ إلاَهَةً، وأُلُوهةً، وأُلُوهِيّةً، عَبَدَ. و- أَلَهاً: تحيّر. و- إليه: لجأ. و- عليه: اشتدَّ جَزَعُه. و- بالمكان: أقام.ألَّهَهُ: اتخذه إلهاً. و- عدَّه إلهاً.تَأَلَّهَ: تَنَسَّكَ وتعبَّد. و- ادّعى الأُلُوهيّة.الإلهُ: كل ما اتُّخِذَ معبوداً. ( الجمع ) آلِهَة.والحق الإلهِيّ: أصل استند إليه بعض ملوك أوروبة في القرون الوسطى، يقرر أن سلطة الملك على شعبه تفويض إلهي. وقد اندثر من بعد. ( محدثة ).الإلاهِيّاتُ: كل ما يتعلق بذات الإله وصفاته.الإِلاهَةُ: الشمس. و- الحية العظيمة.الأَلِيهَةُ: الشمس.التَّأْلِيه: القَوْل بوجود إِله مدبّر للعالم، وهو ضربان: طبيعي: يُعوِّل على الأَدلَّة العَقْلِيَّة، ويرفض الوحي.وديني: يسلم بالعقل والنقل معاً ولا يرفض الوحي بحال.ويقابل الإِلحاد.( مج ).اللهُ: عَلَم على الإله المعبود بحق. أصله إله، دخلت عليه أَل، ثم حذفت همزته وأُدغم اللامان.اللَّهُمَّ: كلمة تستعمل في النداءِ مثل: يا أَلله. وقد تجيء بعدها إلاَّ، فتكون للإيذان بندرة المستثْنَى، مثل اللهمّ إلاَّ أن يكون كذا. أو للدلالة على تيقُّن المجيب للجواب المقترن به، مثل: اللهُمَّ نَعَم.
معنى
في قاموس معاجم
الباليه
عرضٌ مسرحيّ، في الغالب جماعيّ. أساسه الرقص على موسيقى خاصة، ويلتزم فيه لباس مُعيَّن يحكي قصة أو يعبر عن فكرة. وهو أنواع تعرف بالتمييز والوصف. ( مج ).
عرضٌ مسرحيّ، في الغالب جماعيّ. أساسه الرقص على موسيقى خاصة، ويلتزم فيه لباس مُعيَّن يحكي قصة أو يعبر عن فكرة. وهو أنواع تعرف بالتمييز والوصف. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
أَلْهَنَه
أَهدى إِليه شيئاً من الطَّعام عند قدومه من سَفَر.( لَهَّنَهُ ) أَطعمه اللُّهْنة.( تَلَهَّنَ ) فلانٌ: تعلَّل باللُّهْنة.( اللُّهْنَةُ ) ما تُهْدِيه للرجل إِذا قدم من سفر. و ـ ما يهديه المسافر إِذا قدِم من سفره. والطَّعام الذي يُتعلَّل به قبل الغَدَاء. و ـ ما يُتبلَّغ به. ...
أَهدى إِليه شيئاً من الطَّعام عند قدومه من سَفَر.( لَهَّنَهُ ) أَطعمه اللُّهْنة.( تَلَهَّنَ ) فلانٌ: تعلَّل باللُّهْنة.( اللُّهْنَةُ ) ما تُهْدِيه للرجل إِذا قدم من سفر. و ـ ما يهديه المسافر إِذا قدِم من سفره. والطَّعام الذي يُتعلَّل به قبل الغَدَاء. و ـ ما يُتبلَّغ به. يُقال: ما وجدت الماشيةُ إِلاَّ لُهْنة قليلاً من المرعَى.
معنى
في قاموس معاجم
شَكَّ
الشيءُ ـُ شَكًّا: لصِق بعضُه ببعض واتَّصَلَ. وـ القرابة: اتَّصَلَت. وـ الدابة: لزِق عضدها بجنبها فعرجت. وـ عليه الأمر: الْتَبَس. وـ في الأمر وغيره: ارْتاب. وـ في السلاح: لبِسَه تامًّا. وـ الخرزَ ونحوه: نَظَمَه. وـ الجلدَ بالمِخْرَز ونحوه: خاطه. وـ القوم بيوتهم ونحوها: ...
الشيءُ ـُ شَكًّا: لصِق بعضُه ببعض واتَّصَلَ. وـ القرابة: اتَّصَلَت. وـ الدابة: لزِق عضدها بجنبها فعرجت. وـ عليه الأمر: الْتَبَس. وـ في الأمر وغيره: ارْتاب. وـ في السلاح: لبِسَه تامًّا. وـ الخرزَ ونحوه: نَظَمَه. وـ الجلدَ بالمِخْرَز ونحوه: خاطه. وـ القوم بيوتهم ونحوها: جعلوها مُصْطَفَّةً متقاربةً على نَظْمٍ واحد. وـ الشيء: خَرَقَه. ويقال: شكَّ الدابَّة بالمِهْمَاز: وَخَزَها لتسرع في السير. وـ فلاناً ونحوه بالرمح وغيره: طعنه.( شكَّكَهُ ): أوقعه في الشكّ.( اشتَكَّ ) الشيء: شَكَّه أو ضمَّ أجزاءه.( تَشَكَّكَ ): مطاوع شَكَّك. وـ في كذا أو في الأمر: شكَّ فيه.( التَّشْكيكُ ): يقال ( في علم المنطق ): ( لفظٌ مَقُولٌ بالتشكيك ): لفظ يدل على أمر عامّ مشترك بين أفراد لا على السواء، بل على التَّفاوت، كلفظ الأبيض.( الشَّاكَّةُ ): ( في الطب ): التهابٌ حادٌّ في اللَّوزتين. ( مج ).( الشِّكَاكُ ): يقال: ضَرَبُوا بيوتَهُم شِكاكاً: جعلوها مصطفَّة على نَظْمٍ واحد.( الشَّكُّ ): حالة نفسية يتردد معها الذهن بين الإثبات والنفي ويتوقف عن الحكم. ( مج ). وـ صُدَيْعٌ صغير في العَظْم. ( الجمع ) شُكوك.( الشَّكَّاكُ ): الكثيرُ الشكّ.( الشَّكَّاكونَ ): فرقة من الفلاسفة يترددون بين إثبات حقائق الأشياء وإنكارها. ويسمَّوْن ( في الفلسفة الإسلامية ): ( باللا أَدرية )، وهم فريق من السُّوفسطائيين.( الشِّكَّةُ ): ما يُحمل أو يُلبَس من السلاح. وـ وَتِد يُدَقُّ في خَُرْتِ الفأس ليثبّت عصاها. ( الجمع ) شِكَك.( الشَّكُوكُ ): أمرٌ شكوك: يثير الشكّ.( الشَّكِيكَةُ ): مجموعة أشياء شُكَّ بعضها إلى بعض. ( الجمع ) شَكائِك، وشُكُك.( المِشَكُّ ): الأداةُ يُشَكُّ بها. وـ السَّيْرُ يُشَكُّ به الدرع. ( الجمع ) مَشَاكُّ.
معنى
في قاموس معاجم
تَبَطْرَق
مشَى مِشْيَةً فيها زَهْوٌ وخُيَلاءُ.البُطارِق: الطَّوِيلُ من الرجالِ.البِطْريقُ: المختالُ المَزهوّ. و ـ السمينُ من الطَّيْرَ. و ـ القائد من قوّاد الروم. و ـ الحاذِق بالحرب. و ـ رئيس رؤساء الأَساقفة. و ـ العالم عند اليهود. و ـ جنس من طير الماء قصير الجناحين سمين، وهو ...
مشَى مِشْيَةً فيها زَهْوٌ وخُيَلاءُ.البُطارِق: الطَّوِيلُ من الرجالِ.البِطْريقُ: المختالُ المَزهوّ. و ـ السمينُ من الطَّيْرَ. و ـ القائد من قوّاد الروم. و ـ الحاذِق بالحرب. و ـ رئيس رؤساء الأَساقفة. و ـ العالم عند اليهود. و ـ جنس من طير الماء قصير الجناحين سمين، وهو كثير في الأَصقاع الجنوبية. ( الجمع ) بطاريق، وبطارق، وبطارقة. ( مع ).
معنى
في قاموس معاجم
طَرَقَ
النَّجْمُ ـُ طُرُوقاً: طلع ليلاً، وهو النجم الطارق. وفي التنزيل العزيز: {وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ}. وـ المعدنَ طرقاً: ضربه ومدَّدَه. وـ الصوفَ ونحوه: نفشه وندفه. وـ البابَ: قرعه. وـ القومَ طرقاً، وطُرُوقاً: أتاهم ليلاً. وـ الطريقَ: سلكه. وـ الكلامَ: عرض له وخاض فيه.( ...
النَّجْمُ ـُ طُرُوقاً: طلع ليلاً، وهو النجم الطارق. وفي التنزيل العزيز: {وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ}. وـ المعدنَ طرقاً: ضربه ومدَّدَه. وـ الصوفَ ونحوه: نفشه وندفه. وـ البابَ: قرعه. وـ القومَ طرقاً، وطُرُوقاً: أتاهم ليلاً. وـ الطريقَ: سلكه. وـ الكلامَ: عرض له وخاض فيه.( طُرِق ) طرقاً: ضعُف عقله.( أطْرَقَ ): أمال رأسه إلى صدره وسكت فلم يتكلم. وـ سكت لحيرة أو خوف أو نحوهما. ويقال: أطرق بصرَهُ: أغضى. وـ جناحُ الطائر: ركبَ بعضُ ريشه بعضاً. وـ الشيءَ: أطبق بعضه على بعض. وـ الشيءَ بالجلد ونحوه: ألبسه إياه. وـ فلاناً فحلاً: أعاره إياه ليلقح نوقه. وـ الصيدَ ونحوه: نصب له طَرَقَة؛ وهي الحبالة.( طَارَق ) الشيءَ: جعل بعضه على بعض وطابقه. وـ الشيئين وبينهما: كذلك. وـ النعلَ ونحوها: أطرقها وصيرها طاقا فوق طاق.( طَرَّقَت ) الحاملُ: نشِب جنينها في بطنها، أو خرج بعضُه ثم نشب. ويقال: طرَّقت بولدها. وـ الدجاجةُ ونحوها: عسُر خروج بيضها. وـ الشيءَ: بالغ في طرقه. وـ الموضعَ: جعله طريقاً وممرًّا. وـ طريقاً: سهَّله حتى طرقه المارَّة. وـ له: جعل له طريقاً.( انْطَرَق ): مطاوع طرقه.( تَطَارَقَ ): تتابع.( تَطَرَّقَ ) إليه: ابتغى إليه طريقاً. وـ توسَّل. ويقال: تطرَّق إلى ذهنه كذا، وتطرق إلى الموضوع وما أشبه.( اسْتَطْرَقَ ) إلى البابِ ونحوه: سلك الطريق إليه. وـ فلاناً: طلب منه الطريق في حدّ من حدوده. وـ فلاناً فحلاً: طلبه منه ليطرق نوقه.( الطَّارِق ): الآتي ليلاً. وـ النجمُ الثاقب. وـ الحادث، أو الحادث ليلاً. ( الجمع ) طُرَّاق. ( في العقلاء ). وطَوارِق ( في غيرهم ).( الطَّارِقَة ): عشيرة الرّجل. وـ سرير صغير. وـ الضاربة بالحصى للتكهّن. ( الجمع ) طَوارِق.( الطِّرَاق ): طبقة من جلد أو نحوه تطبّق على مثلها، كل طبقة طِراق، والطبقات كلها طِراق. وـ ضراب الفحل.( الطَّرْق ): الضرب بالحصى، وهو ضرب من التكهن. وـ الفخّ. ( الجمع ) طروق.( الطِّرْق ): الفخّ. وـ الشحم. وـ القوة. ( الجمع ) أطراق.( الطَّرْقَة ): المرة من الطَّرق. يقال: أنا آتيه في اليوم طرقتين، وطرقة واحدة، أي أتية.( الطُّرْقَة ): الطَّرِيق. وـ المذهب. وـ الدأب والعادة. وـ الطريقة في الأشياء المطارقة، أي المطارق بعضها على بعض. ( الجمع ) طُرُق. والطُّرُق: حجارة بعضها فوق بعض.( الطّرِيق ): المطروق. وـ الممرّ الواسع الممتد أوسع من الشارع. وـ مسلك الطائفة من المتصوِّفة. ( الجمع ) طُرُق.و( طُرُق الطَّعْن ): ( في قانون المرافعات ): الوسائل القضائية التي يلجأ إليها المحكوم عليه ابتغاء إلغاء الحكم أو تعديله. ( مج ).( الطَّرِيقَة ): الطريق. وـ السيرة. وـ المذهب. وفي التنزيل العزيز في قصة فرعون: {وَيَذْهَبَا بِطَرِيقَتِكُمُ الْمُثْلَى}. وـ الطبقة. ( الجمع ) طرائق.و( الطَّرائِق ): الطَّبَقَات بعضها فوق بعض. وـ الفرق المختلفة الأهواء. ويقال: ثوب طَرَائِق: خَلَق، أو قِطع.( المُسْتَطْرِقَة ): المعادِن القابلة للطَّرْق: وهي المعادن الَّتِي يُمكِن تشكيلها بالطَّرْق، (بمِطْرَقَة) أَو بالضَّغط أَو بالثَّنْي أَو بالسَّحْب. والأواني المستطرقة:( في الفيزيقا): عددٌ من الأَواني الزّجاجيَّة عادة متَّصل بعضُها ببعض بأَنابيب، إِذا وُضِعَ سَائِلٌ في إِحداها توزّع إِلى بقية الأَواني متَّخذًا منسوبًا أُفقيًا واحدًا.( المِطْرَاق ): آلة الطَّرْق. وـ الطريق الكثير الإطراق. وـ من الشيء: تلوه ونظيره. ( الجمع ) مطاريق. والمطاريق: القوم المشاة. وجاءت الدوابُّ مطاريق: جاءت يتبعُ بعضُها بعضاً على طريق واحد.( المِطْرَق ): آلة من حديدٍ ونحوه يُطرَق بها الحديد ونحوه من المعادن. وـ آلة يدقّ بها الصوف والقطن ليندف. ( الجمع ) مطارق.( المِطْرَقَة ): المِطْرَق.( المَطْرُوق ): الذي به طَرْق: ضعف عقل.( المنْطرقَات ): الأجسام المعدنية المطروقة.
معنى
في قاموس معاجم
لا
تأتي على ثلاثة أوجه:( 1 ) أن تكون نافية، وهذه على خمسة أنواع:أ - أن تكون عاملة عَمَل إنّ، وذلك إن أريد بها نفي الجنس على سبيل التنصيص، وتسمى حينئذ: لا التبرئة، نحو: لا صاحب جود ممقوت.ب - أن تكون عاملة عمل ليس، كقول سعد بن مالك: من صدّ عن نيرانها ...
تأتي على ثلاثة أوجه:( 1 ) أن تكون نافية، وهذه على خمسة أنواع:أ - أن تكون عاملة عَمَل إنّ، وذلك إن أريد بها نفي الجنس على سبيل التنصيص، وتسمى حينئذ: لا التبرئة، نحو: لا صاحب جود ممقوت.ب - أن تكون عاملة عمل ليس، كقول سعد بن مالك: من صدّ عن نيرانها فأنا ابن قيس لا براحُ. جـ - أن تكون عاطفة، كجاء زيد لا عمرو.د - أن تكون جواباً مناقضاً لنعَمْ، وهذه تُحذَف الجمل بعدها كثيراً، يقال: أجاءك زيد؟ فتقول: لا، والأصل: لا لم يجئ.هـ - أن تكون على غير ذلك، فإن كان ما بعدها جملة اسمية صَدْرها معرفة، أو نكرة ولم تعمل فيها، أو فعلاً ماضياً لفظاً وتقديراً، وجب تكرارها. مثال المعرفة: {لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار}. ومثال النكرة التي لم تعمل فيها لا: {لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون}. ومثال الفعل الماضي: {فلا صدَّق ولا صلّى}.( 2 ) أن تكون موضوعة لطلب الترك، وتسمّى: لا الناهية، وتختصّ بالدخول على المضارع، وتقتضي جزمه واستقباله.( 3 ) أن تكون زائدة، وهي الداخلة في الكلام لمجرد تقويته وتوكيده، نحو: {ما منعك إذ رأيتهم ضلوا ألا تتبعن}.