بَسْ
بمعنى حَسْب. ( فارسية ).بِسْ: صوت يُزْجَر به الهِرُّ. ( مو ).بِسْ بِسْ: صوت تُدْعَى به الناقةُ أَو الشاة للحلب. و ـ صوت تُدْعَى به الهرّةُ لِتُقْبِل. ( مو ).
بمعنى حَسْب. ( فارسية ).بِسْ: صوت يُزْجَر به الهِرُّ. ( مو ).بِسْ بِسْ: صوت تُدْعَى به الناقةُ أَو الشاة للحلب. و ـ صوت تُدْعَى به الهرّةُ لِتُقْبِل. ( مو ).
معنى
في قاموس معاجم
بَسَّ
الرَّجُلُ ـُ بَسّاً: طَلَبَ وجَهَدَ. و ـ اتَّخَذَ البَسِيسَة. ويقال: بَسَّها. و ـ البَسِيسَة: صَنَعَها. و ـ الشيءَ: فَتَّتَهُ. وفي التنزيل العزيز: ( وَبُسَّتِ الجِبَالُ بَسّاً ). و ـ الشيءَ: وفيه: فَرَّقَه وأذهب منه شيئاً. ويقال: بَسَّتْ منه الأَيامُ: نالت منه. وفي حديث ...
الرَّجُلُ ـُ بَسّاً: طَلَبَ وجَهَدَ. و ـ اتَّخَذَ البَسِيسَة. ويقال: بَسَّها. و ـ البَسِيسَة: صَنَعَها. و ـ الشيءَ: فَتَّتَهُ. وفي التنزيل العزيز: ( وَبُسَّتِ الجِبَالُ بَسّاً ). و ـ الشيءَ: وفيه: فَرَّقَه وأذهب منه شيئاً. ويقال: بَسَّتْ منه الأَيامُ: نالت منه. وفي حديث المُتْعَة: ( ومعي بُرْدّةٌ قد بُس منها ): نِيلَ منها وبَلِيَتْ. ويقال: بَسّ عليه عَقاربهُ: أَرسل عليه نَمائِمَه وأَذاهُ. ويقال: بَسَّ له من يَتَخَبَّرُ خبرَه: دسَّ إِليه من يأْتيه بخَبره. و ـ الإِبلَ، وبها: ساقَها سوْقاً سَهْلاً. و ـ زجَرَها بقوله: بسْ بِسْ. و ـ بالناقةِ: صَوَّت لها متلطِّفاً بقوله: بُِس بُِسْ، لِتَسْكُنَ وتَدِرّ. و ـ الرَّجُلَ: طَرَدَه ونَحَّاهُ.أَبَسَّ الإِبلَ، وبها: بَسَّ. و ـ بالناقَةِ: بَسَّ. ومنه المثل: ( الإِيناس قبل الإِبْسَاس )، يضرب في المداراة عند الطَّلَب. ويقال في تأييد النَّفي: ( لا أَفعل ذلك ما أَبَسَّ عبدٌ بناقته )، أَي أَبَداً. و ـ دَعاها إِلى الطعام أَو الماء.انْبَسَّ: ذَهَب. يقال: انْبَسَّتِ الحيَّةُ على وجه الأَرض. و ـ تَفَرَّقَ. يقال: انْبَسَّ الماءُ على وجه الأَرض.البَاسَّةُ: مؤنث الباسّ. و ـ من أَسماء مَكة.البَسُّ: الهرَّةُ الأَهلية.البَسَّاسَةُ: من أَسماء مكة.البَسُوسُ: الراعي. و ـ الناقةُ لا تَدِرُّ إِلا على الإِبْسَاس. ( الجمع ) بُسُسٌ. و ـ امرأَة تسبَّبت في حرب بين قبيلتين، فضرب بها المثل في الشؤم، فقيل: ( أَشأَمُ من البسوس ).البَسيسُ: القليلُ من الطعام.البَسِيسَةُ: السَّوِيق أَو الدقيق يُلَتُّ بزيت أَو سمن أَو نحوهما، ثم يؤكل غير مطبوخ. و ـ خُبْزٌ يُجَفَّفُ ويُدَقُّ ويمزج بالماءِ ويُشرَب. و- حَلْوَى تُصْنَعُ من دقيق الذُّرَة. (مح).
معنى
في قاموس معاجم
بس يبس: بسا. 1-الجمال أو بها: ساقها بلطف ولين. 2-الجمال أو بها: صاح بها قائلا «بس بس». 3-ه: طرده. 4-ه: أبعده، نحاه. 5-الشيء أو فيه: فرقه. 6-الطحين:
خلطه بسمن أو زيت....
بس يبس: بسا. 1-الجمال أو بها: ساقها بلطف ولين. 2-الجمال أو بها: صاح بها قائلا «بس بس». 3-ه: طرده. 4-ه: أبعده، نحاه. 5-الشيء أو فيه: فرقه. 6-الطحين: خلطه بسمن أو زيت.
معنى
في قاموس معاجم
بس. ج بساس. 1-مص. بس. 2-هر. 3-جهد.X...
بس. ج بساس. 1-مص. بس. 2-هر. 3-جهد.X
معنى
في قاموس معاجم
بس. هر....
بس. هر.
معنى
في قاموس معاجم
بس بس. صوت يدعى به بعض الماشية وغيرها أو يزجر....
بس بس. صوت يدعى به بعض الماشية وغيرها أو يزجر.
معنى
في قاموس معاجم
كلام [ مفرد ] : 1 - ( سف ) معنى قائم بالنفس يعبر عنه بألفاظ . 2 - ( لغ ) قول ، وهو أصوات متتابعة مفيدة ، مجموعة ألفاظ يعبر بها الإنسان عما بداخله
كلام ممتاز - كلام فارغ : لا يؤبه له - كلام معسول : فيه مداهنة وتملق - جاذبه الكلام : خاض معه فيه - حامل كلام
كلام [ مفرد ] : 1 - ( سف ) معنى قائم بالنفس يعبر عنه بألفاظ . 2 - ( لغ ) قول ، وهو أصوات متتابعة مفيدة ، مجموعة ألفاظ يعبر بها الإنسان عما بداخله كلام ممتاز - كلام فارغ : لا يؤبه له - كلام معسول : فيه مداهنة وتملق - جاذبه الكلام : خاض معه فيه - حامل كلام الله : حافظ للقرآن - لا يحسن الكلام من لم يتعلم السكوت - خير الكلام ما قل ودل [ مثل ] - كم من كلام أشد جرحا من حسام [ مثل أجنبي ] : يماثله في المعنى قول الشاعر : جراحات السنان لها التئام . . . ولا يلتام ما جرح اللسان . والمثل العربي : كلم اللسان أنكى من كلم السنان - من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة [ حديث ] ° ألقى الكلام على عواهنه : قاله من غير فكر ولا روية ولا تأنق - كلام في الهواء - مضغ الكلام : لم يبينه . 3 - ( نح ) جملة مركبة مفيدة . • الكلام الجامع : ما قلت ألفاظه وكثرت معانيه . • الكلام الأجوف : الكلام الذي يتسم بالإكثار من العبارات الطنانة المتكلفة مع خلوه من المعاني ، وقد يقصد به إثارة الضحك . • كلام الله : ما أنزله وأوحي به { يسمعون كلام الله ثم يحرفونه } . • علم الكلام : ( سف ) علم أصول الدين الذي يرمي إلى إثبات العقائد الدينية بإيراد الحجج ودفع الشبه . • لغة الكلام : ( لغ ) اللغة الدارجة .
كلام. 1-قول. 2-جملة مفيدة. 3-«علم الكلام»: علم يستخدم المنطق والجدل للدفاع عن الدين. وأهم القضايا التي عالجها علم الكلام هي: صفات الله،
الإرادة الإنسانية، القرآن الكريم، إلخ... أما أشهر الفرق الكلامية فهي: المعتزلة والأشعرية....
كلام. 1-قول. 2-جملة مفيدة. 3-«علم الكلام»: علم يستخدم المنطق والجدل للدفاع عن الدين. وأهم القضايا التي عالجها علم الكلام هي: صفات الله، الإرادة الإنسانية، القرآن الكريم، إلخ... أما أشهر الفرق الكلامية فهي: المعتزلة والأشعرية.