لحق / لحق بـ يلحق ، لحقا ولحاقا ، فهو لاحق ، والمفعول ملحوق• لحقه / لحق به : أدركه في زمان أو مكان لحق الشرطي اللص - لحق بالقطار - لحق ما فاته -
لحق بالخدمة العسكرية : دخل الجيش - { ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوف عليهم ولا هم يحزنون } ° ع
لحق / لحق بـ يلحق ، لحقا ولحاقا ، فهو لاحق ، والمفعول ملحوق• لحقه / لحق به : أدركه في زمان أو مكان لحق الشرطي اللص - لحق بالقطار - لحق ما فاته - لحق بالخدمة العسكرية : دخل الجيش - { ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوف عليهم ولا هم يحزنون } ° عاد يلحق باللطيف الخبير : كناية عن الشيخوخة - لا يلحق غباره : سابق ، متقدم على غيره - لحق بالرفيق الأعلى : مات ، توفي .
معنى
في قاموس معاجم
لحق [ مفرد ] : مصدر لحق / لحق بـ . ...
لحق [ مفرد ] : مصدر لحق / لحق بـ .
معنى
في قاموس معاجم
لحق [ مفرد ] : 1 - ( حي ) عملية عكسية يعود فيها الجين المتغير أو المتحول إلى حالته السابقة . 2 - ( قن ) أحكام تفصيلية ملحقة بالمعاهدة أو بأحد
نصوصها . ...
لحق [ مفرد ] : 1 - ( حي ) عملية عكسية يعود فيها الجين المتغير أو المتحول إلى حالته السابقة . 2 - ( قن ) أحكام تفصيلية ملحقة بالمعاهدة أو بأحد نصوصها .
الفرسُ ـَ لُحُوقاً: ضَمُر. ويقال: لحِق بطْنه. وـ الثَّمَنُ أو اليمين فلاناً: لزمه. وـ به لَحَقاً، ولِحَاقاً: أدركه. وـ به لُحُوقاً: لصق به.( ألْحَقَ ) به: أدركه. وفي دعاء القنوت: ( إنّ عذابك الجدّ بالكفّار مُلْحِق ). وـ فلاناً به: أتبعه إيّاه. ويقال: ألحق القائف الولد بأبيه: أخبر بأنّه ابنه لِشبه بينهما يظهر له. وـ فلاناً فلاناً: جعله يلحقه.( الْتَحَقَ ) به: أدركه. وـ التصق به. وـ انضم إليه.( تَلاحَقَت ) المطايا ونحوها: أدرك بعضها بعضاً. ويقال: تلاحق القوم. وـ الأخبار وأحوال القوم: تتابعت.( اسْتَلْحَقَ ) فلاناً: ادّعاه ونسبه إلى نفسه.( اللاَّحِق ): أبو لاحق: البازي.( اللاَّحِقَة ): الثمر بعد الثمر الأول. ( الجمع ) لواحق.( اللِّحَق ): ما يجيء بعد شيء يسبقه. وـ ما يلحق بالكتاب بعد الفراغ منه فتلحق به ما سقط عنه.وـ ( في القانون الدولي العامّ ): أحكام تفصيلية ملحقة بالمعاهدة أو بأحد نصوصها. ( مج ). وـ الدَّعِيّ الملصق بغير أبيه. وـ موضع من الوادي ينضب عنه الماء فيلقي فيه البذر. ( الجمع ) ألحاق.( المُلْحَق ): ( في القانون الدولي العام ): اللَّحَق. ( الجمع ) ملحقات. وـ موظف يعيَّن في سفارة الدولة للقيام بعمل خاصّ، كالملحق العسكريّ والملحق الثقافيّ والصحافيّ. وـ صفحة أو صفحات تصدرها الجريدة اليومية بعد صدور عددها المعتاد لخبر مهمّ يقتضيه. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
لَحِقَهُ
ولَحِقَ به
لَحاقاً بالفتح،
أي أدركه؛
وأَلْحَقَهُ
به غيره.
وأَلَحَقَهُ
أيضاً، بمعنى
لَحِقَهُ. وفي
الدعاء: "إنَّ
عذابكَ
بالكفار
مُلْحِقٌ" أي
لاحِقٌ، والفتح
أيضاً صواب.
ولَحِقَ
لُحوقاً، أي
ضَمَرَ.
والمُلْحَقُ:
الدعِيُّ
المُلْصَق
لَحِقَهُ
ولَحِقَ به
لَحاقاً بالفتح،
أي أدركه؛
وأَلْحَقَهُ
به غيره.
وأَلَحَقَهُ
أيضاً، بمعنى
لَحِقَهُ. وفي
الدعاء: "إنَّ
عذابكَ
بالكفار
مُلْحِقٌ" أي
لاحِقٌ، والفتح
أيضاً صواب.
ولَحِقَ
لُحوقاً، أي
ضَمَرَ.
والمُلْحَقُ:
الدعِيُّ
المُلْصَقُ.
واسْتَلْحَقَهُ،
أي ادَّعاه.
وتَلاحَقَت
المطايا، أي
لَحِقَ
بعضُها بعضاً.
واللَحَقُ
بالتحريك: شيء
يَلْحَقُ
بالأوَّل.
واللَحَقُ
أيضاً من التمر:
الذي يأتي بعد
الأول.
معنى
في قاموس معاجم
حَقَنَ الشَّيءَ
يَحْقُنُه ويَحْقِنُه حَقْناً فهو مَحْقُونٌ وحَقِينٌ حَبَسه وفي المثل أَبَى
الحَقِينُ العِذْرةَ أَي العُذْر يضرب مثلاً للرجل يَعْتَذِر ولا عذر له وقال أَبو
عبيد أَصل ذلك أَن رجلاً ضافَ قوماً فاستَسْقاهم لبَناً وعندهم لبنٌ قد حَقَنُوه
ف
حَقَنَ الشَّيءَ
يَحْقُنُه ويَحْقِنُه حَقْناً فهو مَحْقُونٌ وحَقِينٌ حَبَسه وفي المثل أَبَى
الحَقِينُ العِذْرةَ أَي العُذْر يضرب مثلاً للرجل يَعْتَذِر ولا عذر له وقال أَبو
عبيد أَصل ذلك أَن رجلاً ضافَ قوماً فاستَسْقاهم لبَناً وعندهم لبنٌ قد حَقَنُوه
في وَطْبٍ فاعْتَلُّوا عليه واعْتَذَروا فقال أَبَى الحَقينُ العِذْرةَ أَي أَن
هذا الحقينَ يُكَذِّبُكم وأَنشد ابن بري في الحَقين للمُخبَّل وفي إبلٍ ستِّينَ
حَسْبُ ظَعِينة يَرُوحُ عليها مَخْضُها وحَقينُها وحَقَنَ اللبنَ في القِرْبة
والماءَ في السقاء كذلك وحقَنَ البَوْلَ يَحقُنُه ويَحْقِنُه حَبَسه حَقْناً ولا
يقال أَحْقَنه ولا حَقَنَني هو وأَحْقَنَ الرجلُ إذا جمع أَنواع اللبن حتى يَطِيب
وأَحْقَنَ بولَه إذا حَبَسه وبعيرٌ مِحْقانٌ يَحْقِنُ البولَ فإذا بالَ أَكثرَ وقد
عَمَّ به الجوهريُّ فقال والمِحْقانُ الذي يَحْقِنُ بوله فإِذا بالَ أَكثرَ منه
واحْتَقَنَ المريضُ احتبَسَ بَوْله وفي الحديث لا رأْيَ لحاقِبٍ ولا حاقِن
فالحاقِنُ في البول والحاقِبُ في الغائط والحاقنُ الذي له بولٌ شديد وفي الحديث لا
يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو حاقِنٌ وفي رواية وهو حَقِنٌ حتى يتخفَّفَ الحاقِنُ
والحَقِنُ سواءٌ والحُقْنةُ دواءٌ يُحْقَنُ به المريضُ المُحْتَقِنُ واحْتَقَنَ
المريضُ بالحُقْنةِ ومنه الحديث أَنه كَرِه الحُقْنةَ هي أَن يُعطى المريضُ
الدواءَ من أَسفلِه وهي معروفة عند الأَطِبّاء والحاقِنةُ المَعِدة صفة غالبة
لأَنها تحْقِنُ الطعامَ قال المفضل كلَّما مَلأْتَ شيئاً أَو دَسَسْتَه فيه فقد
حقَنْتَه ومنه سمِّيت الحُقْنة والحاقِنةُ ما بين التَّرْقُوة والعُنُق وقيل
الحاقِنتانِ ما بين التَّرْقُوَتين وحَبْلَي العاتِق وفي التهذيب نُقْرَتا
التَّرْقُوتين والجمع الحواقِنُ وفي الصحاح الحاقِنةُ النُّقْرَةُ التي بين
الترقوة وحبل العاتِق وهما حاقِنتان وفي المثل لأُلْزِقَنَّ حَواقِنَكَ بذَواقِنِك
حَواقِنُه ما حَقَن الطعامَ من بَطْنِه وذواقِنُه أَسفَل بَطْنه ورُكْبَتاه وقال
بعضهم الحَواقِنُ ما سَفُلَ من البطن والذَّواقِنُ ما عَلا قال ابن بري ويقال
الحاقِنَتان الهَزْمَتانِ تحت الترقوتين وقال الأَزهري في هذا المثل لأُلْحِقَنَّ
حواقِنَك بذواقِنِك وروي عن ابن الأَعرابي الحاقِنةُ المَعِدة والذاقِنةُ
الذَّقَنُ وقيل الذاقِنةُ طَرَفُ الحُلْقوم وفي حديث عائشة رضي الله عنها تُوفِّي
رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سَحْرِي ونَحْري وبين حاقنتي وذاقنتي وبين
شَجْري وهو ما بين اللَّحْيَين الأَزهري الحاقِنةُ الوَهْدة المنخفضة بين
التَّرْقُوتين من الحَلْق ابن الأَعرابي الحَقْلَةُ والحَقْنةُ وجعٌ يكون في البطن
والجمع أَحْقالٌ وأَحْقانٌ وحَقَنَ دَمَ الرجلِ حَلَّ به القتلُ فأَنْقذَه
واحْتَقَنَ الدَّمُ اجتمع في الجوف قال المفضل وحقَنَ اللهُ دمَه حَبَسه في جلده
ومَلأَه به وأَنشد في نعتِ إبل امتلأَتْ أَجوافُها جُرْداً تَحَقَّنَتْ النَّجِيلَ
كأَنما بجلُودِهِنَّ مدارجُ الأَنْبار قال الليث إذا اجتمع الدمُ في الجوف من
طَعْنةٍ جائفةٍ تقول احْتَقَنَ الدمُ في جوفه ومنه الحديث فحَقَنَ له دَمَه يقال
حَقَنْتُ له دَمَه إذا مَنَعْتَ من قَتْلِه وإراقَتِه أَي جَمعْتَه له وحبَسْتَه
عليه وحقَنْتُ دَمه منعتُ أَن يُسْفَك ابن شميل المُحْتقِنُ من الضُّروع الواسع
الفَسيحُ وهو أَحسنُها قدراً كأَنما هو قَلْتٌ مجتمع مُتَصعِّد حسنٌ وإنها
لمُحْتقِنةُ الضرعِ ابن سيده وحقَن اللبنَ في السِّقاء يَحْقُنُه حَقْناً صبَّه
فيه ليُخرج زُبْدَتَه والحَقينُ اللبنُ الذي قد حُقِنَ في السِّقاء حَقنْتُه
أَحْقُنُه بالضم جمعته في السقاء وصببت حليبَه على رائِبه واسم هذا اللبن الحَقينُ
والمِحْقَنُ الذي يُجعل في فمِ السِّقاءِ والزِّقّ ثم يُصب فيه الشراب أَو الماء
قال الأَزهري المِحْقن القِمَعُ الذي يُحْقَن به اللبنُ في السقاء ويجوز أَن يقال
للسقاء نفسه مِحْقَن كما يقال له مِصْرَب ومِجزَم قال وكل ذلك محفوظ عن العرب
واحْتَقنَتِ الرَّوْضةُ أَشرفت جوانبُها على سَرارِها عن أَبي حنيفة
معنى
في قاموس معاجم
ل ح ق : لَحِقَه بالكسر و لَحِقَ به لَحَاقا بالفتح أي أدركه و ألْحَقَه به غيره وأَلْحَقَه أيضا بمعنى لَحِقه وفي الدعاء { إن عذابك بالكفار
مُلْحِقٌ } بكسر الحاء أي لاَحِقٌ والفتح صواب و تَلاَحَقَت المطايا لحِق بعضها بعضا و لاحِقٌ اسم فرس كان لمعاوية بن أبي
ل ح ق : لَحِقَه بالكسر و لَحِقَ به لَحَاقا بالفتح أي أدركه و ألْحَقَه به غيره وأَلْحَقَه أيضا بمعنى لَحِقه وفي الدعاء { إن عذابك بالكفار مُلْحِقٌ } بكسر الحاء أي لاَحِقٌ والفتح صواب و تَلاَحَقَت المطايا لحِق بعضها بعضا و لاحِقٌ اسم فرس كان لمعاوية بن أبي سفيان