دَمَّ
ـُِ دَمامة: قَبُح منظره وصغر جسمه وحقر. و ـ أَساءَ. فهو دميم ( الجمع ) دِمَام. وهي دميمة ( الجمع ) دِمامٌ، ودَمائمُ. و ـ على الشيءِ: أَطبقَ عليه. ويُقال: دمَّ عليه القبرَ. و ـ الوجهَ: طلاه بصبغ ما. ويُقال: دمَّ الثوبَ: طلاه بالصِّبغ. ودَمَّ البيتَ: طلاه بالجِصِّ. ودمَّ ...
ـُِ دَمامة: قَبُح منظره وصغر جسمه وحقر. و ـ أَساءَ. فهو دميم ( الجمع ) دِمَام. وهي دميمة ( الجمع ) دِمامٌ، ودَمائمُ. و ـ على الشيءِ: أَطبقَ عليه. ويُقال: دمَّ عليه القبرَ. و ـ الوجهَ: طلاه بصبغ ما. ويُقال: دمَّ الثوبَ: طلاه بالصِّبغ. ودَمَّ البيتَ: طلاه بالجِصِّ. ودمَّ السفينةَ: طلاها بالقار. و ـ العينَ الوَجِعَةَ: طلَى ظاهِرَها بدِمامٍ. و ـ الصَّدْعَ بالدَّمِ والشَّعْرِ المُحْرَقِ: جُمِعا ثم طلي بهما على الصَّدْع. و ـ الأَرضَ: سوّاها. و ـ الكمأَة: سوّى عليها التراب. و ـ اليربوعُ فَمَ جحره: غطَّاه وسدَّه وسوّاه بالتراب الذي أخرجه منه. و ـ جُحرَه: كنسه. و ـ فلاناً: عذَّبه عذاباً تامّاً. و ـ شدخ رأْسه. ويُقال: دمَّ رأْسَه. و ـ ضربه. و ـ القومَ: طحنهم فأَهلكهم.( دُمَّ ) الجسدُ: سمن حتى توارَى عظمُه فلا يُلمَس، ويُقال: دُمَّ وجهه.( دَمَّ ) ـَ دَمامةً: قبُح منظره وصغُر جسمه وحقُر. فهو دَمِيمٌ. ( الجمع ) دِمامٌ. وهي دميمة. ( الجمع ) دِمام، ودَمائمُ.( أَدَمَّ ) فلانٌ: وَلد ولداً دميم الخلقة. و ـ أَتى فعلاً قبيحاً.( الدَّامّاءُ ): جُحر اليربوع. و ـ ترابٌ يجمعه اليربوع ويُخرجه من الجحر فيسوِّي به بابه. ( الجمع ) دوامُّ.( الدِّمَامُ ): الحُمرة تزيِّن بها المرأَةُ وجهها. و ـ كلُّ ما طُلِيَ به.( الدَّمّ ): الدَّمُ. ( انظر: دمي ).( الدَّيْمُومُ ـ والدَّيمومةُ ): الفلاة الواسعة لا ماءَ فيها.( المِدَمَّةُ ): خشبةٌ ذات أَسنان تسوَّى بها الأَرض.
معنى
في قاموس معاجم
بَلْدَمَ
سكت خَوْفاً.البَلْدَمُ: الحُلْقوم وما اتصل به من المَرِيء. و ـ السَّيف الذي لا يَقْطَعُ.
سكت خَوْفاً.البَلْدَمُ: الحُلْقوم وما اتصل به من المَرِيء. و ـ السَّيف الذي لا يَقْطَعُ.
الشيءَ ـِ لَدْماً: ضربه. وـ فلاناً: لطمه أو ضربه بشيء ثقيل يسمع وقعه، فهو لادم. ( الجمع ) لَدَم. ويقال: لَدَمَت المرأة صدرها ووجهها. وـ الثّوبَ ونحوه: رقعه وأصلحه.( ألْدَمَت ) عليه الحمّى: دامت.( لَدَّمَ ) الثّوبَ والخفّ: رقعه.( الْتَدَمَ ) الرّجلُ: اضطرب. وـ المرأةُ: ضربت صدرها ووجهها. وـ فلاناً: ضربه ودفعه.( تَلَدَّمَ ) الثوبُ: أخلق وحان له أن يرقع. وـ الرجل الثوب: رقعه.( اللِّدَام ): الرِّقاع يرقع بها الثوب وغيره.( اللَّدْم ): صوت الحجر أو الشيء يَقَع بالأرض وليس بالصَّوت الشديد. وفلان فَدْم لَدْم: أحمق.( اللَّدَم ): تقول العرب، إذا أرادت توكيد المحالفة: ( اللَّدَم اللَّدَم ): حُرْمَتنا حُرمَتكم وبيتنا بيتكم لا فرق بيننا.( اللَّدِيم ): الثَّوب الخَلَق. وثوب لديم: مرقّع مصلح.( المِلْدَام ): حجر يُرْضَخ به النوى. ( الجمع ) ملاديم.( المُلَدَّم ): ثوب ملدّم: خَلَق.( المِلْدَم ): المِلدَام. وـ الأحمق الكثير اللحم الثقيل. وأمّ مِلدم: كنية الحُمّى. يقال: أخذته أمّ ملدم.
معنى
في قاموس معاجم
لَطَخَه
بكذا ـَ لَطْخاً: لوّثه به. يقال: لطخ ثوبه بالمداد وغيره. ويقال: لطخ فلاناً بسوء: رماه به. ولطخت فلاناً بأمر قبيح.( لطَّخَه ): مبالغة لطخه.( تَلَطَّخَ ) الشيءُ بكذا: تلوّث. وـ فلان بأمر قبيح: تدنّس.( اللَّطْخ ): القليل من كل شيء. يقال: في السماء لطخ من سحاب، وسمعت لطخاً من ...
بكذا ـَ لَطْخاً: لوّثه به. يقال: لطخ ثوبه بالمداد وغيره. ويقال: لطخ فلاناً بسوء: رماه به. ولطخت فلاناً بأمر قبيح.( لطَّخَه ): مبالغة لطخه.( تَلَطَّخَ ) الشيءُ بكذا: تلوّث. وـ فلان بأمر قبيح: تدنّس.( اللَّطْخ ): القليل من كل شيء. يقال: في السماء لطخ من سحاب، وسمعت لطخاً من خبر: يسيراً منه. وـ الأحمق البليد. ( مو ).( اللَّطِخ ): القذر الأكل. وـ كل شيء لُطخ بغير لونه.( اللُّطَخَة ): يقال: رجل لطخة: أحمق لا خير فيه.( اللّطِّيخ ): الأحمق.( اللّطُوخ ): ما يلطخ بالشيء ويغيّر لونه.
معنى
في قاموس معاجم
يَدَاهُ
ـِ ( يَدِيه ) يَدْياً: أصاب يَدَه. و ـ الصائدُ ونحوه الظَّبْيَ وغيره: أنشب يَدَه في الحِبالة ونحوها. فهو مَيْدِيُّ. ويقال للظَّبي إذا وقع في الحِبالة: أمَيْدِيُّ أم مَرْجول. و ـ فلاناً وإليه وعليه يداً: اتَّخَذَها واصطنعها وأسداها إليه.( يَدِيَ ) فلانٌ ـَ ( يَيْدَى ) يدى: ...
ـِ ( يَدِيه ) يَدْياً: أصاب يَدَه. و ـ الصائدُ ونحوه الظَّبْيَ وغيره: أنشب يَدَه في الحِبالة ونحوها. فهو مَيْدِيُّ. ويقال للظَّبي إذا وقع في الحِبالة: أمَيْدِيُّ أم مَرْجول. و ـ فلاناً وإليه وعليه يداً: اتَّخَذَها واصطنعها وأسداها إليه.( يَدِيَ ) فلانٌ ـَ ( يَيْدَى ) يدى: أوْلى وأعْطى بِرّاً ومعروفاً. و ـ ضَعُف. و ـ من يده: ذهبت يده ويَبِسَت وشَلَّتْ. ويقال: مالَه يَدِيَ من يده أو من يدَيْهِ: دُعاءٌ عليه.( يُدِيَ ): شكا يَدَهُ. و ـ يَدُهُ: شَلَّت.( أَيْدَى ) فلاناً، وإليه، أو عنده يَداً: يَداه. ويقال: ما أيدى فلاناً وفلانة: ما أصنعه وما أصنعها.( يَادَاهُ ): بايَعَه يَداً بيد. و ـ أعطاه يداً بيد. ويقال: أعطاه مُياداة: أي من يده إلى يده؛ للدَّلالة على التعجيل.( اليَدُ ): من أعضاء الجسد، وهي من المنكب إلى أطراف الأصابع ( مؤنثة ). و ـ من كل شيء: مَقْبضُه ومنه يدُ السيف والسِّكِّين والفأْس والرَّحَى. ومن الثوب ونحوه: كمَّه. و ـ النِّعمة والإحسان تصطنعهما. و ـ السُّلطان. و ـ القُدرة. و ـ القُوَّة. يقال: مالي بهذا الأمر يدان. و ـ الجماعة. يقال: هم يَدُهُ: أنصاره. وهم يدٌ على غيرهم: مجتمعون متفقون. و ـ المِلْكُ. يقال: هو في يدي: أي مِلكي وحَوْزتي. و ـ الكفالة في الرهن. و ـ الطاعة والانقياد والاستسلام. يقال: هذه يدي لك. وأعطى بيده: استسلم وخَضَع. ويقال أعطى الجزية عن يد: عن ذلّ واستسلام. ( الجمع ) أيْدٍ. ويُّدِيُّ. وأيادٍ. ويقال: ضرب يَدَهُ في كذا: شرع فيه. و:" اليد العُليا خيرٌ من اليد السُّفلى ": أي المعطية خير من الآخذة. وخرج من تحت يده فلانٌ: خرَّجه وعلَّمه وربَّاه. والأمر بيد فلان: في تصرُّفه. وهو طويل اليد: سَخِيَ، كطويل الباع. واستعمله المولدون بمعنى المختلس. ويقال: هو أطول يداً منه: أكرم وأجود. و ـ مشى بين يديه: قُدَّامه. وسُقط في يده، أو في يديه: ندم وتحسَّر، أو أخذ يقلِّب كفيه على ما فات. وبعتُه يداً بيدٍ: حاضراً بحاضر. ويقال: جاء فلان بما أدَّتْ يَدٌ إلى يد: مخفقاً خائباً. ولا أفعله يَدَ الدَّهر: أبداً. ولقيته أوَّل ذات يدين: أول شيءٍ. وابتعت الغنم ونحوها اليدين أو باليدين: بثمنين مختلفين: غالٍ ورخيص. وباعها اليَدَان: أسلمها بيدٍ وأخذ ثمنها بيدٍ. وأعطاه مالاً عن ظهر يدٍ: تفضُّلاً، ليس من بيعٍ ولا قرْضٍ ولا مكافأة. ويقال في الدُّعاءِ على المرء: لليدين وللفم: أي يسقط لليدين وللفم.( اليُدَاءُ ): وجعُ اليد.( اليَدُّ ): لغة في اليد.( اليَدَوِيُّ ): نسبةٌ إلى اليد. ومنه: الأشغال اليدويَّة.( اليَدِيُّ ): يقال: رجلٌ يَدِيٌّ: صناعٌ حاذقٌ ماهرٌ بعمل اليد؛ كأنه نُسب إلى اليد في حُسن العمل. وهي يَدِيَّةٌ. وثوبٌ يَدِيٌّ: واسع.