الإِطِلُ بالكَسرِ وبكَسرَتَين كإِبْلٍ وإبل : الخاصِرَةُ كُلّها وقيل : مُنْقَطَعُ الأضْلاعِ من الحَجَبَة آطالٌ بالمَدِّ كالأَيْطَلِ كصَيقَل قال امْرُؤُ القَيسِ :
لَهُ أَيْطَلا ظَبي وساقَا نَعامَةٍ ... وإِرْخاءُ سرحان وتَقْريب تَتْفلِ ويروَى : لها إِطلاً
أَياطِلُ يُقال : خَيْلٌ لُحُقُ الآطالِ والأَياطِلِ ومن سجَعاتِ الأَساسِ : هم أَهْلُ العَواتِقِ العياطل والعتاقِ اللحق الأَياطِلِ
وقال ابنُ عَباد : يقال ما ذاقَ لَهُ أطلاً بالضم أي : شيئًا نَقَلَه الصاغاني
المَطْلُ : التَّسويفُ والمُدافَعَةُ بالعِدَةِ والدَّيْنِ ولِيّانِه مأْخوذٌ من مَطْلِ الحَديدِ ومنه الحديثُ : " مَطْلُ الغَنِيِّ ظُلْمٌ " كالامْتِطالِ والمُماطَلَةِ والمِطالِ بالكَسْرِ يُقال : مَطَلَه حقَّه وبه مَطْلاً وامْتَطَلَهُ وماطلَه به مُماطَلَةً ومِطالاً وهو مَطولٌ ومَطّالٌ كصَبورٍ وشَدّادٍ . المَطْلُ : مَدُّ الحَبلِ . أَيضاً : مَدُّ الحَديدِ وضَرْبُه وسَبْكُه وطَبعُه وصَوْغُه بَيْضَةً وقد مَطَلَهُ مَطْلاً : ضربَه ومَدَّهُ وسبَكَهُ وأَدارَهُ ثمَّ طبعَه فصاغَهُ بَيْضَةً وكذلكَ الحَديدَةُ تُذابُ للسُّيوفِ ثمّ تُحْمى وتُضرَبُ وتُمَدُّ وتُرَبَّعُ ثمَّ تُطْبَعُ بعدَ المَطْلِ فتُجْعَلُ صَفيحَةً . والمَطّالُ : صانِعُه وحِرْفَتُهُ المِطالَةُ بالكسْرِ على القِياسِ . والمَمْطولُ : المَضروبُ طولاً قال الأَزْهَرِيّ : أَرادَ الحَديدَ أَو السَّيْفَ الذي ضُرِبَ طُولاً كما قال الليثُ : وكُلُّ مَمدودٍ مَمْطُولٌ قال الجَوْهَرِيُّ : ومنه اشْتِقاقُ المَطْلِ بالدَّيْنِ . والمَطْلَةُ بالفتحِ : لُغَةٌ في الطَّمْلَةِ ويُحَرَّكُ عن ابْن الأَعْرابِيِّ وهي بَقِيَّةُ الماءِ الكَدِرِ في أَسفَلِ الحَوْضِ وقيل : مَطْلَتُه طِينَتُه وقال ابْن الأَعْرابِيِّ : وسَطُ الحَوْضِ : مَطَلَتُه وسِرْحانُه قال : ومَطَلَتُه : غَرِيْنُه ومَسِيطَتُه ومَطِيطَتُه . المُطْلَةُ بالضَّمِّ : الشيءُ اليسيرُ تَصُبُّه من الزِّقِّ كما في العبابِ . وامْتَطَلَ النَّباتُ : التَفَّ وتداخَلَ كما في المُحكَمِ . قال ابْن دُرَيْدٍ : ماطِلٌ كصاحِبٍ : فَحْلٌ من كِرامِ فُحولِ الإبلِ تُنسَبُ إليه الإبِلُ الماطِلِيَّةُ وأَنشدَ :
سَمامٌ نَجَتْ منها المَهارَى وغُودِرَتْ ... أَراحِيبُها والماطِلِيُّ الهَمَلَّعُ وقال أَبو وَجْزَةَ :
" كفَحْلِ الهِجانِ الماطِلِيِّ المُرَفَّلِ ومِمّا يُستدرَكُ عليه : المَطْلُ : الطُّولُ . والمَطِيلَةُ كسَفينَةٍ : الحَديدَةُ التي تُمْطَلُ من البَيضَةِ والجَمْعُ المَطايِلُ . واسْمٌ مَمْطولٌ : طالَ بإضافَةٍ أَو صِلَةٍ استعملَه سيبويه فيما طال من الأَسماءِ كعِشرينَ رَجُلاً وخيراً منكَ إذا سُمِّيَ بهما رَجُلٌ . وقال ابْن الأَعْرابِيِّ : المِمْطَلُ كمِنبَرٍ : اللِّصُّ . وأَيضاً مِيقَعَةُ الحَدَّادِ