حَكَكْتُ
الشيء
أحُكُّهُ. وما
حكَّ في صدري
منه شيءٌ، أي
ما تَخالَجَ.
ويقال: ما
حَكَّ في صدري
كذا، إذا لم
ينشرح له
صدرُك.
واحْتَكَّ بالشيء،
أي حَكَّ
نفسَه عليه.
وفلان يَتَحَكَّكُ
بي، أي يتمرّس
ويتعرض لشرّي.
والمُحاكَّةُ
كالمباراة.والحِكَّة
حَكَكْتُ
الشيء
أحُكُّهُ. وما
حكَّ في صدري
منه شيءٌ، أي
ما تَخالَجَ.
ويقال: ما
حَكَّ في صدري
كذا، إذا لم
ينشرح له
صدرُك.
واحْتَكَّ بالشيء،
أي حَكَّ
نفسَه عليه.
وفلان يَتَحَكَّكُ
بي، أي يتمرّس
ويتعرض لشرّي.
والمُحاكَّةُ
كالمباراة.والحِكَّةُ،
بالكسر: الجَرَبُ.
وقولهم: ما
بقيتْ فيه
حاكَّةٌ، أي
سِنٌّ.
والحَكَكُ
بالتحريك:
حجارةٌ
رِخوةٌ بيضٌ. والحَكيكُ:
الحافر
النحيتُ،
والكعبُ
المحْكوكُ.
والحُكاكَةُ
بالضم: ما
يسقُط عن
الشيء عند
الحَكِّ.
والجِذْلُ
المُحَكَّكُ:
الذي يُنْصَبُ
في العَطَن
لتحتكّ به
الإبلُ
الجَرْبى،
ومنه قول
الحُباب بن
المنذِر
الأنصاريّ يومَ
سَقيفة بني
ساعدة: أنا
جُذَيْلُها
المُحَكَّكُ،
وعُذَيْقُها
المُرَحَّبُ
أراد أنه يُشْتَفى
برأيه
وتدبيره.
معنى
في قاموس معاجم
الحَيكانُ:
مشيُ القصير.
وقد حاكَ
يَحيكُ
حَيَكاناً،
إذا حرّكَ مَنكِبيه
وفَحَجَ بين
رجلَيه في
المشي.
وضَبَّةٌ
حيكانَةٌ، أي
ضخمة تَحِيكُ
إذا سعَتْ.
وحاكَ فيه
السيفَ
وأَحاكَ
بمعنىً. يقال:
ضربه فما أحاكَ
فيه السيفُ،
إذا لم يعمل.
والحَيْكُ:
الحَيكانُ:
مشيُ القصير.
وقد حاكَ
يَحيكُ
حَيَكاناً،
إذا حرّكَ مَنكِبيه
وفَحَجَ بين
رجلَيه في
المشي.
وضَبَّةٌ
حيكانَةٌ، أي
ضخمة تَحِيكُ
إذا سعَتْ.
وحاكَ فيه
السيفَ
وأَحاكَ
بمعنىً. يقال:
ضربه فما أحاكَ
فيه السيفُ،
إذا لم يعمل.
والحَيْكُ: أَخْذُ
القَول في
القلب. يقال:
ما يَحيكُ فيه
المَلامُ،
إذا لم يؤثِّر
فيه.
معنى
في قاموس معاجم
مَحا
لوحه
يَمْحوهُ
مَحْواً،
ويَمْحيهِ مَحْياً،
ويَمْحاهُ
أيضاً، فهو
مَمْحِيٌّ ومَمْحُوٌّ.
وامَّحَى
انفعل منه،
وامْتَحى
لغةٌ فيه
ضعيفة.
ومَحْوَةُ:
ريحُ الشمال،
لأنَّها تذهب
بالسَحاب،
وهي معرفة لا
تنصرف ولا تدخلها
ألفٌ ولام.
ويقال: تركت
مَحا
لوحه
يَمْحوهُ
مَحْواً،
ويَمْحيهِ مَحْياً،
ويَمْحاهُ
أيضاً، فهو
مَمْحِيٌّ ومَمْحُوٌّ.
وامَّحَى
انفعل منه،
وامْتَحى
لغةٌ فيه
ضعيفة.
ومَحْوَةُ:
ريحُ الشمال،
لأنَّها تذهب
بالسَحاب،
وهي معرفة لا
تنصرف ولا تدخلها
ألفٌ ولام.
ويقال: تركت
الأرض
مَحْوَةً
واحدةً، إذا
طبَّقها
المطر.
والمِمْحاةُ:
خِرقة يُزال
بها
المَنِيُّ
ونحوه.