المَرَقُ
معروف،
والمَرَقَةُ
أخصُّ منه. والمَرَقُ
أيضاً: آفةٌ
تصيب الزرع.
ومَرَقْتُ القِدرَ
مَرْقاً
وأمْرَقْتُها
أيضاً، إذا أكثرتَ
مَرَقَها.
ومَرَقَ
السهمُ من
الرَمِيَّةِ
مُروقاً، أي
خرج من الجانب
الآخر؛ ومنه سمِّيت
الخوارجُ
مارِقَةً،
لق
المَرَقُ
معروف،
والمَرَقَةُ
أخصُّ منه. والمَرَقُ
أيضاً: آفةٌ
تصيب الزرع.
ومَرَقْتُ القِدرَ
مَرْقاً
وأمْرَقْتُها
أيضاً، إذا أكثرتَ
مَرَقَها.
ومَرَقَ
السهمُ من
الرَمِيَّةِ
مُروقاً، أي
خرج من الجانب
الآخر؛ ومنه سمِّيت
الخوارجُ
مارِقَةً،
لقوله عليه
السلام:
"يَمْرُقونُ
من الدين كما
يَمْرُقُ
السَهم من
الرمِيَّة"
وقولهم في
المثل:
"رُوَيْدَ
الغَزْوَ يَنْمَرِقُ"
وأصله أنَّ
امرأةً كانت
تغزو فحبلتْ،
فذُكِرَ لها
الغزوُ فقالت:
رُوَيْدَ الغَزْوَ
يَنْمَرِقُ،
أي أمهِل
الغَزْوَ حتَّى
يخرج الولد.
وجمع
المارِقِ:
مُرَّاقٌ.
والمَرْقُ،
بالتسكين:
الإهابُ
المُنْتِنُ.
والمَرْقُ أيضاً:
مصدر مَرَقت
الإهابَ، أي
نتفت عن الجلد
المعطون
صوفَه.
والمَرْقُ
أيضاً: غِناءُ
الإماء
والسَفِلة،
وهو اسمٌ.
والمُمَرِّقُ:
المغنِّي. وقد
مَرَّقَ
تَمْريقاً.
والمُراقَةُ بالضم:
ما
انْتَتَفْتَهُ
من الصوف.
وربَّما قيل
لما تنتفه من
الكلأ القليل
لبعيرك
مُراقَةٌ.
وأمْرَقَ
الجلدُ، أي
حانَ له أن
يُنتف.
معنى
في قاموس معاجم
النُمْرُقُ
والنُمْرُقة:
وسادةٌ
صغيرةٌ، وكذلك
النِمْرِقَةُ.
وربَّما
سمُّوا
الطِنفِسة
التي فوق
الرحل
نُمْرُقَةٌ....
النُمْرُقُ والنُمْرُقة: وسادةٌ صغيرةٌ، وكذلك النِمْرِقَةُ. وربَّما سمُّوا الطِنفِسة التي فوق الرحل نُمْرُقَةٌ.
معنى
في قاموس معاجم
رَهِقَهُ
بالكسر
يَرْهَقُهُ
رَهَقاً، أي غشيه،
من قوله
تعالى: "ولا
يَرْهَقُ
وُجوهَهُمْ
قَتَرٌ ولا
ذِلَّةٌ". وفي
الحديث: "إذا
صلّى أحدُكم
إلى الشيء،
فَلْيُرْهَقْهُ"
أي فَلْيَغْشَهُ
ولا يبعُدْ
منه. ويقال:
أَرْهَقَهُ
طغياناً، أي
أغشاه إيَّاه
رَهِقَهُ
بالكسر
يَرْهَقُهُ
رَهَقاً، أي غشيه،
من قوله
تعالى: "ولا
يَرْهَقُ
وُجوهَهُمْ
قَتَرٌ ولا
ذِلَّةٌ". وفي
الحديث: "إذا
صلّى أحدُكم
إلى الشيء،
فَلْيُرْهَقْهُ"
أي فَلْيَغْشَهُ
ولا يبعُدْ
منه. ويقال:
أَرْهَقَهُ
طغياناً، أي
أغشاه إيَّاه.
ويقال:
أَرْهَقَني فلانٌ
إثماً حتَّى
رَهِقْتُهُ،
أي حمَّلني إثماً
حتّى حملته
له. قال أبو
زيد:
أَرْهَقَهُ عُسراً،
أي كلّفه
إياه. يقال: لا
تُرْهِقْني لا
أَرْهَقَكَ
الله: أي لا
تُعْسِرني لا
أعسَرك الله.
قال الهذلي:
ولولا
نحن
أَرْهَقَهُ
صُهَيْبٌ
حُسامَ
الحَدِّ
مَذْروباً خَشيبا
والمُرْهَقُ:
الذي
أُدْرِكَ
لِيُقْتَلَ.
قال الشاعر:
ومُرْهَقٍ
سالَ
إمْتاعاً
بأُصْـدَتِـهِ
لم
يَسْتَعِنْ
وحَوامي
الموتِ
تَغْشاهُ
وقال
الكميت:
تَنْدى
أَكُفُّهُـمُ
وفـي
أبـياتـهـم
ثِقَةُ
المُجاوِرِ
والمُضافِ
المُرْهَقِ
وراهَقَ
الغلامُ فهو
مُراهِقٌ،
إذا قارب الاحتلام.
وَأَرْهَقَ
الصلاةَ، أي
أخّرها حتَّى
يدنو وقتُ
الأخرى. قال
الأصمعي:
يقال: رجلٌ فيه
رَهَقٌ، أي
غِشْيان
للمحارِمِ من
شُرْب الخمر
ونحوه. قال
ابن الأحمر:
كالكَوْكَبِ
الأَزْهَرِ
انْشَقَّتْ
دُجُنَّتُهُ
في الناس
لا رَهَقٌ
فيه ولا
بَخَلُ
وقوله
تعالى: "فَلا
يَخافُ
بَخْساً وَلا
رَهَقاً" أي
ظلماً. وقال
أبو عبيدة في
قوله تعالى:
"فزادُوهُمْ
رَهَقاً" أي
سَفَهاً
وطغياناً.
ويقال: طلبتُ
فلاناً حتَّى
رَهِقْتُهُ
رَهقاً، أي
حتَّى دنوتُ
منه فربَّما
أخذَه
وربَّما لم يأخذْه.
وَرَهِقَ
شُخوصُ
فلانٍ، أي دنا
وَأَزِفَ
وأَفِدَ.
ورجلٌ
مُرَهَّقٌ،
إذا كان يُظَنُّ
به السُوءُ.
وفي الحديث:
أنَّه صلى
الله عليه
وسلم صلّى على
امرأة
تُرَهَّقُ أي
تُتَّهَمُ
وَتُؤْبُنُ
بِشَرٍّ.
ويقال أيضاً:
رجلٌ
مُرَهَّقٌ،
إذا كان يغشاه
الناس
ويَنْزِلُ به
الضيفانُ. قال
زهيرٌ يمدح
رجلاً:
وَمُرَهَّقُ
النِيرانِ
يُحْمَدُ في
ال
لأُواءِ
غيرُ
مُلَعَّنِ الـقِـدْرِ
وقال
ابن هَرْمَةَ:
خَيْرُ
الرجالِ
المُرَهَّقونَ
كما=خَيْرُ
تِلاعِ
البلادِ
أَكَلَؤُها
قال أبو زيد:
يقال: القومُ
رِهاقُ مائةٍ
ورَهاقُ
مائةٍ، أي
زُهاء مائة
ومقدار مائة.
والرَيهُقانُ:
الزعفرانُ.