المَرْشُ شِبْهُ
القَرْص من الجِلْد بأَطراف الأَظافير ويقال قدْ أَلْطَفَ مَرْشاً وخَرْشاً
والخَرْشُ أَشدُّه الصحاح المَرْشُ كالخَدْش قال ابن السكيت أَصابَه مَرْشٌ وهي
المُرُوش والخُرُوشُ والخُدُوشُ وفي حديث غزوة حنين فعَدَلَت به ناقتُه إِلى شجرات
فَمَ
المَرْشُ شِبْهُ
القَرْص من الجِلْد بأَطراف الأَظافير ويقال قدْ أَلْطَفَ مَرْشاً وخَرْشاً
والخَرْشُ أَشدُّه الصحاح المَرْشُ كالخَدْش قال ابن السكيت أَصابَه مَرْشٌ وهي
المُرُوش والخُرُوشُ والخُدُوشُ وفي حديث غزوة حنين فعَدَلَت به ناقتُه إِلى شجرات
فَمَرَشْن ظهْرَه أَي خَدَشَتْه أَغْصانُها وأَثّرت في ظَهْره وأَصل المَرْشِ
الحكُّ بأَطراف الأَظفار ابن سيده المَرْش شَقُّ الجلد بأَطراف الأَظافير قال وهو
أَضعف من الخَدْش مَرَشَه يَمْرُشُه مَرْشاً والمُرُوشُ الخُدُوشُ ومَرَشَ وجهَه
إِذا خَدَشَه وفي حديث أَبي موسى إِذا حَكَّ أَحدُكم فرْجَه وهو في الصلاة
فَلْيَمْرُشُه من وراء الثوب قال الحرّاني المرْش بأَطراف الأَظافير ومَرَش الماءَ
يمرُش سال والمَرْشُ أَرض إِذا وقع عليها المطرُ رأَيتَه كلَّها تَسِيل ابن سيده
والمَرْشُ أَرضٌ يَمْرُشُ الماءُ من وجهها في مواضع لا يَبلغ أَن يحفِر حَفْرَ
السيل والجمع أَمْراش وقال أَبو حنيفة الأَمْراشُ مسايلُ لا تجْرحُ الأَرضَ ولا
تَخُدّ فيها تجيء من أَرض مستوية تتبع ما تَوَطَّأَ من الأَرض في غير خدّ وقد يجيء
المَرْشُ من بُعد ويجيء من قُرْب والأَمْراشُ مسايلُ الماء تسقي السلْقانَ
والمَرْشُ الأَرضُ التي مَرَشَ المطرُ وجهَها ويقال انتهينا إِلى مَرْشٍ من
الأَمْراشِ اسم للأَرض مع الماء وبعد الماء إِذا أَثَّر فيه النضر المَرْسُ
والمَرْشُ أَسفل الجبل وحَضِيضُه يَسِيل منه الماء فيَدِبّ دَبِيباً ولا يحْفِر
وجمعه أَمْراسٌ وأَمْراشٌ قال وسمعت أَبا مِحْجن الضِّبابي يقول رأَيت مَرْشاً من
السيل وهو الماء الذي يجرح وجه الأَرض جرحاً يسيراً ويقال عند فلان مُراشةٌ ومُراطةٌ
أَي حَقّ صغير ومَرَشَه يَمْرُشُه مَرْشاً تناوَله بأَطراف أَصابعه شبيهاً
بالقَرْص وامْتَرَشَ الشيءَ جمَعَه والإِنسانُ يمْتَرِشُ الشيءَ بعد الشيء من ههنا
أَي يجمعه ويكسبه وامتَرَشْتُ الشيء إِذا اخْتَلَسْته ابن الأَعرابي الأَمْرَشُ
الرجلُ الكثيرُ الشرّ يقال مَرَشه إِذا آذاه قال والأَرْمش الحسَنُ الخلُق
والأَمْشَرُ النشيطُ والأَرْشَمُ الشَّرِهُ والامْتِراشُ الانتزاعُ يقال امتَرَشْت
الشيء من يده انتزعته ويقال هو يَمْتَرِشُ لعياله أَي يكتسب ويقْتَرِف ورجل
مَرَّاشٌ كَسَّاب
معنى
في قاموس معاجم
الرِّشك اسم رجل
كان عالماً بالحساب وفي التهذيب اسم رجل كان يقال له يَزِيد الرِّشْك وكان أَحسب
أَهل زمانه وكان الحسن البصري إذا سئل عن حساب فريضة قال علينا بيان السِّهام وعلى
يَزِيد الرِّشْك الحساب قال الأزهري ما أدري الرِّشْكَ عربياً وأَراه لقباً قال
الرِّشك اسم رجل
كان عالماً بالحساب وفي التهذيب اسم رجل كان يقال له يَزِيد الرِّشْك وكان أَحسب
أَهل زمانه وكان الحسن البصري إذا سئل عن حساب فريضة قال علينا بيان السِّهام وعلى
يَزِيد الرِّشْك الحساب قال الأزهري ما أدري الرِّشْكَ عربياً وأَراه لقباً قال
ولا أَصل له في العربية عَلِمته
معنى
في قاموس معاجم
الرشُّ للماء
والدم والدمع والرش رشُّك البيتَ بالماء وقد رشَشْت المكانَ رشًّا وتَرَشَّش عليه
الماءُ ورشَّت العينُ والسماء ترُشّ رشًّا ورَشاشاً وأَرَشَّت أَي جاءت بالرَّشّ
وأَرضٌ مَرْشوشةٌ أَصابها رَشٌ والرشّ المطر القليل والجمع رِشاشٌ وقال ابن
الأَعرا
الرشُّ للماء
والدم والدمع والرش رشُّك البيتَ بالماء وقد رشَشْت المكانَ رشًّا وتَرَشَّش عليه
الماءُ ورشَّت العينُ والسماء ترُشّ رشًّا ورَشاشاً وأَرَشَّت أَي جاءت بالرَّشّ
وأَرضٌ مَرْشوشةٌ أَصابها رَشٌ والرشّ المطر القليل والجمع رِشاشٌ وقال ابن
الأَعرابي الرَّشّ أَول المطر وأَرَشّت الطعْنةُ ورَشاشُها دمُها والرَّشاشُ
بالفتح ما ترشّشَ من الدمع والدم وأَرَشّت العينُ الدمعَ ورشّه بالماء يرُشّه
رشًّا نضَحه وفي الحديث فلم يكونوا يرُشّون شيئاً من ذلك أَي ينضحونه بالماء
ورَشاش الدمع قال أَبو كبير يصف طعنة تُرِشّ الجمع إِرشاشاً مُسْتنّة سَنَنَ
الغُلُوّ مُرِشَّة تَنْفي التراب بِقاحِزٍ مُعْرَوْرِفِ وشِواءٌ مُرِشُّ ورَشْراشٌ
خَضِلٌ نَدٍ يقطُرُ ماؤه وقيل يقْطرُ دَسَمُه وتَرَشْرَشَ الماءُ سالَ وعظْمٌ
رَشْراشٌ رِخْوٌ وخُبْزة رَشْراشةٌ ورَشْرَشةٌ رخْوةٌ يابسةٌ ورَشْرَشَ البعيرُ
بَرَك ثم فَحَصَ بصدْره في الأَرض ليتمكن وقول أَبي دواد يصف فرساً طَوَاه
القَنِيصُ وتَعْداؤه وإِرْشاشُ عِطْفَيه حتى شَسَبْ أَراد تعريقَه إِياه حتى ضمَر
لِمَا سال من عرَقه بالحِناذ واشتدّ لحمه بعد رهَلِه