زَلَجَ
ـِ زَلْجاً، وزَلَجَاناً، وزَلِيجاً: أسرع في المشي وخَفّ. ويُقال: زلَج من فيه كلام: انفلت منه. وـ السهم زُلُوجاً، وزَليجاً: وقع على وجه الأَرض، ولم يقصد الرَّمِيّة. فهو زالج، وزَلُوج. وـ من فيه كلاماً، رماه على غير بصيرة ثم ندم عليه. وـ الباب زَلْجاً: أغلقه بالمزلاج.( ...
ـِ زَلْجاً، وزَلَجَاناً، وزَلِيجاً: أسرع في المشي وخَفّ. ويُقال: زلَج من فيه كلام: انفلت منه. وـ السهم زُلُوجاً، وزَليجاً: وقع على وجه الأَرض، ولم يقصد الرَّمِيّة. فهو زالج، وزَلُوج. وـ من فيه كلاماً، رماه على غير بصيرة ثم ندم عليه. وـ الباب زَلْجاً: أغلقه بالمزلاج.( زَلِجَ ) المكانُ ـَ زَلَجاً: زلِق واملاسَّ فزلَّت فيه القدم. فهو زلِج، وزليج.( أزْلَجَهُ ): جعله يزلَج. وـ الباب: زلَجه.( زَلَّجَهُ ): أزلَجه. ويُقال: زلّج كلامه: أخرجه. وـ أفشاه. ويُقال: زلَّج من فيه كلاماً ثم ندم عليه. وـ فلاناً عن كذا: دفعه. وـ عيشه: عاش بما يقوته وما يتبلّغ به.( انْزَلَجَ ): زلِج.( تزَلَّجَ ): زلِج. وـ الشراب: أكثر من شربه.( الزَّالِجُ ): الناجي من الغَمَرَات ونحوها. وـ من يشرب شرباً شديداً.( الزَّلُوجُ ): يُقال: عقبةٌ زَلُوجٌ: بعيدة طويلة. ( الجمع ) زُلُج.( المِزْلاجُ ): المِغلاق إِلا أنه يفتح باليد، والمغلاق لا يفتح إِلا بالمفتاح. ويُقال: امرأة مِزْلاج: قليلة لحم الوركين والفخذين. ( الجمع ) مزاليج.( المُزَلَّجُ ): مَن لا خير فيه ولا غَناء عنده. وـ الدّعِيّ. وـ الدُّون الخسيس من كلِّ شيء. ويُقال: عطاءٌ مُزَلَّج: فيه تقتير. وـ كلّ ما لم تُبالِغْ فيه ولم تحكمْهُ.
الزَّلْجُ
والزَّلَجانُ سَيْرٌ لَيِّنٌ والزَّلْجُ السُّرْعَةُ في المشي وغيره زَلَجَ
يَزْلِجُ
( * قوله « زلج يزلج » بابه ضرب خلافاً لمقتضى اطلاق القاموس ) زَلْجاً وزَلَجاناً
وزَلِيجاً وانْزَلَجَ وأَنشد الأَزهري وكم هَجَعَتْ وما أَطْلَقْتُ عنها وكم
زَلَجَتْ وظِلُّ اللَّيلِ دَاني وناقة زَلَجَى وزَلوجٌ سريعة في السير وقيل سريعة
الفَراغِ عند الحَلْبِ والزَّلِيجَةُ الناقة السريعة الليث الزَّلَجُ سرعة ذهاب
المشي ومضيه يقال زَلَجَتِ الناقةُ تَزْلِجُ زَلْجاً إِذا مضت مسرعة كأَنها لا
تحرّك قوائمها من سرعتها وأَما قول ذي الرمّة حتى إِذا زَلَجَتْ عن كلِّ
حَنْجَرَةٍ إِلى الغَلِيلِ ولم يَقْصَعْنَهُ نُغَبُ فإِنه أَراد انحدرت في حناجرها
مسرعة لشدة عطشها اللحياني سِرْنا عَقَبَةً زَلوجاً وزَلوقاً أَي بعيدة طويلة
والزَّلَجانُ التقدم في السرعة وكذلك الزَّبَجانُ ومكان زَلْجٌ وزَلِيجٌ أَي
دَحْضٌ أَبو زيد زَلَجَتْ رِجْلُه وزَبَجَتْ وأَنشد قام عن مَرْتَبَةٍ زَلْجٍ
فَزَلّ ومَرَّ يَزْلِجُ بالكسر زَلْجاً وزَلِيجاً إِذا خف على الأَرض وقِدْحٌ
زَلوجٌ سريع الانزلاج من القوس قال فَقِدْحُه زَجْلٌ زَلوج والزِّلاجُ والمِزْلاجُ
مغلاق الباب سمِّي بذلك لسرعة انزلاجه وقد أَزْلَجْتُ البابَ أَي أَغلقته
والمِزْلاجُ المِغْلاق إِلاَّ أَنه ينفتح باليد والمغلاق لا يفتح إِلا بالمفتاح
غيره المِزْلاجُ كهيئة المغلاق ولا ينغلق وانه يغلق به الباب ابن شميل مَزالِيجُ
أَهل البصرة إِذا خرجت المرأَة من بيتها ولم يكن فيه راقب تثق به خرجت فردّت بابها
ولها مفتاح أَعْقَفُ مثل مفاتيح المزاليج من حديد وفي الباب ثَقْبٌ فتزلج فيه
المفتاح فتغلق به بابها وقد زَلَجَتْ بابها زَلْجاً إِذا أَغلقته بالمزلاج ومكان
زَلْجٌ وزَلَجٌ أَيضاً بالتحريك أَي زَلَقٌ والتَّزَلُّجُ التزلُّقُ ابن الأَثير
في ترجمة زلخ بالخاء المعجمة في حديث المحاربيّ الذي أَراد أَن يَفْتِكَ بالنبي
صلى الله عليه وسلم قال الخطابي رواه بعضهم فزَلَجَ بين كتفيه يعني بالجيم قال وهو
غلط والسهم يَزْلِجُ على وجه الأَرض ويمضي مَضاءً زَلْجاً فإِذا وقع السهم بالأَرض
ولم يقصد إِلى الرَّمِيَّةِ قلت أَزْلَجْتَ السهم يا هذا وزَلَجَ السهمُ يَزْلِجُ
زُلوجاً وزَلِيجاً وقع على وجه الأَرض ولم يقصد الرَّمِيَّةَ قال جَنْدَلُ بن
المُثَنَّى مُرُوق نَبْلِ الغَرَضِ الزَّوالِجِ وسهم زَلْجٌ كأَنه وصف بالمصدر وقد
أَزْلَجْتُه قال أَبو الهيثم الزَّالِجُ من السهام إِذا رماه الرامي فقصر عن
الهَدف وأَصاب صخرة إِصابةً صُلْبَةً فاستقلَّ من إِصابة الصخرة إِياه فقوي وارتفع
إِلى القِرْطاسِ فهو لا يُعَدُّ مُقَرْطِساً فيقال لصاحبه الحِتْنِيِّ لا خير في
سهم زَلْجٍ وسهم زالِجٌ يَتَزَلَّجُ عن القوس وفي نسخة يَنْزَلِجُ عن القوس
والمِزْلاجُ من النساء الرَّسْحاءُ والمُزَلَّجُ البخيل والمُزَلَّجُ من العَيْش
المُدافَعُ بالبُلْغَةِ قال ذو الرمة عتْقُ النَّجاءِ وعَيْشٌ فيه تَزْلِيجُ
والمُزَلَّجُ الدُّون من كل شيء وحُبٌّ مُزَلَّجٌ فيه تغرير وقال مليح وقالت أَلا
قد طالَ ما قد غَرَرْتَنا بِخَدْعٍ وهذا مِنْكَ حُبٌّ مُزَلَّجُ والمُزَلَّجُ الذي
ليس بتامِّ الحَزْمِ قال مَخارِمُ الليلِ لَهُنَّ بَهْرَجُ حينَ يَنامُ الوَرَعُ
المُزَلَّجُ وقيل هو الناقصُ الدُّونُ الضعيفُ وقيل هو الناقص الخَلْقِ وقيل
المُزَلَّجُ المُلْزَقُ بالقوم وليس منهم وقيل الدَّعِيُّ وعَطاءٌ مُزَلَّجٌ
مُدَبَّقٌ لم يَتِمَّ وكل ما لم تبالغ فيه ولم تحكمه فهو مُزَلَّجٌ وعطاء
مُزَلَّجٌ أَي وَتِحٌ قليل وزَلَجَ فلان كلامه تَزْلِيجاً إِذا أَخرجه وسَيَّرَهُ
وقال ابن مقبل وصالِحَةِ العَهْدِ زَلَّجْتُها لِواعِي الفُؤَادِ حَفِيظِ الأُذُنْ
يعني قصيدة أَو خطبة وتَزَلَّجَ النبيذَ والشرابَ أَلَحَّ في شربه عن اللحياني
كَتَسَلَّجَه والزَّالِجُ الذي يشرب شرباً شديداً من كل شيء وتركت فلاناً
يَتَزَلَّجُ النبيذ أَي يُلِحُّ في شربه والزَّالِجُ الناجي من الغَمَراتِ يقال
زَلَجَ يَزْلِجُ فيهما جميعاً ابن الأَعرابي الزُّلُجُ السِّراحُ من جميع الحيوان
والزُّلُجُ الصُّخُورُ المُلْسُ
معنى
في قاموس معاجم
مكان
زَلْجٌ
وزَلَجٌ
أيضاً
بالتحريك. أي
زَلَقٌ.
والتَزَلُّجُ:
التَزَلُّقُ.
ومَرَّ
يَزْلِجُ
بالكسر
زَلْجاً
وزَليجاً، إذا
خَفَّ على
الأرض. وسهمٌ
زالِجٌ:
يَتَزَلَّجُ
عن القوس.
وعطاءٌ
مُزَلَّجٌ،
أي وَتَحٌ قليلٌ.
والمُزَلَّجُ
أيضاً:
المُل
مكان
زَلْجٌ
وزَلَجٌ
أيضاً
بالتحريك. أي
زَلَقٌ.
والتَزَلُّجُ:
التَزَلُّقُ.
ومَرَّ
يَزْلِجُ
بالكسر
زَلْجاً
وزَليجاً، إذا
خَفَّ على
الأرض. وسهمٌ
زالِجٌ:
يَتَزَلَّجُ
عن القوس.
وعطاءٌ
مُزَلَّجٌ،
أي وَتَحٌ قليلٌ.
والمُزَلَّجُ
أيضاً:
المُلْزَقُ
بالقوم وليس
منهم.
والمِزْلاجُ:
المغلاق،
إلاّ أنّه
يفتح باليد
والمغلاق لا
يفتح إلاّ
بالمفتاح. تقول
منه:
أَزْلَجْتَ
الباب، إذا
أغلقته. والمِزْلاجُ
من النِساء:
الرَسْحاءُ.
معنى
في قاموس معاجم
المَزْجُ خَلْطُ
المِزاجِ بالشيء ومَزْجُ الشرابِ خَلْطُه بغيره ومِزاجُ الشرابِ ما يُمْزَجُ به
ومَزَجَ الشيءَ يَمْزُجُه مَزْجاً فامْتَزَجَ خَلَطَه وشرابٌ مَزْجٌ مَمْزُوجٌ
وكلُّ نوعين امْتَزَجا فكل واحد منهما لصاحبه مِزْجٌ ومِزاجٌ ومِزاجُ البدَنِ ما أُسّ
المَزْجُ خَلْطُ
المِزاجِ بالشيء ومَزْجُ الشرابِ خَلْطُه بغيره ومِزاجُ الشرابِ ما يُمْزَجُ به
ومَزَجَ الشيءَ يَمْزُجُه مَزْجاً فامْتَزَجَ خَلَطَه وشرابٌ مَزْجٌ مَمْزُوجٌ
وكلُّ نوعين امْتَزَجا فكل واحد منهما لصاحبه مِزْجٌ ومِزاجٌ ومِزاجُ البدَنِ ما أُسِّسَ
عليه من مِرَّةٍ وفي التهذيب ومِزاجُ الجِسْمِ ما أُسِّس عليه البدن من الدّم
والمِرّتَيْنِ والبَلْغَمِ والمِزْجُ والمَزْجُ العَسَلُ وفي التهذيب الشَّهْدُ
قال أَبو ذؤيب فجاءَ بِمِزْجٍ لم يَرَ الناس مِثلَهُ هو الضَّحْكُ إِلاَّ أَنه
عَمَلُ النَّحْلِ قال أَبو حنيفة سمِّي مِزْجاً لأَِنه مِزاجُ كلِّ شرابٍ حُلْوٍ
طيب به وسَمَّى أَبو ذؤيب الماءَ الذي تُمْزَجُ به الخمر مِزْجاً لأَن كل واحد من
الخمرِ والماء يُمازِجُ صاحِبَه فقال بِمزْجٍ من العَذْب عَذْبِ السَّراةِ
يُزَعْزِعُه الرِّيحُ بعدَ المَطَرْ ومَزَّجَ السُّنبُلُ والعنب اصْفَرَّ بعد
الخضرة وفي التهذيب لَوَّنَ من خُضْرة إِلى صفرة ورجل مَزَّاجٌ ومُمَزِّجٌ لا
يثبتُ على خُلُقٍ إِنما هو ذ أَخْلاق وقيل هو المُخَلِّطُ الكَذّاب عن ابن
الأَعرابي وأَنشد لِمَدْرَجِ الرِّيح إِني وَجَدْتُ إِخاءَ كلِّ مُمَزِّجٍ مَلِقٍ
يَعُودُ إِلى المَخانةِ والقِلَى والمِزْجُ اللَّوْزُ المُرُّ قال ابن دريد لا
أَدري ما صحتُه وقيل إِنما هو المَنْج والمَوْزَجُ الخُفُّ فارسيٌّ مُعَرَّبٌ
والجمع مَوازِجةٌ أَلْحقُوا الهاء للعجمة قال ابن سيده وهكذا وجد أَكثر هذا الضرب
الأَعجمي مُكَسَّراً بالهاء فيما زعم سيبويه والمَوْزَجُ معرّب وأَصله بالفارسية
مُوزَهْ والجمع المَوازِجَةُ مثل الجَوْرَبِ والجَوارِبةِ والهاء للعجمة وإِن شئتَ
حذفتها وفي الحديث أَنَّ امرأَةً نَزَعَتْ خُفَّها أَو مَوْزَجَها فَسَقَتْ به
كَلْباً ابن شميل يَسأَلُ السَّائِلُ فيقال مَزَّجُوهُ أَي أَعْطُوه شيئاً وأَنشد
وأَغْتَبِقُ الماءَ القَراحَ وأَنْطَوِي إِذا الماءُ أَمْسى لِلْمُزَلَّجِ ذا
طَعْمِ
( * قوله « واغتبق الماء إلخ » كذا بالأصل ولا شاهد فيه كما لا يخفى )
وقول البريق الهذلي أَلمْ تَسْلُ عن لَيْلى وقد ذهَبَ الدَّهْرُ وقد أُوحِشَتْ منها
الموازِجُ والحَضْرُ
( * قوله « أوحشت إلخ » في معجم ياقوت أقفرت منها الموازج فالحضر ) ؟ قال ابن سيده
أَظُنُّ المَوازِجَ مَوْضِعاً وكذلك الحَضْرُ
معنى
في قاموس معاجم
ز ل ج : مكان زَلْجٌ و زَلَجٌ مثل فلْس وفَرَس أي زلق و التَّزَلُّجُ التزلق...
ز ل ج : مكان زَلْجٌ و زَلَجٌ مثل فلْس وفَرَس أي زلق و التَّزَلُّجُ التزلق
معنى
في قاموس معاجم
م ز ج : مَزَجَ الشراب خلطه من باب نصر و مِزَاجُ الشراب ما يُمزج به ومِزاج البدن ما رُكب عليه من الطبائع...
م ز ج : مَزَجَ الشراب خلطه من باب نصر و مِزَاجُ الشراب ما يُمزج به ومِزاج البدن ما رُكب عليه من الطبائع