مَلِلْتُ
الشيءَ
بالكسر،
ومَلِلْتُ
منه أيضاً
مَللاً
ومَلَّةً
ومَلالَةً،
إذا سئمتَهُ.
واسْتَمْلَلْتُهُ
كذلك. وقال:
لا
يستَمِلُّ
ولا يَكْرى
مُجالِسُها
ولا
يَمَلُّ من
النَجْوى
مُناجيها
ورجلٌ
مَلِلْتُ
الشيءَ
بالكسر،
ومَلِلْتُ
منه أيضاً
مَللاً
ومَلَّةً
ومَلالَةً،
إذا سئمتَهُ.
واسْتَمْلَلْتُهُ
كذلك. وقال:
لا
يستَمِلُّ
ولا يَكْرى
مُجالِسُها
ولا
يَمَلُّ من
النَجْوى
مُناجيها
ورجلٌ
مَلٌّ
ومَلولٌ
ومَلولَة وذو
مَلَّةٍ.
وامرأةٌ
مَلولَةٌ. وقال:
إنَّكَ
والـلـهِ
لـذو
مَـلَّةٍ
يَطْرِفُكَ
الأدْنى عن
الأقدم
وأمَلَّهُ
وأمَلَّ
عليه، أي
أسْأَمَهُ.
يقال: أدَلَّ
فأَمَلَّ.
وأمَلَّ عليه
أيضاً: بمعنى
أَمْلى. يقال:
أمْلَلْتُ
عليه الكتاب.
ومَلَلْتُ
الثوبَ بالفتح،
إذا خِطته
الخِياطَةَ
الأولى قبل
الكفِّ. ومَلَلْتُ
الخُبْزَةَ
ملاًّ
وامْتَلَلْتُها،
إذا
عَمِلْتها في
المَلَّةِ.
واسم ذلك الخبزُ
المَليلُ
والمَمْلولُ.
وكذلك اللحمُ.
يقال: أطعمنا
خُبْزَ
مَلَّةٍ،
وأطعمنا خُبْزَةً
مَليلاً، ولا
تقل أطعمنا
مَلَّةً؛ لأنَّ
المَلَّةَ
الرمادُ
الحارُّ. قال
الشاعر:
أبانَكَ
الله في
أبياتِ
مُعْـتَـنِـزٍ
عن
المكارمِ لا
عَفٍّ ولا
قـارِ
صَلْدِ
النَّدى
زاهدٍ في
كلِّ
مَكْرُمَةٍ
كإنَّما
ضيفهُ في
مَـلَّةِ الـنَّـارِ
وقال
أبو عبيد:
المَلَّةُ:
الحفرةُ
نفسها. والمَليلَةُ:
حرارةٌ يجدها
الرجل، وهي
حُمَّى في
العَظْم.
يقال: به
مَليلَةٌ ومُلالٌ
أيضاً. وطريقٌ
مُمَلٌّ، أي
لَحِبٌ مسلوكٌ.
ومرَّ فلان
يَمْتَلُّ،
إذا مرَّ
مرًّا سريعاً.
والمِلَّةُ
بالكسر:
الدِينُ
والشريعة.
معنى
في قاموس معاجم
قال
ابن السكيت:
بَسْمَلَ
الرجل، إذا
قال بِسْمِ
الله. يقال: قد
أكثرت من
البَسْمَلَةِ،
أي من قول
بِسْمِ الله....
قال
ابن السكيت:
بَسْمَلَ
الرجل، إذا
قال بِسْمِ
الله. يقال: قد
أكثرت من
البَسْمَلَةِ،
أي من قول
بِسْمِ الله.
معنى
في قاموس معاجم
اسْمَأَلَّ
اسْمِئْلاَلاً
بالهمز، أي
ضمر. وقول
الشاعر:
وِرْدَ
القطاةِ إذا
اسْمَأَلَّ
التُبَّعُ
أي
رجع الظلُّ
إلى أصل
العُود....
اسْمَأَلَّ
اسْمِئْلاَلاً
بالهمز، أي
ضمر. وقول
الشاعر:
وِرْدَ
القطاةِ إذا
اسْمَأَلَّ
التُبَّعُ
أي
رجع الظلُّ
إلى أصل
العُود.
معنى
في قاموس معاجم
السَمَلُ
الخَلَقُ من
الثياب. يقال:
ثوبٌ أَسْمالٌ،
كما قالوا:
رمحٌ
أَقْصادٌ،
وبُرْمَةٌ
أَعْشارٌ.
والسَمَلَةُ
أيضاً: الماء
القليلُ يبقى
في أسفل
الإناء
وغيرِه، مثل
الثَميلَة،
والجمع
سَمَلٌ. قال
ابن أحمر:
مِثْلُ
الوقائِع في
أنص
السَمَلُ
الخَلَقُ من
الثياب. يقال:
ثوبٌ أَسْمالٌ،
كما قالوا:
رمحٌ
أَقْصادٌ،
وبُرْمَةٌ
أَعْشارٌ.
والسَمَلَةُ
أيضاً: الماء
القليلُ يبقى
في أسفل
الإناء
وغيرِه، مثل
الثَميلَة،
والجمع
سَمَلٌ. قال
ابن أحمر:
مِثْلُ
الوقائِع في
أنصافِها
السَمَلُ
وسُمولٌ
عن الأصمعي.
قال ذو الرمة:
على
حِمْيَرِيَّاتٍ
كأنّ عيونها
قِلاتُ
الصَفا لم
يَبْقَ إلا
سُمولُها
واسْماٌ
عن أبي عمرو.
وأنشد:
يَتْرُكُ
أَسْمَالَ
الحِياضِ
يُبَّسا
والسُمْلَةُ
بالضم مثل
السَمَلَةِ.
وأبو سَمَّالٍ:
كنيةُ رجلٍ من
بني أسد.
وسَمْلُ
العينِ:
فَقْؤُها.
يقال:
سُمِلَتْ
عينُه
تُسْمَلُ، إذا
فقئت بحديدةٍ
مُحْماةٍ. قال
أعرابي: فقأ جدُّنا
عينَ رجلٍ
فسُمِّينا
بني سَمَّالٍ.
وسَمَلْتُ
بين القوم
سَمْلاً
وأسْمَلْتُ،
إذا أصلحتَ
بينهم. قال
الكميت:
وتنأى
قُعودُهُمُ
في الأمور
عن مَنْ
يَسُمَّ ومن يُسْمِلُ
أي
تبعد غاياتهم
عمن يداري
ويُداهِن.
والسامِلُ:
الساعي في
صلاح معاشه.
وسَمَلْتُ
الحوضَ، إذا
نقَّيْتَهُ
من الحَمْأَة
والطين. وسَمَلَ
الثوبُ
سُمولاً
وأَسْمَلَ،
إذا أخلق. والسَوْمَلَةُ:
الفِنجانة
الصغيرة.