المِصْرُ:
واحد
الأمْصار.
والمِصْرُ
أيضاً: الحدُّ
والحاجز بين
الشيئين.
وقال:
وجاعل
الشمسِ
مُصْراً لا
خَفاءَ به
بين
النهار وبين
الليلِ قد فَصَـلا
وأهل
مِصْرَ
يكتبون في
شروطهم: اشترى
فلان الدار
المِصْرُ:
واحد
الأمْصار.
والمِصْرُ
أيضاً: الحدُّ
والحاجز بين
الشيئين.
وقال:
وجاعل
الشمسِ
مُصْراً لا
خَفاءَ به
بين
النهار وبين
الليلِ قد فَصَـلا
وأهل
مِصْرَ
يكتبون في
شروطهم: اشترى
فلان الدار
بمُصورِها،
أي بحدودها.
والمَصيرُ:
المِعا. والجمع
المُصْرانُ،
والمَصارينُ
جمع الجمع.
ومُصْرانُ
الفارةِ: ضربٌ
من رديء
التمر. والمَصْرُ:
حَلَبٌ
بأطراف
الأصابع.
والمَصْرُ أيضاً:
حَلَبُ كل ما
في الضَرع.
والتَمَصُّرُ:
حَلَبُ بقايا
اللبن في
الضَرع. أبو
زيد: المَصْرُ
من المعز
خاصَّةً دون
الضأن، وهي
التي قد
غَرَزَتْ إلا
قليلاً.
وجمعها
مَصائِرُ. وقال
العدَبَّسُ:
جمعها مِصارٌ.
والمَصورُ:
الناقة التي
يَتَمَصَّرُ
لبنها، أي
يُحلب قليلاً
قليلاً،
لأنَّ لبنها
بطيء الخروج.
ويقال: مَصَّرَتِ
العنزُ
تَمْصيراً،
أي صارتْ مَصوراً.
ونعجةٌ
ماصِرَةٌ، أي
قليلة اللبن.
وفلانٌ
مَصَّرَ
الأمْصارَ،
كما يقال
مدَّنَ المَدائِنُ.
معنى
في قاموس معاجم
الأصْهارُ:
أهل بيت
المرأة، عن
الخليل قال:
ومن العرب من
يجعل
الصِهْرَ منا
لأَحْماءِ
والأُخْتانِ
جميعاً. يقال:
صاهرتُ
إليهم، إذا تزوَّجْت
فيهم.
وأَصْهَرْتُ
بهم، إذا
اتَّصلتَ بهم
وتَحَرَّمْتَ
بجِوارٍ أو
نسبٍ أو تَزَوُّجٍ،
عن ابن
الأعرابي.
الأصْهارُ:
أهل بيت
المرأة، عن
الخليل قال:
ومن العرب من
يجعل
الصِهْرَ منا
لأَحْماءِ
والأُخْتانِ
جميعاً. يقال:
صاهرتُ
إليهم، إذا تزوَّجْت
فيهم.
وأَصْهَرْتُ
بهم، إذا
اتَّصلتَ بهم
وتَحَرَّمْتَ
بجِوارٍ أو
نسبٍ أو تَزَوُّجٍ،
عن ابن
الأعرابي.
وأنشد لزهير:
قَوْدُ
الجِيادِ
وإصْهارُ
المُلوكِ
وصَب
رٌ في
مَواطِنَ لو
كانوا بها سَئِموا
وصَهَرْتُ
الشيء
فانْصَهَرَ،
أي أذبته فذاب،
فهو صَبيرٌ.
قال ابن أحمرَ
يصف فَرخ
القطاة:
تَرْوي
لَقىً
أُلْقِيَ في
صَفْصَفٍ
تَصْهَرُهُ
الشَمْسُ
فما يَنْصَهِرْ
أي
تُذيبه الشمس
فيصْبِر على
ذلك. وقولهم:
لأَصْهَرَنَّكَ
بيمينٍ
مُرَّةٍ،
كأنَّه يريد الإذابة.
وقد اصْهارَّ
الحِرْباءُ:
تلألأ ظهرهُ
من شدَّة
الحَرِّ.
ويقال ما
بالبعير
صُهارَةٌ، أي
طِرْقٌ.
والصِهِريُّ: لغة
في
الصِهْريجِ،
وهو كالحوض.