المَلْقُ:
المحوُ، مثل
اللَمْقِ.
ومَلقَ الثوب
أيضاً غسله.
ومَلَقَ
الفَصيلُ
أُمَّه، أي رضعها.
ومَلَقَهُ
بالعصا، أي
ضربَه. ويقال:
تَمَلَّقَهُ
وتَمَلَّقَ
له تَمَلُّقاً
وتِمِلاَّقاً،
أي تودَّد
إليه وتلطَّف له.
قال الشاعر:
ثلاثةُ
أحب
المَلْقُ:
المحوُ، مثل
اللَمْقِ.
ومَلقَ الثوب
أيضاً غسله.
ومَلَقَ
الفَصيلُ
أُمَّه، أي رضعها.
ومَلَقَهُ
بالعصا، أي
ضربَه. ويقال:
تَمَلَّقَهُ
وتَمَلَّقَ
له تَمَلُّقاً
وتِمِلاَّقاً،
أي تودَّد
إليه وتلطَّف له.
قال الشاعر:
ثلاثةُ
أحبابٍ
فحُـبُّ
عَـلاقةٍ
وحُبُّ
تِمِلاَّق
وحُبٌّ هو
القتلُ
والمَلَقُ
بالتحريك:
الودّ واللطف
الشديد. قال
أبو يوسف:
وأصله
التَليينُ.
وقد مَلِقَ
بالكسر
يَمْلَقُ
مَلَقاً.
ورجلٌ مَلقٌ:
يعطي بلسانه
ما ليس بقلبه.
ومنه قول
الشاعر:
أرْوى
بجِنِّ
العهدِ
سَلْمى ولا
يُنْصِبْكَ
عهدُ
المَلِقِ الحُوَّلِ
والمَلَقُ
أيضاً: ما
استوى من
الأرض.
الواحدة مَلَقَةٌ.
قال الأصمعيّ:
المَلْقُ مثل
المَلْخِ،
وهو السير
الشديدُ.
والمَيْلَقُ:
السريعُ.
وانْمَلَقَ
الشيء وامَّلَقَ،
بالإدغام، أي
صار أملسَ.
وانْمَلَقَ منِّي،
أي أفلت.
والمَلَقَةُ:
الصَفاةُ
الملساء.
والإمْلاقُ:
الافتقار.
وقالوا تعالى:
"ولا تقتلوا
أولادَكم من
إمْلاقٍ".
معنى
في قاموس معاجم
لَحِقَهُ
ولَحِقَ به
لَحاقاً بالفتح،
أي أدركه؛
وأَلْحَقَهُ
به غيره.
وأَلَحَقَهُ
أيضاً، بمعنى
لَحِقَهُ. وفي
الدعاء: "إنَّ
عذابكَ
بالكفار
مُلْحِقٌ" أي
لاحِقٌ، والفتح
أيضاً صواب.
ولَحِقَ
لُحوقاً، أي
ضَمَرَ.
والمُلْحَقُ:
الدعِيُّ
المُلْصَق
لَحِقَهُ
ولَحِقَ به
لَحاقاً بالفتح،
أي أدركه؛
وأَلْحَقَهُ
به غيره.
وأَلَحَقَهُ
أيضاً، بمعنى
لَحِقَهُ. وفي
الدعاء: "إنَّ
عذابكَ
بالكفار
مُلْحِقٌ" أي
لاحِقٌ، والفتح
أيضاً صواب.
ولَحِقَ
لُحوقاً، أي
ضَمَرَ.
والمُلْحَقُ:
الدعِيُّ
المُلْصَقُ.
واسْتَلْحَقَهُ،
أي ادَّعاه.
وتَلاحَقَت
المطايا، أي
لَحِقَ
بعضُها بعضاً.
واللَحَقُ
بالتحريك: شيء
يَلْحَقُ
بالأوَّل.
واللَحَقُ
أيضاً من التمر:
الذي يأتي بعد
الأول.