معنى نزل الله كلامه على انبيائه في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.
معنى
في قاموس معاجم
الكَلامُ:
اسم جنسٍ يقع
على القليل
والكثير.
والكَلِمُ لا
يكون أقلّ من
ثلاث كلمات؛
لأنَّه جمع
كَلِمَةٍ،
مثل نَبِقَةٍ
ونَبِقٍ.
ولهذا قال
سيبويه: هذا
بابُ علم ما
الكَلِمُ من
العربية، ولم
يقل: ما الكلامُ،
لأنَّه أراد
نفس ثلاثة
أشياء: الاسم
الكَلامُ:
اسم جنسٍ يقع
على القليل
والكثير.
والكَلِمُ لا
يكون أقلّ من
ثلاث كلمات؛
لأنَّه جمع
كَلِمَةٍ،
مثل نَبِقَةٍ
ونَبِقٍ.
ولهذا قال
سيبويه: هذا
بابُ علم ما
الكَلِمُ من
العربية، ولم
يقل: ما الكلامُ،
لأنَّه أراد
نفس ثلاثة
أشياء: الاسم
والفعل
والحرف، فجاء
بما لا يكون
إلا جمعاً، وترك
ما يمكن أن
يقع على
الواحد
والجماعة. وتميمٌ
تقول: هي
كَلِمَةٌ
بكسر الكاف.
وحكى الفراء
فيها ثلاث
لغات:
كَلِمَةٌ،
وكِلْمَةٌ،
وكَلْمَةٌ.
والكَلِمَةُ
أيضاً:
القصيدة
بطولها. والكَليمُ:
الذي
يُكَلِّمُكَ.
يقال: كَلَّمْتُهُ
تَكْليماً
وكَلاماً.
وتَكَلَّمْتُ
كِلْمَةً
وبكِلْمَةٍ.
وكالَمْتُهُ،
إذا جاوبته.
وتَكالَمْنا
بعد التهاجر.
ويقال: كانا
مُتَصارِمَيْنِ
فأصبحا
يَتَكالَمانِ،
ولا تقل يَتَكَلَّمانِ.
وما أجد
مُتَكَلَّماً،
أي موضعَ
كَلامٍ.
والكَلمانِيُّ:
المِنْطيق.
والكَلْمُ:
الجراحة،
والجمع
كُلومٌ
وكِلامٌ. تقول:
كَلَمْتُهُ
كَلْماً. وقرأ
بعضهم:
"دابَّةً من
الأرض
تَكْلِمُهُمْ"،
أي تجرحُهم
وتَسِمُهُمْ.
والتَكْليمُ:
التجريح. قال
عنترة:
إذ
لا أزالُ على
رِحالَةِ
سابحٍ
نَهْدٍ
تَعاوَرَهُ
الكُماةُ مُكَـلَّـم
معنى
في قاموس معاجم
النُزْلُ:
ما يُهيَّأُ
للنزيلِ،
والجمع الأنْزالُ.
والنُزْلُ
أيضاً:
الريْع. يقال:
طَعامٌ كثير
النُزْلِ
والنَزَلِ
بالتحريك.
وأرضٌ نزِلةٌ
ومكانٌ
نزِلٌ، بيِّن
النزالةِ،
إذا كانت
تسيلُ من أدنى
مطرِ
لصلابتها. وقد
نزِلَ بالكسر.
وحظٌّ نزِلٌ،
أ
النُزْلُ:
ما يُهيَّأُ
للنزيلِ،
والجمع الأنْزالُ.
والنُزْلُ
أيضاً:
الريْع. يقال:
طَعامٌ كثير
النُزْلِ
والنَزَلِ
بالتحريك.
وأرضٌ نزِلةٌ
ومكانٌ
نزِلٌ، بيِّن
النزالةِ،
إذا كانت
تسيلُ من أدنى
مطرِ
لصلابتها. وقد
نزِلَ بالكسر.
وحظٌّ نزِلٌ،
أي مُجتمِع.
ابن الأعرابي:
وَجَدْتُ
القومَ على
نَزِلاتِهم،
أي منازِلِهم.
وقال الفراء:
الناسُ على
نزلاتهم، أي
على
استقامتهم.
والمنزِلُ:
المَنْهلُ
والدارُ.
والمنْزِلةُ
مثله. قال ذو
الرمّة:
أمَنْزِلَتي
مَيٍّ سلامٌ
عـلـيْكـمـا
هلِ
الأزْمُنُ
اللاتي
مضَيْن
رواجعُ
والمنْزلةُ:
المرتبةُ، لا
تُجمع.
واسْتُنْزِلَ
فلانٌ، أي
حُطَّ عن
مرتبته.
والمُنْزَلُ،
بضم الميم
وفتح الزاي:
الإنزالُ.
تقول: أنزِلْني
منزلاً
مُباركاً.
والمنزَلُ
بفتح الميم
والزاي: النزول،
وهو الحلولُ.
تقول نزَلْتُ
نزولاً ومَنزلاً.
وقال:
أإنْ
ذكَّرتْكَ
الدار
مَنزلها
جُمْـلُ
بكَيْتَ
فَدَمعَ
العينِ
مُنحدرٌ
سَجْلُ
نصب
المنزَل لأنه
مصدر.
وأنزَلهُ
غيره واسْتنزَله
بمعنى.
ونزَّله
تنزيلاً.
والتنزيلُ
أيضاً:
الترتيب.
ونَزالِ، مثل
قطامِ، بمعنى
انزِلْ. وهو
معدولٌ عن
المُنازَلة،
ولهذا أنّثه
الشاعر بقوله:
ولِنعْمَ
حَشْوِ
الدِرع
أنـتَ إذا
دُعِيَتْ
نزالِ
ولُجَّ في
الذُعْرِ
والنزالُ
في الحرب: أن
يتَنازل
الفريقان. والتنَزُّلُ:
النُزول في
مُهلة.
والنازِلة:
الشديدة من
شدائد الدَهر
تنزِلُ
بالناسِ. والنُزالةُ
بالضم: ماءُ
الرجل. وقد
أنزلَ. ونزل
القوم، إذا
أتَوْا مِنًى.
قال ابن أحمر:
وافَيْتُ
لمَّا أتاني
أنَّها
نزَلـتْ
إنَّ
المَنازِل
مما تجمَعُ
العَجَبا
أي
أتَت مِنًى.
والنزلةُ،
كالزكام،
يقال به نَزلة،
وقد نُزلَ.
وقوله تعالى:
"ولَقَد رآهُ
نَزْلَةً أخرى"
قالوا:
مَرَّةً أخرى.
والنَزيلُ:
الضَيفُ. وقال
الشاعر:
نزيلُ
القومِ
أعظُمُهم
حقوقاً
وحقُّ
الله في حقِّ النزيلِ
وقوله
تعالى:
"جَنَّاتُ
الفِرْدَوْسِ
نُزُلاً" قال
الأخفش: هو من
نزول الناسِ
بعضهم على بعض.
يقال: ما
وجدنا
عندَكُم
نزلاً.