النَسْرُ:
طائرٌ. وجمع
القلَّة
أَنْسُرٌ، والكثير:
نسورُ. ويقال:
النَسْرُ لا
مخلب له، وإنَّما
له ظفرٌ كظفر
الدجاجةِ
والغرابِ
والرَخَمَةِ.
والنَسْرُ
أيضاً: لحمةٌ
يابسة في بطن
الحافر،
كأنَّها
نواةٌ أو
حَصاة. وفي
النجوم
النَسْر الطائر،
والن
النَسْرُ:
طائرٌ. وجمع
القلَّة
أَنْسُرٌ، والكثير:
نسورُ. ويقال:
النَسْرُ لا
مخلب له، وإنَّما
له ظفرٌ كظفر
الدجاجةِ
والغرابِ
والرَخَمَةِ.
والنَسْرُ
أيضاً: لحمةٌ
يابسة في بطن
الحافر،
كأنَّها
نواةٌ أو
حَصاة. وفي
النجوم
النَسْر الطائر،
والنسْرُ
الواقع.
والنَسْرُ:
نتف البازي اللحمَ
بمِنْسَرِهِ.
وقد نَسَرَهُ
يَنْسِرُهُ
نَسْراً.
والمِنْسَرُ
لسباع الطير،
بمنزلة
المنقار
لغيرها.
والمِنْسَرُ
أيضاً: قطعة
من الجيش
تمرُّ أمام
الجيش الكبير.
قال لبيد يرثي
قتلى هَوازن:
سَمالَهَمُ
ابنُ
الجَعْدِ حتَّى
أصابَهمْ
بذي
لَجَبٍ
كالطَّوْدِ
ليس
بمِنْسَرِ
والمَنْسِرُ:
لغةٌ فيه.
واسْتَنْسَرَ
البغاث، إذا
صار كالنسْرِ.
وفي المثل:
"إنَّ البغاثَ
بأرضنا
يَسْتَنْسِرُ"،
أي أنَّ
الضعيف يصير
قويًّا.
والناسورُ
بالسين
والصاد
جميعاً: عِلَّةٌ
تحدث في مآقي
العين،
يَسْقي فلا
ينقطع. وقد
يحدث أيضاً في
حوالي
المَقعَدة
وفي اللِثَة.
وهو معرَّب.
والناسورُ:
العِرْقُ
الغَيِرُ
الذي لا
ينقطع.
معنى
في قاموس معاجم
السَفَرُ:
قطعُ
المسافة،
والجمع
الأَسْفارُ.
والسَفَرُ
أيضاً: بَياضُ
النهار. قال
الساجعُ: إذا
طَلَعَتِ
الشِعْرى سَفَراً.
والسَفَرَةُ:
الكَتَبةُ.
قال الله تعالى:
"بأيْدي
سَفَرَةٍ"،
قال الأخفش:
واحدهم سافِر.
والسِفْرُ
بالكسر:
الكتابُ،
وال
السَفَرُ:
قطعُ
المسافة،
والجمع
الأَسْفارُ.
والسَفَرُ
أيضاً: بَياضُ
النهار. قال
الساجعُ: إذا
طَلَعَتِ
الشِعْرى سَفَراً.
والسَفَرَةُ:
الكَتَبةُ.
قال الله تعالى:
"بأيْدي
سَفَرَةٍ"،
قال الأخفش:
واحدهم سافِر.
والسِفْرُ
بالكسر:
الكتابُ،
والجمع أَسْفارٌ
قال الله
تعالى:
"كَمَثَلِ
الحِمارِ
يَحْمِلُ
أَسْفاراً".
والسُفْرَةُ
بالضم: طعامٌ
يُتَّخَذُ
للمسافر. ومنه
سمِّيَتْ السُفْرَةُ.
والسَفيرُ: ما
سقَطَ من ورق
الشجر وتَحاتَّ.
يقال: إنَّما
سمِّي
سَفيراً لأنّ
الريح
تَسْفِرُهُ،
أي تكنُسه.
والمِسْفَرَةُ:
المِكْنسةُ.
والرياحُ
يُسافِر
بعضُها بعضاً،
لأنَّ
الصَّبا
تُسْفِرُ ما
أَسْدَتْهُ الدَبورُ،
والجنوبُ
تُلْحِمُهُ.
والسَفيرُ:
الرسولُ
المصلِحُ بين
القوم،
والجمع
سُفَراءُ. وسَفَرْتُ
بين القوم
أَسْفِرُ
سِفارَةً:
أصلحْتُ.
وسَفَرْتُ
الكتابَ
أَسْفِرُهُ
سَفْراً.
وسَفَرَتِ
المرأةُ:
كشفَتْ عن
وجهها، فهي سافِرٌ.
ومَسافِرُ
الوجه: ما
يَظهر منه.
قال الشاعر
امرؤ القيس:
ثيابُ
بني عَوْفٍ
طَهارى
نَقِـيَّةٌ
وأوْجَهُهُمْ
بِيضُ
المسافِرِ
غُرَّانُ
وسَفَرْتُ
البيت:
كَنَسْتُهُ.
والسُفارَةُ بالضم:
الكُناسَةُ.
ويقال:
سَفَرْتُ
أَسْفِرُ
سُفوراً:
خرجْت إلى
السَفَرِ،
فأنا سافِرٌ،
وقومٌ سَفرٌ
وسُفَّارٌ.
وقد كثرتِ
السافِرَةُ
لموضع كذا، أي
المُسافِرونَ.
وسافَرْتُ
إلى بلدة كذا
مُسافَرَةً
وسِفاراً قال
الشاعر حسان:
لولا
السِفارُ
وبُعْدُ
خَرْقٍ
مَهْمَهٍ
لَتَرَكْتُها
تَحْبو على العُرْقوبِ
والسِفارُ
أيضاً: حديدةٌ
تُوضَع على
أنفِ البعيرِ
مكان
الحَكَمَةِ
من أنف الفرس،
وربَّما كان
خيطاً
يُشَدُّ على
خطام البعير
ويُدارُ عليه
ويُجْعَلُ
بقيَّتُه
زماماً.
والجمع سُفُرٌ.
قال الأخطل:
ومُوَقِّع
أَثَرُ
السِفارِ
بِخَطْمِـهِ
من سُودِ
عَقة أو بني
الجَوَّال
تقول
منه: سَفَرْت
البعيرَ.
وبعيرٌ
مِسْفَرٌ وناقةٌ
مِسْفَرَةٌ:
قويان على
السَفَرِ. وأَسْفَرَ
الصبحُ، أي
أضاء. وفي
الحديث: "أَسْفِروا
بالفَجْر،
فإنه أعظمُ
للأجر"، أي
صلوا صلاة
الفجر
مُسْفِرينَ،
ويقال:
طوِّلوها إلى
الإسْفارِ.
وأَسْفَرَ
وجهُه
حُسْناً، أي أشرقَ.
والإسْفارُ
أيضاً:
الانحسارُ.
يقال: أَسْفَرَ
مُقَدَّمُ
رأسه من
الشَعَرِ.