النَشْرُ:
الرائحة
الطيِّبة. قال
الشاعر:
وريحَ
الخُزامى
ونَشْرَ
القُطُرْ
والنَشْرُ
أيضاً: الكلأ
إذا يبس ثم
أصابه مطر في
دُبُر الصيف
فاخضرَّ، وهو
رديء
للراعية، يهرب
الناس منهم
بأموالهم. وقد
نَشَرَتِ الأرضُ
فهي
ناشِرَةٌ
النَشْرُ:
الرائحة
الطيِّبة. قال
الشاعر:
وريحَ
الخُزامى
ونَشْرَ
القُطُرْ
والنَشْرُ
أيضاً: الكلأ
إذا يبس ثم
أصابه مطر في
دُبُر الصيف
فاخضرَّ، وهو
رديء
للراعية، يهرب
الناس منهم
بأموالهم. وقد
نَشَرَتِ الأرضُ
فهي
ناشِرَةٌ،
إذا أنبتتْ
ذلك. قال
الشاعر:
وفينا
وإنْ قيلَ
اصطلحنا
تَضاغُـنٌ
كما طَرَّ
أوبارُ
الجِرابِ
على
النَشْرِ
يقول:
ظاهرنا حسنٌ
في الصلح
وقلوبنا
فاسدة، كما
ينبت على
النَشْرِ
أوبار
الجَرْبى
وتحته داءٌ في
أجوافها منه.
والنَشَرُ
بالتحريك: المُنْتَشِرُ.
ويقال: رأيت
القومَ
نَشَراً، أي منتَشِرينَ.
واكتسى البازي
ريشاً
نَشَراً، أي
منتشراً
طويلاً. والنَشَرُ
أيضاً: أن
تَنْتَشِرَ
الغنم بالليل
فترعى.
والنَشْوارُ
أيضاً: ما
تبقيه
الدابَّة من
العلق،
فارسٌّ
معرَّب،
والناشِرَةُ:
واحدة
النَواشِرِ،
وهي عُروقُ
باطن الذِراع.
ونَشَرَ
المَتاع
وغيره
يَنْشُرُهُ
نَشْراً، بسطه.
ومنه ريحٌ
نَشورٌ،
ورِياحٌ
نُشُرٌ.
ونَشَرَ الميِّتُ
يَنْشُرُ
نُشوراً، أي
عاش بعد الموت.
قال الأعشى:
حتَّى
يقول الناسُ
ممَّا رأوْا
يا
عَجَباً
للميِّتِ
النـاشِـرِ
ومنه
يوم النُشور.
وأنْشَرَهُمُ
الله، أي أحياهم.
وأنشد
الأصمعيّ
لأبي ذؤيب:
لو
كان
مِدْحَةُ
حَيٍّ
أنْشَرَتْ
أحداً
أحيا
أبُوَّتكِ
الـشُـمَّ الأمـاديحُ
ونَشَرْتُ
الخشبة
أنْشُرُها،
إذا قطعتها بالمِنْشارِ،
والنُشارَةُ:
ما سقط منه.
ونَشَرْتُ
الخبر
أنْشُرُهُ
وأنْشِرُهُ،
إذا أذعته.
وصحفٌ
منَشَّرَةٌ،
شدِّد للكثرة.
والتَنْشيرُ
من
النُشْرَةِ،
وهي كالتعويذ
والرُقية.
وانْتَشَرَ
الخبر، أي
ذاع. وانْتَشَرَ
الرجل: أنعظ.
والانْتِشارُ:
الانتفاخ في عصب
الدابَّة،
وقد يكون ذلك
من التعب.
والعَصَبَةُ
التي
تَنْتَشِرُ
هي العُجاية.
معنى
في قاموس معاجم
شَطْرُ
الشيء: نِصفه.
وفي المثل:
احلبْ حَلَباً
لك شَطْرُهُ.
وجمعه
أَشْطُرٌ.
وقولهم: فلانٌ
حَلبَ الدهر
أَشْطَرَهُ،
أي ضُروبَه،
مرَّ به خيرٌ
وشرٌّ. وأصله
من أخلاف
الناقة، ولها
خِلْفانِ:
قادِمان
وآخِران.
وكلُّ خلفين
شَطْرٌ.
وتقول:
شَطَرْت
شَطْرُ
الشيء: نِصفه.
وفي المثل:
احلبْ حَلَباً
لك شَطْرُهُ.
وجمعه
أَشْطُرٌ.
وقولهم: فلانٌ
حَلبَ الدهر
أَشْطَرَهُ،
أي ضُروبَه،
مرَّ به خيرٌ
وشرٌّ. وأصله
من أخلاف
الناقة، ولها
خِلْفانِ:
قادِمان
وآخِران.
وكلُّ خلفين
شَطْرٌ.
وتقول:
شَطَرْتُ
ناقتي وشاتي
أَشْطُرُها
شَطْراً، إذا
حلبْت
شَطْراً
وتركْت شَطْراً.
وشاطَرْتُ
طَلِيِّي، أي
احتلبْت
شَطْراً أو
صَرَرْتُهُ
وتركْت له
الشَطْرَ
الآخر. وشاطَرْتُ
فلاناً مالي،
إذا ناصفته.
وشَطَّرْتُ ناقتي
تَشْطيراً،
إذا صررْتَ
خِلْفين من أخلافها.
وشاةٌ شَطورٌ:
أحد
طُبْيَيْها
أطولُ من
الآخر وكذلك
إذا يبس أحد
خِلْفيها،
فهي شَطورٌ.
وهي من الإبل
التي يبس
خِلْفان من
أخلافها،
لأنَّ لها
أربعةَ أخلاف.
ويقال: وَلَدُ
فلانٍ
شِطْرَةٌ،
بالكسر، أي
نِصْفٌ ذكورٌ
ونصفٌ إناثٌ.
وقصدْتُ
شَطْرَهُ، أي
نحوه. قال
الشاعر:
أَقولُ
لأمِّ
زِنْـبـاعٍ
أَقـيمـي
صُدورَ
العيسِ
شَطْرَ بني
تَميم
ومنه
قوله تعالى:
"فَوَلِّ
وَجْهَكَ
شَطْرَ المسجدِ
الحرامِِ.
وشَطَرَ
بَصَرُهُ
يَشْطُرُ
شُطوراً، وهو
الذي كأنَّه
ينظر إليك
وإلى آخر.
والشاطِرُ:
الذي أعيا
أهله خُبْثاً.
وقد شَطَرَ
وشَطُرَ أيضاً،
شَطارَةً
فيهما.
وقَدَحٌ
شَطْرانُ، أي
نَصْفانُ. قال
الأصمعيُّ:
الشَطيرُ:
البعيد. يقال:
بلد شَطيرٌ.
وشَطَرَ
عنِّي فلانٌ،
أي نأى عنّي.
ونَوَّى
شُطُر، أي
بعيدة. وقال
امرؤ القيس:
أَشاقَكَ
بَيْنُ
الخَليطِ
الشُطُرْ
والشَطيرُ
أيضاً:
الغريبُ. قال
الشاعر:
لا
تتركَنِّي
فيهمُ
شَطيراً
وقال
آخر:
إذا
كُنْتَ في
سِعْدٍ
وأُمُّكَ
مـنـهـمُ
شَطيراً
فلا
يَغْرُرْكَ
خالُكَ من
سَعْدِ
فإنَّ
ابنَ أُختِ
القومِ
يُصْغي
إنـاؤُهُ
إذا لم
يُزاحِمْ
خالَـهُ
بِـأَبٍ جَـلْـدِ