نَشَدَ
نَشَدَ فلانٌ ـُ نَشْداً، ونِشْداناً: تذكَّر. يُقال: نَشَدْتُه بما عاهدني عليه فنشد. و ـ الضالةَ: طلبها وسأل عنها. و ـ فلاناً: قصده وسأله. و ـ فلاناً بكذا: ذكَّره به واستعطفه. يُقال: نَشَدْتُك الله وبه، ونشدتك الرَّحِمَ وبها.( أنْشَد ) الضَّالَّةَ: عرَّفها ودلَّّ عليها. و ـ ...
نَشَدَ فلانٌ ـُ نَشْداً، ونِشْداناً: تذكَّر. يُقال: نَشَدْتُه بما عاهدني عليه فنشد. و ـ الضالةَ: طلبها وسأل عنها. و ـ فلاناً: قصده وسأله. و ـ فلاناً بكذا: ذكَّره به واستعطفه. يُقال: نَشَدْتُك الله وبه، ونشدتك الرَّحِمَ وبها.( أنْشَد ) الضَّالَّةَ: عرَّفها ودلَّّ عليها. و ـ فلاناً، وله: أجابه. يُقال: نشدتُه فأنشدني وأنشد لي. و ـ الشِّعْرَ: قرأه رافعاً به صوتَه.( نَاشَدَ ) فلاناً الأمرَ، وفيه مُنَاشَدة، ونِشَاداً: طالبه. و ـ فلاناً الله، وبه: سأله به مُقْسِماً عليه.( تَنَاشَدُوا ) الأشعارَ: أنشدها بعضُهم بعضاً.( تَنَشَّدَ ) الأخبارَ: طلبها ليعلمها من حيث لا يعلم النَّاس.( اسْتَنْشَدَ ) فلاناً شِعْراً: سأله أن يُنشده. و ـ فلاناً الضَّالةَ: طلب منه أن يَنشُدها له.( الأُنْشُودَةُ ): الشّعر المتناشَد بين القوم يُنشِدهُ بعضُهم بعضاً. و ـ قطعة من الشّعر ينشدها القوم على إيقاع واحد. ( مو ). ( الجمع ) أناشيد.( المُنْشِدُ ): من يؤدِّي الشّعر بتلحين وحسن إيقاع. ( مو ).( النَّشَّادُ ): مَن ينشد الضوالَّ.( النَّشِيدُ ): الصَّوت. و ـ رفعه مع تلحين. و ـ الأنشودة. ( مج ). و ـ قطعة من الشّعر أو الزجل في موضوع حماسيّ أو وطنيّ تنشدُه جماعة. ( مج ). ( الجمع ) أناشيد.( النَّشِيدَةُ ): النَّشِيد.
معنى
في قاموس معاجم
شَهِدَ
على كذا ـَ شهادَةً: أخبر به خبراً قاطعاً. وـ لفلان على فلانٍ بكذا: أدَّى ما عنده من الشهادة. وـ بالله: حَلف. وـ أقرَّ بما عَلِم. وـ المجلسَ: حضرَه. ومنه ما في التنزيل العزيز: {فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ}. وـ الحادثَ: عاينَهُ. وفي التنزيل العزيز: {قَالُوا ...
على كذا ـَ شهادَةً: أخبر به خبراً قاطعاً. وـ لفلان على فلانٍ بكذا: أدَّى ما عنده من الشهادة. وـ بالله: حَلف. وـ أقرَّ بما عَلِم. وـ المجلسَ: حضرَه. ومنه ما في التنزيل العزيز: {فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ}. وـ الحادثَ: عاينَهُ. وفي التنزيل العزيز: {قَالُوا تَقَاسَمُوا بِاللهِ لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ ثُمَّ لَنَقُولَنَّ لِوَلِيِّهِ مَا شَهِدْنَا مَهْلِِكَ أَهْلِهِ}. وـ الشيء: عاينه. ويقال: شهِدَ على شهادةِ غيرِه، وشهِدَ بما سمع.( أَشْهَدَهُ ) على كذا: جعله يشهَدُ عليه. وـ الشيءَ: أحضره.( شاهَدَهُ ): عاينه.( تَشَهَّدَ ): قال أَشْهَدُ أن لا إله إلاَّ اللهُ، وأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ الله. وـ طلب الشهادة.( اسْتَشْهَدَ ): تعرَّض أن يُقتَلَ في سبيل الله. وـ الرجلُ فلاناً: طلب منه أن يشهد. وفي التنزيل العزيز: {وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ}. وـ بكذا: احتجَّ به.( اسْتُشْهِدَ ) فلانٌ: قُتِلَ شهيداً.( الإشْهَادُ ): ( في الجنايات ): أن يقال لصاحب الدار: إن حائطك هذا ماثل فاهدمه، أو مخوف فأَصلحه.( التَّشَهُّدُ ) في الصلاةِ: التحيَّاتُ. وـ قراءَتُها.( الشَّاهِدُ ): مَن يؤدِّي الشهادة. وـ الدَّليل. وـ شِبْهُ مخاط يخرج مع المولود. ( الجمع ) شُهُود، وأَشْهادٌ، وشُهَّدٌ، وشَهْدٌ. وجَمْع غير العاقل: شواهِدُ. وصلاةُ الشاهد: صَلاةُ المغربِ، وصلاة الفجر.( الشهادةُ ): أن يخبر بما رأى. وـ أن يقرَّ بما علم. وـ مجموع ما يُدْرَك بالحس. والشهادة البيِّنَة ( في القضاء ): هي أقوال الشهود أمام جهة قضائية. ( مج ). وعالم الشهادة: عالَم الأكوان الظاهرة: مقابل عالَم الغيب. وفي التنزيل العزيز: {وَسَتُرَدُّونَ إلى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ}.( الشَُّهْدُ ): عَسَلُ النحل ما دام لم يعصر من شمعه. القِطْعَةُ منه شَُهْدَة. ( الجمع ) شِهادٌ.( الشَّهِيدُ ): مَنْ قُتِلَ في سبيل الله. وـ من يؤدِّي الشهادة. وفي التنزيل العزيز: {وَلا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلا شَهِيْدٌ}. ( الجمع ) شُهَداءُ، وأَشهادٌ.( المُشَاهَدَةُ ): الإدراكُ بإحدى الحواسِّ.( المشاهَدَاتُ ): المدرَكاتُ بالحواسِّ.( المَشْهَدُ ): الحضورُ. وـ ما يُشاهَدُ. والمجتمَعُ من الناس. ( الجمع ) مشاهد. ومشاهد مكة: المواطن التي كانوا يجتمعون فيها. وـ الضريح. ( محدثة ).( المَشْهُودُ ): يومٌ مَشْهُودٌ: يجتمعُ فيه الناس لأَمْرٍ ذي شأْن.