نَشَدْتُ
الضالَّة
أنْشُدُها
نَشْدَةً ونِشْداناً،
أي طلبْتها.
وأنْشَدْتُها،
أي عرَّفتها.
وأمَّا قول
أبي دُواد:
ويُصيخُ
أحياناً
كـمـا اس
تَمَعَ
المُضِلُّ
لصوت ناشِدْ
فهو
المُعَرِّف
ههنا، ويقال
هو
نَشَدْتُ
الضالَّة
أنْشُدُها
نَشْدَةً ونِشْداناً،
أي طلبْتها.
وأنْشَدْتُها،
أي عرَّفتها.
وأمَّا قول
أبي دُواد:
ويُصيخُ
أحياناً
كـمـا اس
تَمَعَ
المُضِلُّ
لصوت ناشِدْ
فهو
المُعَرِّف
ههنا، ويقال
هو الطالب،
لأنَّ المُضِلَّ
يشتهي أن يجد
مُضِلاً مثله
يتعزَّى به. ونَشَدْتُ
فلاناً
أنْشَدُهُ
نَشْداً، إذا قلت
له:
نَشَدْتُكَ
الله، أي
سألتك بالله،
كأنَّكَ
ذكَّرتَهُ
إيَّاه
فنَشَدَ، أي
تذكَّر. وقول
الأعشى:
ربِّي
كريمٌ لا
يُكَـدِّرُ
نِـعْـمَةٌ
وإذا
تُنوشِدَ في
المَهارِقِ
أنْشَدا
قال
أبو عبيدة:
يعني النعمان
بن المنذر،
إذا سُئل
بكَتْبِ
الجوائزِ
أعطى. وقوله:
تُنوشِدَ هو
في موضع
نُشِدَ، أي
سئل.
واسْتَنْشَدْتُ
فلاناً شِعره
فأنْشَدَنيهِ.
والنَشيدُ:
الشِعْرُ
المُتَناشَدُ
بين القوم.
معنى
في قاموس معاجم
الشَهادة:
خبَرٌ قاطع.
تقول منه:
شَهِد الرجل على
كذا، وربما
قالوا شَهْدَ
الرَجُلُ،
بسكون الهاء للتخفيف.
وقولهم: اشهدْ
بكذا، أي
احْلِف. والمشاهدة:
المعاينة.
وشَهِدَهُ
شُهوداً، أي
حَضَرَه، فهو
شاهدٌ. وقومٌ
شُهودٌ، أي
حُضورٌ، وهو
في الأصل
م
الشَهادة:
خبَرٌ قاطع.
تقول منه:
شَهِد الرجل على
كذا، وربما
قالوا شَهْدَ
الرَجُلُ،
بسكون الهاء للتخفيف.
وقولهم: اشهدْ
بكذا، أي
احْلِف. والمشاهدة:
المعاينة.
وشَهِدَهُ
شُهوداً، أي
حَضَرَه، فهو
شاهدٌ. وقومٌ
شُهودٌ، أي
حُضورٌ، وهو
في الأصل
مصدرٌ،
وشُهَّدٌ
أيضاً. وشَهِد
له بكذا
شَهادةً، أي
أدَّى ما عنده
من الشهادة،
فهو شاهِدٌ،
والجمع
شَهْدٌ. وجمع
الشَهْد شُهودٌ
وأشهاد.
والشهيدُ:
الشاهِدُ،
والجمع الشُهَداءُ.
وأَشْهَدْتُهُ
على كذا
فَشَهِدَ عليه،
أي صار
شاهِداً عليه.
وامرأةٌ
مُشْهِدٌ،
إذا حضر
زَوْجُها،
بلا هاء.
وامرأة
مُغيبةٌ، أي
غاب عنها
زوجها، وهذا
بالهاء.
واسْتَشْهَدْتُ
فلاناً:
سألْتُه أن
يشْهَدَ.
وأَشْهَدَني
إملاكَهُ، أي
أَحْضَرَني.
والمَشْهَدُ:
مَحْضَرُ
الناسِ.
والشَهيدُ:
القتيل في
سبيل الله.
وقد
استُشْهِدَ
فُلانٌ.
والاسم
الشهادة. والتشهُّد
في الصلاة،
معروف.
والشاهدُ:
الذي يَخرج مع
الولد كأنّه
مُخاطٌ.
ويقال: شُهودُ
الناقة: آثار
موضع
مَنْتِجِها
من دِمٍ أو
سَلاً. قال
الشاعر:
فَجاءتْ
بِمثلِ
السابِرِيِّ
تَعَجَّـبـوا
له
والثَرى ما
جَفَّ عنه
شُهودُها
والشاهِد:
اللِسان.
والشاهِد:
الملَكُ. قال
الأعشى:
فلا
تَحْسَبَنّي
كـافِـراً
نِـعْـمَةً
على
شاهِدي يا
شاهِدَ
اللهِ فَاشْهِدِ
ولاشَهْد
والشُهْدُ:
العَسَل في
شَمَعِها،
والشُهْدَةُ
أخصّ منها،
والجمع
شِهادٌ. وأشْهَدَ
الرَجُل:
أَمْذى.
والمَذْي:
عُسَيْلَةٌ.