نَصَرَهُ
الله على
عدوِّه
يَنْصُرُهُ
نَصْراً.
والاسم
النُصْرَةُ.
والنَصيرُ:
الناصِرُ؛
والجمع
الأنصارُ.
وجمع الناصِرِ
نَصْرٌ.
واسْتَنْصَرَهُ
على عدوِّه،
أي سأله أن
يَنْصُرَهُ
عليه.
وتَناصَروا:
نَصَرَ بعضُهم
بعضاً.
ونَصَرَ
الغيث
الأرضَ
نَصَرَهُ
الله على
عدوِّه
يَنْصُرُهُ
نَصْراً.
والاسم
النُصْرَةُ.
والنَصيرُ:
الناصِرُ؛
والجمع
الأنصارُ.
وجمع الناصِرِ
نَصْرٌ.
واسْتَنْصَرَهُ
على عدوِّه،
أي سأله أن
يَنْصُرَهُ
عليه.
وتَناصَروا:
نَصَرَ بعضُهم
بعضاً.
ونَصَرَ
الغيث
الأرضَ، أي
غاثَها.
ونُصِرَتِ
الأرضُ فهي
مَنْصورَةٌ،
أي مطرتْ.
وقال يخاطب
خيلاً:
إذا
دَخَلَ
الشهرُ الحرامُ
فَجاوِزي
بلادَ
تميمٍ
وانْصُري
أرضَ عامرِ
وانْتَصَرَ
منه: انتقم.
والنَصْرُ:
العطاءُ. قال
رؤبة:
إنِّي
وأسْطارٍ
سُطِرْنَ
سَطرا
لَقائلٌ
يا نَصْرُ
نَصْراً نَصرا
والنَصارى:
جمع نَصرانٍ
ونَصْرانةٍ،
مثل الندامى
جمع نَدْمانٍ
ونَدْمانةٍ.
ولكن لم يستعمل
نَصْرانٌ إلا
بياء النسب،
لأنَّهم
قالوا: رجلٌ
نَصْرانيٌّ
وامرأةٌ
نَصرانيَّةٌ.
ونَصَّرَهُ:
جعله
نَصْرانِيًّا.
وفي الحديث:
"فأبواه
يُهَوِّدانِهِ
ويُنَصِّرانه".
معنى
في قاموس معاجم
الصَدْرُ:
واحد
الصُدورِ،
وهو مذكر.
وإنَّما قال
الأعشى:
ويَشْرَقُ
القول الذي
قد
أَذَعْـتَـهُ
كما
شَرِقَتْ
صَدْرُ
القَناةِ من
الدَمِ
فأنَّثَه
على المعنى
لأنَّ صدر القناة
من القناة.
وصَدْرُ
الصَدْرُ:
واحد
الصُدورِ،
وهو مذكر.
وإنَّما قال
الأعشى:
ويَشْرَقُ
القول الذي
قد
أَذَعْـتَـهُ
كما
شَرِقَتْ
صَدْرُ
القَناةِ من
الدَمِ
فأنَّثَه
على المعنى
لأنَّ صدر القناة
من القناة.
وصَدْرُ كلِّ
شيء: أوّله. وصَدْرُ
السهم: ما جاز
من وسطه إلى
مستدَقِّه وسمِّي
بذلك لأنه
المتقدِّم
إذا رُمِيَ.
والصَدْرُ:
الطائفة من
الشيء.
والصُدْرَةُ
من الإنسان:
ما أشرف من
أعلى
صَدْرِهِ،
ومنه الصُدْرَةُ
التي تلبس.
والمصدورُ:
ألذي يشتكي صَدْرَهُ.
وطريق
صادِرٌ، أي
يَصْدُرُ
بأهله عن الماء.
والصِدارُ،
بكسر الصادِ:
قميصٌ صغير يلي
الجسد، وفي
المثل: كل ذات
صِدارٍ
خالةٌ، أي من
حقِّ ارجل أن
يغار على كلِّ
امرأة كما يغار
على حُرَمه.
والصِدارُ:
سِمَةٌ على
صَدْرِ البعير.
والصَدَرُ
بالتحريك:
الاسم من قولك:
صَدَرْتُ عن
الماء وعن
البلاد. وفي
المثل: تركتُه
على مثل ليلة
الصَدَرِ،
يعني حين صَدَرَ
الناسُ من
حَجِّهِمْ.
والصَدْرُ
بالتسكين
المَصْدَرُ.
قال الشاعر:
وليلةٍ
قد جَعَلْتُ
الصبحَ
مَوْعِدَهـا
صَدْرَ
المَطِيَّةِ
حتَّى
يَعْرِفِ
السَدَفا
قال
أبو عبيد: قوله
صَدْرَ
المطية، مصدر
من قولك:
صَدَرَ يَصْدُرُ
صَدْراً.
وأَصْدَرْتُهُ
فصَدَرَ، أي رَجَعْتُهُ
فرجع.
والموضعُ
مَصْدَرٌ،
ومنه مَصادِرُ
الأفعال.
وصادَرَهُ
على كذا.
وصَدَّرَ
الفرسُ، أي بز
بصَدْرِهِ
وسبق. قال
طُفيلٌ يصف
الفرس:
كأنه
بعد ما
صَدَّرْنَ
من عَرَقٍ
سِيدٌ
تَمَطَّرَ
جُنْحَ
الليلِ مَبُلولُ
ويروى:
صُدِّرْنَ
على ما لم
يُسَمَّ
فاعله، أي
ابْتَلَّتْ
صُدورُهُنَّ
بالعَرَقِ،
والأول أجود.
والعَرَقُ:
الصفُّ من
الخيل. وصَدَّرَ
كتابه: جعل له
صَدْراً.
وصَدَّرَهُ
في المجلس
فَتَصَدَّرَ.
والمُصَدَّرُ:
الشديد الصَدْرِ.
ويقال للأسد:
المُصَدَّرُ.
والتَصْديرُ:
الحزامُ، وهو
في صَدْرِ
البعير،
والحَقَبُ
عند الثيلِ.