النِصْفُ:
أحد شقّي
الشيء.
والنِصْفُ
أيضاً: النَصَفَةُ،
وهو الاسمُ من
الإنصافِ. قال
الفرزدق:
ولكنَّ
نِصْفاً لو
سَبَبْتُ
وسَبَّـنـي
بنو عبدِ
شمسٍ من
مَنافٍ
وهاشِمِ
والنُصْفُ
بالضم: لغةٌ
في ال
النِصْفُ:
أحد شقّي
الشيء.
والنِصْفُ
أيضاً: النَصَفَةُ،
وهو الاسمُ من
الإنصافِ. قال
الفرزدق:
ولكنَّ
نِصْفاً لو
سَبَبْتُ
وسَبَّـنـي
بنو عبدِ
شمسٍ من
مَنافٍ
وهاشِمِ
والنُصْفُ
بالضم: لغةٌ
في النِصْفِ.
وقرأ زيد بن
ثابت رضي الله
عنه: "فَلَها
النُصْفُ".
وإناءٌ
نَصْفانُ
بالفتح، أي
بلغ الماء
نِصْفَهُ.
والنَصَفَ،
بالتحريك:
المرأة بين
الحَدَثَة
والمسِنَّة،
وتصغيرها
نُصَيْفٌ بلا
هاءٍ، لأنَّها
صفة. ونساءٌ
أنْصافٌ،
ورجلٌ
نَصَفٌ، وقومٌ
أنصافٌ
ونَصَفونَ.
والنَصَفُ
أيضاً: الخُدَّامُ،
الواحد
ناصِفٌ.
والناصِفَةُ:
مجرى الماء،
والجمع
النَواصِفُ،
ومنه قول
طرفة:
كأنَّ
حُدوجَ
المالِكِـيَّةِ
غُـدْوَةً
خَلايا
سَفينٍ
بالنَواصِفِ
من دَدِ
وقال
الأصمعيّ:
النَواصِفُ:
رحابٌ.
والنَصيفُ:
الخمارُ. قال
النابغة:
سَقَطَ
النَصيفُ
ولم تُرِدْ
إسْقاطَهُ
فتَناوَلَتْهُ
واتَّقَـتْـنـا بـالـيدِ
والنَصيفُ:
نِصْفُ الشيء.
والنَصيفُ:
مكيالٌ. ونَصَفْتُ
الشيء، إذا
بلغت
نِصْفَهُ.
تقول: نَصَفْتُ
القرآن، أي
بلغت
النِصْفَ.
ونَصَفَ
عُمرَه،
ونَصَفَ
الشيبُ
رأسَه،
ونَصَفَ الإزار
ساقَه. قال
جُندبٍ
الهذليّ:
وكنتُ
إذا جاري
دَعا
لمَـضـوفَةٍ
أُشَمِّرُ
حتَّى
يَنْصُفَ
الساقَ
مِئْزَري
ونَصَفَ
النهارُ
وانْتَصَفَ
بمعنًى. ومنه
قول
المُسَيَّب
بن عَلَسٍ
يذكر غائصاً:
نَصَفَ
النهار
الماءُ
غامِرُهُ
ورَفيقه
بالغيبِ لا يدْري
يعني:
والماء
غامِرُهُ
فحذف واو
الحال. ونَصَفَهُمْ
يَنْصُفُهُمْ
نصافاً
ونِصافَةً، أي
خَدَمَهُمْ.
والمَنْصَفُ
بالفتح:
نِصْفُ الطريق.
والمِنْصَفُ:
الخادم.
والجمع
مناصِفُ. وأَنْصَفَ
النهارُ، أي
انْتَصَفَ.
وأَنْصَفَ،
أي عدل. يقال:
أَنْصَفَهُ
من نفسه،
وانْتَصَفْتُ
أنا منه. وتَناصَفوا،
أي أَنْصَفَ
بعضُهم بعضاً
من نفسه. ومنه
قول الشاعر:
أني
غَرِضْتُ
إلى
تَناصُفِ
وَجْهِهـا
غَرَضَ
المُحِبِّ
إلى الحبيبِ
الغائِبِ
يعني
استواء
المحاسن،
كأنَّ بعض أعضاء
الوجه
أَنْصَفُ
بعضاً في أخذ
القِسط من
الجمال.
وانْتَصَفَتِ
الجاريةُ
وتَنَصَّفَتْ،
أي اختمرتْ.
ونَصَّفْتُها
أنا تَنْصيفاً.
وتَنْصيفُ
الشيء: جعله
نِصْفَيْنِ.
وناصَفْتُهُ
المال:
قاسمتُه على
النصف.
وتَنَصَّفَ،
أي خدم. قالت
حُرقة بنت
النعمان بن
المنذر:
فبَيْنا
نَسوسُ
الناسَ
والأمرُ
أمرُنا
إذا نحنُ
فيهم
سُوقَةٌ نَتَنَصَّـفُ
معنى
في قاموس معاجم
صَدَفَ
عنِّي، أي
أعرض. ويقال:
امرأةٌ
صَدُوفٌ،
للتي تَعرِض
وجههَا عليك
ثم تَصْدِفُ.
وأَصْدَفَني
عنه كذا وكذا،
أي أمالني.
وصَدَفُ الدرّة:
غشاؤها،
الواحدة
صَدَفَةٌ.
وفرسٌ أَصْدَفُ
بيّن
الصَدَفِ،
إذا كان
متدانِيَ الفخذين
متباعد
الحافرين ف
صَدَفَ
عنِّي، أي
أعرض. ويقال:
امرأةٌ
صَدُوفٌ،
للتي تَعرِض
وجههَا عليك
ثم تَصْدِفُ.
وأَصْدَفَني
عنه كذا وكذا،
أي أمالني.
وصَدَفُ الدرّة:
غشاؤها،
الواحدة
صَدَفَةٌ.
وفرسٌ أَصْدَفُ
بيّن
الصَدَفِ،
إذا كان
متدانِيَ الفخذين
متباعد
الحافرين في
التواءٍ من
الرسغين. وقال
أبو يوسف:
الصَدَفُ أن
يميل خُفُّ
البعير من
اليد أو الرجل
إلى الجانب
الوحشيِّ.
قال: فإن مال
إلى الإنسيِّ
فهو أَقْفَدُ.
والصَدَفُ
والصُدَفُ:
منقطَعُ
الجبلِ
المرتفعُ، وقرئ
بهما قوله
تعالى:
"بَيْنَ
الصَدَفَيْنِ".
وقال
الأصمعيُّ:
الصَدَفُ
كلُّ شيءٍ
مرتفعٍ، مثل
الهدف..
وصادَفْتُ
فلاناً:
وجدته. والصَوادِفُ:
الإبلُ التي
تجد الإبلَ
على الحوض فتقف
عند أعجازها
تنتظر انصراف
الشاربةِ
لتدخلَ هي.