أَمَرَ
عليهم ـُ أَمْراً، وإمَارَةً، وإمِرَةً: صار أميراً عليهم. و- فلاناً أَمْراً، وإمَارَةً، وآمِرَةً: كلَّفه شيئاً. والأمرُ منه: مُرْ. ويقال: أمَرَهُ به، وأمره إياه. وأمرته أمري: بما ينبغي لي أن آمره به، وأمرتُه أمرَه: ما ينبغي له من الخير. و- فلاناً: أشار عليه بأَمر. و- اللهُ ...
عليهم ـُ أَمْراً، وإمَارَةً، وإمِرَةً: صار أميراً عليهم. و- فلاناً أَمْراً، وإمَارَةً، وآمِرَةً: كلَّفه شيئاً. والأمرُ منه: مُرْ. ويقال: أمَرَهُ به، وأمره إياه. وأمرته أمري: بما ينبغي لي أن آمره به، وأمرتُه أمرَه: ما ينبغي له من الخير. و- فلاناً: أشار عليه بأَمر. و- اللهُ القومَ: كثّر نسلهم وماشيتهم. ويقال: مُهرة مأْمورة: كثيرة النتاج.أَمِرَ عليهم ـَ أَمْراً، وإمارَةً: صار أَميراً. والشيءُ أمَراً، وأَمَرَةً، وأَمَارةً: كثر ونما، فهو أَمِرٌ. يقال: قلَّ بنو فلان بعدما أَمِرُوا. ويقال: من قلّ ذل، ومن أَمِر فلّ. و- فلان: كثر ماله. و- الأمرُ: اشتد.أَمُرَ عليهم ـُ أَمارَةً: صار أَميراً.آمَرَ اللهُ القومَ إيماراً: كثَّر نسلهم وماشيتهم.آمَر فلاناً في الأمر مُؤامرة: شاوره.أمَّرَ فلان أَمارة: نَصَبَ علامة. و- فلاناً: صيَّره أميراً. و- الشيءَ: جعل له حدوداً بالعلامات. و- السِّنانَ: حدَّده. و- القناةَ: ركَّبَ فيها سِناناً.ائْتَمَرَ: مطاوع أمره. يقال: أمرتُه فأْتمر. و- القومُ: تشاوروا. و- أَمر بعضُهم بعضاً. و- بالشيء: همُّوا به. و- بفلان: تشاورُوا في إيذائه. و- فلان برأيه: استبدَّ. ويقال: فلان لا يأْتمر رُشْداً: لا يأْتي برشد من ذات نفسه. و- لفلان: امتثل أَمْرَه. و- فلان رأْيَه: شاور نفسه فيما يأْتي وما يذَر.تَآمَرُوا: تشاوروا. و- عليه: تشاوروا في إيذائه.استأْمرَهُ: طلب أمره. و- استشاره.الاستِئمارة: المَرّة من الاستئمار، وهو طلب الأمر. و( في اصطلاح الدَّواوين ): مثال مطبوع يتطلب بيانات خاصة، لإجازة أَمر من الأُمور. ( مج ).الأَمارة: العَلامة. و- الموعِد والوقت.الإمارَة: منصِب الأمير. و- جزء من الأرض يحكمه أمير.الأَمْر: الحال والشأن. وفي التنزيل العزيز: {لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ}. و- الحادثة. (ج) أمور. و- الطَّلب أَو المأمور به، وفي التنزيل العزيز: {وَقُضِيَ الأَمْرُ}. ( الجمع ) أَوامر. وأولو الأَمر: الرؤساء والعلماء. وأَمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ): أَمْرٌ يُصْدره القاضي، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة. ( مج ).الإِمْر يقال: أَمْرٌ إمْرٌ: عجيب مُنكَر.الأَمَرُ يقال: ما في الدار أَمَر: أَحَد.الإِمْرَة: الإِمارة، يقال: تأَمَّر فلان علينا، فحسُنَتْ إمْرَته.الأَمَرة: الزِّيادة والنَّماء. يقال: ألقى الله في مالكَ الأَمَرة. و- العلامة. ( الجمع ) أَمَر.الإِمَّرُ ـ الأَمَّر: الذي يوافق كلّ أحد على ما يريد من أمره كله، لضعف رأْيه.الإِمَّرَة: مُؤنَّث الإِمَّر. و- الإِمَّر، والتاء فيه للمبالغة.الأَميرُ: مَن يَتَولَّى الإِمارة. ومن وُلِدَ في بيت الإِمارة. ( الجمع ) أُمَراء. والمُشاوِرُ. وأَمير المؤمنين: لقب لخليفة المسلمين.التَّأْمور، والتَّامور: الصومعة. و-الوعاء. و-عَرين الأَسد. و-وزير الملك. و-النفْس. و-القلب، يقال: اجعل هذا الأَمر في تأْمُورك. و-الدّم. و-الخَمْر. ويقال: ما في البئر تَأْمور: ماء. وما في الدار تأْمور: أحد. ( الجمع ) تآمِير.التَّأْمورة، والتَّامورة: الصومعة. و-عَرِين الأَسد. و-الخمر. ( الجمع ) تآمير.التُّؤْمُرِيّ: الإنسان. يقال: ما رأَيت تؤمريّاً أحسن من هذا.التُّؤْمور: ما ينصب للهداية. ( الجمع ) تآمير. ويقال: ما بالدار تُؤْمور: أحد.المُؤْتَمَرُ: مجتمع للتشاور والبحث في أمر ما. ( مج ).المِئْمَر: المشورة. يقال: فلانٌ بعيد من المِئْمر.المَأْمور: أحد رجال الإدارة المصرية. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
أَمْرِيكة
إحدى قارات الدنيا السبع، اكتشفت كأَمريكة الشمالية في نهاية القرن الخامس عشر وهي بين المحيطين: الأطلسيّ والهادئ، وفي جنوبيّ أمريكة الشمالية، وبين خطَّي العرض 8 الشماليّ و55 الجنوبيّ. وهي على شكل مثلث كبير تقريباً، رأسه إلى الجنوب، وجزؤها الشمالي في المنطقة الحارة. ...
إحدى قارات الدنيا السبع، اكتشفت كأَمريكة الشمالية في نهاية القرن الخامس عشر وهي بين المحيطين: الأطلسيّ والهادئ، وفي جنوبيّ أمريكة الشمالية، وبين خطَّي العرض 8 الشماليّ و55 الجنوبيّ. وهي على شكل مثلث كبير تقريباً، رأسه إلى الجنوب، وجزؤها الشمالي في المنطقة الحارة. والنسبة إليها: أَمريكي جنوبي.أَمْرِيكةُ الشَّمالية: إحدى قارات الدنيا السبع، اكتشفت كأَمريكة الجنوبية في نهاية القرن الخامس عشر، وهي بين المحيطين: الأطلسيّ والهادئ، وفي شماليها المحيط الجامد الشماليّ. وهي كذلك على شكل مثلث كبير تقريباً، رأسه إلى الجنوب، وتقع بين خطَّي العرض 10 و83 الشماليين، وتمتدّ من المِنطقة الحارة إلى المنطقة الجامدة الشمالية. والنسبة إليها: أمريكي شماليّ.
معنى
في قاموس معاجم
نَعِمَ
الشيءُ ـَ نَعَماً، ونَعْمَةً، ونَعيماً: لان ملْمَسُه. و ـ نَضُرَ. و ـ طاب ورَفُه. يُقال: نَعِم عيشُه. و ـ بالُه: هدأ واستراحَ. و ـ به: سُرَّ واستمتع. يُقال: نعِمتُ بلقائه، ونَعِمتُ به عيْناً.( نَعُمَ ) ـُ نُعُومَة: لان ملمَسُه. و ـ صار ناعماً ليِّناً. فهو ناعِم.( نِعْمَ ) ...
الشيءُ ـَ نَعَماً، ونَعْمَةً، ونَعيماً: لان ملْمَسُه. و ـ نَضُرَ. و ـ طاب ورَفُه. يُقال: نَعِم عيشُه. و ـ بالُه: هدأ واستراحَ. و ـ به: سُرَّ واستمتع. يُقال: نعِمتُ بلقائه، ونَعِمتُ به عيْناً.( نَعُمَ ) ـُ نُعُومَة: لان ملمَسُه. و ـ صار ناعماً ليِّناً. فهو ناعِم.( نِعْمَ ) فعل غير متصرف لإنشاء المدح. يُقال: نعم الفتى، ونعم الفتاة. وفي التنزيل العزيز: {نِعْمَ العَبْدُ إنَّهُ أوَّابٌ}. و: {نِعْمَ أجْرُ العَامِلِينَ}. وتلحق به ( ما )، وفي التنزيل العزيز: {إنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ}.( أنْعَمَ ) فلانٌ: أحسن وزاد. و ـ صار في النَّعيم. و ـ الرِّيحُ: هبَّت هيِّنَة. و ـ عليه بكذا: أعطاه إياه. يُقال: أنعم الله عليه بمال كثير وصحة وافرة. و ـ له: قال له نَعَمْ. و ـ فلاناً: رفَّهَه. ويُقال: أنعَمَ الله بك عيناً: أقر بك عين مَن تُحب. و ـ الشيءَ: جعله ناعماً. و ـ العجينَ أو الدَّواء: بالغ في عجنه ودقِّه. ويُقال: أنعم النَّظَرَ في الأمر: أطال الفكرة فيه.( نَاعَمَ ) فلانٌ: ترفَّه. و ـ فلاناً: رفَّهَه. و ـ الشيءَ: أحْكَمَه.( نَعَّمَ ) فلانٌ: قال نَعم. و ـ فلاناً: رفَّهَه. و ـ الشيءَ: جعله ناعماً.( تَنَاعَمَ ) ترفَّه.( تَنَعَّمَ ) فلانٌ: ترفَّه. و ـ في مشيه: مشى حافياً. يُقال: أتاهم متنعِّماً: على قدميه حافياً على غير دابة. و ـ فلاناً: طلبَه وبحثَ عنه. و ـ الدَّابَّةَ: ألحَّ عليها سَوقاً. ويُقال: أتيت أرضهم فتنعَّمتني: وافقتْني وطابت لي.( الإنْعَامُ ): العطاء. و ـ العطية.( الإنْعَامَةُ ): الإنعام.( المُتَنَاعِمُ ): - يُقال: نبات متناعِم: مستقيم مستو. ورجل متناعم: كثير المال حَسَنُ الحال.( المِنْعَامُ ): المِفضال.( المُنَعَّمُ ) - يُقال: فلان مُنعَّم: كثير المال حسن الحال. وكلام مُنَعَّم: ليِّن. وشيء منعَّم: مبالغ في دقِّهِ.( النَّاعِمُ ): يُقال: ثوب ناعم: لين. ونبات ناعم: مستقيم مُسْتَوٍ.( النَّاعِمَةُ ): مؤنث النَّاعم. ويُقال: طير ناعمة: سِمَانٌ. وثياب ناعمة: لينة. و ـ الرَّوضة.( النَّعَائِمُ ): مَنْزِلةٌ من منازل القمر، صورتها كالنَّعامة. و ـ ثمانية أنجم تكوّن منزلة من منازل القمر.( النَّعَامَةُ ): طائر كبير الجسم طويل العنق والوظيف، قصير الجناح، شديد العَدْو؛ وهو مركب من خلقة الطير والجمل. ( الجمع ) نَعَامٌ، ونَعَائم. ويُقال: فلان ظلُّ نَعامةٍ: طويل. وخفَّت نعامَة القوم: ذهبوا. وجاء كالنعامة: رجع خائباً. وشالت نعامتُه: مات. وهو خفيف النعامة: ضعيف العقل. وركب جناحَيْ نعامةٍ: جدَّ في أمره. و ـ علم من أعلام المفاوِز يُهتدَى به. و ـ المِظلَّة في الجبل أو على رأس البئر. ويُقال: ركب ابن النعامة: رِجْلَه.( النُّعَامَى ): - يُقال: نُعَاماك أن تفعل كذا: قُصاراك. وأفعلُه نُعَامَى عَيْنٍ: أفعله إكراماً لعينك. و ـ ريح الجنوب؛ لأنها في جزيرة العرب أندَى الرياح وأرطبها.( النُّعْمُ ): طِيب العيش واتِّساعهُ. ويُقال: نُعْمَ عَيْن: أفعل ذلك إكراماً لعينك.( النَّعَمُ ): المال السائم؛ وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإِبل. ( الجمع ) أنْعَامٌ، وأناعيم.( نَعَمْ ): حرف جواب، ويكون تصديقاً للمخبر في جواب الخبر في نحو: الظُّلم مرتعه وخيم، ووعداً للطالب في جواب الأمر أو النَّهْي في نحو: افْعَلْ، ولا تَفْعَل؛ وإعلاماً للسائل في جواب الاستفهام في نحو: هل أديت الأمانة؟( النَّعْمَاءُ ): الخَفْض والدِّعَة. و ـ المال. ( الجمع ) أنْعُمٌ.( النُّعْمَى ): النَّعْمَاءُ.( النَّعْمَةُ ): الرَّفاهة وطيب العيش. يُقال: هو في نعمة عيش: في حُسْنِه وغَضارته. وأفعله نَعْمَة عين: إكراماً لعينك.( النِّعْمَة ): ما أُنْعِمَ به من رزق ومال وغيره.و ـ الحال الحسنة. و ـ الصَّنيعة. ويُقال: لك عندي نِعمة لا تُنكر: مِنَّةٌ وفَضْل. ( الجمع ) نِعَمٌ، وأنْعُمٌ. ويُقال: أفعلُه نِعْمَةَ عين: أفعله إكراماً لعينك.( النُّعُومَةُ ): لِين المَلْمَس.( النَّعِيمُ ): ما استُمْتِع به. و ـ غَضَارة العيش وحُسْنِ الحال. ويُقال: هو نعيم البال. مرتاحُه هادئُه.